نماذج من استماع القرآن الكريم (5)

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : دكتورة سامية
-
نماذج من استماع القرآن الكريم (5)
نماذج من استماع القرآن الكريم (5)
نماذج من استماع القرآن الكريم (5)


PIC-442-1352210710.g



PIC-250-1352210710.g




[frame="7 85"]
نماذج من استماع القرآن الكريم (5)


استماع الجن



لقد وردت الأدلة من القرآن والسنة الصحيحة على أن الجن يستمعون القرآن، بل ويتأثرون بسماعه، وبوعده ووعيده، حتى يدفعهم إلى الدعوة للقرآن والإيمان برسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم .




استماع الجن للقرآن
قال تعالى : {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا} (1ـ2) سورة الجن .

قال الحافظ ابن كثير – رحمه الله - :
( يقول الله تعالى آمراً رسوله رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخبر قومه أن الجن استمعوا القرآن، فآمنوا به، وصدقوه وانقادوا له)([1]).
قال تعالى : {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}
(29ـ32) سورة الأحقاف .
PIC-271-1352210710.gPIC-271-1352210710.g
قال سيد قطب -رحمه الله - : ( قصة النفر من الجن الذين استمعوا لهذا القرآن، فتنادوا بالإنصات ، واطمأنت قلوبهم إلى الإيمان ، وانصرفوا إلى قومهم منذرين يدعونهم إلى الله ويبشرونهم بالغفران والنجاة ، ويحذرونهم الإعراض والضلال. سياقة الخبر في هذا المجال ، بهذه الصورة ، وتصوير مس القرآن لقلوب الجن هذا المس الذي يتمثل في قولهم : ( أنصتوا ) عندما طرق أسماعهم ، يتمثل فيما حكوه لقومهم عنه ، وفيما دعوهم إليه . كل هذا من شأنه أن يحرك قلوب البشر ، الذي جاء القرآن لهم في الأصل وهو إيقاع مؤثر ولا شك ، يلفت هذه القلوب لفتة عنيفة عميقة ) ([2]).

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( انطلق النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ ([3])، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء، وأُرسلتْ عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم ، فقالوا : ما لكم ، قالوا: حيل بيننا وبين خبر السماء ، وأرسلت علينا الشهب ، قالوا : ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا شيء حدث ، فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها ، فانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء ، فانصرف أولئك الذين توجهوا نحو تهامة إلى النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بنخلة عامدين إلى سوق عكاظ ، وهو والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء، فهناك حين رجعوا إلى قومهم ، فقالوا : {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا}
(1ـ2) سورة الجن .

فأنزل الله على نبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ } وإنما أوحي إليه قول الجن )([4]) .
PIC-271-1352210710.gPIC-271-1352210710.g
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
( وفي الحديث إثبات وجود الشياطين والجن وأنهما لمسمى واحد، وإنما صارا صنفين باعتبار الكفر والإيمان ، فلا يقال لمن آمن منهم إنه شيطان . وفيه أن الصلاة في الجماعة شرعت قبل الهجرة . وفيه مشروعيتها في السفر . والجهر بالقراءة في صلاة الصبح، وأن الاعتبار بما قضي الله للعبد من حسن الخاتمة لا بما يظهر منه من الشر ولو بلغ ما بلغ ، لأن هؤلاء الذين بادروا إلى الإيمان بمجرد استماع القرآن لو لم يكونوا عند إبليس في أعلى مقامات الشر ما اختارهم للتوجه إلى الجهة التي ظهر له أن الحدث الحادث من جهتها، ومع ذلك فغلب عليهم ما قضى لهم من السعادة بحسن الخاتمة، ونحو ذلك قصة سحرة فرعون ) ([5]).


قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - بعد ما أورد الطرق والروايات التي تفيد استماع الجن للقرآن :
( فهذه الطرق كلها تدل على أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب إلى الجن قصداً فتلا عليهم القرآن ودعاهم إلى الله - عز وجل - وشرع الله تعالى لهم على لسانه ماهم محتاجون إليه في ذلك الوقت وقد يحتمل أن أول مرة سمعوه يقرأ القرآن لم يشعر بهم كما قال ابن عباس - رضي الله عنهما - ( ما قرأ رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم ) ، ثم بعد ذلك وفدوا إليه كما رواه ابن مسعود رضى الله عنه وأما ابن مسعود رضى الله عنه فإنه لم يكن مع النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم حال مخاطبته الجن ودعائه إياهم وإنما كان بعيداً منه ولم يخرج مع النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد سواه ومع هذا لم يشهد حال المخاطبة ، هذه طريقة البيهقي ، وقد يحتمل أن يكون أول مرة خرج إليهم لم يكن معه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن مسعود رضى الله عنه ولا غيره كما هو ظاهر سياق الرواية الأولى من طريق الإمام أحمد وهي عند مسلم ، ثم بعد ذلك خرج معه ليلة أخرى والله أعلم ) ([6]) .
PIC-271-1352210710.gPIC-271-1352210710.g

سجود الجن عند استماع القرآن
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ( أن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد بالنجم ، وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس )([7]) .


قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :
قـوله ( والجن ) كأن ابن عباس استند في ذلك إلى إخبار النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم إما مشافهة له ، وإما بواسطة ، لأنه لم يحضر القصة لصغره ، وأيضاً فهو من الأمور التي لا يطلع الإنسان عليها إلا بتوقيف ، وتجويز أنه كشف له عن ذلك بعيد لأنه لم يحضرها قطعاً )([8]) .

PIC-271-1352210710.gPIC-271-1352210710.g
استماع الجن لسورة الرحمن
عن جابر رضى الله عنه قال : خرج رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها ، فسكتوا ، فقال : » لقد قرأتها على الجن ليلة فكانو أحسن مردوداً منكم، كنت كلما أتيت على قوله : {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}قالوا: "ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب فلك الحمد" ([9]).

قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - : موضحاً حكمة اختيار سورة الرحمن لقراءتها على الجن ( وقرأ عليهم ( الجن ) السورة التي فيها خطاب الفريقين ( الإنس والجن ) وتكليفهم ووعدهم ووعيدهم وهي سورة الرحمن ) ([10]) .

وقال أيضاً في موضع آخر في معرض حديثه عن مؤمن الجن هل يدخل الجنة أم لا ؟
( الصحيح أن مؤمني الجن كمؤمني الإ نس يدخلون الجنة كما هو مذهب جماعة من السلف ، لقولـه تعالى: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}
(46ـ47) سورة الرحمن .

فقد امتن الله تعالى على الثقلين بأن جعل جزاء محسنهم الجنة ، وقد قابلت الجن هذه الآية بالشكر القولي أبلغ من الإنس فقالوا : ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب فلك الحمد، فلم يكن تعالى ليمتن عليهم بجزاء لا يحصل لهم ، وأيضاً فإنه إذا كان يجازي كافرهم بالنار وهو مقام عدل فلأن يجازى مؤمنهم بالجنة وهو مقام فضل بطريق الأولى والأحرى ) ([11]).


align="right"> align="right">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
align="right"> ([1]) تفسير ابن كثير (4/428) طبعة المكتبة القيمة . align="right"> ([2]) تفسير في ظلال القرآن (6/3269) طبعة دار الشروق . align="right"> ([3]) سوق عكاظ : هو موسم معروف للعرب ، بل كان أعظم مواسمهم ، وهو نخل في واد بين مكة والطائف وهو إلى الطائف أقرب بينهما عشرة أميال ، وهو وراء قرن المنازل بمرحلة من طريق صنعاء اليمن . align="right"> قال البكري : أول ما أحدثت قبل الفيل بخمس عشرة سنة ، ولم تزل سوقاً إلى سنة تسع وعشرين ومائة ، فخرج الخوارج الحرورية فنهبوها فتركت إلى الآن ، وكانوا يقيمون به جميع شوال يتبايعون ويتفاخرون وتنشد الشعراء ما تجدد لهم ، وقد كثر ذلك في أشعارهم لقول حسان : align="right"> سأنشر إن رضيت لكم كلاماً ينشـر في المجامـع مـن عكاظ . راجع فتح الباري (8/539) . align="right"> ([4]) متفق عليه ، راجع اللؤلؤ والمرجان ص (93) ح (259) . align="right"> ([5]) فتح الباري (8/543) . align="right"> ([6]) تفسير ابن كثير (8/166) طبعة المكتبة القيمة . align="right"> ([7]) فتح الباري (8/480) . align="right"> ([8]) فتح الباري (2/645 ) . align="right"> (9) ( حديث حسن ) رواه الترمذي (3522 ) وحسنه الأ لباني في صحيح سنن الترمذي (2624 ) ، وفي السلسلة الصحيحة (2150) align="right"> ([10]) تفسير ابن كثير (4/170 ) align="right"> ([11]) تفسير ابن كثير (4/171 ) بتصرف يسير جداً .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب : استماع القرآن الكريم (فضائل وأحكام ومخالفات)
تأليف : أبوعبدالرحمن محمود بن محمد الملاح
غير منقول

[/frame]

كتبت : * أم أحمد *
-
جزاك الله خير الجزاء .. ونفع بك ,, على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل الا ظله
وعمر الله قلبك بالأيمان
على طرحك المحمل بنفحات ايمانيه
سررت لتواجدي هنا في موضوعك
لا عدمناك
كتبت : قره العين
-
كتبت : ام سجى2010
-
ربي يجزيك الفردوس
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة * أم أحمد *:
جزاك الله خير الجزاء .. ونفع بك ,, على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل الا ظله
وعمر الله قلبك بالأيمان
على طرحك المحمل بنفحات ايمانيه
سررت لتواجدي هنا في موضوعك
لا عدمناك

غاليتي أم أحمد
أشكركِ وجزاكِ الله خيرًا على مروركِ الثمين
تقديري وتحياتي الخالصة لكِ
دمتِ بخير
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ~ قرة العين ~:
أشكركِ أيتها الرائعة
لا عدمنا نوركِ بيننا
دمتِ بخير

الصفحات 1 2 

التالي

وعـــــــاد رمضان

السابق

المدة التي يشرع أن يقرأ فيها القرآن الكريم

كلمات ذات علاقة
(5) , القرآن , الكريم , استماع , نماذج