قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > المنتديات التعليمية والادبية > العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية > الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree42معجبون بهذا

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
نيشان سبرينغ
رحيق الورد .. مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 91015
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 4,698
الإعجابات المتلقاه: 8484
الإعجابات المضافة: 7291
نقاط الخبررة:124
نيشان سبرينغ نيشان سبرينغ
قديم 09-20-2012, 08:03 PM
[ 1 ]

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب ge5dvo8jf5ho706878o.




قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 1287095168.gif

كيفكم عزيزاتي ان شاءالله تكونوا جميعاً بخير
نبحر في موضوعنا هذا في عضو رئيسي في جسم الانسان تعتمد حياتنا على بقائه نابضاً وهو "القلب"

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 13481597511.jpg

القلب هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني

قلب الإنسان كمثري الشكل , في حجم قبضة اليد . يزن ما بين 225إلى 340 جراماً. وينبض بمعدل70 مرة في الدقيقة أي 200,4 مرة في الساعة ,أي800,100 مرة في اليوم ,أي000,792,36 مرة في السنة . فإذا كان متوسط عمر الإنسان 60 سنة فإن هذا يعني أن هذا القلب العجيب يكون قد نبض 000,000,207,2 مرة (أي مليارين ومائتين وسبعة ملايين وخمسمائة وعشرين ألف نبضة) دون توقف!
•ويضخ قلب الإنسان 000,22 جالون من الدم يومياً , أي 000,030,8 جالون في السنة ,أي 000,800,481 جالون خلال60 سنة هي متوسط العمر, وهو ما يزن نحو000,345 طن!
.


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi

***

الإنقباض

تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى العضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من العضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته و تحميله من جديد بالأكسجين.
كمية الدم التي يضخها القلب في الحالة الطبيعية تبلغ 4.5 إلى 5 لتر في الدقيقة, يمكن أن تزداد إلى ثلاثة أضعاف عند القيام يتمارين رياضية.
تحتاج العضلة القلبية إلى 7% من الأكسجين الذي يحمله الدم لإنتاج طاقة الضخ بالتالي فهي حساسة جدا لنقص الأكسجين, وأي نقص في كمية الأكسجين الوارد إليها يؤدي إلى نوع من الاستقلاب اللاهوائي يؤدي لألم يعرف بالذبحة الصدرية (Angina pectoris).


وزن القلب يبلغ 0.5% من وزن جسم الإنسان أي أنه بحدود 350 غرام لشخص يزن 70 كغ ويمكن لهذا الوزن أن يزداد بزيادة عمله كما عند الرياضيين. يترافق هذه الزيادة الوزنية بازدياد حجم الدم الذي يضخ في النبضة الواحدة فما يزداد عند الرياضيين هو كمية الدم التي تضخ وليس عدد النبضات. أوعية الدم في القلب بما أن القلب عضلة متحركة باستمرار فهو بحاجة دائمة إلى إمداد مستمر من الدم ينقل لخلاياه الغذاء والأكسجين، ويرجع بالفضلات وثاني أكسيد الكربون وهو ما يعرف بالتروية. تتم تروية العضلة القلبية بشريانين تاجيين (أيمن وأيسر) يخرجان من بداية الأبهر (الأورطي) يتفرعان إلى شرينات وشعيرات دموية حيث يغذي كل منها نصف القلب.
تشريح القلب
يشبه القلب شكل الكمثرى المقلوبة ويتوضع في جوف الصدر إلى الأيسر من الخط الناصف. يوصف للقلب قاعدة ووجهان: وجه قصي ضلعي (أو وجه أمامي)، ووجه حجابي (أو الوجه خلفي). كما يوصف له ثلاث حواف: حافة يمنى تتشكل بشكل أساسي من الأذين الأيمن، وحافة سفلية تتشكل بشكل أساسي من البطين الأيمن، وحافة يسرى تتشكل بشكل أساسي من البطين الأيسر. [1][2]
البنية التشريحية
التامور
عضل القلب
الشغاف
أجواف القلب
يحتوي القلب على أربعة حجيرات منفصلة تدعى: الأذين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيمن والبطين الأيسر. تكون جدران الأذينين رقيقة نسبيا لأن طبيعة عملها الأساسي كمستودع للدم ومدخل للبطين فهي لا تقوم بعمل الضخ الأساسي الذي يتكفل به البطين.
جدران البطين تكون أثخن لأنه يقوم بعملية الضخ الأساسية في الدوران الرئوي والدوران المحيطي.
الصمامات

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 13481597513.jpg
رسم توضيحي لمجرى الدم في حجرات القلب الأربعة

تنظم حركة الدم في القلب صمامات (تدعى أيضا دسامات) تشكل بوابات وحيدة الإتجاهات تؤمن انتقال الدم من الأذينة إلى البطين ولا تسمح بالانتقال العكسي, فالتجمع الأساسي للدم الوارد للقلب يحدث في الأذينة اليمنى لينتقل بعد ذلك إلى البطين الأيمن, يقوم البطين الأيمن بضخ الدم للرئتين, يعود الدم بعد تنقيته من الرئتين إلى الأذينة اليسرى, من الأذينة اليسرى ينتقل للبطين الأيسر الذي يضخه بدوره عبر الشريان الأبهر، أو الشريان الرئيسي، إلى باقي الأعضاء.
الصمامات الموجودة في القلب هي عبارة عن:
صمام ثلاثي الشرف (مؤلف من ثلاثة قطع غضروفية) يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.
صمام ثنائي الشرف: يفصل الأذين الأيسر عن البطين الأيسر.
دسام (صمام) رئوي ثلاثي الجيوب: تتوضع على مدخل الشريان الرئوي وتؤمن انتقال الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي دون عودة لتوصيله إلى الرئتين.
دسام (صمام) أبهري ثلاثي الجيوب: يقع عند مدخل الشريان الأبهر ويؤمن انتقال الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر دون عودة.


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi


امراض القلب


قصور القلب

يعرف قصور القلب بأنه الحالة التي لا يستطيع فيها القلب ضخ كميات كافية من الدم إلى النسج، وتحدث هذه الحالة لوجود علة ما في القلب وأحيانا بسبب خارج قلبي مثل ارتفاع الضغط الشرياني المديد. أيضا قد يحدث بسبب ضخامة القلب الناتجة عن تمدد غشاء التامور


الذبحة الصدرية

هي حالة تحدث بسبب عدم كفاية التروية الدموية للقلب نتيجة تضيق الشرايين الإكليلية أو تشنجها، وتترافق هذه الحالة بألم في منطقة الصدر قد ينتشر للكتف والذراع الأيسر والفك السفلي.


اللانظميات


هي عبارة عن اضطراب في نظم القلب على شكل تسرع قلب أو تباطؤ قلب أو عدم انتظام الدفعات القلبية، وتنتج اللانظميات إما عن اضراب في الناظمة البدئية أو وجود بؤر منتبذة تطلق دفعات خاصة بها، أو عن شذوذ في التوصيل. من الأمثلة عليها: تسرع القلب الجيبي و خوارج الانقباض و الرجفان البطيني و الإحصار الأذيني البطيني.


امراض الصمامات

إن أي تضيق في أحد صمامات القلب أو توسع عن الحد الطبيعي يسبب اضطرابات في عمل القلب قد تؤدي في النهاية لقصوره.


اعتلالات العضلة القلبية

هي مجموعة من الأمراض تصيب العضلة القلبية تنقص فيها قدرة العضلة القلبية على التقلص أو تنقص قدرتها على استيعاب الدم أثناء الطور الانبساطي.



قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi

الشرايين والأوردة


الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أعضاء أخرى، تنقل إلى الرئتين دم محمل بثنائي أكسيد الكربون عبر الشريان الرئوي لتنقيته, أما الأبهر فينقل الدم المؤكسج إلى الأعضاء التي تحتاج الأكسجين لإتمام عمليات استقلابها.
الأوردة هي الأوعية التي تعيد الدم من الأعضاء إلى القلب، يكون الدم في الأوردة الرئوية مؤكسجاً لأنه يعود من الرئتين إلى القلب. في حين يكون الدم محملاً بثاني أكسيد الكربون في الأوردة العادية عندما يعود الدم من الأعضاء إلى القلب


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi



الدورة الدموية الصُغرى

وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين ، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب ثانيةً . وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. يٌغادر الدم الغير المؤكسج الجزء الايمن من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين ، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أوكسيد الكربون و تتحد بالأوكسجين خلال عملية التنفس . يٌغادر الدم المؤكسج الرئتين عن طريق الاوردة الرئوية ، والتي تصب في الجزء الايسر من القلب ، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى ( الرئوية) . بعدها يتم توزيع الدم إلى انحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل أن يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.
ان الدورة الدموية الصٌغرى تكون مٌهملة في الجنين.

الإكتشاف

تم اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى عن طريق العالم ابن النفيس سنة 1242م، ولايزال ابن النفيس الذي أكتشفها مجهولا في كتب الطب حتى الآن، ولا يعلم على وجه الدقة هل كان هذا الاكتشاف معروفا بعد عصره أم لا. ووجدت له عدة مخطوطات يشرح فيها نظام الدورة الدموية، وفي أوروبا بدأت سلسلة من الأبحاث نشر أولها مايكل سيرفتس سنة 1553. وبما انه كانت دراسة جسم الإنسان ممنوعة من اللاهوتيين في زمنه ، فأن اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى ظل غير معروف إلى ان جاء وليم هارفي سنة 1616 .


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi


الدورة الدموية الكبرى أو المفتوحة


وهي جزء من جهاز القلب الأدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية انحاء الجسم ، وتعيد الدم الغير مؤكسج إلى القلب ثانيةً.وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى أو المغلقة. يٌغادر الدم المؤكسج - القادم من الرئة- القلب عن طريق الشريان الأبهر Aorta ، من هناك ينتشر الدم المؤكسج إلى جميع اعضاء الجسم وانسجته التي تمتص الاوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والاوعية الدموية الشعرية . يتم امتصاص الدم الغير مؤكسج عن طريق الاوردة الصغيرة ثم الاوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الاجوفين الأعلى والأسفل ، والتي تصب في الجزء الايمن من القلب وبذلك تكمل الدورة . بعدها يتم اعادة اكسجة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى و بعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.
اي ان الدم الغير مؤكسج يخرج من القلب و يدخل إلى الرئتين ويأخذ الاوكسجين ويعود إلى القلب ، فيخرج الدم المؤكسج من القلب إلى انحاء الجسم
أي أن الدم المؤكسج يصل للأذين الأيسر من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ثم ينتقل إلى البطين الأيسر عبر صمام ثنائي الشرف ويضخ بعدها إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 13481597514.jpg

علاقة الدماغ بالقلب

هل الدماغ يتحكم بعمل القلب كما يقول العلماء، أم أن العكس هو الصحيح؟ ينبغي عليك أخي القارئ أن تعلم أن علم الطب لا يزال متخلفاً!! وهذا باعتراف علماء الغرب أنفسهم، فهم يجهلون تماماً العمليات الدقيقة التي تحدث في الدماغ، يجهلون كيف يتذكر الإنسان الأشياء، ويجهلون لماذا ينام الإنسان، ولماذا ينبض القلب، وما الذي يجعل هذا القلب ينبض، وأشياء كثيرة يجهلونها، فهم ينشرون في أبحاثهم ما يشاهدونه فقط، ليس لديهم أي قاعدة مطلقة، بل كل شيء لديهم بالتجربة والمشاهدة والحواس.

ولكننا كمسلمين لدينا حقائق مطلقة هي الحقائق التي حدثنا عنها القرآن الكريم قبل 14 قرناً عندما أكد في كثير من آياته على أن القلب هو مركز العاطفة والتفكير والعقل والذاكرة. ومنذ ثلاثين عاماً فقط بدأ بعض الباحثين بملاحظة علاقة بين القلب والدماغ، ولاحظوا أيضاً أن للقلب دور في فهم العالم من حولنا، وبدأت القصة عندما لاحظوا علاقة قوية بين ما يفهمه ويشعر به الإنسان، وبين معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس في الرئتين. ومن هنا بدأ بعض الباحثين يدرسون العلاقة بين القلب والدماغ. ووجدوا بأن القلب يؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ.

العلماء لم يثبتوا أن القلب ليس له علاقة بالعواطف بل لا يستطيع أحد أن يثبت ذلك، لأنهم لم يستطيعوا كشف جميع أسرار القلب، ولذلك عندما نقول إن القلب هو الذي يوجّه الدماغ في عمله، فهذا الكلام منطقي ولا يوجد ما ينافيه علمياً، والأهم من ذلك أنه يتفق مع القرآن.

الشيء الثابت علمياً أن القلب يتصل مع الدماغ من خلال شبكة معقدة من الأعصاب، وهناك رسائل مشتركة بين القلب والدماغ على شكل إشارات كهربائية، ويؤكد بعض العلماء أن القلب والدماغ يعملان بتناسق وتناغم عجيب ولو حدث أي خلل في هذا التناغم ظهرت الاضطرابات على الفور.

ويقول الدكتور Armour إن للقلب نظاماً خاصاً به في معالجة المعلومات القادمة إليه من مختلف أنحاء الجسم، ولذلك فإن نجاح زرع القلب يعتمد على النظام العصبي للقلب المزروع وقدرته على التأقلم مع المريض


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi




القلب مسؤول عن العواطف

هناك أمر مثير للاهتمام ألا وهو أن أولئك المرضى الذين استبدلت قلوبهم بقلوب اصطناعية، فقدوا الإحساس والعواطف والقدرة على الحب!
ففي 11/8/2007 نشرت جريدة Washington Post تحقيقاً صحفياً حول رجل اسمه Peter Houghton وقد أُجريت له عملية زرع قلب اصطناعي، يقول هذا المريض: "إن مشاعري تغيرت بالكامل، فلم أعد أعرف كيف أشعر أو أحب، حتى أحفادي لا أحس بهم ولا أعرف كيف أتعامل معهم، بوعندما يقتربون مني لا أحس أنهم جزء من حياتي كما كنت من قبل".

أصبح هذا الرجل غير مبال بأي شيء، لا يهتم بالمال، لا يهتم بالحياة، لا يعرف لماذا يعيش، بل إنه يفكر أحياناً بالانتحار والتخلص من هذا القلب المشؤوم! لم يعد هذا الإنسان قادراً على فهم العالم من حوله، لقد فقَد القدرة على الفهم أو التمييز أو المقارنة، كذلك فقد القدرة على التنبؤ، أو التفكير في المستقبل أو ما نسميه الحدس. حتى إنه فقد الإيمان بالله، ولم يعد يبالي بالآخرة كما كان من قبل!!

حتى هذه اللحظة لم يستطع الأطباء تفسير هذه الظاهرة، لماذا حدث هذا التحول النفسي الكبير، وما علاقة القلب بنفس الإنسان ومشاعره وتفكيره؟ يقول البرفسور Arthur Caplan رئيس قسم الأخلاق الطبية في جامعة بنسلفانيا: "إن العلماء لم يعطوا اهتماماً بهذه الظاهرة، بل إننا لم ندرس علاقة العاطفة والنفس بأعضاء الجسم، بل نتعامل مع الجسم وكأنه مجرد آلة".

القلب الاصطناعي هو عبارة عن جهاز يتم غرسه في صدر المريض يعمل على بطارية يحملها المريض على بشكل دائم ويستبدلها كلما نفدت، هذا الجهاز أشبه بمضخة تضخ الدم وتعمل باستمرار، وإذا وضعت رأسك على صدر هذا المريض فلا تسمع أي دقات بل تسمع صوت محرك كهربائي!

إن أول قلب صناعي تم زرعه في عام 1982 وعاش المريض به 111 يوم، ثم تطور هذا العلم حتى تمكن العلماء في عام 2001 من صنع قلب صناعي يدعى AbioCor وهو قلب متطور وخفيف يبلغ وزنه أقل من كيلو غرام ( 900 غرام) ويتم زرعه مكان القلب المصاب. أما أول قلب صناعي كامل فقد زرع عام 2001 لمريض أشرف على الموت، ولكنه عاش بالقلب الصناعي أربعة أشهر، ثم تدهورت صحته وفقد القدرة على الكلام والفهم، ثم مات بعد ذلك

أفضل علاج للقلب

يؤكد جميع العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظم عمل القلب، وأن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على استقرار هذه القلوب، وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على استقراره، وهل هناك أفضل من صوت القرآن؟ ولذلك قال تعالى: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28]. وقد وجدتُ بالتجربة أن تلاوة هذه الآية سبع مرات صباحاً ومساءً تؤدي إلى استقرار كبير في عمل القلب، والله أعلم..

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi


علامات وجود خلل في عمل القلب


* ألم في الصدر وضيق في التنفس وبعض الاشارات التحذيرية الاخرى الشائعة، غالبا ما تسبق توقف القلب المفاجئ.

. كما وان نسبة 20 في المئة من جميع الوفيات في الولايات المتحدة كل سنة سببها توقف القلب المفاجئ، والناجون منها لايتعدون الخمسة في المئة.

ومفهوم توقف القلب المفاجئ كما يدل الاسم هو الذي يأتي بشكل مفاجئ كضربة غير متوقعة ابدا. واظهرت دراسة دقيقة اجراها باحثون المان انها اشبه بالبرق، او الوميض المفاجئ، الذي تسبقه عادة الغيوم الداكنة والرياح والامطار.

ودراسة مثل هذه الازمات ليست بمثل هذه السهولة لكونها قاضية بشكل عام. ولا يمكن سؤال الضحايا بما شعروا قبل حدوث الازمة، لكن سؤال الشهود الذين كانوا قربهم قد يساعد، لكنه غالبا ما يحدث بعد ايام من الحادث، او اسابيع بعد ان تخف الذاكرة، او يشوبها التشوش.

وكان الباحثون في جامعة برلين قد حاولوا ملء الفراغات والإجابة على بعض الاسئلة التي ما زالت مجهولة، عن طريق الطلب من الاطباء الذين يعملون كجزء من فرق الاسعاف والطوارئ في المدينة، ان يقابلوا الشهود الذين يكونون موجودين اثناء حصول الحوادث واستجوابهم. كما سجل الاطباء ايضا مكان حصول الحوادث، وما اذا كان قد بوشر بعملية الانعاش القلبي الرئوي CRP مع الحصول على كل المعلومات التي تخص الضحية. والذي استوعبوه من هذا كله، كان اكثر تعقيدا وتشويشا، واكثر ازعاجا واثارة ، وهو صورة حية لحوادث توقف القلب القلبية المفاجئ. وكان الاطباء قد جمعوا معلومات تتعلق بـ 406 حالات من توقف القلب، ثلثا الحالات منها شاهد احدهم، او سمع الضحية وهي تنهار وتسقط على الارض. وهذا الشخص كان في غالب الحالات احد افراد العائلة، لكون ثلاثة ارباع هذه الحوادث تحصل عادة في المنازل.

* إشارات تحذير وكانت الاشارات التحذيرية هي ذاتها وشائعة بين الاشخاص الذين شاهد الآخرون حصول الازمة القلبية لديهم، وقد اشتملت على ألم في الصدر، وضيق في النفس، وغثيان، أو تقيؤ، ودوخة. وبعضهم حدثت له مثل هذه الاشارات ساعات قبل الازمة القلبية. وفي 90 في المئة من الحالات استمرت الاعراض لمدة خمس دقائق على الاقل. فقط 25 في المئة من الضحايا حصلت لهم الازمة بشكل مفاجئ ولم تسبقها اي اعراض. وقد جرى نشر النتائج في اوائل شهر سبتمبر الماضي.

ورغم ان الازمة القلبية تكون احيانا الاشارة الاولى التي تنم عن مرض قلبي، الا ان اغلب الضحايا كانوا يشكون من بعض اشكال الامراض القلبية والشريانية. وهذا ما اظهرته هذه الدراسة، لان ثلثي اولئك الذين انهاروا كانوا قد شخصوا قبل ذلك بإصابتهم بأمراض قلبية، او كانوا قد نجوا من حادث سابق لتوقف القلب، او كانوا يشكون من ذبحة قلبية (خناق الصدر)، او علامات اخرى لأمراض قلبية. ومن الاكتشافات المزعجة في هذه الدراسة ان الاشخاص الذين انهاروا في منازلهم كانوا الاقل احتمالا في الحصول على انعاش CRP من اولئك الذين انهاروا في الاماكن العامة، اذ جرى الشروع بالإنعاش في 11 في المئة من الحوادث في المنازل مقارنة بـ 26 في المئة في الاماكن العامة. ويرى الباحثون ان سبب ذلك يعود الى احتمالات وجود احد المتدربين على عمليات الانعاش هذه في الاماكن العامة ومنها في المنازل.

ويستخدم اصطلاح «النوبة القلبية» غالبا لتغطية حدثين مختلفين. لكن على الصعيد التقني تعني النوبة القلبية الاحتشاء العضلي القلبي. وهذا يعني تلف، او موت العضلة القلبية الذي يحصل عندما تسد خثرة دموية شريانا يروي جزءا من القلب. ويستمر القلب في النبض حتى ولو شرع الجزء المحاصر بالتباطؤ، أو العمل بشكل متقطع.

* النوبة القلبية والنوبة القلبية التي تكون عادة نوبة قلبية كبيرة Massive Heart Attack عبارة تستخدم احيانا ايضا لوصف توقف القلب. وفي مثل هذه الحالة فان القلب برمته يتوقف عن ضخ الدم الى الجسم. وتنبع جميع حوادث توقف القلب من عطل كهربائي يسبب في جعل الحجرتين السفليتين القويتين للقلب، اي البطينين الايمن والأيسر بالنبض والخفقان بسرعة كبيرة (تسرع القلب البطيني)، أو بسرعة وبشكل مضطرب (الرجفان البطيني). وتكون عمليات انقباض القلب قريبة الواحدة من الاخرى بحيث ان القلب لا يستطيع اراحة نفسه مدة كافية لكي يمتلئ بالدم من جديد. وهنا تتوقف الدورة الدموية. ويسبب نقص الاوكسجين انتفاض العضلات وانقلاب العينين وزوغانهما. وتوقف حتى جميع نشاطات الجسم في اقل من دقيقة. والامل الوحيد للانقاذ هو الشروع في عملية الانعاش CRP واتباعها بصدمة كهربائية من آلة الانعاش الكهربائية لإعادة القلب الى ايقاعه ووتيرته العادية.

وتوقف القلب المفاجئ قد يضرب الاشخاص الاصحاء احيانا الذين لم ينتابهم القلق ولو للحظة من حالتهم القلبية. لكن تكون هناك عادة نوع من المشاكل غير الظاهرة قابعة في الصميم، كتلف الشرايين المتراكم التي اغلقها الكوليسترول، او ضغط الدم العالي الذي هو من اكثر الاسباب شيوعا، فالشرايين الضيقة او المتصلبة قد تجد صعوبة في تزويد القلب بالدم الكافي الغني بالاوكسجين الذي يحتاجه. ونقص الاوكسجين بسبب الاحتشاء العضلي القلبي قد يدفع القلب نحو نبض ايقاعي خطير. كما وان التغيرات المخفية غير الظاهرة في حجم، او الكتلة العضلية للبطينين قد تسبب تماسا للتوصيلات الكهربائية الحيوية. كذلك فان الحالات الوراثية قد ينتج عنها اضطرابات كهربائية قد تؤدي ايضا الى الوفاة المفاجئة بسبب القلب.

ان دراسة برلين هذه تقدم لك ما يمكنك ان تتعلمه والعمل بموجبه، وهي اشارات التحذير من الاحتشاء القلبي العضلي. وكنا قبلا ندرك اهمية هذه الانذارات وضرورة الوصول الى المستشفى بسرعة. وكلما اجري التشخيص بسرعة، كلما شرع في العلاج بسرعة ايضا، وبالتالي يكون الاحتمال اقل في قيام النوبة بإتلاف عضلة القلب بشكل دائم. وتبين أن الكثير من حوادث توقف القلب المفاجئ قد سبقتها اشارات تحذيرية كالتي تصاحب الاحتشاء العضلي القلبي البطيء


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب 10079774462139834.gi

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب images482d0f354129.g


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب

قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب


قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب


قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

نيشان سبرينغ غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
~ عبير الزهور ~
مشرفة ادارية سابقة لها رحيق الورد
رقم العضوية: 106428
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 22,925
الإعجابات المتلقاه: 6698
الإعجابات المضافة: 3137
نقاط الخبررة:1075
~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~ ~ عبير الزهور ~
قديم 09-20-2012, 08:36 PM
[ 2 ]

يعطيك العافية وبارك الله بمجهودك المميز
موضوع رائع ومتكامل
ومعلومات وافية
وافر تقديرى وتقييمى غاليتى



~ عبير الزهور ~ غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
اية بودى
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 96479
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 2,004
الإعجابات المتلقاه: 2393
الإعجابات المضافة: 2035
نقاط الخبررة:100
اية بودى اية بودى
قديم 09-20-2012, 08:41 PM
[ 3 ]

ما شاء الله على الموضوع الاكثر من رائع غاليتى
بارك الله فيك
تقبلى اعجابى تقييمى

اية بودى غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
°o.OجوليO.o°
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 72404
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 5,332
الإعجابات المتلقاه: 4929
الإعجابات المضافة: 4705
نقاط الخبررة:100
°o.OجوليO.o° °o.OجوليO.o°
قديم 09-20-2012, 09:26 PM
[ 4 ]

ماشاء الله تبارك الله ع المجهود الجميل

سبحان الله احسن الخالقين
من جد هالعجائب تزيد المؤمن إيماناً

المعلومات التي قدمتها لنا اعجبتني يالغلا
تقبلي اعجابي وتقييمي

°o.OجوليO.o° غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
دلوعة حبيبها86
نبارك لكِ حصولكِ على وسام الإلفية الرابعة
رقم العضوية: 97075
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,535
الإعجابات المتلقاه: 4883
الإعجابات المضافة: 17023
نقاط الخبررة:100
دلوعة حبيبها86 دلوعة حبيبها86
قديم 09-20-2012, 10:32 PM
[ 5 ]


دلوعة حبيبها86 غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: قلب الانسان لمسابقة سؤال وجواب<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 92098
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,019
الإعجابات المتلقاه: 1338
الإعجابات المضافة: 1151
نقاط الخبررة:100
ღღ حكايـة آحسآس ღღ ღღ حكايـة آحسآس ღღ
قديم 09-20-2012, 11:10 PM
[ 6 ]


والله من الرهبة ماقدرت أقرأ كل شئ
سبحان الذي خلقنا وأحسن خلقنا ودبر أمرنا ولاقدرناه حق قدره
اسأل الله ان يديم علينا نعمه ويحفظها من الزوال
اللهم لك الحمد ولك الشكر كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
:
شكراً غاليتي على جميل طرحك .

ღღ حكايـة آحسآس ღღ غير متواجده حالياً  
منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0