إليك فقط أختاه :إضاءات هامه عن فترة الحيض
مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت :
roo3h
-
إليك فقط أختاه :إضاءات هامه عن فترة الحيض
أختي الكريمة ...ألبسك ربي لباس الصحة والعافية ..أدعوك لقراءة هذه السطور القليلة حيث نلقي الضوء على نقاط بسيطة تهمنا جميعاً وربما تجهلها الكثيرات .... أثناء الدورة الشهرية ...
يمر بك أختاه تغيرات كثيرة وألام متفرقة تتفاوت من واحدة لأخرى وضيق شديد في بعض الأحيان ..
ولكن هل للعارض دور في زيادة هذه الأعراض ....؟؟
دعيني أجيب عنك
نعم أختاه له دور كبير ربما تجهله الكثيرات ...ويحهلن تسلط العارض عليهن خلال هذه الفترة بالذات ...
نظراً لاعتقادات خاطئة عند البعض مثل ترك الرقية الشرعية ....خلال هذه الفترة
اعتقاداً بأنه لا يجوز لها القراءة خلال هذه الفترة نظراً لكونها ليست على طهر ...ولكن هذا الاعتقاد خاطئ أختاه ...واليك هذا التأصيل الشرعي رداً على اعتقادك ...
هل يجوز للمرأه قراءة الرقية الشرعية اثناء فترة الحيض والنفاس؟؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء فيه ثلاثة أقوال :
* قيل : يجوز لهذا ولهذا 0 وهو مذهب أبي حنيفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد 0
* وقيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض 0 إما مطلقاً ، أو إذا خافت النسيان 0 وهو مذهب مالك 0 وقول في مذهب أحمد وغيره 0 فإن قراءة الحائض القرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروي عن اسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر " لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئاً " ( ضعيف الجامع – 6364 ) رواه أبو داود وغيره 0 وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث 0
واسماعيل بن عياش ما يرويه عن الحجازيين أحاديث ضعيفة ؛ بخلاف روايته عن الشاميين ، ولم يرو هذا عن نافع أحد من الثقات ، ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن 0 كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء بل أمر الحيّض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرون بتكبير المسلمين 0 وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبي وهي حائض ، وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر 0
فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ؛ لأجل العذر 0 وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك ) ( مجموع الفتاوى - 21 / 459 ) 0
قلت : يتبين من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب ، وهو الراجح من أقوال أهل العلم ، فإن كان يجوز لها قراءة القرآن دون مس المصحف ، فمن باب أولى أن ترقى بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، خاصة إذا دعت الحاجة لذلك وابتليت بمرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع أو سحر أو عين ، والله تعالى أعلم 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0
* وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0
ومن هنا فإنه يتضح جلياً جواز رقية الحائض والنفساء حيث يعد هذا الأمر من الأمور الاضطرارية ، وكذلك لها رقية الغير من النساء تحت نفس الظروف ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وأيضاً ربما تتغافلي عن التحصين بالأذكااار وتتركي حصنك الحصين ...وكذلك ترك اذكااار الأحوال ...
لا تتهاوني أختاه في تحصين نفسك وتعتبري هذه الفترة فترة استراحة من برنامجك عندها سيقوى العارض وتكثر مهاجمته لكِ
وهنا اذكر نفسي وإياااك بخطأ قد يكون سبب في انتكاستك ,,,
قد تتكاسل بعضن منكن عن الاغتسال والتطهر من الحيض فتطول فترة تسلطه عليها ....
وربما تعتاد أخريات على ترك الصلاة نظرا لطول فترة الحيض ...
وتتكاسل وتترك الصلاة وهذه طامة كبرى ينبغي الانتباه إليها
أختي الكريمة مجاهدة العارض لن تقل بترك الصلاة بعذر ...طالما قلبك عامراً بالإيمان وموقن بأن الله قريب منك مستبشر بقرب الشفاااء ..
يسانده عزيمة قوية على طرد هذا العارض اللعين من جسدك
لذا الإرادة أهم شيء.... لا تتخاذلي وإلا تسلط عليك ....
تااابعي برنامجك يومياً .....ولا تتكااسلي ...
.
أكثري من الاستغفار ....
لا تتركي الاذكااار ... مع الاستماع وقراءة ورد يومي من القرآن ....
واظبي على قراءة سورة البقرة يومياً
ضيقي الخناق عليه ....فري إلي الله بآلامك ......فالله معك قريب منك ولن يترك أبداً ....
مع الوقت سوف يقل تفلته عليك ...
احرصي بأن تبقي دائماً على وضوء...لدفع أذاه ..فهو حصن ضد الشيطان
قال الشبلي : ( الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم )( أحكام الجان - ص 131 ) 0
احذري أختاه من فقد تحصينك ....أتدرين كيف بالاستسلام للحزن أو الغضب الشديد ...
لا تتركي له فرصه للتفلت عليك أختاه حفظك ربي من كيد الكائدين ...
واضاءة أخرى أضيفها إليك وهى المحافظة على النظافة الشخصية ....
وأخيراً أسأل الله العظيم رب العرش العظيم الشفاااء لكل مريض ومبتلى ...وأن ينصرنا الله على كيد المعتدين ..
اللهم آميــــــن
منقوول
أختي الكريمة ...ألبسك ربي لباس الصحة والعافية ..أدعوك لقراءة هذه السطور القليلة حيث نلقي الضوء على نقاط بسيطة تهمنا جميعاً وربما تجهلها الكثيرات .... أثناء الدورة الشهرية ...
يمر بك أختاه تغيرات كثيرة وألام متفرقة تتفاوت من واحدة لأخرى وضيق شديد في بعض الأحيان ..
ولكن هل للعارض دور في زيادة هذه الأعراض ....؟؟
دعيني أجيب عنك
نعم أختاه له دور كبير ربما تجهله الكثيرات ...ويحهلن تسلط العارض عليهن خلال هذه الفترة بالذات ...
نظراً لاعتقادات خاطئة عند البعض مثل ترك الرقية الشرعية ....خلال هذه الفترة
اعتقاداً بأنه لا يجوز لها القراءة خلال هذه الفترة نظراً لكونها ليست على طهر ...ولكن هذا الاعتقاد خاطئ أختاه ...واليك هذا التأصيل الشرعي رداً على اعتقادك ...
هل يجوز للمرأه قراءة الرقية الشرعية اثناء فترة الحيض والنفاس؟؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء فيه ثلاثة أقوال :
* قيل : يجوز لهذا ولهذا 0 وهو مذهب أبي حنيفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد 0
* وقيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض 0 إما مطلقاً ، أو إذا خافت النسيان 0 وهو مذهب مالك 0 وقول في مذهب أحمد وغيره 0 فإن قراءة الحائض القرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروي عن اسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر " لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئاً " ( ضعيف الجامع – 6364 ) رواه أبو داود وغيره 0 وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث 0
واسماعيل بن عياش ما يرويه عن الحجازيين أحاديث ضعيفة ؛ بخلاف روايته عن الشاميين ، ولم يرو هذا عن نافع أحد من الثقات ، ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن 0 كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء بل أمر الحيّض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرون بتكبير المسلمين 0 وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبي وهي حائض ، وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر 0
فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ؛ لأجل العذر 0 وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك ) ( مجموع الفتاوى - 21 / 459 ) 0
قلت : يتبين من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب ، وهو الراجح من أقوال أهل العلم ، فإن كان يجوز لها قراءة القرآن دون مس المصحف ، فمن باب أولى أن ترقى بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، خاصة إذا دعت الحاجة لذلك وابتليت بمرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع أو سحر أو عين ، والله تعالى أعلم 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0
* وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0
ومن هنا فإنه يتضح جلياً جواز رقية الحائض والنفساء حيث يعد هذا الأمر من الأمور الاضطرارية ، وكذلك لها رقية الغير من النساء تحت نفس الظروف ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وأيضاً ربما تتغافلي عن التحصين بالأذكااار وتتركي حصنك الحصين ...وكذلك ترك اذكااار الأحوال ...
لا تتهاوني أختاه في تحصين نفسك وتعتبري هذه الفترة فترة استراحة من برنامجك عندها سيقوى العارض وتكثر مهاجمته لكِ
وهنا اذكر نفسي وإياااك بخطأ قد يكون سبب في انتكاستك ,,,
قد تتكاسل بعضن منكن عن الاغتسال والتطهر من الحيض فتطول فترة تسلطه عليها ....
وربما تعتاد أخريات على ترك الصلاة نظرا لطول فترة الحيض ...
وتتكاسل وتترك الصلاة وهذه طامة كبرى ينبغي الانتباه إليها
أختي الكريمة مجاهدة العارض لن تقل بترك الصلاة بعذر ...طالما قلبك عامراً بالإيمان وموقن بأن الله قريب منك مستبشر بقرب الشفاااء ..
يسانده عزيمة قوية على طرد هذا العارض اللعين من جسدك
لذا الإرادة أهم شيء.... لا تتخاذلي وإلا تسلط عليك ....
تااابعي برنامجك يومياً .....ولا تتكااسلي ...
.
أكثري من الاستغفار ....
لا تتركي الاذكااار ... مع الاستماع وقراءة ورد يومي من القرآن ....
واظبي على قراءة سورة البقرة يومياً
ضيقي الخناق عليه ....فري إلي الله بآلامك ......فالله معك قريب منك ولن يترك أبداً ....
مع الوقت سوف يقل تفلته عليك ...
احرصي بأن تبقي دائماً على وضوء...لدفع أذاه ..فهو حصن ضد الشيطان
قال الشبلي : ( الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم )( أحكام الجان - ص 131 ) 0
احذري أختاه من فقد تحصينك ....أتدرين كيف بالاستسلام للحزن أو الغضب الشديد ...
لا تتركي له فرصه للتفلت عليك أختاه حفظك ربي من كيد الكائدين ...
واضاءة أخرى أضيفها إليك وهى المحافظة على النظافة الشخصية ....
وأخيراً أسأل الله العظيم رب العرش العظيم الشفاااء لكل مريض ومبتلى ...وأن ينصرنا الله على كيد المعتدين ..
اللهم آميــــــن
منقوول