إبطال المنكرات و البدع

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : أم عمر و توتة
-
إبطال المنكرات و البدع
إبطال المنكرات و البدع
سماء الابداع 2




المنكرات offey11gijpjwxyd45ml



[CENTER] المنكرات exclqy2vx2ia1zrnkz7d


المنكرات 13358173871.gif


الحمدلله على نعمة الاسلام..و كفى بها نعمة..و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه و آله اجمعين..




أما بعد..فإن كتاب الاربعين النووية من الكتب المباركة التى تلقاها الأئمة و العلماء بالعناية و الشرح ، فلها عدة شروح منها شرح الإمام النووى ، و شرح ابن دقيق العيد ، و العلامة صدر الدين الشبشيرى ، و من المعاصرين العلامة ابن العثيمين رحمهما الله تعالى..فالكتاب جامع للقواعد الكلية و للاصول الشرعية قصد فيه جامعه أن يكون منهاجاً للمسلم ، مَنْ حَفظَهُ و فهمه و عَمِلَ بما فيه فقد وُفِق لكل خير..




و اصل الكتاب من جمع ابن الصلاح و كان ستة و عشرين حديثا و هى الأحاديث التى تدور عليها الشريعة ، ثم زادها النووى الى اثنين و أربعين حديثاً ، و سُمى بالأربعين تجاوزاً ..




فى هذا الكتاب (الإبريزية فى شرح الأربعين النووية) ، شرح الإمام النووى ، و الإمام ابن دقيق العيد ، و العلامة ابن عثيمين..




الحديث الخامس :

إبطال المنكرات و البدع..


عَنْ أمِّ المُؤمِنينَ أمِّ عبْدِ اللهِ عائشةَ رَضِي اللهُ عَنْهَا قالَتْ : ( قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ } رواه البخاريُّ ومسلمٌ.
وفي روايةٍ لمسلمٍ : {مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أَمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ}.




الإمام النووى :



قوله صلى الله عليه و سلم :{ مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ } أى مردود . فيه دليل على أن العبادات- من الغسل و الوضوء و الصوم و الصلاة - إذا فعلت على خلاف الشرع تكون مردودة على فاعلها ، و أن المأخوذ العقد الفاسد يجب رده على صاحبه و لا يملك.



و قال صلى الله عليه و سلم للذى قال له : إن ابنى كان عسيفاً على هذا فزنى بامرأته . و إنى أخبرت أن على ابنى الرجم فافتديت منه بمائة شاة و وليدة . فقال صلى الله عليه و سلم :" الوليدة و الغنم رد عليك" اخرجه مسلم (1697،1698)
و فيه دليل على أن من ابتدع فى الدين بدعة لا توافق الشرع فإثمها عليه و عمله مردود عليه و أنه يستحق الوعيد ، و قد قال صلى الله عليه و سلم :" من أحدث حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله " أخرجه مسلم (1370).




الإمام ابن دقيق :



قال أهل اللغة ..الرد هنا بمعنى المردود أى فهو باطل غير معتد به . و قوله :"ليس عليه أمرنا " يعنى حكمنا.


هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين و هو من جوامع الكلم التى أوتيها المصطفى صلى الله عليه و سلم ، فإنه صريح فى رد كل بدعة و كل مخترع و يستدل به على إبطال جميع العقود الممنوعة و عدم وجود ثمراتها ، و استدل به بعض الأصوليين على أن النهى يقتضى الفساد .



و فى الرواية الاخرى و هى قوله : {مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أَمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ}.. صريح فى ترك كل محدثة سواء أحدثها فاعلها أو سبق إليها فإنه يحتج به بعض المعاندين ، إذا فعل البدعة فيقول ما أحدثت شيئا فيحتج عليه بهذه الرواية ، و هذا الحديث مما ينبغى العناية بحفظه و إشاعته و استعماله فى إبطال المنكرات فإنه يتناول ذلك كله .

فأما تفريع الأصول التى لا تخرج عن السنة فلا يتناولها هذا الرد ككتابة القرآن العزيز فى المصاحف و كالمذاهب التى عن حسن نظر الفقهاء المجتهدين الذين يردون الفروع الى الأصول التى هى قول رسول الله صلى الله عليه و سلم و كالكتب الموضوعة فى النحو و الحساب و الفرائض و غير ذلك من العلوم مما مرجعه و مبناه على أقوال رسول الله صلى الله عليه و سلم و أوامره فإن ذلك لا يدخل فى هذا الحديث .




الشيخ ابن عثيمين :



هذا الحديث قال العلماء فيه : إنه ميزان ظاهر الأعمال و حديث عمر الذى أول هذا الكتاب " إنما الأعمال بالنيات " ميزان باطن الأعمال ؛ لأن العمل له نية و له صورة فالصورة هى ظاهر العمل ، و النية باطن العمل .




و فى هذا الحديث فوائد :



أن من أحدث فى هذا الأمر- أى الإسلام - ما ليس منه فهو مردود عليه و لو كان حسن النية و ينبنى على هذه الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها و لو حسُنت نيته .



أن من عمل عملاً صالحاً و لو كان أصله مشروعاً و لكن عمله على غير ذلك الوجه الذى أمر به فإنه يكون مردوداً بناءً على الرواية الثانية فى مسلم .



و على هذا فمن باع بيعاً محرماً فبيعه باطل ، و من صلى صلاة تطوع لغير سبب فى وقت النهى فصلاته باطاة و من صام يوم العيد فصومه باطل و هلم جرا ؛ لأن هذه كلها ليس عليها أمر الله و رسوله فتكون باطلة مردودة..





المنكرات 13330069401.jpg




نفعنى الله و اياكن بما قدمتْ..
و حفظنا من البدع و المبتدعين..

جزاكن الله خيرا للمتابعة..المنكرات zyxr_0769.gifالمنكرات 13330069971.gif




المنكرات 13330069972.jpg



المنكرات lco43qd9rxd8eimktgmf




المنكرات zyxr_0358.gif
كتبت : * أم أحمد *
-



حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها

--------------------------------------------------------------------------------

كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة ، لقوله صلى الله عليه و سلم { وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة } ، وقوله صلى الله عليه و سلم { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } ، وفي رواية { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } ،

فدل الحديثان على أن كل محدث في الدين بدعة ، وكل بدعة ضلالة مردودة ، ومعنى ذلك أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة 0

فمنها ما هو كفر صراح ، كالطواف بالقبور تقرباً الى أصحابها ، وتقديم الذبائح والنذور لها ، ودعاء أصحابها ، والاستغاثة بهم ، وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة والرافضة0

ومنها ما هو من وسائل الشرك ، كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها 0

ومنها ما هو فسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية 0

ومنها ما هو معصية كبدعة التبتل والصيام قائماً في الشمس وغيرها من العبادات المبتدعة 0


كتبت : صفاء العمر
-


كتبت : مامت توتا
-
تسلمى على موضوع

الجميل ماشاء الله

احلى تقييم يا قمر
كتبت : ناثرة المسك
-
بارك الله فيك ام عمر

موضوع رائع

جعله في ميزان حسناتك حبيبتي

وبانتظار المزيد من أُطروحاتك المميزة

لكِ ودي وتقيمي واعجابي
كتبت : *بنت الإسلام*
-
بوركت اختاه
طرحك مميز
احلي تقييم لك
الصفحات 1 2  3 

التالي

كــــيـد الـــشـيـطان

السابق

هديتي لمنتدى رجيم 5سنوات من التميز

كلمات ذات علاقة
المنكرات , البدع , إبطال