نماذج من استماع القرآن الكريم (6)

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : دكتورة سامية
-
نماذج من استماع القرآن الكريم (6)
نماذج من استماع القرآن الكريم (6)
نماذج من استماع القرآن الكريم (6)

PIC-635-1352432531.g PIC-214-1352432531.g
[frame="10 85"]

نماذج من استماع القرآن الكريم (6)

استماع النصاري




لقد أخبرنا القرآن أن النصاري استمعوا له ، وتأثروا به ، مما دفعهم إلى الإيمان بالرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم والدخول في الإسلام ، بعدما فاضت أعينهم بالدمع مما عرفو من الحق .

PIC-958-1352432531.g


تأثر النصارى عند استماع القرآن
قال تعالى : {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ} (84) {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ}
(82ـ85) سورة المائدة([1]).

PIC-958-1352432531.g

لقد ضرب أولئك القوم المثل الصالح ، والقدوة الحسنة ، عند استماع القرآن، فلو نظرت إليهم لوجدتهم :

1- أهل التواضع وعدم الكبر .
2- التدبر لما يسمع .
3- البكاء والخشية عند استماع القرآن .
4- الاستجابة السريعة ، وذلك يتضح في سرعة إيمانهم بالله
5- الدعاء الصالح بعد العمل الصالح .
6- مراقبة الله في السر والعلن ، ولذا وصفهم الله بالمحسنين
7- جزاؤهم يوم القيامة جنات تجري من تحتها الأنهار .

PIC-958-1352432531.g

استماع النجاشي وأساقفته للقرآن الكريم
وهذه قصة أخرى في استماع النصاري للقرآن ، وتأثرهم به ، ترويها لنا أم المؤمنين أم سلمة – رضي الله عنهما – وذلك عندما هاجر المسلمون بدينهم إلى الحبشة فراراً من أذى الكفار والمشركين ، ولكنه عز على المشركين أن يجد المهاجرون مأمناً لأنفسهم ودينهم ، فاختارو رجلين جلدين لبيبين ، وهما : عمرو بن العاص وعبد الله ابن أبي ربيعة - قبل أن يُسْلمَا - وأرسلوا معهما الهدايا المستطرفة للنجاشي ولبطارقته، وبعد أن ساق الرجلان تلك الهدايا إلى البطارقة ، وزوداهم بالحجج التي يطرد بها أولئك المسلمون، وبعد أن اتفقت البطارقة أن يشيرو على النجاشي بإقصائهم، حضرا إلى النجاشي، وقدما له الهدايا ثم كلماه، فقالا له: أيها الملك، إنه قد ضوى إلى بلدك غلمان سفهاء، فارقوا دين قومهم، ولم يدخلوا في دينك، وجاءوا بدين ابتدعوه، لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم، لتردهم إليهم، فهم أعلى بهم عيناً، وأعلم بما عابوا عليهم، وعاتبوهم فيه.

وقالت البطارقة : صدقا أيها الملك ، فأسلمهم إليهما ، فليرداهم إلى قومهم وبلادهم ولكن رأى النجاشي أنه لابد من تمحيص القضية ، وسماع أطرافها جميعاً، فأرسل إلى المسلمين ، ودعاهم ، فحضروا ، وكانوا قد أجمعوا على الصدق كائناً ما كان، فقال لهم النجاشي : ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم ، ولم تدخلو ا به في ديني أو دين أحد من هذه الملل ؟

PIC-958-1352432531.g
قال جعفر بن أبي طالب: أيها الملك، كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام ونأكل الميتة، نأتي الفواحش ونقطع الأرحام، ونسىء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك، حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات وأمرنا أن نعبد الله وحده، لا نشرك به شيئاً، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام - فعدد عليه أمور الإسلام - فصدقناه ، وآمنا به ، واتبعناه على ماجاء من دين الله، فعبدنا الله وحده ، فلم نشرك به شيئاً ، وحرمنا ما حرم علينا ، وأحللنا ما أحل لنا، فعدا علينا قومنا، فعذبونا، وفتنونا عن ديننا، ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله تعالى، وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث، فلما قهرونا وظلمونا وضيقوا علينا، وحالوا بيننا وبين ديننا، خرجنا إلى بلادك واخترناك على مَنْ سواك، ورغبنا في جوارك، ورجونا أن لا نظلم عندك أيها الملك .

فقال له النجاشي: هل معك مما جاء به عن الله من شيء؟ فقال جعفر: نعم: فقال النجاشي: فاقرأه عليَّ. فقرأ عليه صدراً من (كهيعص) فبكى والله النجاشي حتى اخضلت لحيته، وبكت أساقفته حتى اخضلوا مصاحفهم حين سمعو ما تلا عليهم، ثم قال النجاشي : إن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة ، انطلقا - يخاطب عمرو وعبد الله - فلا والله لا أسلمهم إليكما ولا يكادون ، فخرجا ..."([2]).


align="right"> align="right">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) يستدل كثير من دعاة ( التنوير ) بهذه الآية على أن النصاري أقرب الناس مودة للمسلمين ، وهذا استدلال باطل يغني بطلانه عن إبطاله ، وإنما مثلهم كمن قرأ قوله تعالى : {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ} و {لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى } واستدل بذلك على ترك الصلاة !!
ولكن نقول بإكمال الآيات يتضح المعنى المراد ويزول اللبس والغموض ، قال تعالى :{فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} ، وكذلك في الآيات التي معنا بإكمالها يتضح أن هؤلاء النصاري دفعهم الاستماع للقرآن إلى الإيمان ولذا قالوا {رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} .
([2]) (سنده صحيح ) أخرجها ابن إسحق في المغازي (1/211-213) من ابن هشام وأحمد برقم (1740) من طريق ابن إسحق بسند صحيح ، من حديث أم سلمة – رضي الله عنها – قاله الألباني في تخريج فقه السيرة ص (154) ، وقال الأرناؤوط : وهذا سنده صحيح ، في تخريج زاد المعاد (3/29 ) .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب : استماع القرآن الكريم (فضائل وأحكام ومخالفات)

تأليف : أبوعبدالرحمن محمود بن محمد الملاح

غير منقول

[/frame]

كتبت : أمواج رجيم
-
موضوع قيم جدا
تستاهلي التقييم
كتبت : ♥♥..fafy..♥♥
-
سلمت لنا حبيبتي
مواضيعك دائما هادفة ومفيدة
كتبت : * أم أحمد *
-

جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عطرالفل:
موضوع قيم جدا
تستاهلي التقييم
أشكركِ أيتها الرائعة
لا عدمنا نوركِ بيننا
دمتِ بخير
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فافي الجديدة:
سلمت لنا حبيبتي
مواضيعك دائما هادفة ومفيدة


أختي الفاضلة
أشكركِ وجزاكِ الله عني كل خير
تقديري
دمتِ بخير
الصفحات 1 2  3 

التالي

القول في سورة الأعراف وبيان نزولها

السابق

القول في سورة البقرة وبيان نزولها

كلمات ذات علاقة
(6) , القرآن , الكريم , استماع , نماذج