نقاء البشرة وصفاؤها يرتبطان بالغذاء الصحي المتوازن

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > مقالات طبية في الصحة > مقالات طبية متنوعة

نقاء البشرة وصفاؤها يرتبطان بالغذاء الصحي المتوازن

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->نقاء البشرة وصفاؤها يرتبطان بالغذاء الصحي المتوازن<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 1199
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 279
الإعجابات المتلقاه: 10
نقاط الخبررة:100
maha8181 maha8181
قديم 11-21-2007, 07:12 AM
[ 1 ]
يؤكّد كثير من العلماء والأطباء واختصاصيو التغذية بأن الغذاء الجيد والصحي والمتوازن يجعل المرأة تبدو في كامل جمالها وتألقها،ويضفي على بشرتها النضارة والإشراق.

وتعد البشرة الصافية والنقية مطلبا للكثيرات ممن يعانين من مشاكل في بشرتهن، إذ يرتبط صفاء البشرة ونقاؤها بطبيعة غذاء المرأة الصحي والمتوازن.

وفي الوقت الراهن ومع توفر الوجبات السريعة وغير الصحية،قل تناول المرأة للغذاء الصحي والمتوازن الذي ينعكس على بشرتها بصورة واضحة.

وتشير اختصاصية التغذية ربا الشلتوتي إلى أن أول خطوة يجب الاهتمام بها من قبل السيدات للحصول على بشرة صافية ونقية هي شرب الكميات الكافية من الماء. وتحث على ضرورة شرب 8 أكواب يوميا من المياه، إذ إنها تنقي البشرة وتخلص الجسم من السموم والأوساخ.

وتضيف الشلتوتي أن شرب كميات المياه الكافية يقلل من جفاف البشرة ويعطي الرطوبة الكافية لها، مبينة أن عدم شرب هذه الكميات يعمل على جفاف البشرة وظهور البثور ومشاكل كثيرة أخرى.

وتشير الشلتوتي إلى ضرورة تناول الفاكهة من4 إلى 5 حبات من الفاكهة يوميا، مؤكدة أهمية التفاح لنضارة البشرة والخيار والجزر، إذ تعمل على امداد الجسم بالفيتامينات والألياف اللازمة التي تعطي إشراقا للبشرة.

وتلفت الشلتوتي إلى أهمية تناول الجزر لفوائده العديدة للبشرة واحتوائه على فيتامين أ الذي يعطي شبابا للبشرة ويشد أنسجة البشرة. كما أنه يحافظ على نضارة البشرة وإشراقها، مبينة أهمية الإكثار من عصائر الفاكهة الطبيعية بأنواعها،ما يمد الجسم بنسبة عالية من الفيتامينات.

وترى الشلتوتي أن تناول الفواكه والخضراوات واستخدامها على البشرة مباشرة يساعد على المحافظة على إشراقها المستمر، مثل استخدام زيت اللوز مخلوطا بماء الورد على البشرة كي يحافظ على نقائها وصفائها،كما أن مسح الوجه بعصير البندورة يساعد على إغلاق مساماته.

ويعد طبق السلطة الطازج، بحسب الشلتوتي، وجبة غذائية متكاملة ومفيدة جدا للبشرة، مبينة أهمية فرم الخضراوات قطعا كبيرة حتى تحتفظ بفائدتها الغذائية العالية.

وتؤكد الشلتوتي على أهمية تناول الأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع، إذ إن المأكولات البحرية مفيدة للجسم ككل،وينعكس تناولها على إشراق البشرة ونضارتها والحفاظ على شبابها الدائم.

وتفيد الشلتوتي بأن البطاطا والخيار يعملان على تخليص البشرة من البقع الداكنة،وبخاصة منطقة حول العينين، إضافة للعسل وزيت الزيتون باستخدامهما مرة واحدة في الاسبوع.

ويساعد العسل، وفق الشلتوتي، على منع الأوساط الملائمة من النمو والتي تعمل على ظهور البثور على البشرة، لذا تنصح بدهن الوجه بالعسل من فترة إلى أخرى، كما تنصح الشلتوتي بأخذ حبة الخميرة من فترة إلى أخرى، إذ تساعد الجسم والمعدة على التخلص من الأوساخ، منوهة إلى أنها متوفرة في الصيدليات.

وتؤكد الشلتوتي على ضرورة الاعتدال في ساعات النوم(بمعدل 8 ساعات) للحصول على بشرة نقية وصافية ومشرقة دائما، إذ إن النوم أقل من هذه المدة يتعب البشرة ويرهقها ويظهر التجاعيد على الوجه في سن مبكر.

إرشادات لتجنب جفاف البشرة في الشتاء

وبحسب أحد المواقع الإلكترونية،فهنالك العديد من الإرشادات لتجنب جفاف البشرة في فصل الشتاء، ومنها:

- لترطيب ونعومة البشرة استخدمي خلاصة الصبار لإزالة الخلايا الميتة فيها، أو أوراق زهور اللافندر العطرية بعد نقعها في قليل من الماء.

- من الممكن عمل دهان أو اسبراي من الزيوت الطيارة لترطيب البشرة الجافة واستعادة نضارتها بوضع بعض نقاط من زيت عطري مثل زيت اللافندر وزيت الورد، مع أربع أوقيات من الماء المقطر ثم ترج جيدا وترش بها الجلد فيزيد من نعومته وحيويته.

من المفيد كذلك عمل حمامات بخار من أزهار البابونج أو النعناع، أو اللافندر بالطريقة التالية:

من 2 إلى 4 ملاعق من مسحوق العشب، يوضع في ربع لتر من الماء المغلي، ويعرض الوجه للبخار المتصاعد الحامل معه الزيوت الطيارة لمدة 15دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد, ويجفف جيدا بفوطة نظيفة. ويمكن تصفية الماء المتبقي من العشب وحفظه في زجاجة مغلقة نظيفة لاستخدامها في تنظيف البشرة مرة أخرى.

ومن أهم سمات البشرة الجافة الجفاف الظاهر كما يبدو مظهرها العام مشدودا وعصبيا، وقد تظهر أعلى الجبهة بعض التجاعيد التعبيرية على الرغم من صغر السن، وفي أغلب الأحيان يظهر على سطحها قشور بيضاء حول الفم والمنطقة الوسطى من الوجه عقب غسله.

ويرجع جفاف البشرة إلى العديد من العوامل فقد يكون العامل الوراثي السبب فهو الذي يحدد نوع البشرة أو نتيجة لقلة الماء أو قلة الدهون فيها أو لكليهما معاً ..

وعلى الرغم مما تسببه البشرة الجافة من مشاكل لصاحبتها ولا سيما عند وضع الماكياج إلا أن هذا لا يمنع أن يكون التعامل معها أمراً سهلاً وبسيطاً بشرط اتباع الإرشادات التالية.

- امنحي جسمك القدر الكافي من الغذاء المتوازن إلى جانب كميات كافية من المياه والخضراوات والفاكهة الطازجة.

- استخدمي مواد الترطيب والأقنعة المحتوية على مادة الجلسرين من أجل توفير الحماية لبشرتك فمن خواصه الاحتفاظ بماء البشرة.

- لا تستعملي الصابون العادي في تنظيف بشرتك الجافة بل استخدمي منظفات الأطفال أو منظفات البشرة الحساسة مع ملاحظة عدم تكرار غسيل البشرة لأكثر من مرتين على مدار اليوم بالإضافة إلى استخدام الماء الفاتر وتجنب استخدام الماء الساخن.

- ابتعدي عن استخدام أدوات الماكياج مجهولة المصدر لما لها من آثار سلبية على البشرة الجافة.

- وفري الحماية لبشرتك باستخدام المرطبات الخاصة بالبشرة الجافة إلى جانب حمايتها من العوامل البيئية المختلفة.
قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

maha8181 غير متواجده حالياً  
إضافة رد

جديد مقالات طبية متنوعة


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتوازن, البشرة, الصحى, بالغذاء, يرتبطان, وصفائها, وقال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:27 AM.

منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0