نماذج من استماع القرآن الكريم (4)

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : دكتورة سامية
-
نماذج من استماع القرآن الكريم (4)
نماذج من استماع القرآن الكريم (4)
نماذج من استماع القرآن الكريم (4)


PIC-827-1351853025.g
[frame="1 80"]

PIC-275-1349545972.g


نماذج من استماع القرآن الكريم (4)
استماع الكفار


لم يكن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وحدهم الذين يستمعون القرآن، ويتأثرون به، بل العجيب أن الكفار والمشركين - على الرغم من كفرهم وشركهم – كانوا كذلك يحبون استماع القرآن، ويصغون إليه أحياناً ؛ لما للقرآن من سيطرة على النفوس، وتأثير على القلوب.

PIC-444-1351853025.g
استماع زعماء قريش للقرآن

روى البيهقي(
[1]) أن جماعة من الكفار والمشركين كانوا يتسللون في ظلام الليل ليسمعوا القرآن من رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالليل في بيته ، وقد أخذ كل واحد منهم مجلسه ليستمع فيه ، وكل لا يعلم بمكان صاحبه ، فباتوا يستمعون القرآن ، حتى إذا أصبحوا وطلع الفجر ، إذا بهم يتفرقون فيجمعهم الطريق فيتساءلون أين كنتم؟ فيقولون: كنا نسمع القرآن من محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلاوموا على ذلك وقال بعضهم لبعض: لا تعودوا لمثل هذا ، فلو رآكم بعض سفائكم لأوقعتم في نفسه شيئاً، وتعاهدوا على عدم العودة إلى سماع القرآن مرة أخرى ، وعلى الرغم من ذلك ، تكرر منهم هذا الأمر مرتين بعد ذلك ؛ لسيطرة القرآن على قلوبهم ، وتأثرهم بآياته ولكن يمنعهم الكبر والحسد أن يؤمنوا برسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمنوا أن ينزل القرآن على عظيم من العظماء من القريتين ( مكة والطائف ) قال تعالى : {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ}
(31) سورة الزخرف .



PIC-444-1351853025.g

استماع الوليد بن المغيرة للقرآن

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن الوليد بن المغيرة جاء إلى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه القرآن فكأنه رَقَّ له ، فبلغ ذلك أباجهل فأتاه ، فقال : يا عم ! إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالاً قال : لم ؟ قال : ليعطوكه فأنت أتيت محمداً تعرض لما قبله ، قال: قد علمت قريش أني أكثرها مالاً ، قال : فقل فيه قولاً يبلغ قومك أنك منكر لما قال. قال: وماذا أقول ، فوالله ما منكم رجل أعرف بالأشعار مني ، ولا أعلم برجزه، ولا بقصيدة مني، ولا بأشعار الجن مني ، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا ووالله إن لقولـه الذي يقولـه حلاوة ، وإن عليه لطلاوة ، وإنه لمثمر أعلاه ، مغدق أسفله، وأنه ليعلو ولا يعلى، وأنه ليحطم ما تحته . قال : لا يرضى عنك قولك حتى تقول فيه قال: قف عني حتى أفكر فيه . فلما فكر، قال : إن هذا إلا سحر يؤثر يأثره عن غيره فنزلت: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا * وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا * وَبَنِينَ شُهُودًا * وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ * كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا * سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا...}

[المدثر:11-30](
[2]).


PIC-444-1351853025.g

استماع نساء المشركين وأبنائهم للقرآن

عن عروة بن الزبير ؛ أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم؛ قالت: " لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفي النهار بكرة وعشياً. ثم بدا لأبي بكر فابتنى مسجداً بفناء داره، فكان يصلي فيه ويقرأ القرآن، فيقف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يعجبون منه وينظرون إليه، وكان أبو بكر رجلاً بكاءً لا يملك عينيه إذا قرأ القرآن، فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين"(
[3]).


PIC-444-1351853025.g
استماع عتبة بن ربيعة للقرآن

عن محمد بن كعب القرظي قال : حُدِّثت أن عتبة بن ربيعة وكان سيداً قال يوماً، وهو في نادي قريش !، ورسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد وحده : يا معشر قريش ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أموراً لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكف عنا ؟ وذلك حين أسلم حمزة رضى الله عنه ورأوا أصحاب رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيدون ويكثرون، فقالوا : بلى يا أبا الوليد ! قم إليه،فكلمه،فقام إليه عتبة، حتى جلس إلى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم


فقال :يا ابن أخي !، إنك منا حيث قد علمت من السطة ( المنزلة الرفيعة) في العشيرة ،والمكان في النسب ، وأنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت بة جماعتهم ،وسفهت به أحلامهم ،وعبت به آلهتهم ودينهم ،وكفرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها،لعلك تقبل منها بعضها قال: فقال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قل يا أبا الوليد ! أسمع " قال : يا ابن أخي !، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً ، وإن كنت تريد به شرفاً سودناك علينا، حتى لا نقطع أمراً دونك، وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً (كانوا يُسمون التابع من الجن رئياً) تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يُداوي منه - أو كما قال له - حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع منه، قال: " أقد فرغت يا أباالوليد ؟ " .


قال: نعم ، قال: "فاسمع مني" قال: أفعل، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم {حم (1) تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ}

(1ـ4) سورة فصلت


ثم مضى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها يقرؤها عليه ، فلما سمعها منه عتبه أنصت لها، وألقى يديه خلف ظهره معتمداً عليهما ، يسمع منه ، قم انتهى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السجدة منها فسجد(
[4]) ،
ثم قال: " قد سمعت يا أباالوليد ! ما سمعت، فأنت وذاك" فقام عتبة إلى أصحابه، فقال بعضهم لبعض : نحلف بالله لقد جاءكم أبوالوليد بغير الوجه الذي ذهب به. فلما جلس إليهم قالوا: ما وراءك يا أباالوليد ؟ قال: ورائي أني سمعت قولاً، والله ما سمعت مثله قط ، والله ما هو بالشعر ، ولا بالسحر، ولا بالكهانة، يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي ، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فوالله ليكونن لقولـه الذي سمعت منه نبأ عظيم ، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فمُلْكُه مُلْكُكُم ، وعِزُّه عِزُّكم ، وكنتم أسعد الناس به، قالوا: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه ، قال: هذا رأيي فيه ، فاصنعوا ما بدا لكم.



PIC-444-1351853025.g
وفي رواية أخرى أن عتبه استمع حتى جاء الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قولـه تعالى: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ} (13) سورة فصلت فقام مذعوراً، فوضع يده على فم رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أنشدك الله والرحم ! وذلك مخافة أن يقع النذير، وقام إلى القوم فقال ما قال(
[5]).

ومن هذا المنطلق - ألا وهو تأثير القرآن على النفوس ، وسيطرته علي القلوب - بدأ الكفار والمشركون يخططون لصرف الناس عن استماع القرآن، حتى لايحولهم من الكفر إلى الإيمان ، ومن الظلمات إلى النور ، فإذا بهم يتواصون فيما بينهم أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم ساحر، وأن قولـه سحر يفرق بين الناس فلايسمعوا منه شيئًا مخافة أن يسحرهم بكلماته، وذلك حكاه القرآن عنهم : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ}

(26) سورة فصلت.


وأخذ الكفار يشيعون هذا الخبر في القبائل المجاورة ، بل وفي الوفود التي تفد إلى مكة في مواسم الحج .



PIC-444-1351853025.g
استماع الطفيل بن عمرو الدوسي للقرآن

وتحكى لنا كتب السيرة قصة رجل من اليمن من قبيلة دوس قدم مكة عام (11) من النبوة ألا وهو الطفيل بن عمرو الدوسي رضى الله عنه فاستقبله أهل مكة قبل وصوله إليها ، وبذلو له أجل تحية وأكرم تقدير ، وقالوا له :يا طفيل ! ، إنك قدمت بلادنا، وهذا الرجل بين أظهرنا قد أعضل بنا ، وقد فرِّق جماعتنا ، وشتت أمرنا، وإنما قوله كالسحر يفرق بين الرجل وأبيه، وبين الرجل وأخيه، وبين الرجل وزوجه، وإنا نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا ، فلا تكلمه ولا تسمعن منه شيئاً.


يقول الطفيل : فوالله ما زالوا بي حتى أجمعت ألا أسمع منه شيئاً ولا أكلمه، حتى حشوت أذني حين غدوت إلى المسجد كُرْسفًا (قطناً )؛ فرقًا من أن يبلغني شيئ من قولـه، قال : فغدوت إلى المسجد ، فإذا هو قائم يصلي عند الكعبة فقمت قريباً منه، فأبى الله إلا أن يسمعني بعض قولـه ، فسمعت كلاماً حسناً ، فقلت في نفسي، واثكل أمي، والله إني رجل لبيب شاعر ما يخفى علىَّ الحسن من القبيح، فما يمنعني أن أسمع من هذا الرجل ما يقول ؟ فإذا كان حسناً قبلته، وإن كان قبيحاً رددته ، فمكثت حتى انصرف إلى بيته ، فاتبعته ، حتى إذا دخل بيته دخلت عليه فعرضت عليه قصة مقدمي، وتخويف الناس إياي ، وسد الأذن بالكُرْسف ، ثم سماع بعض كلامه، وقلت له: اعرض عليَّ أمرك، فعرض عليَّ الإسلام ، وتلا عليَّ القرآن، فوالله ما سمعت قولاً قط أحسن منه ، ولا أمراً أعدل منه ،فأسلمت وشهدت شهادة الحق(
[6]).


PIC-444-1351853025.g
استماع جبير بن مطعم للقرآن

عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : ( سمعت النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور فما سمعت أحداً أحسن صوتاً أو قراءة منه ) .


وفي رواية : فلما وصل قولـه تعالى : {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ}

(35) سورة الطور.

كاد قلبي أن يطير (
[7]) .


قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - :

( وكان جبير لما سمع هذا بعد مشركاً على دين قومه وإنما كان قدم في فداء الأسارى بعد بدر، وناهيك بمن تؤثر قراءته في المشرك المصر على الكفر فكان هذا سبب هدايته : ولهذا كان أحسن القراءات ما كان بخشوع القلب ) (
[8]).


PIC-444-1351853025.g
حادثة سجود المشركين عند استماع القرآن

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : ( سجد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنجم ، وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس ) (
[9]) .

لم تكن علة سجود المشركين مع الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك المقالة التي يقولون أن الشيطان ألقاها على لسان رسول الله وهو يتلو القرآن ( تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ) ( والغرانيق ): الطير البيض المعروفة، واحدها: غرنوق، ويزعمون أن الأصنام ترتفع إلى الله كالطير البيض فتشفع عنده لعابديها ، قبحهم الله ما أكفرهم، ومسألة الغرانيق مع استحالتها شرعاً ، ودلالة القرآن على بطلانها لم تثبت من طريق صالح للاحتجاج، وصرح بعدم ثبوتها خلق كثير من علماء الحديث كما هو الصواب.

قال ابن كثير: إنه لم يرها مسندة من وجه صحيح.


وقال الشوكاني: لم يصح شيء من هذا، ولا يثبت بوجه من الوجوه، وعن البزار أنها لا تروى بإسناد متصل، وعن البيهقي أنه قال: هي غير ثابتة من جهة النقل، وقال ابن خريمة هذه القصة من وضع الزنادقة)(
[10]).

سبحان الله العظيم ! لم يتمالك المشركون أنفسهم عندما تلا النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم على مسامعهم سورة النجم كاملة إلا أن يخروا سجداً لله رب العالمين ؛

وذلك لبلاغة القرآن وتأثيره على نفوسهم .


فما بال المنتسبين إلى هذا الدين يسمعون القرآن ولا يحرك فيهم ساكنا ،

فإنا لله وإنا إليه راجعون .

align="right"> align="right">ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ align="right"> ([1]) رواه البيهقي في دلائل النبوة (2/206) عن الزهري مرسلاً . align="right"> ([2]) رواه البيهقي في الدلائل وقواه (2/199) وأخرجه الحاكم في المستدرك (2/506) وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد على شرط البخاري ولم يخرجه وأقره الذهبي ، وقال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (1/323) ( ورواه البيهقي في الشعب من حديث ابن عباس وسنده جيد ) . وصححه محقق سيرة ابن هشام رقم (368) طبعة مكتبة الصحابة ، وقال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي : فالحديث ضعيف والله أعلم ، راجع الصحيح المسند من أسباب النزول ص (225) طبعة مكتبة ابن تيمية الطبعة الرابعة . align="right"> ([3]) رواه البخاري. راجع الفتح (1/476) align="right"> ([4]) وذلك قوله تعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} (37) سورة فصلت. align="right"> ([5]) ( إسناده حسن ) أخرجه ابن إسحق في المغازي (1/185) من سيرة ابن هشام بسند حسن عن محمد ابن كعب القرظي مرسلاً ، ووصله عبد بن حميد وأبويعلى البغوي من طريق أخرى من حديث جابر t تفسير ابن كثير (4/90-91) وسنده حسن إن شاء الله . قاله العلامة الألباني في تخريج فقه السيرة ص (116) . align="right"> وقال صاحب المنهج الحركي للسيرة النبوية في التعليق على حديث عتبة وموقف النبي r معه : ( لقد كان رسول الله r يحترم خصمه ، ويتكلم معه بأدب بالغ ، وتقدير جم ، ويكنيه بكنيته ، وبذلك يعلمنا أدب الحوار . وأهم نقطه فيه أن يتسع صدرنا لاستماع وجهة نظر الخصم ، مهما كانت وجهة النظر هذه مرفوضة أو مقبولة عندنا ، سامية أو منحطة لأننا بذلك نضمن أن يستمع خصمنا لنا ، ويتسع صدره لوجهة نظرنا ، وما لم نملك هذه الخاصية الهامة ، فلن نربح الحوار مع عدونا .. ( . align="right"> ([6]) ( خبر ضعيف ) أورده ابن كثير في البداية نقلاً عن ابن إسحاق بغير سند وقال ابن كثير : هكذا ذكر ابن إسحق قصة الطفيل مرسلة بلا إسناد، وقال ابن حجر في الإصابة: ذكرها ابن إسحق في سائر النسخ بلا إسناد ...راجع تخريجها كاملاً في سيرة ابن هشام تحقيق مجدي فتحي السيد رقم (371) طبعة دار الصحابة . طنطا . align="right"> وإنما ذكرناها هنا للدلالة والتنبيه على ضعفها ، وذلك لاشتهارها بين الخطباء والوعاظ ، وكذلك قصة إسلام عمر بن الخطاب المشهورة في قراءته لسورة طه بعدما اغتسل في بيت أخته فاطمة ... فهي قصة ضعيفة ومتنها منكر جداً ، راجع تخريجها في كتاب السيرة النبوية الصحيحة د/ أكرم ضياء العمري (1/180) طبعة . مكتبة العلوم والحكم . align="right"> ([7]) متفق عليه: البخاري (2/247)، مسلم (463). align="right"> ([8]) فضائل القرآن لابن كثير ص (175) . align="right"> ([9]) رواه البخاري (4862) . align="right"> (2) أضواء البيان للشنقيطي (5/286-288) وراجع كتاب العلامة الألباني ( نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب : استماع القرآن الكريم (فضائل وأحكام ومخالفات)

تأليف : أبوعبدالرحمن محمود بن محمد الملاح

غير منقول
[/frame]


كتبت : منتهى اللذة
-
طرح بقمـ‘ـــه الرووعه
تسلم روحكـ العطر.. لابدإآآإآع قلمكـ

يعطيكـِ آلف عافيه

اترقب وبشوق..
فلآ تبخلي علينآ بــ إنتقآءكـِ الرآئع
لـروحكـِ كل الإحترآم ~

كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منتهى اللذة:
طرح بقمـ‘ـــه الرووعه
تسلم روحكـ العطر.. لابدإآآإآع قلمكـ

يعطيكـِ آلف عافيه

اترقب وبشوق..
فلآ تبخلي علينآ بــ إنتقآءكـِ الرآئع
لـروحكـِ كل الإحترآم ~


أختي الكريمة
إنما أستمد الروعة من حضوركِ الجميل
ومروركِ الذي يبهج متصفحي
تقديري لكِ
دمتِ بخير
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خير على طرحك الهادف
سلمت يمنياك
جعله الله في موازين حسناتك
لا عدمناك
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ღ♥ ابنة الحدباء ღ♥:
جزاك الله خير على طرحك الهادف
سلمت يمنياك
جعله الله في موازين حسناتك
لا عدمناك
أختي الكريمة
أشكركِ على طيب المرور والمشاركة
دمتِ بخير

كتبت : روميساء22
-
جزاك الله خير الجزاء
جعله الله في ميزان حسناتك
انار قلبك بالايمان
ورزقك الفردوس الاعلى من الجنان
دمت بحفظ الرحمن

التالي

نماذج من استماع القرآن الكريم (3)

السابق

الثقة بالله الثقة بالواحد القهار

كلمات ذات علاقة
(4) , القرآن , الكريم , استماع , نماذج