حقائق عن الليزر

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : نود
-
حبيت اجيب لكم معلومات بسيطة عن الليزر

قراتها بمقال للدكتور احمد العيسى –استشاري الامراض الجلدية-عيادات ديرما-المركز الوطني للبهاق بالرياض


لقاء1
معظم أجهزة إزالة الشعر بالليزر صنعت أساساً لذوات البشرة البيضاء والشعر الأسود
يتردد الكثير من الأسئلة حول استخدامات الليزر لإزالة الشعر خصوصاً لدى أصحاب البشرة السمراء والتي يخشى أصحابها من حدوث تبقعات جلدية لديهم عند استخدام الليزر وعن وجود ليزر حديث ذات موجة مختلفة مخصصة للبشرة السمراء.
وفي هذه المقابلة مع الدكتور أحمد العيسى استشاري طب وجراحة الجلد والليزر يشرح فيها كيفية عمل الليزر ذات الموجة الطويلة في إزالة الشعر لذوات البشرة السمراء.
س: ما هي المشكلة القائمة في إزالة الشعر للبشرة السمراء؟
ج: بالنسبة لإزالة الشعر فإن المشكلة الأساسية إن معظم أجهزة الليزر المستخدمة صنعت أساساً للبشرة البيضاء والشعر الأسود غير الأشقر، وذلك لأن شعاع الليزر يستهدف اللون الأسود وإذا ما كانت البشرة سمراء أو غامقة فإن الليزر قد يفضل الجلد على الشعرة ما ينتج عنه تأثيرات جانبية مثل التبقع.

وكيف تتعاملون مع البشرة السمراء؟
د. العيسى: أولاً هناك إمكانية لاستعمال أجهزة البشرة البيضاء للعديد من ذوات البشرة السمراء عن طريق تعديل قوة الليزر وباستعمال بعض الأدوية التي تمنع التبقع ويتوفر الآن أجهزة خاصة بالبشرة السمراء ذات موجة طويلة تتمكن من اختراق الجلد والوصول إلى جذر الشعرة بدون أن تؤثر على الجلد نفسه وميزة هذه الأجهزة أنها بموجة طول 1064 نانومتر مقارنة بالأجهزة التقليدية ذات الموجة 755 أو غيرها، ولكن في نفس الوقت فإن هذا الليزر يعالج الشعر الأسود فقط.
س: وما هي الحالات التي يعالجها هذا الليزر؟
د. العيسى: هذا الليزر يعمل على إزالة الشعر لجميع أنواع البشرة سواء كانت فاتحة أو سمراء، ويمكنه إزالة الشعر الزائد من الوجه، الأيدي، الأرجل وأي مكان آخر.
إضافة إلى ذلك يمكن للرجال استخدامه لإزالة الشعر الزائد في الرقبة أو الخدين.
وهناك حالة يعاني منها الرجال ذوات البشرة السمراء بالتحديد وهي ظهور بثور وشعر معكوس في الرقبة ويقوم هذا الليزر بمعالجته بفعالية كبيرة.
ويحصل الشعر المعكوس خصوصاً لدى الرجال ذوو الشعر المجعد، بحيث تنمو الشعرة من الجلد ثم تلتف حول نفسها لتدخل الجلد مرة أخرى.
س: يقال أن ذوات البشرة السمراء قد يصبن بالتبقع نتيجة الليزر فما صحة ذلك؟
قد يحدث التبقع لدى ذوات البشرة السمراء بسبب استخدام مقاييس عالية لقوة الليزر خصوصاً مع ليزر البشرة البيضاء، وللوقاية من ذلك كما ذكرنا سابقاً يجب تهيئة البشرة أولاً من قبل الطبيب واستخدام المقاييس المناسبة للجهاز وإعطاء بعض الكريمات للاستخدام بعد الليزر، وفي حال وجود الليزر ذات الموجة الطويلة يفضل استخدامه. وفي معظم الحالات يمكن علاج التبقع إذا حصل وقد يستغرق ذلك بعض الوقت.
س: ما هو الدخان الذي يظهر لدى إزالة الشعر بالليزر؟
د. أحمد العيسى: في واقع الأمر يستهدف الليزر الشعر، ولدى إصابته يفرغ شحنة الطاقة ويسخنه خصوصاً في الشعر الأسود الخشن فيخرج الدخان. ويجب أن تكون العيادة مجهزة بجهاز لشفط الدخان وذرات الشعر المتناثرة.
س: قبل جلسة الليزر تقوم الممرضة بتجهيز المنطقة المراد علاجها وذلك بحلاقتها بالشفرة فهل من ضرر في ذلك؟
د. العيسى: يفضل حلاقة المنطقة بالشفرة لأنها تحافظ على مستوى الشعر متساوياً قبل العلاج وهي لا تجعل الشعر خشناً عند ظهوره مرة ثانية لأن الليزر يصيب البصيلة نفسها ويضعفها لدى ظهورها مرة ثانية مما يجعلها أرفع وأقل نمواً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
كتبت : نود
-

لقاء 2
* نعلم ان أشعة الليزر أصبح لا يستغنى عنها الآن في الكثير من الأغراض الطبية إلى أي مدى ترى ان استخدام الليزر في مجال العلاج للأمراض الجلدية او التجميلية مجدٍ؟ وهل هناك محاذير في استخدامه؟!
الليزر من الأجهزة الجيدة والمفيدة ولكن في الآونة الأخيرة ساء استعماله فهناك ليزر لإزالة الشعر وهو جيد وفعال يزيل الشعر بنسبة 90% 95% ولكن له مضاعفات إذا أسيئ استخدامه يعمل مضاعفات مثل التبقعات, أيضا هناك ليزر الوحمات الحمراء او الأوعية الدموية وهو ممتاز وفعال ويعتبر نعمة فلم يكن في الماضي هناك أمل في إزالة هذه الوحمات أبدا.
وهناك ليزر لإزالة التبقعات مثل البقع السمراء وهو أيضا جيد إذا استخدم بطريقة صحيحة, والليزر الخطير ليزر التقشير وهو أخطر نوع يسبب بقعاً وندباً والتهابات بالجلد.
* في الآونة الأخيرة ظهر الوشم بشكل كبير فما هي مضاعفاته؟
الوشم قد يتسبب في عمل التهابات في الجلد ينتج عنها تكون كريات التهابية داخل الجلد يصعب علاجها, وأحيانا بعض أنواع الوشم لا يفيد فيها العلاج بالليزر ونادرا ما تنقل الأمراض إذا تم استخدام نفس الأبرة لأكثر من مريض دون تعقيم وخاصة مرض داء الوباء الكبدي.
* هل الليزر يسبب السرطان؟
أبداً الليزر لا يسبب السرطان وهذا السؤال يطرح علي باستمرار لكن الليزر لابد أن يعمل على يد اختصاصي ليكون آمناً فالبعض يأخذ دورة في الليزر لمدة اسبوعين وهي مدة غير كافية أبدا, وهؤلاء هم من يسيء لجهاز الليزر وذلك بأخطائهم ومضاعفات عملياتهم, ولكن الليزر جهاز فعال وجيد ومفيد اذا استخدم بطريقة آمنة.
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : إيمان القلب
-
يعطيكي العافية حبيييييييبتي
كتبت : نود
-
شكرا حبيبتي بنت اسكندرية
كتبت : نود
-
تسلمين ايمان القلب ياقمر
الصفحات 1 2 

التالي

لتقوية اللثة .. وعلاج آلامها..

السابق

أمراض المهبل

كلمات ذات علاقة
الليزر , حقائق , عن