رواية :فرح من رحم الالم

مجتمع رجيم / إبداع القلم .. لا للمنقول
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
46sr3yetfj6cmntjcv.g
مقدمة



لا أخفيكم الأمر ترددت كثيراً قبل أن أوافق قلمي على أن يخط هذه الرواية

لكن بعد أن جلست مع نفسي وتحدثنا طويلا

قلت

إن اكثر شاباتنا قد تعلقن بالروايات والقصص وكما نعلم إن أكثر تلك الروايات تدس السم في العسل بين روايات رومانسية وحكايات حب وتفلّت وعصيان وتمرد على الدين والعقائد والعرف

وهي لا تقل خطرا عن تلكم القنوات التلفزونية الماجنة والتى تعرض تلك المسلسلات والأفلام الهابطة

ولأننا قد منّ الله علينا بالبديل لها قنوات إسلامية هادفة راقية جمعت بين العلم والوعظ والإرشاد والتبليغ والدعوة والترفيه

كقنوات المجد والرحمة والحكمة وبداية وروائع و أوطان والأثر والقائمة كبيرة ومفتوحة باذن الله

قلت في نفسي لمَ لا يكون أيضا بديل عن تلك الروايات بروايات اسلامية تجمع بين النصح والإرشاد والتعليم والإنكار والترفية والتبليغ والدعوة

وهنا فقط ايّدت قلمي وجعلته يسترسل في كتابة أحداث روايتي الأولى

اسأل الله أن يتقبل عملى ويجعله خالصاً لوجهه

حول الرواية

هنا في روايتي أبيتُ إلا أن أكسر كل الحدود وألغي جوازات السفر بين الشعوب العربية المسلمة

فجعلت الامور التى تفرقنا ملغية ولم اركز الا على ما يجمعنا وهو الدين واللسان العربي


حتى تلك اللهجات التي باعدتنا جعلتها تقربنا وكسرت حاجزها

فترين في رواتي انها تتكلم اللهجة الجزائرية في الفصول الاولى بشكل فردي لتتعدد في الفصول الاخرى بينها وبين اللهجة السعودية والخليجية مرورا باللهجة المصرية والشامية وتجمع كل هذا لغة الضاد التى لا غنى عنها جعلتها ترجمان لكل تلكم اللهجات

فهل هناك فرقا بيننا فهل هناك حواجز بيننا؟؟؟ لا والله كلنا لحمة واحد لجسد اوحد هي الامة المسلمة


تعريف بالرواية

في البداية احترت في اسمها كأي ام جديدة تبحث عن اسم لمولودها وتريد ان يحمل من الاسماء اجملها اردت ان تحمل هي من الاسماء اشملها معنى ومضمونا
اقترحت تسميتها فرحة من رحم الالم لأغيره الى على ارجوحة الماضي ليستقر اخيرا فرح من رحم الالم لانها فعلا تتحدث عن افراح عدة تولد من رحم الآلام والاحزان

الاسماء
قد تجدون في روايتي اسماء اعلموا انها قد تعني لي اشخاص قريبين منى او جمعتني بهم صداقة او زمالة او اخوية لكن تيقنوا ان لا علاقة باشخاصهم في الرواية ولا تمثل حياتهم اي شئ فيها فقط اسماؤهم لاني ابيت الا ان يشاركوني روايتي لقربهم من قلبي
اللهجة الجزائرية
اعلم ان اللهجة الجزائرية قد تكون صعبة على الكثير منكم
لكني حاولت تنقيحها وادخلت عليها الكثير من اللغة العربية
كما اني حاولت شرح بعض الكلمات الصعبة بين قوسين
كما انني اثق في ذكائكم وفهمكم من سياق الاحداث واي كلمة غير واضحة اسعد بشرحها
الاحداث
احداث روايتي حقيقية
فهي تحكي عن امور حدثت فعلا في اوقات مرت
في بلداننا لكن الشخصيات من وحي الخيال لا اكثر ومع هذا لا ينافي أن أشخاص ما ربما قد عاشوا ولو جزءً من ذلك الخيال
فهل اجد عندكم من يحتوي هذه الرواية بقلبه قبل عقله
هل اجد بينكم من متابعين للاحداث
اريد رايكم كي اتشرف بوضعها هنا في صفحات قلبوكم البيضاء؟؟؟
لكن قبلا احببت ان تقرأوا هذه الفتوى
هنا روابط الفصول والحلقات

الفصل الاول
http://forum.rjeem.com/t109239-3.html#post1824636

الفصل اثاني
http://forum.rjeem.com/t109574.html#post1829713


كتبت : ام البنات المؤدبات
-
يقول الشيخ العلامة بن عثيمين فى هذا الموضوع عندما سأله أحد الاخوة عن


حكم تأليف الروايات والقصص،،،،


هذه الأمور التي تتصورها في ذهنك ثم تكتب عنها لا يخلو إما أن تكون لمعالجة داء وقع فيه الناس حتى



ينقذهم الله منه بمثل هذه التصويرات التي تصورها وإما أن يكون تصويرا لأمور غير جائزة في الشرع



فإن كان تصويرا لأمور غير جائزة في الشرع فإن هذا محرم ولا يجوز بأي حال من الأحوال لما في ذلك



من التعاون على الأثم والعدوان وقد قال الله سبحانه وتعالى(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى



الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)


أما إذا كانت لمعالجة داء وقع فيه الناس لعل الله ينقذهم منه بها فإن هذا لا بأس به بشرط أن



تعرضه عرضا يفيد أنه غير واقعي وإنما تجعله أمثالا تضربها حتى يأخذ الناس من هذه الأمثال عبراً أما



أن تحكيها على أنها أمر واقع وقصة واقعة وهى إنما هي خيال فإن هذا لا يجوز لما فيه من الكذب والكذب



محرم ولكن من الممكن أن تحكيه على أنه ضرب مثل يتضح به المآل والعاقبة لما حصل مثل هذا الداء



واتخاذ ذلك سبباً ووسيلة لطلب الرزق هذا ليس فيه بأس إذا كان في معالجة أمور دنيوية لأن الأمور



الدنيوية لا بأس أن تتطلب بعلم دنيوي



والحاصل أن هذه التصورات التي تصورها بصورة القصص إن كان فيها إعانة على إثم وعدوان



فإنها محرمة بكل حال وإن كان فيها إعانة على الخير ومصلحة الناس فإنها جائزة بشرط أن تصورها



بصورة التمثيل لا صورة الأمر الواقع لأنها لم تقع وأنت إذا صورتها بصورة الأمر الواقع وهي لم تقع كان



ذلك كذبا أما اتخاذها وسيلة للكسب المادي فإن كان ما تريده إصلاحا دنيويا منفعة دنيوية فلا حرج لأن



الدنيا لا بأس أن تكتسب للدنيا



......................




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



يا شيخ ما

حكم الروايات التي تنشر في الانترنت


ما حكم قراءتها ؟؟؟

و جزاك الله خيراً


قال الشيخ محمد العويد


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


هذا متوقف على الرواية فربما تكون حقيقية وهادفة وتؤدي غرضا تربويا
فلاشك أن مثل هذه الروايات ينصح بقراءتها
والغالب أن هذه الروايات في المواقع الإسلامية

وإذا كانت من الروايات الساقطة - وهذا في الإنترنت كثير - فلاشك في حرمة قراءتها
وسوف يسأل الإنسان يوم القيامة عن الوقت الذي قضاه في قراءتها

ثبتنا الله وإياكم على الهدى

والله أعلم .
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ حقاً فكره فريده من نوعها
وهذا إنما يدل على فكركِ النيّر والمستفيض بالتجديد
والمهم أن تكون روايات ذات مغزى أسمى
وهذا متأكد منه أختي الغاليه
في أنتظار الروايه بشوق ولهفه
وتقبلي ودي ومروري
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
بارك الله فيك غاليتي
واحسنت الطرح
لا حرمك الله الاجر
دائما مميزة .... سلم يداك وتستاهلين احلي تقييم

كتبت : Coeur de Rjeem
-
كم هي رائعه فكرتك
و ما اجمل مقدمتك
في انتظار الروايه بشوق كبير
لا تتاخري علينا حبيبتي
كتبت : عود مسك
-
بداية جداااا موفقة حبيبتي

ما شاء الله عليك في طريقتك لسرد ما تريدين

بانتظار البقيه تقبلي تقيمي
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

هل من الممكن أن يكون

السابق

أهذا جزائي

كلمات ذات علاقة
(الفصل , :فرح , من , الالم , الثالث , الثامن , التاسع , الثاني , الخامس , الحادي , الرابع , السابع , السادس , العاشر , العشرون) , ابلبل , رجل , رواية , رواية:فرح , عصر , عشر) , والعشرين