مقالة عن نصرة النبي محمد عليه السلام

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > المنتديات التعليمية والادبية > التربية و التعليم > قسم اللغه العربيه

مقالة عن نصرة النبي محمد عليه السلام

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree2معجبون بهذا
  • 2 Post By سلكوشة

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->مقالة عن نصرة النبي محمد عليه السلام<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 89605
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 840
الإعجابات المتلقاه: 274
نقاط الخبررة:100
سلكوشة سلكوشة
قديم 09-21-2012, 10:08 PM
[ 1 ]
السلام عليكم اختواتي

طلبتكم لاتردوني والله العظيم انكم لو ساعدتوني بأدعيلكم بصلاتي

ابغى مقالة من اسلوبكم فيها نصرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
وتتضمن الانشاء الطلبي وتفضلي الانشاء كالتالي :

أنواع الإنشاء الطلبي ....

وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
% تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .


1 ـ الأمــر .

* تعريفه : هو طلب حدوث الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام . (أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .


* صيغ الأمر :

1 ـ فعل الأمر : قال تعالى ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) . " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".

2 ـ الفعل المضارع المتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق ) . " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".

3 ـ المصدر النائب عن فعل الأمر : قال رسول الله r ( صبراً آل ياسر موعدكم الجنة ) . " وبالوالدين إحسانا ".

4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ) . " عليك بتقوى الله ".

* المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر( الأغراض البلاغية) : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائن الأحوال منها :
[الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني]

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّ اشرح لي صدري * و يسر لي أمري ) . انظر إلى شعبك أيها الحاكم .

2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .

3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقوا الله وأطيعون * و لا تطيعوا أمر المسرفين ) .
{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
{ (دع ما يؤلمك ).
{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ

4 ـ التعجيز : قال تعالى ( فـأتوا بسورة من مثله ) . (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).


5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعد عن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردوا علي الصبا من عصري الخالي ) .

6 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
9- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل

2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
تذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 - التهديد :
3 - التمني :
4 - النصح والإرشاد :



2 ـ النهي .

* تعريفه : هو طلب الكف عن الفعل على سبيل الإلزام .

* صيغته : له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) .
{و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .

* الأغراض التي يخرج إليها : يخرج النهي من معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) .

2 ـ الالتماس : قال تعالى ( يابن أمي لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ) .

3 ـ التوبيخ : ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ) .
4 ـ التهديد : قال تعالى ( لا يجهلنّ أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) . قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !

5 ـ النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياة الشباب لا تنقضي ) . لا تغربي يا شمس !
7 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
8 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .


3 ـ الاستفهام .

* تعريفه :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة .

* أدواته :

1 ـ هـــــل : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( هل تسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

2 ـ الهمزة : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أ تسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

* إلا إذا كان الاستفهام منفياً ـ ( أ لم تسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) في الإثبات أو ( نعم ) في النفي .
3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي :
* من : للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) .

4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام : يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياق هي :
* الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) . (أتلعب و أنت تأكل .)
* التقرير: ( ألم نشرح لك صدرك ) . (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)
* النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون)
* التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) .
* التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) .
* التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌ له ) .
* التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).


4 ـ النــداء .
* تعريفه : هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) .
* حروف النداء :
1 ـ ( يا ) لنداء القريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزة ـ أي ) لنداء القريب .
3 ـ ( أيا ـ هيا ) لنداء البعيد .
( يا محمدُ أقبل ) ( أمحمدُ أقبل ـ أي محمدُ أقبل ) ( أيا أمحمدُ أقبل ـ هيا محمدُ أقبل ) .
4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب .

فقال : هيا رباه ضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما

5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه .
قال الضبي يرثي ابنه : أ بني لا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنون بعيدُ

* الأغراض التي يخرج إليها النداء :

1 ـ التحسر والحزن : قال تعالى ( أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله و إن كنت لمن الساخرين ) . وقول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها

2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباً كـيف يعصي الإله أم كـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) .
قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ

3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــل المعلم غـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) .

4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدل الناس إلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) .
5 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
6 - الاستغاثة :
مثل : يا الله للمؤمنين .
7 - التعظيم :
مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
8 - التنبيه :
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
 تذكر أن :
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً).

تدريبات :
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


ياليـــــت تساعدينوني والله اني راح ادعيلكم وماراح انسى جميلكم بإنتظاركم يااخواتي

ترا اخر موعد الاثنين ياليت اي احد يفيدني
قد يهمك أيضاً:

سلكوشة غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: مقالة عن نصرة النبي محمد عليه السلام<!-- google_ad_section_end -->
سنبلة الخير .
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 24715
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 25,691
الإعجابات المتلقاه: 19028
الإعجابات المضافة: 23966
نقاط الخبررة:145
سنبلة الخير . سنبلة الخير .
قديم 09-29-2012, 07:36 PM
[ 2 ]
الله يوفقك
ينقل للقسم المناسب

قد يهمك أيضاً:

سنبلة الخير . غير متواجده حالياً  
إضافة رد

جديد قسم اللغه العربيه


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, مقالب, السلام, النبي, عليه, نشرب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 10:47 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0