تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم
تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم
تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم

ومايناسبه PIC-116-1354755264.g

تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم


ومايناسبه PIC-797-1354755264.g

موضوع او اقرب مايكون للبحث المتكامل بأسس التربية والتقويم
وهو بالتأكيد يهم كل بيت واسرة
اعجبنى جدااا واحببت لكم الأستفادة منه ايضاً

ومايناسبه PIC-634-1354755264.g ومايناسبه PIC-634-1354755264.g



طلب يسير وحق من حقوقه الشرعية ..
التأديب لا التعذيب ..
فهل أديتِ أيتها الأم الحنون هذا الحق على الوجه الأكمل ؟؟
هل قمتِ به على الوجه الذي يرضي الله عز وجل ؟؟



أسلوبك في العقاب!!!!!!

هل يُنتج ابناً صالحاً رحيماً بكِ وبوالده في كبركما ؟؟
أم أنكِ بأسلوبكِ تصنعين بركاناً من الحقد والغضب ينتظر اللحظة التي يكون فيها قادراً على الانفجار فيكون
أول ضحاياه أنتِ ووالده وأسرته ؟؟!!


عزيزتي الأم ..
نقرأ أنا وأنتِ مواضيع كثيرة عن التربية وطرق التأديب
ونجد الكثير من التناقضات والأقوال والآراء المتضاربة ..


اضربي !!
لاتضربي !!
دللي !!
لاتدللي !!
احرمي !!
لاتحرمي !!
نومي الطِّفل معك!!
لاتنومي !!

وكل كاتب يستدل على رأيه بدليل وحجة تثبت صحة مايقول ..
وأنا وإنتِ احترنا وضعنا !!
مين فيهم الصح ؟؟؟؟؟؟؟


هنا في موضوعي لن أجبرك على تطبيق ماأقول
ولن أُعيب على أحدٍ في أسلوب التربية والعقاب ..
ولن أثبت صوابي وخطأ غيري ..


بل سأكتب خلاصة مشواري وبحثي وخبرتي في أفضل الطرق لتربية وعقاب الأبناء
ولكِ الحرية في إبداء رأيك أو الاعتراض أو حتى عرض تجربتك ..


قد لايعجبكِ أسلوبي في التربية وقد تكون لكِ وجهة نظر أخرى ربما أفضل مني
لكن .. دعينا نتفق على الأقل على أن التأديب تهذيب لاتعذيب ..

هنا في موضوعي سأحدثكن عن ....

مواقف وأقوال وآراء أيام .............. الجهل ؟؟
لماذا اُعاقِب ؟؟!! ....... ومتى ؟؟!! ....... وكيف ؟؟!!
وسائل العقاب المعروفة والمنتشرة بيننا ومدى خطورتها ....

وحديثي هذا ليس لأني الأفضل
وليس لأني أكثركن علماً
بل هو مجرد موضوع يؤخذ ويُرد...
خلاصة بحث في الكتب ومواقع النت على مدى سنوات ..
تجارب وممارسات قد أصيب فيها وقد أخطئ ..
فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..

والموضوع بيني وبينك
تجربة مني وتجربة منك وتجربة من غيرنا يثري الموضوع فيصبح أكثر فائدة وأعظم أثراً ..


نعم هكذا تكون المواضيع تجارب واراء واثراء بالنصح والفائدة من الجميع

في بداية حياتي وبولادة أول طفلين من أطفالي ومع ضغط العمل وكثرة مشاغلي بالإضافة لسوء
التصرف من قبلي كنت أعالج الأمور بطرق خاطئة وغالباً ماتكون النتائج سيئة لأبعد حد ..
والأسوأ أنني أقع في خطأ وأعالجه بخطأ أكبر منه ..


مايجعلني أقع في هذه الأخطاء هو الجهل بأمور التربية رغم كوني معلمة ..

إذن ..
لاتعتمدي على أنكِ جامعية ومتعلمة و .. ( تاخذي بنفسك مقلب )
ثقي أن شهادتك مهما كان مستواها لن تنفعك مالم تعلِّمي نفسك بنفسك ..
وتعليمنا للأسف هو مجرد تعليم نظري ..


ولاتستغربي نجاح إحدى الأمَّهات في التربية رغم تواضع مستواها التعليمي وفشل الأخرى
رغم شهادتها العالية ..


السبب الثاني هو قلة خبرتي في الأساليب الصحيحة في تربية الطِّفل
وفي هذا أنا لا اُقلل من قدر أمي فهي أمي ... ويكفيني فخراً أنها أمي ..



إنما لكي أنبهكِ أنتِ إلى أمر مهم قد تغفلين عنه وهو تعليم طِفلتك الأسلوب الأمثل في التربية
من خلال كونك القدوة الحسنة لها في تعاملك معها ومع أخوتها
ومن خلال تدريبها على ممارسة دور الأم ...

كيف ؟؟؟

-إذا كان لديكِ أطفال أصغر سناً .. كلِّفي طفلتك العناية بهم أمام ناظريك وعوِّديها معاملتهم برفق
ولين وتوجيههم بالمحاورة والتفاوض لا الأوامر وفرض الرأي ..
-إذا لم يكن لديها أخوة صغار فدربيها من خلال اللعب بالدمية وكيف تتعامل معها ؟؟


وطفلتك هي نسخة ثانية منكِ وستطبق ماتفعليه أنتِ معها ومع أخوتها ..
اجعلي حبيبتي الأم نسخك المستقبلية أكثر جمالاً وصفاء ..
وطبِّقي هذا حتى مع الأبناء الذكور ..



السبب
الثالث هو الغضب والعصبية الغير مبررة
الغضب لمجرد الغضب
وردة الفعل السيئة بعد نوبة الغضب ..


هذه الأسباب تقريباً هي ما أوقعتني في الأخطاء الفادحة في التربية ..


لكني ولله الحمد لست من الذين يستسلمون بسهولة ويعتادون على أمرٍ غير راغبين في تغييره ..
فكل موقف او خطأ يدفعني للتعلُّم والبحث عن المزيد من طرق التربية والتعليم ..

لكن يضل للحياة بصمتها وللآخرين تأثيرهم ..

فنهضت من حفرة الأسباب السابقة ووقعت في حفرة ( قال فلان وقالت فلانة )
أقوال وآراء ليس لها أساس من الصحة
ولكنها تجربة فلان من الناس قد يكون في محل ثقة زادت أخطائي فداحة وسوءاً ..

ماهي هذه الأقوال والآراء ؟؟

(( اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24 ضلع ))
(( لك اللحم، ولنا العظم >>> كانت تُقال للمعلم عند تسجيل الطِّفل بالمدرسة !!!!! ))
(( الضرب يطلع رجال .. ))



وكثير من الأقوال التي ليس لها أساس من الصحة إنما تُقال لمجرد أن الآباء والأجداد قالوها
أو طبقوها ..



سمعناها كثيراً حتى خُزنت في العقل اللاواعي ونسترجعها كــ ( تبرير ) لعلقة ساخنة على ظهر
طفل مازالت عظامه لينة وأعضاؤه رقيقة ..




إحدى الصَّديقات تقول :
إذا أخطأ طفلي أشعل شمعة وألسعه بها !!!
بالعامي .. ( تخلي الشمعة تنقط على يده أو أي مكان في جسمه )



وأخرى تقول :
عندما كان طفلها في السابعة من عمره وجد بقايا ( سيجارة ) فأخذها ووضعها بين اصبعيه
وبدأ بتقليد الكبار في تدخينها ..
تقول بُلغت بفعله فماذا فعلت ؟؟؟؟
جاءت بملعقة ووضعتها على النار حتى أصبحت حمراء ( والطِّفل المسكين ذو السابعة ينظر إليها )
ثم وضعت الملعقة بين الاصبعين الذين ضما الـ ( سيجارة )
تقول إن الجرح استمر وقت طويل حتى شُفي
هذا غير الألم والبكاء ليالي طويلة .



.
عمر هذا الطِّفل 25 سنة ولديه طفل ومازال يذكر الحادثة ويقول أنها السبب في خوفه الشديد
من رؤية ( السيجارة ) وهي السبب في ابتعاده عن كل المدخنين !!!!


مارأيك ؟؟؟؟؟؟؟



إحدى الأمهات تُطبِّق مقولة ( إذا ضربت فأوجع )
تطبقها على أطفال السنتين والثالثة والرابعة و ....


أقوال وآراء وتجارب وكلٌّ يثق برأيه ويؤمن بصحة مقولته ..
والأدهى أن يثبت لكِ بالدليل القاطع أنه على صواب !!!


انظري إلى فلان أليس هو من خيرة الرجال ؟؟؟
والله ماطلعه رجال إلا الضرب ..
والله ماعقله غير سوط أبوه ..
وشوفي فلانة ؟؟
هل رأيتِ مثل دينها وصلاحها وحكمتها ..
والله إن والدها كان إذا أراد ضربها يلفها ببطانية ثقيلة ويضربها بحديدة حتى تصرخ ولايسمعها أحد !!!




حبيبتي الأم ..
ليس كل مايُقال صحيحاً ..
وليست كل تجربة بالإمكان تطبيقها ...
وكل قول يؤخذ ويرد إلا قول النبي صلى الله عليه وسلم ..




هذا ماآمنت به وطبَّقته في تربيتي وتأديبي لأطفالي
أخطأت ..
ولكني تعلَّمت ..



وعليكِ أنتِ ألاَّ تلتفتي لكل مايُقال ..
ربما كثيراً ماتسمعي من كبار السن ( الضرب يخرج رجال ) .. ( الدلع مايربي )
لكن ..
ليس بعد نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم نهج ولاقول ..



كل حديثي السابق هي مجرد
حكاوي ..
مواقف ..



فقط ..
لكي أصل لمرادي من هذا الموضوع ..
لكي أفتح نفسك لقراءة التالي ..



لماذا اُعاقِب ؟؟!! ....... ومتى ؟؟!! ....... وكيف ؟؟!!
وسائل العقاب المعروفة والمنتشرة بيننا ومدى خطورتها ....

هل أُعاقب للإنتقام ؟؟
هل أُعاقب لتجربة مدى قوة عضلاتي ؟؟
هل أُعاقب للتنفيس عن غضبي ؟؟


إذا كان هذا هدفك من العقاب فلتضربي ولتكسري ولتهدمي , وأنصحك أن تشتري عصا غليظة جداً لأنها
تشفي غليلك وتبرد غضبك ..
ولاتنسي أن تطيلي أظافرك وتزيدي من قوة عضلاتك لأنكِ ستحصلي على النتيجة المرجوة وتثبتي لنفسك
كم أصبحتِ قوية !!!!!!!!!!


أماّ إذا كنتِ أم حنونة , محبة , حريصة , فياضة المشاعر , يمتلئ قلبك رقة وحناناً وعطفاً على صغارك
فلي معكِ حديث آخر
..

حبيبتي ..
أنا أعرف لمَ يزعجك تصرف طفلكِ الخاطيء ؟؟
ولمَ أنتِ غاضبة منه ؟؟
ولم تريدين دوماً معاقبته ؟؟


لأن هدفكِ هو أن ..
يُصبح طفلكِ مهذباً , مُطيعاً , خلوقاً , مؤدباً , يحسن التصرف معكِ ومع الآخرين , محباً , مميزاً , ..
باختصار ..
تريدين طفلاً يفوق غيره أدباً وخلقاً وعلماً ..


إذن ..
أنتِ تعاقبين طفلك من أجل تقويمه وإصلاحه ليكون عضواً صالحاً في مجتمعه ..


لذلك أنتِ تفقدي أعصابكِ عندما يُخطيء فتصرخي عليه وتغضبي وربما يلحقه منكِ ( قرصة ) أو ( علقة )
لأنه ( حطَّم أحلامك ) ..
تشعرين بالإحباط وتُعبرين عن هذا الشعور بالضرب والصراخ والتوبيخ ..
ثم ..
وبعد أن تهدئين ..
تجتاحك موجة عنيفة من الحزن والكآبة وتندمين أشد الندم على مافعلتِ ..


عزيزتي ..
اكتبي ورقة وثبتيها على ..
العصا التي تستخدميها في الضرب ..
جدار غرفتك ..
جدار غرفة أطفالك ..
(( الغضب يؤدي إلى النتيجة الأسوأ دائماً ))


عاقبي لتُصلحي وتُهذبي .. لا لتنتقمي وتزيدي الأمر سوءاً ..
عاقبي ليصبح ابنكِ مسؤولاً عن تصرفاته ..
عاقبي ليواجه ابنك عاقبة خطأه ..
عاقبي ليشعر ابنك بالخطأ الذي وقع فيه ويتعلم إصلاحه ويتفاداه مستقبلاً ..لا ليشعر بالحقد والغضب
والرغبة في الإنتقام منك ..


متى تعاقبين ؟؟

العقاب وسيلة من وسائل التربية ودرجة من درجات سلَّم التأديب ولكنه آخرها ..
وقد أمر الرسول الكريم بتعليق السوط لإشعار أهل البيت بإمكانية العقوبة ..


عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏"‏علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه آدب لهم‏"‏‏.‏


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4022
خلاصة حكم المحدث: حسن


وتربية الأبناء تحتاج لوقت طويل وصبر وحكمة وتدرج حتى نصل لنتيجة ترضينا
فليس من المعقول أن أبدأ تربيتي لطفلي بـ ( صفعة ) أو ( علقة )
فأمامك مشوار طويل حتى تصلي لمرحلة العقاب ومشوار طويل آخر حتى تصلي لمرحلة
الضرب ..



قال صلى الله عليه وسلم (( مرو أبنائكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ))


الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 22
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ثلاث سنوات كاملة بين الأمر والضرب ..
تعليم , وتوجيه , وتهذيب , وترغيب , وتعويد ..
وبعدها بثلاث سنوات إن لم ينصلح حال هذا الابن يُستخدم معه آخر حل وهو الضرب ..


لفتة .. حبيبتي الأم ..

عندما أقول عقاب فأنا حتماً .. لا أعني (( الضرب ))
إنما الضرب هو نوع من أنواع العقاب في الحالات التي تضطرين فيها له مع استنفاذ كافة الأنواع
الأخرى ..


ماهي الأخطاء التي تدفعكِ لتطبيق مبدأ العقاب في التربية ؟؟


وكيف تعاقبين ابنك حسب عمره ؟؟


عفواً للموضوع تكملة ارجو ان تبقى معى للاستفادة

تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم
تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم
تأديب لا تعذيب كل مرحلة سنية ومايناسبه من سبل التقويم

كتبت : أمواج رجيم
-
موضوع قيم وهادف ومفيد
الله يجعله في موازين حسناتك
الله لايحرمك الاجر
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-

ماهي الأخطاء التي تدفعكِ لتطبيق مبدأ العقاب في التربية ؟؟
عزيزتي الأم ..


هل فكرتِ يوماً في الخطأ الذي عاقبتِ ابنكِ بسببه ؟؟
نوع هذا الخطأ ؟؟
وهل يستحق العقاب عليه فعلاً ؟؟
وهل حاولتِ تصنيف أخطاء أبنائك لتقرري ردة فعلك تجاهها ؟؟

ابنك عزيزتي الام معرض للخطأ والزلل غير معصوم بما أنه ينظم تحت المظلة البشرية
التي تعتريها حالات الضعف والقصور ..


فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون'.


الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3447
خلاصة حكم المحدث: حسن


لكل عالم هفوة، ولكل صارم نبوة، ولكل جواد كبوة
....



وأنا بذلك لاأقصد ان نتجاهل الأخطاء تماماً ولا نبادر في علاجها !!!!!
فتجاهلها وعدم علاجها يكبِّرها , و المشاكل الكبار لا تولد دفعة واحدة، فالنار تنشأ من مستصغر الشرر، فعندما نهمل ونسوّف في علاج أخطاء أبنائنا، ونتجاهل ضريبة هذا الإهمال وهذا التسويف تنمو هذه الأخطاء وتترعرع حتى تتأصل في النفس، ومن ثم يصعب اقتلاعها ...
إنما بحديثي هذا أريد منكِ أن تتقبلي أخطاء أبنائك من باب (كل بني آدم خطاء )
فتبادري إلى علاجها بالحكمة والصبر والاجتهاد
..


وخطأ ابنائك لن يخرج عن حالات أربع :

أخطاء طبيعية ..

-كثرة الحركة من قبل الأطفال في سن 2 – 6 سنوات .
-كثرة النوم عند المراهقين والمراهقات .
-مص الطّفل الرضيع لإصبعه .
وغيرها من الأخطاء الطبيعية المصاحبة لخصائص نمو كل مرحلة ..
وهذه الأخطاء لاتدخل ضمن تطبيق مبدأ العقاب نهائياً ..


أخطاء غير مقصودة ..

-كسر زجاج , أو سكب طعام , أو النسيان عموماً ..
وهذه الأخطاء أيضاً يتم التعامل معها برفق ولين ولاتدخل ضمن تطبيق مبدأ العقاب ..


أخطاء غير إرادية وغالباً ماتكون نتيجة عوامل نفسية ..

-التبول اللاإرادي .
-قضم الأظافر .
-مص الإصبع من قِبل طفل كبير أو مراهق .
وهذه الأخطاء تُعالج لدي المختصين ولاتدخل ضمن مبدأ العقاب .


أخطاء مقصودة ..

وهذه نوعين :


قد تكون أخطاء مقصودة ولكنها مؤقتة وتأثيرها مؤقت
فتُعالج بالرفق واللين والتوجيه .. وإذا تكررت تُطيق العقوبة حسب الخطأ وعمر المخطيء
وقد تكون أخطاء مقصودة ونتيجتها سيئة على الطِّفل وأسرته والمجتمع فيما بعد
وهذه تُعالج بالتوجيه والحوار .. وتُعامل بالشدة والحزم إن تكرر الخطأ .. ولامانع من فرض
العقوبة الرادعة إن لم يرتدع ..
هنا في هذا النوع من الأخطاء لانتهاون أبدً ..


فالتجربة العلمية تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالاتباع من النظريات اللامعة).
والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.


عزيزتي الأم
..
إن كان ابنك يستحق فعلاً التعامل معه بقسوة بسبب أخطائه السيئة ..
ماذا فعلتِ لتُجنِّبيه الوقوع في هذه الأخطاء ؟؟


عزيزتي الأم ..
إن كان ابنك يستحق فعلاً التعامل معه بقسوة بسبب أخطائه السيئة .. ماذا فعلتِ لتُجنِّبيه الوقوع في هذه الأخطاء ؟؟
قبل أن تلومي ابنك على كثرة أخطائه !!
راجعي نفسك .. هل قمتِ بتوجيهه ؟؟
هل اجتهدتِ في تعليمه ؟؟
هل جمعتكما جلسات حوارية تتناقشان فيها مشاكلكما أنتِ وطفلك فقط ؟؟


عزيزتي الأم ..

اعينى ابنك على برك

فلا تطلبي منه أن يعمل مالم يعلم .. فالطّفل الذي لم يتعلم أدب التعامل مع الغير فلاتعاقبيه إذا أساء التصرف ورفع صوته وتحدَّث بأسلوب خالي من الذوق واللباقة .. والطّفل الذي لم يتعود على مجالس الذكر وحلقات التحفيظ فلا تنتظري منه حضورها في مراهقته لمجرد رغبتكِ في ذلك .. فكل تصرف أو سلوك بدر من طفلك أو ابنكِ الكبير عليك أولاً وقبل مناقشته أو معاقبته أن تراجعي نفسك , هل أنتِ السبب في ذلك أم هو ؟؟
مر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بغلام يسلخ شاة ولا يُحسن ،فقال له الرسول - صلى الله عليه وسلم - [ تنح حتى أريك ] ..


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2592
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فاجعلي شعارك مع ابنك ( تنح حتى أُريك ) .. ولا تأمريه بفعل مالايطيق , كأن تأمريه بمساعدتك في المنزل عند رجوعه من المدرسة مباشرة أو تطلبي منه مساعدة أخوه وهو غاضب منه بعد مشاجرة بينهما .. وحاولي أن تتلطفي في مناداته أو توجيهه , واطلبي ولاتأمري , ولاتكثري من لومه وعتابه وانتقاده وتخلقي جو من العناد والتوتر والحرب الباردة بينكِ وبينه ...

كثير من الأمهات يشتكين من فرط حركة أطفالهن وكثرة عبثهم بالأثاث وصراخهم وصخبهم وحركاتهم الاستفزازية التي تثير غضبهن وتدفعهن إلى فعل مالاتحمد عقباه من أساليب العقاب الخاطئة ..


لكن .. لن ألوم الأطفال ولن أنتقد تصرفاتهم فهي نتيجة طبيعية لمن هم في وضعهم .. فالأم لم تبذل أي جهد في سبيل راحتها وراحتهم .. لم تفكر في برنامج يشغل وقتهم ويحد من نشاطهم الزائد ويقلل من حركتهم ويخفف من صخبهم وعبثهم ..

والأم الناجحة هي القادرة على شغل وقت فراغ أطفالها بطرق مبتكرة تشغلهم عنها وتنمي مهاراتهم وتزيد من ذكاءهم وتحسن قدراتهم ..


ماهي أساليب وطرق العقاب ؟؟ وكيف تعاقبين طفلك حسب عمره ؟؟

هذا ماسنتعرف عليه بموضوعنا القادم باءذن الله
شاكرة لكن حسن المتابعة
ومتمنية لكن كل الفائدة

كتبت : ♥♥..fafy..♥♥
-
حبيبتي عبير
لا أستطيع أن أعبر لك عن مدى روعة موضوعك
و عن مدى استفادتي منه وشوقي للمزيد
سلمت يداك
وجزاك الرحمن الفردوس الأعلى ونفع بك خلقه
احترامي غاليتي
كتبت : أم تتيانا
-





كتبت : منتهى اللذة
-
طرح مميــز جدا ,,
استمتعت بقراءة موضوعكِ يالغلا
والله كثير من الأمهات والآباء ما يعملوا
إلا اللي براسهم مهما يكون غلط
جــزاكـِ الله خيراً ..
ونفع بما طرحتية هنا وبـارك بكِ..

الف شكـــر لكِ
وتستاهلين أحلى تقييم

الصفحات 1 2  3 

التالي

سمعتوا بميلان السره واثرها على الحمل

السابق

ابني واكل التراب

كلمات ذات علاقة
لرحمة , التقويم , بأحدث , تغذية , سبل , صنية , ومايناسبه