تنميه وتطور النطق عند الاطفال (الدرس الاول )

مجتمع رجيم / موضوعات الأمومة والطفولة المميزة
كتبت : غدور
-
الاطفال (الدرس 3welcomeij0.gif
الاطفال (الدرس s3W82970.gif


اليوم ان شاء الله سنبدء اولي الدروس في تنميه وتطور النطق عند الاطفال

وبالتالي تنميه وتطور ذكائهم العقلي

واتصالهم بالمجتمع وقدرتهم عن التعبير عن انفسهم

مما سينعكس علي شخصياتهم

وكذلك علي قدرتهم في سرعه تعلم القراءه والكتابه عند بلوغهم سن الدراسه

ولنبدء بالطفل منذ ولادته

نعم فتنميه مهاره الكلام تبدء منذ ولاده الطفل

واؤكد ان حديثنا عن الطفل السليم الذي لايعاني من اعراض مرضيه او سمعيه

سنقسم مراحل الطفوله عند الطفل الي عده اقسام

1- منذ الولاده وحتي عمر ال6 اشهر

2-من الشهر ال7 وحتي السنه

3-من سنه حتي سنتين

4- من سنتين حتي 3 سنوات

5-من 3 سنوات حتي 4 سنوات

المرحله الاولي

من الولاده حتي الشهر السادس

يستطيع الطفل منذ ولادته وحتي شهره الثالث ان يستجيب للاصوات المختلفه

فنلاحظ فزعه عند سماع صوت عالي بشكل مفاجئ

وهدوءه وانصاته لنا عند التحدث اليه بشكل هادئ

وكذلك قد تلحظ الام اختلافا اثناءرضاعته بأختلاف الاصوات المحيطه به فقد يتوقف عن الرضاعه وينصت احيانا عند تحدث البعض بجواره

ومن هنا ندرك ان الطفل الوليد قادر علي سماع الاصوات والاستجابه لها بشكل او بأخر

واجبنا تجاهه في تلك الفتره لتطوير لغته

يتلخص في الحوار كما اخبرتكم من قبل

ويكون كالتالي

1-اخبار الطفل بكل شئ ستقومين به له

مثلا عند تغيير ملابسه تقولين له هيا نخلع ملابسك وانت تخلعينها له

هيا نلبسك ملابس اخري

عند الاستحمام او تغيير الحفاض تخبريه كذلك بكل فعل تقومين به له

لاتملي من الحديث معه وتأكدي انه يسمعك جيدا وان كان لايعي ماتقولينه ولكن بالتدريج سيرتبط في عقله الكلمه بالفعل الذي تقومين به

وتأكدي انك بطريقتك تلك تقومين بتنميه قدرات عقله ونطقه بشكل جبار

(واسمحوا لي ان اذكر لكم شيئا مماثلا اتي علي بالي الان تلك الطريقه تستخدم من قبل الاطباء والتمريض احيانا لمرضي الغيبوبه لتنشيط عقولهم فيخبر الطبيب المريض بكل شئ يود ان يقوم به له
فأحيانا تكون حاسه السمع لديهم مازالت تعمل فبأخبار المريض عن كل شئ نقوم به له يساهم كثيرا في تخطيه مرحله الغيبوبه سريعا لان ذلك ينشط من عقله

فلا تتعجبوا في بعض الافلام عندما ترون في احد المشاهد شخصا في غيبوبه وعند دخول احد احبته لديه وتحدثه معه يفتح عينيه او يحرك رأسه او يده

وان كان الامر يحدث بشكل تمثيلي مبالغ فيه الا وانه له مردود علمي بأن صوت هذا الحبيب عمل علي تنشيط العقل واستثارته

اعذروني ان كنت قد خرجت عن اصل الموضوع ولكني اردت ذكر ذلك لتحفيز كل ام ان لاتمل من حديثها مع وليدها واخباره بكل شئ تود فعله له

ولتتأكد انها ستري النتيجه في المستقبل

2-التحدث الي الطفل في اوقات الفراغ وسرد الجمل والعبارات البسيطه له بشكل بطئ

3- الغناء للطفل وترديد مقطع الاغنيه ذاته لليالي متتاليه فعامل التكرار ينشط عقله
كذلك يمكن ترديد دعاء معين او ذكر من اذكار الصباح والمساء له يوميا صباحا ومساء بكلمات بطيئه ولاتنسي ان تكون عينيك في عيني طفلك وانت تحدثيه

كي يدرك ان هذا الحوار خاص به هو وحده

4-استخدام بعض الالعاب التي تصدر اصواتا هادئه وتركها بجوار الطفل بعض الوقت




من الشهر الثالث حتي السادس

سنلاحظ تطور الطفل كالتالي

سيبدء في اصدار اصوات مختلفه من البكاء وفقا لحاجاته

كذلك سيبدء في اصدار بعض الاصوات الخاصه به اثناء لعبه

واجبنا تجاهه في تلك المرحله

بالاضافه لما سبق

1-نبدء في تكرار النظر في وجهه والضحك وتغيير تعابير الوجه

2-نبدء في اخباره الي اين نأخذه فمثلا لو سنركب السياره للخروخ نخبره هيا نركب السياره لنخرج
هيا نذهب للمطبخ هيا ندخل الغرفه وهكذا

3-نخبره بمسميات بعض الاشياء التي يستخدمها كلما اردنا استخدامها له كالرضاعه او الكوب او الحفاض او الحذاء وهكذا

4-سيبدء الطفل في الجلوس مستندا في تلك المرحله ومن هنا يأتي دور القصه

ستشتري له قصه واحده فقط ذات رسومات زاهيه وكبيره وتبدئي بقرائتها له بأسلوب مبسط يوميا وتريه الرسومات


وبذلك نكون قد انهينا المرحله الاولي من السنه الاولي

وسنبدء في المرحله التاليه

من عمر ال7 اشهر وحتي السنه

يتبع
كتبت : غدور
-
من عمرالسبعه اشهر حتي السنه

في تلك المرحله سنلاحظ تطورا ملحوظا في قدرات الطفل علي النطق

فبعض الاطفال يتمكن من نطق حروف كلمه او كلمتين وان كانت غير واضحه تماما مثل

ماما بابا

كذلك تطول فتره حديثهم الي انفسهم طوال النهار اثناء اللعب وان كان بعبارات غير مفهومه

كذلك نلاحظ استجابه الطفل لبعض الاصوات بالانصات او التوجهه بالنظر تجاه الصوت

واستجابته لتعابير وجوهنا المختلفه اثناء النظر اليه من لعب او حزن

ودورنا في تلك المرحله يتلخص في الاتي

بالاضافه الي كل ماسبق فالموضوع متصل

1-تعريف الطفل بلاشخاص من حوله بالاشاره الي الشخص ونطق اسمه للطفل مثل بابا

او الاشاره الي نفسك وقول ماما

وهكذا تستمري في تقديم كل افراد العائله والاقارب وجميع من يعيشون في محيط الطفل ويراهم بشكل متكرر له بأسمائهم كلما رأهم

وبالتدريج قد يستطيع الطفل قبيل اكتمال عامه الاول ان تسأليه اين بابا فيقوم بالنظر اليه
او الاشاره

2-كذلك لاتنسي تقديم الطفل لنفسه وترديد اسمه له كلما اعطيته شئ خاص به مثل كوب محمد -فستان رنا وهكذا

3-اخبار الطفل عن اسماء بعض الاطعمه التي يحبها والتي تقدميها له مثل الموز او البسكويت

وسؤاله قبل تقديم اي طعام له

هل تريد بسكويت ؟؟تعال نحضر البسكويت ثم تقدمي له البسكويت وترددي اسم البسكويت مامه ثم تخبريه ناكل البسكويت

او نشرب الماء وهكذا

4-سنبدء في عد اصابع الطفل يوميا امامه او عد الخطوات ونحن نتجه اليه او عد اي شئ متشابه من العابه امامه ونكتفي بالعد حتي رقم 5

5-سنبدء ايضا في ذكر الالوان امام الطفل مع ملاحظه الاهتمام بالالوان الاساسيه فقط
(احمر -اصفر -ازرق)
وربط الالوان بمتعلقاته الخاصه وترديد لون الشئ امامه مثلا كوب اصفر حذاء احمر وهكذا

6- سنبدء في ادخال نوع جديد من الالعاب لعالم الطفل

وهي* المكعبات الملونه مع ترديد الوانها كلما لعبنا معه ونبدء بشكل تدريجي فبدايه نخبره عن لون واحد فقط منها ونحاول تجميع كل القطع ذات اللون نفسه امامه وبالتدريج بعد اسبوع نردد له لونا اخر وهكذا

كذلك* دمي اشكال الحيوانات مع ذكر اسم الحيوان وترديده امامه وتقليد صوته له

وذلك ايضا تدريجيا كالعصفور او الديك او البطه او الكلب وهكذا

ولاتنسوا التدريج والتكرار

*العرائس المتحركه التي تلبس باليد مسليه جدا للطفل في تلك المرحله خاصه عندما تجري معه حوارا بتلك العروسه

7-عند اصطحاب الطفل في نزهه لاتنسوا تذكيره بأسماء الاشياء في الشارع او المنتزه السياره والشجر والزهور القطه وهكذا

كلما رأيت شيئا لفت انتباهه له وذكرت له اسمه

كذلك اصطحابه لحديقه الحيوان لتكرار درس اسماء الحيوانات واصواتها علي الطبيعه امامه سيكون مسليا ومفيدا جدا له

واخيرا لاتنسي ان في تلك المرحله الطفل قادر علي استيعاب النقاش والجمل القصيره

ليس الكلمات المتفرقه فقط كما كان قبل الشهر السابع

فأكثري من حوارك معه بجمل قصيره مفهومه وبطيئه

وبذلك اكون قد انهيت الدرس الاول

الدروس القادمه ان شاء الله ستكون معظمها مدعم بالصور من ارض لواقع مع ابنتي

لكني اردت ان ابدء الموضوع منذ الولاده لان الامر مترتب علي بعضه

فحتي لو كنت تركت طفلك حتي عامه الثاني دون تدريب ستحتاجي ان تفعلي معه كل هذه الاشياء السابقه لتبدئي معه

ثم تضيفي اليها تدريجيا المهارات الاخري الخاصه بعمره

ولكن يجب ان تبدئي معه من البدايه

اتمني اكون افدتكم

ولم اطل عليكم

وانتظروني في الدرس القادم

احبكم في الله

والي اللقاء

كتبت : المشتاقة للجنان
-
ماشاء الله
مووضوع راائع ومميز
بارك الله فيكي
وبأنتظار ألدرس القادم
طبعا احلى تقييم

تحياتي
كتبت : Coeur de Rjeem
-
بارك الله فيك حبيبتي
على الدرس المفيد
ان شاء الله الكل يستفيد
تقبلي مروري وتقييمي
و في انتظار المزيد من دروسك
كتبت : أنثى أبكت القمر
-
جزاك الله كل خير على الدرس الرائع كروعتك
بارك الله فيك وبانتظار باقي الدروس ياقمر
أحلى تقييم لعيونك
كتبت : مايا حبيبتي
-
طرح قيّم
بانتظار بقية الدروس
والله يعطيك العافية
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

فهرس دروس تنميه وتطوير النطق عند الاطفال

السابق

العاب اطفالي *حبايب قلبي *

كلمات ذات علاقة
الاول , الاطفال , الحرص , النطق , تنميه , عند , وتطور