فتوي بتحريم العرض قمصان النوم أو الملابس الداخلية ملبوسه أو على منيكان لأن .............. تفضلي هنا من فضلكِ أختي الحبيبة

مجتمع رجيم / العروسة
كتبت : || (أفنان) l|
-


يمنع عرض قمصان النوم أو الملابس الداخلية ملبوسه أوعلى منيكان
لأن بعض المانيكان تكون طريقة عرض الملابس عليها بشكل فاضح
بل يجب عرضها غير ملبوسة .

الداخلية .............. smile05.gif
وجدتُ هنا ماتاذي له نظري من إحدي المواضيع
من اوضاع للمنيكانات ليست فقط عرض للملابس ولكن وجدت منها أوضاع لاتفرق عن أوضاع البشر


فطرح سؤال في ذهنـي

ما الفارق إذن؟؟
من قوانين المنتدي طمس الصور الإدمية
لابد بطمس المانيكانات إيضاً
لما تثيره من غرائز وعرض الملابس بصورة محرجة
من هنا قررت ان اتبع قلبي وإبحث عن فتاوي في ذلك
والحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لاهتدي لولا ان هداني الله
هدانا الله واياكن

إقرايها

إقرايها

إقرايها

أختي الحبيبة
وإن طالت فيوم الحساب أطول..

الداخلية .............. 00004154.gif
وإليكن نص ما وجدت إجابة علي تساؤلي
حكم عرض ملابس النساء الداخلية في الأسواقً
السؤال
يقوم بعض أصحاب المحلات التجارية التي تبيع الملابس النسائية بعرض الملابس الداخلية للنساء على مجسمات في محلاتهم، ومنهم من يعرض صوراً إباحية لنساءٍ يلبسن الملابس الداخلية في أوضاع مخزية، ويرى هؤلاء التجار أن هذه وسيلة لتسويق بضائعهم فما قولكم في ذلك؟
التاريخ 03/07/2006
المفتي د.حسام الدين بن موسى عفانة

الحـــــل
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد..
يحرم عرض الملابس الداخلية للنساء على المجسمات المسماة بالمنيكان ويحرم نشر صور النساء الإباحية بالملابس الداخلية
وغيرها وأن ذلك يدخل في إشاعة المنكرات والفواحش بين الناس وأن التاجر الذي يستعمل هذه الوسائل المحرمة لترويج تجارته
فإنه يُدخل في كسبه الحرام .
يقول الدكتور حسام عفانه –أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
من الضوابط الشرعية التي تحكم العمل في التجارة تحريم الاتجار والعمل بالمحرمات سواء كان ذلك بانتهاك محرم أو ترك واجب.

يقول الله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}
سورة المنافقون الآية 9.
ومن الأمور المحرمة استعمال الصور الإباحية في ترويج البضائع فمن المعلوم عند أهل العلم أن للوسائل أحكام المقاصد،
قال الإمام العز بن عبد السلام:
للوسائل أحكام المقاصد فالوسيلة إلى أفضل المقاصد هي أفضل الوسائل والوسيلة إلى أرذل المقاصد هي أرذل الوسائل
قواعد الأحكام 1/46.
فوسيلة المحرم محرمة أي إن ما أدى إلى الحرام فهو حرام.
فالصور الإباحية التي تشتمل على الفحشاء والمنكر محرمة ولا يجوز استعمالها

في ترويج البضائع وكذلك التماثيل التي يستعملها التجار لعرض الملابس عليها والمسماة المنيكان فهذه تعتبر من التماثيل المحرمة شرعاً،
فقد ورد عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
(ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته)
رواه مسلم
وإن عرض الملابس النسائية الداخلية عليها يضيف منكراً إلى منكر،
فلا يجوز
استعمالها في عرض الملابس وخاصة الملابس الداخلية للنساء
لما يترتب على ذلك من مفاسد كثيرة ففي ذلك فتنة للرجال وخاصة الشباب منهم.
ويضاف إلى ما سبق أن عرض الملابس الداخلية للنساء على هذه المجسمات وهي على شكل امرأة فيه امتهان للمرأة وكرامتها واحتقار لها
ومتاجرة بجسدها حيث إن جسم المرأة يستغل أبشع استغلال لكسب المال.
ومما يدل على تحريم هذا العمل قوله تعالى: "وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَان" سورة المائدة الآية 2 .
قال الشيخ ابن قدامة المقدسي-رحمه الله-: [وهذا النهي يقتضي التحريم] المغني 4/167.

فلا شك أن نشر الصور الإباحية المشار إليها فيه نشر للفساد والرذيلة وفيه إثارة للشهوات وكل ذلك داخل في باب التعاون على الإثم والعدوان.

كما إنه يدخل في إشاعة الفاحشة بين الناس وهذا من كبائر الذنوب،
قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} سورة النور الآية 19.
إذا تقرر تحريم عرض الملابس الداخلية للنساء على التماثيل المجسمة ( المانيكان ) وكذلك تحريم ترويج تلك الملابس عبر الصور الإباحية
فإني أنبه التجار الذين يستعملون هذه الوسائل المحرمة بأنهم يدخلون بعملهم هذا ضمن دائرة الكسب الحرام والكسب الحرام نوع من أكل السحت،
قال الله تعالى
{ وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ ِللسُّحْتِ" سورة المائدة الآية 42.

وقال الله تعالى: "وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" سورة المائدة الآية 62.

وقوله تعالى: "لوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" }سورة المائدة الآية63.

قال أهل التفسير في قوله تعالى: "أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ"
أي الحرام وسمي المال الحرام سحتاً لأنه يسحت الطاعات أي يذهبها ويستأصلها. انظر تفسير القرطبي 6/183.
وقال جماعة من أهل التفسير: "ويدخل في السحت كل ما لا يحل كسبه" فتح المالك 8/223.
ومن السحت الربا والغصب والقمار والسرقة ومهر البغي وثمن الخمر والخنزير والميتة والأصنام والتماثيل والصور الإباحية والأفلام الجنسية
وقد جاء في الحديث عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت وكل لحم نبت من سحت كانت النار أولى به)
رواه أحمد والدارمي والبيهقي في شعب الإيمان.
وفي رواية أخرى: (كل جسدٍ نبت من سحتٍ فالنار أولى به)
رواه أحمد والطبراني والحاكم وغيرهم وقال العلامة الألباني صحيح. انظر صحيح الجامع الصغير 2/831.
وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
( يا كعب بن عجرة إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به)
رواه أحمد والنسائي والترمذي وحسنه وصححه العلامة الألباني. صحيح سنن الترمذي 1/189.
وعن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يدخل الجنة جسد غُذِيَ بحرام)
رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط ورجال أبي يعلى ثقات وفي بعضهم اختلاف قاله الهيثمي.
مجمع الزوائد 10/293. وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 2/320.
وغير ذلك من النصوص.
فيا أخي التاجر ابتعد عن الكسب الحرام و احرص على الكسب الحلال واعلم أن من الواجبات على المسلم أن لا يأكل إلا الحلال
بل إن الله قدم الأكل من الطيبات على العمل الصالح
فقال: "يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلـُونَ عَلِيمٌ" .
وفي هذا الزمان تحقق ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق حيث أخبر أن من الناس من لا يفرق في كسبه بين حلال وحرام فلا يهمه من أين اكتسب المال وكل ما يهمه أن يكون المال بين يديه ينفقه كيفما شاء.
فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام)
رواه البخاري.
وقد ينسى بعض الناس أنه سيحاسب على ماله وأنه سيسأل عن هذا المال من أين اكتسبه وفيما أنفقه ؟
فقد ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه؟ وعن علمه فيم فعل فيه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن جسمه فيم أبلاه) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه العلامة الألباني.
وقد وردت نصوص كثيرة من كتاب الله عز وجل ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الحث على الأكل من الطيبات منها:
قول الله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ)
سورة البقرة آية 172.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً)
وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلـُونَ عَلِيمٌ)
وقال:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ)
( ثم ذكرالرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال :
تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال الفم والفرج
رواه الترمذي وقال حديث صحيح غريب وحسنه العلامة الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 2/318.
وجاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : استحيوا من الله حق الحياء.
قلنا: يا نبي الله إنا لنستحي والحمد الله.
قال: ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء هو أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن وما حوى وتتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا - يعني من الله - حق الحياء)

رواه الترمذي وحسّنه العلامة الألباني. صحيح سنن الترمذي 2/299.
والله أعلم.
الداخلية .............. 00004154.gif
سؤال
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة نصب التماثيل في المحلات التجارية لعرض الثياب عليها ؛ تماثيل للرجال ، وأخرى للنساء ،
بل وتـُعـرَض الملابس الداخلية النسائية على هذه التماثيل ، فما حكم الشرع في هذه الظاهرة ؟

الجواب

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . . وبعد :

فالتمثـال : هو ما نـُحِتَ من حجر ، أو صُنِعَ من نحاس أو خشب أو بلاستيك ونحوه ، على صورة إنسان أو حيوان ، وهو المعروف بالصورة المجسمة التي لـها ظل .
وقد أجمع العلماء على تحريم الصور ذات الظل ، وكل الصور المجسمة ، والتماثيل ، لكل روحٍ من إنسان أو حيوان ؛ فيحرم بالإجماع صنعُ التماثيل ، ونصبُها ، وإقامتها في أي مكان ؛ ، لما رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخَلق الله "
ـ أي يُشَبِّهون ما يصنعونه بما يصنعه الله ـ
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أصحاب هذه الصور يعـذبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
رواه مسلم
وعن أبي سعيد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تماثيل أو صورة "
رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني
وهذه التماثيل المنتشرة قد تحققت فيها مضاهاة خلق الله تعالى ؛ أفلا ترى أنك لو مررت على هذه التماثيل ، فإنك تشعر لأول وهلة أنك أمام إنسان حقيقي ؛ رجلٍ أو امرأةٍ ؟ ثم ألم تسمع أن بعض الناس عندما مرَّ على واحد من هذه التماثيل ، ظنه رجلاً ، فَرَدَّ عليه السلام .؟!

لـذا يـجب على من اقتنى شيئاً من هذه التماثيل إزالـتُها وعدمُ نصبها ؛ لأن اتـخاذها واستعمالـها بوضعها في البيوت والـمحلات التجارية تَشَبُّهٌ بعبدة الأوثان ، وعودة بالناس إلى شيء من فعل الـجاهلية الأولى ، التي حرص النبي صلى الله عليه وسلم على مَحوها من الوجود ؛ لتُمحى من الأذهان وحياة الناس ؛ فهـا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يرسل علي بن أبي طالب رضى الله عنه إلى مكة قبل حجة الوداع
ويقول له : " لا تدع تمثالاً إلا طمسته ، ولا قبراً مُشرفاً إلا سوَّيته " أخرجه مسلم عن علي .
الداخلية .............. 00004154.gif
ولا فرق في الحرمة بين أن يكون التمثال لرجل أو امرأة ، بل إن تمثال المرأة العارية أشد حرمة ، وأعظم خطراً

لما فيه من تفصيلٍ لـجسد المرأة ، وإبداءٍ لمفاتنها ، كما وتشتد الحرمة ، ويعظم الإثم ، أكثر وأكثر
إذا عُرضت الملابس الداخلية وملابس النوم على تـماثيل النساء
لما فيه من إثارة الغرائز ، وتأجيج الشهوات ، وفضح ما يجب ستره .

وإذا قطع رأس تمثال الرجال جـاز استعماله عند بعض الفقهاء ؛ لأن مقطوع الرأس لا يعيش عادة ، والأولى والأرجح عدم إقامته أو نصبه
سداً للذريعة وخروجاً من الخلاف ، وأما ربطُ عنق التمثال بحبلٍ أو رسمُ خطٍ حوله فلا يُبِيحُ استعمالَه عند أحد من العلماء .
أما تـماثيل النساء التي تـُفَصِّل أعضاء الـمرأة ، وتبـرز مفاتنها ، فلا يـجوز استعمالُها أو نصبُها مطلقاً ؛ سواء قـُطع رأسها أو لم يقطع ؛

لـما فيها من الفتنة والفساد .

ومن المنكـرات العـظيمة ، والـمحرمات الشديدة عرضُ الصور العارية للنساء ، في واجهة الـمعارض ، وعلى البسطات في الأسواق

للـتـرويج من خـلالـها لـملابس الـنساء الداخلية ؛ فتظهر فيها الـمرأة عارية في صورة شيطـانية فاضحة فاتنة ، تفسد الأخلاق ، وتدعو إلى الرذيلة .

واعلم أخي المسلم صاحب المحل التجاري جزاك الله خيراً أن الإيمان يحتاج إلى تضحيات ، وأن طاعة الله تعالى ورضاه لا تُنال إلا بالعمل

بما يرضي الله تعالى، وأن المعصية تؤثر في حياة المؤمن ، ورزقه ، وسعادته ، وأهل بيته
حتى قال أحد السلف : (( إنني لأعرف الذنب في خُلُقِ دابَّـتي ))
أي أنه يعرف أنه أذنب وعصى الله بما يحصل معه من سوء خُلق دابته .

فاحرص أخي المسلم على ابتغاء مرضاة الله تعالى ، وإيـاك إيـاك من معصيته ومخالفة أمره ، خوفـاً من الوقوع فيما حذر الله منه
بقوله تعالى :(فليحذر الذين يُخالِفُونَ عن أمْرِه أن تـُصيبَهم فتنةٌ أو يـُصيبَهم عذابٌ أليم )سورة النور 63
فـاعمد إلى هذه التماثيل وحطمها ، ولا تضعها في متجرك ، وأما ثمنها فلا تحزن عليه ، واجعله تضحية وجهاداً في سبيل الله تعالى
واعلم أن من ترك شيئاً لله تعالى عوضه الله خيراً منه .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
مفتي محافظة خان يونس وعضو اللجنة العليا للافتاء بفلسطين

الداخلية .............. 00004154.gif
والساكت عن الحق شيطان اخرس
والدال علي الخير كفاعله فانشريها اخيتي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
والمصيبة إيضاَ إن كثير من الإخوات هداهن الله يقمن بنشر هذه المجسمات والصور الخليعة فى المنتديات اى فى تواقيعهن ..!!
نسأل الله لهن الهداية..

فاحذرى أخيتى
من مجرد نشر مثل هذه الصور فى المنتديات بدعوى أنها ليست لبشر حقيقيين
نسأل الله العافية من كل بلاء
وخلاصة الأمر
أنه يحرم عرض الملابس الداخلية للنساء على المجسمات المسماة بالمنيكان ويحرم نشر صورالنساء الإباحية بالملابس الداخلية وغيرها
وأن ذلك يدخل في إشاعة المنكرات والفواحش بين الناس
وأن التاجر الذي يستعمل هذه الوسائل المحرمة لترويج تجارته فإنه يُدخل في كسبه الحرام



احسبكن علي خير

والله الهادي


الداخلية .............. yaui2tgcdtm7cghctng.
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيراً
فتوى هامه وقيّمه يجب الحذر والأنتباه لها
والعمل بمقتضاها لما فيه خير العباد
اللهم واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

كتبت : ولا احلى
-
جزاك الله خيرا ياغالية

فتوى مهمة جدا

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

كتبت : عود مسك
-
فعلا حبيبتي والله انا دائمااا اسال نفسي ايش يعني الفرق بين المليكان وبين اي وحده واقفه ولابسه قميص نوم


وخصوصاااا انو عم يعملوا بالمليكانات حركات ووضعيات (استغفر الله العظيم )


تثير كل الغرائز عند الانسان اكثر من امرأة واقفه بدالها


والله فتوى صحيحة ويا ليت يتم العمل بها وجعلها قانون على كل المحلات التي تبيع ملابس نسائيه

جزاك الله وبارك فيها ايتها الغاليه
كتبت : طيف الحب
-
جزاك الله خير

أول مرة اسمع عنها
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
استفدت من ما نقلتي لنا من خير لا عدمنا فضلك
لك منى كل الود

الصفحات 1 2  3 

التالي

نقوش حناء للعرايس ....

السابق

مكياج عرائس وتسريحات وفساتين

كلمات ذات علاقة
للتنزه , لمن , أختي , من , منيكان , الملابس , الداخلية , الحبيبة , العرض , النوم , بتجريم , تفضلى , على , فتوى , فضلكِ , هنا , قمصان