المطبخ الليبي

مجتمع رجيم / المعجنات و الحلويات
كتبت : نود
-
ورداتنا الاعزاء سوف يتم تقديم الاطباق

الليبية هنا

وفي انتظار اطباقكم الجميلة

نود
كتبت : سمرا مصر
-
ان شاء الله بنشارك باكلات حلوة ومميزه
كتبت : نود
-
في انتظار اطباقك المتميزة بالمطبخ الليبي

حبيبتي سمورة
كتبت : نود
-


المكونات
بطاطا ,لحم مفروم ,بصل مفروم ,ثوم,توابل وملح ,نعناع ناشف ,معجون الطماطم ,بيضه ,بقدونس وكسبر اخضر مفروم رفيع ...

خبز مطحون (بقسماط وبيض للقلى)

الطريقه
تخلط المقادير كلها مع بعض ما عدا البطاطا


تقشر البطاطا وتقطع حلقات بهذا الشكل


توضع كميه من الخليط فوق البطاطا وتعطى بقطعه اخرى من البطاطا يعنى تصير مثل الساندوتش واللحم بالنص زى الصوره


تغطس فى البيض ثم فى البقسماط مع تغطية الجوانب فقط كما فى الشكل


ثم تُقلى فى زيت حار وغزير كما فى الصوره


ترص على الورق الماص وتقدم
هذا شكلها النهائى .




وصحتين وعافيه
كتبت : نود
-
--------------------------------------------------------------------------------

دليل الأكلات الشعبية المتداولة بالجماهيرية العظمى
على الرغم من صعوبة إمكانية حصر جميع الأكلات الشعبية الليبية نظراً لما تمتاز به ليبيا من مساحة شاسعة مترامية الأطراف ، لذا فإننا سوف نكتفي بأشهر الأغذية والأكلات المتداولة بأغلب مناطق الجماهيرية.
أهم الأغذية الشعبية المتداولة بالجماهيرية هي :

البازين الرشدة بنوعيها
الكسكسي المكرونة
الخبز الأرز
الفتات طبيخة الحلبة

وتوجد بالإضافة إلى ذلك بعض الأكلات الجانبية والتي لا تعد أغذية أو وجبات رئيسية وإنما تقدم ضمن الوجبات الرئيسية ويمكن أن نطلق عليها الأكلات الجانبية مثل :
الكفتة – العصبان – المبطن – الضولمة

المكونات الأساسية
للأكلات الشعبية الليبية الرئيسية

أولاً : الأكلات الشعبية :

(1) البازين ( العيش )
يستعمل البازين كوجبة رئيسية وخصوصاً في مناطق الأرياف والبادية ويستعمل ايضاً في المناسبات المختلفة ويتكون من دقيق شعير .

- طريقة تحضير البازين :
يتم تحضيره عن طريق غلي دقيق الشعير في قليل من الماء مع التحريك المستمر حتى الإنضاج ثم يشكل على شكل هرم داخل الإناء (يفضل أن يكون متماسكاً قليل الرطوبة) .
ويضاف عليه الحساء (الطبيخة) ويتكون الحساء من طبيخة بطاطا أو فول مدشش أو حساء لحم وبيض مسلوق ، و تقدم بجانبه مكملات الوجبة مثل فلفل أخضر وليمون .


(2) الكسكسي ( المفتول )
الكسكسي كالبازين من الوجبات الأساسية اليومية وخصوصاً في منطقة طرابلس وتقدم في المناسبات المختلفة ويتكون من سميد القمح أو من الشعير ويتم تسويته عن طريق بخار الماء أو بخار الطبيخ وهناك أكثر من نوع من الكسكسي وأهمها:
* كسكسي بالخضروات المختلفة
* كسكسي بالبصلة ( طبيخ بشرائح البصل والحمص واللحم )

- طريقة التحضير :
بعد إتمام تسوية الكسكسي بالبخار ، يفرغ في صحن مع إضافة قليل من مرق الطبيخ مع التقليب المستمر وفي حالة الكسكسي بالبصلة يضاف إليه كمية صغيرة من السمن البلدي ، ثم يضاف إليه الطبيخ المتكون من لحم وشرائح البصل والحمص وتقدم بجانبه مكملات الوجبة مثل سلاطة مشكلة – فجل ، مخللات زيتون أو فلفل .


(3) الرشدة ( المقطع )
الرشدة من الأكلات المنتشرة بمدينة طرابلس وضواحيها وهي نوعان :
• رشدة البرمة .
• رشدة الكسكاس .

(أ*) الأولى تقدم كوجبة أساسية للأسرة أما الثانية فهي تقدم في المناسبات وبعض الأفراح .
تتكون رشدة البرمة من دقيق أبيض (فارينا) ويتم تحضيرها عن طريق إضافة بعض الماء إلى الدقيق لعمل عجينة متوسطة الرطوبة مع العجن المستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق تم تقسم العجينة إلى قطع صغيرة وتفرد على شكل مستطيل ثم تقطع إلى شرائح صغيرة السمك وتضاف إلى الطبيخ أثناء غليه وقد يحتوي هذا الطبيخ على البقوليات المختلفة مثل العدس والحمص والفول أو يحتوي على بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا والكرنب والبازيلاء وغيرها وقد يضاف إليها الشحمة الغاوية لتعطيها طعماً مميزاً وتؤكل وهي ساخنة ولا تقدم في المناسبات .

(ب) رشدة الكسكاس :
أما رشدة الكسكاس فهي تتكون ايضاً من دقيق القمح الأبيض (فارينا) ويتم تحضيرها عن طريق إضافة بعض الماء إلى الدقيق لعمل العجينة ، مع العجن المستمر (الدعك المستمر) ثم تقسم إلى قطع صغيرة وتشكل كل قطعة على شكل مستطيل على هيئة طبقة رقيقة ثم تقطع إلى شرائح رفيعة جداً ثم يتم طهيها ببخار الماء مع التقليب المستمر ثم تفرغ من الكسكاس وتفرد فرداً جيداً وتترك حتى تبرد ، وفي نفس الوقت يجهز طبيخها الذي يتكون من شرائح البصل (البصلة) وحمص ، لحم ضأن ، ويعاد ترجيع الرشدة إلى الكسكاس من جديد لإتمام طبخها على بخار طبيخها وبعد إتمام طبخها تفرغ في صحن كبير ويضاف عليها جزء من طبيخها مع التحريك المستمر ثم تضاف البصلة مع إضافة بعض التوابل وتقدم للأكل .

(4) المكرونة :
الأنواع الرئيسية من المكرونة نوعان :
• مكرونة مبكبكة
• مكرونة البصلة
الأولى فهي أكلة شعبية واسعة الإنتشار وتقدم في العشاء أو الغذاء ولا تقدم في المناسبات .
والثانية تقدم كغذاء أو عشاء أو في المناسبات .

- طريقة التحضير :
يتم تحضير المكرونة المبكبكة عن طريق إضافة المكرونة إلى الطبيخ أثناء غليه ويحتوي الطبيخ على أنواع مختلفة من الخضروات أو بدون خضروات وقد يحتوي الطبيخ على لحم مقدد (القرقوش) وتؤكل ساخنة .

- طريقة تحضير مكرونة بالبصلة :
يتم سلق المكرونة في الماء حتى النضج ثم يتم التخلص من ماء السلق وتغسل بالماء ثم يضاف عليها طبيخة البصلة كما تم تحضيرها في الكسكسي ويمكن أن تحتوي طبيخة البصلة على لحم ضأن أو دواجن أو بقر أو لحم مفروم ، وتقدم بجانبها الأكلات المكملة مثل سلاطة مشكلة أو مخللات مختلفة ويقدم الشاى بعد أكلها .

(5) الأرز ( الرز ):
هناك عدة أنواع لطهي الرز أكثرها إنتشاراً :
(1) الرز المبكبك
(2) الرز بالبصلة ( الرز المبوخ ) الرز بالخضرة
ويتم إعدادهما كما تم إعداد المكرونة المبكبكة والمكرونة بالبصلة ويحضر الرز بالخضرة مثل طريقة تحضير الكسكسي بالخضرة .



(6) الفتات :
يعتبر الفتات أحدى الأكلات الشعبية المنتشرة في المناطق الجنوبية من الجماهيرية وبعض مناطق الجبل الغربي وإن إختلفت التسميات وطرق الإعداد نسبياً ويتم إعداد هذه الأكلة من رقائق الخبز المصنع من دقيق القمح وقد يخلط مع نسبة قليلة من دقيق الفارينا ويستخدم الفرن الشعبي (التنور) أو الحماس لتسويته .
ويتم إعداد الطبيخ المصاحب للفتات من خليط من بعض الخضروات المتوفرة في المنطقة بالإضافة لبعض البقوليات وخاصة الحمص مع بعض أنواع اللحوم وخاصة لحم الضأن .. وأحياناً بلحم الدواجن .. ويتم إضافة الطبيخ بصورة تدريجية وعلى هيئة طبقات متبادلة أو متعاقبة حيث توضع الطبقة الأولى من الطبيخ في أسفل الصحن تعقبها طبقة من رقائق الخبز (الفتات) وهكذا .. ويضاف في الطبقة العليا الخضروات كالبصل والبقوليات وغيرها .. بالإضافة إلى اللحم .

----------------------------------------------
ثانياً : الأكلات الشعبية الجانبية:
توجد بجانب الأكلات الرئيسية السابقة – الأكلات المحشية مثل :

1- الكفتة 2- المبطن
3- العصبان 4- الضولمة


1- الكفتة :
تتكون الكفتة من لحم مفروم ، معدنوس – بصل – بهارات – فلفل حار – ثوم – كمون حوت – طماطم معجون – ملح – بيض – ومسحوق الخبز الجاف وقليل من الدقيق وزيت للقلي ، وتعتبر الكفتة من الأكلات الشعبية الغنية بالدهون والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح .

2- المبطن :
يتكون من لحم مفروم – معدنوس – وبصل وبهارات وفلفل حار وطماطم معجون – ملح وبيض وسمن – مسحوق الخبز الجاف .

- طريقة التحضير :
تجهز الخلطة من المكونات التي ذكرت أعلاه وتأخذ شريحة من البطاطا سميكة وتعمل منها شريحتين غير منفصلتين عن بعضهما ويوضع جزء من الخلطة بينهما ويغمر في محلول البيض ثم الدقيق وتقلى في الزيت ويعتبر المبطن غنياً أيضاً بالبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والأملاح إلا أن نسبة الدهون به كبيرة .


3- العصبان :
تتكون خلطة العصبان من قطع صغيرة من الكبدة والكلية واللحم والقلب ومن بصل أخضر ومعدنوس وكسبرة وشبت ومعجون الطماطم وبهارات وقليل من الزيت والأرز .

- طريقة التحضير :
تجهز المصارين (أمعاء الخروف أوالقعود) بتنظيفها الجيد ثم تحشو بالخلطة و تغسل الكرشة جيداً وتقطع إلى قطع مناسبة وتملأ هذه القطع بالخلطة ثم يتم قفل الكرشة بالإبرة والخيط ويتم طبخ العصبان في طبيخة .

4- الضولمة :
تحتوي خلطة الضولمة على لحم – معدنوس – بصل – نعناع – معجون طماطم – سمن – ملح – بهارات – رز .

- طريقة التحضير :
ويتم حشو هذه الخلطة بأنواع كثيرة من الخضروات مثل حشو القرعة البيضاء ، و ورق العنب ، وسلطة الخس ، والطماطم ، والبصل ، والبطاطا ، والفلفل الحلو ، والملفوف ، والسلك .

صحتين وعافية
كتبت : جوري الاسلام80
-
تجنن تسلم ايدك

التالي

مطبخ منال - بسبوسة بالقشطة

السابق

اكواب التوست اللذيذة

كلمات ذات علاقة
الليبي , المطبخ