اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > مقالات طبية في الصحة > مقالات طبية متنوعة

اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree40معجبون بهذا

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 96357
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 22,140
الإعجابات المتلقاه: 17062
الإعجابات المضافة: 56354
نقاط الخبررة:242
أمواج رجيم أمواج رجيم أمواج رجيم
قديم 01-04-2013, 01:06 AM
[ 1 ]
اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث
اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث
اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تجميعي خاص للمسابقة


مشاكل انقطاع الطمث - و مشاكل علاجها بالهرمونات

أولا: ماهو انقطاع الطمث؟


انقطاع الطمث المعروف بسن اليأس عند المرأة، وهو توقّف الدورة الشهرية نهائياً أي توقف وظيفة المبيض بشكل نهائي، ولكن من المستحيل تحديد سنّ معيّنة لحدوث ذلك، حيث إن هناك اختلافا من امرأة لأخري، وانقطاع الطمث يمكن أن يحدث بشكل طبيعي بين سن 40 و55.


ومن المسلم به عموما أن انقطاع الطمث يحدث مبكرا عن موعده سنة أو سنتين لدي المدخنات الشرهات، وهناك عوامل وراثية تؤثر على تاريخ بداية حدوث انقطاع الطمث، وقد وجد أن سن انقطاع الطمث غالبا ما يكون هو نفسه لدي الأم وابنتها، ولكن ليس ذلك إلزاميا بالقطع مع تفاوت سن البلوغ، وقد يتغير سن انقطاع الطمث قليلا في العقود الأخيرة ولكنه لا يتغير مع تناول حبوب منع الحمل.


فترة ما قبل انقطاع الطمث périménopause:
انقطاع الطمث لا يحدث فجأة، حيث تسبقه فترة تتفاوت في الطول أو القصر، تسمي ما قبل انقطاع الطمث (بريمنوبوس)، وهذه الفترة التي تتسم بعدم انتظام الحيض تسبق التوقف النهائي للحيض، وتستمر أيضا خلال السنة التالية للتوقف البَين للدورة الشهرية.


تبدأ اضطرابات الطمث في الظهور بين النساء ابتداء من سن 45 و50 ويختلف سن ظهور الاضطرابات، اعتمادا على العامل الوراثي والسوابق الأسرية.


الاضطرابات الدالة علي انقطاع الطمث:
الفترة التي تسبق التوقف النهائي للحيض تقدر من سنتين إلى أربع سنوات، وتتسم تلك الفترة بانخفاض إنتاج الهرمونات الجنسية لدى النساء، وتترافق باضطرابات الدورة الشهرية:


- إطالة أو تقصير الدورة الشهرية.


- تغيير في وفرة، ومدة الدورة الشهرية.


ما قبل الحيض (متلازمة الاحتقانية لما قبل الحيض):


- اتساع وتورم الثديين مع وجود ألم (mastodynia).


- انتفاخ في البطن.


- عدم الاستقرار الطابع.


الأرق


- كبر واحتقان الرحم.


ويكون مخاط عنق الرحم وفيرا، ومثل هذه الأعراض ترتبط باستمرار أو إفراط في إفراز هرمون الإستروجين وانخفاض أو (اختفاء) إفراز البروجستين.


وتستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث أربع سنوات في المتوسط، وتستمر خلال الأشهر ال 12 التالية لآخر دورة شهرية، فإذا كانت الأعراض لا تثير مشاكلا كبيرة، فالعلاج ليس لازما، وفي المقابل إذا كان الخلل يحد بالفعل من نوعية الحياة للمريضة، يجب أن تتم مناقشة الأمر مع الطبيب، فقد يتطلب الأمر توفير رعاية لازمة.


كل هذه التغيرات تعكس نهاية إنتاج الهرمونات من المبيض، فإن بداية سن اليأس يصعب تحديده بدقة لأن توقف نشاط المبيض يتم بشكل تدريجي، كما سبق وأشرنا أن انقطاع الطمث تسبقه فترة تستغرق في المتوسط من 3 إلى 4 سنوات، عندما تبدأ وظيفة المبيض في الانخفاض، ونحن نتحدث عن فترة ما قبل انقطاع الطمث (البريمنوبوس)، لتوصيف هذه المرحلة من حياة النساء الذين مثلوا نحو 47 عاما في المتوسط، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث في سن مبكرة عن ذلك بكثير.


خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، يتم التبويض بشكل أسوأ، مما يؤدي في البداية إلى وجود عجز في إنتاج البروجسترون، في حين أن إفراز هرمون الإستروجين يتم الحفاظ عليه، والفائض النسبي من الإستروجين بالنسبة لهرمون البروجسترون يمكن أن يسبب انتفاخا في البطن أو الثدي، أو زيادة في الوزن، أيضا تميل الدورة الشهرية إلى عدم الانتظام على نحو متزايد بمرور الزمن، وعندما تقترب المرأة من الخمسين، ينخفض إنتاج هرمون الإستروجين، وقد يحدث جفاف المهبل ونوبات سخونة.


بعد توقف الدورة الشهرية:
يوما ما، يتوقف نزول الدورة الشهرية، ولكن حذار قد لايكون ذلك نهائيا، فقد تأتي من جديد بعد انقطاع طويل جدا فتكون الدورات غير منتظمة تماما، حتى لو لم يكن لديك المزيد من الحيض، يمكن أيضا أن يواصل المبيض إنتاج هرمون الإستروجين لمدة سنة أو سنتين.


إذا وصف لك طبيبك البروجستين لمدة عشرة أيام في الشهر، قد تظهر دورات شهرية مرة أخرى، وهذا يعني أن الطمث لم ينقطع لديك بعد، وسيكون انقطاعه مؤكدا حين لايكون العلاج بالبروجسترون متبوعا بظهور الدورات الشهرية، مما يعني أن المبيضين قد توقفا عن إنتاج الإستروجين تماما.


ما هي أعراض انقطاع الطمث؟


- حدوث نوبات حر (ومضات ساخنة):
يحدث ذلك عند غالبية كبيرة من النساء (ثلثي أو ثلاثة أرباع)، وهذا الاضطراب متعلق بالتحفيز المفرط لمراكز الدماغ (hypothalamus)، والتي تتحكم في سير عمل المبايض للتعويض عن نقص "تحت المهاد" هرمون الإستروجين.


- التعرّق ليلاً، وأوجاع متفرّقة:
انقطاع الطمث يرتبط عادة بزيادة مستويات الهرمون المنبه FSH الذي ينشأ في الدماغ، وانهيار استراديول، هذه هي العوارض الرئيسة، فضلاً عن جفاف المهبل، وقد يترافق مع الأرق، طفرة جلدية، اكتئاب، مشاكل في العلاقات الاجتماعيّة مع الآخرين ومع الشريك.


وقد تظهر في مرحلة لاحقة مشاكل متعلّقة بالنقص الهرموني مثل ترقّق العظام، شيخوخة البشرة (تقل ليونتها وتصبح أكثر جفافا)، تزايد خطر أمراض الشرايين التاجيّة، ذوبان العظام..إلخ.


وفي الواقع، لا تعاني 20% من النساء من هذه العوارض، فيما يتفاوت معدّل انزعاج النسبة المتبقيّة منهنّ بدرجات مختلفة، فالنوبات الحارة تستمر على مدى 5 سنوات لدي سيدة واحدة بين اثنتين من النساء وأكثر من 10 سنوات لدي سيدة واحدة بين كل أربعة، حدتها متغيرة ولكن بعض النساء يشعرن بضيق شديد ويلجأن للعلاج بالهرمونات البديلة التي تنطوي على الإستروجين والبروجستين.


بعد بضعة أشهر أو سنوات من الاضطرابات، سوف يتوقف اضطراب هرمون تحت المهاد بالدماغ (hypothalamus)، مستوي الهرمون المنبه FSH الذي تضاعف إلى عشرة أضعاف سينخفض، والمبايض تتوقف بشكل دائم عن إنتاج أية هرمونات، هذه هي مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وتستمر حتى نهاية الحياة، وقد تحدث أيضا مشاكل في البول.


يجب التحدث مع الطبيب في كل هذه الأعراض، وذلك لأن هناك الآن علاجات (هرمونيّة) فعالة للتخفيف عن النساء اللواتي يعانين من عوارض مزعجة.


الاختبارات الجينية يمكن أن تتنبأ بانقطاع الطمث:
يرتكز التشخيص بشكل أساسيّ على العوارض العيادية والعمر، وحسب الإحصاءات تصل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث رسمياً حين تكون في سن الخمسين وتتوقف دورتها الشهرية طوال عام، لكن الحالات الاستثنائية ليست قليلة، ويبقى ما يقارب ألف جُريب في جسم المرأة بعد انقطاع الطمث، مما يبرّر احتمال عودة المبيض إلى العمل.


والدليل على ذلك، تسجيل 118 حالة حمل في دراسة أُجريت على نساء يتراوح عمرهنّ بين 40 و45 عاماً، بعد انقطاع الطمث، لكن نادراً ما ينشط عمل المبيض لدى المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث في عمر متأخّر ومع التقدّم في السن، تصبح جُريبات المبيض أقلّ خصوبة، وتتراجع إمكانات الحمل على المدى الطويل، فإذا توقّفت الدورة الشهرية مثلاً منذ سنتين أو ثلاث سنوات لدى امرأة فوق الأربعين، يمكن الجزم بأنها لن تحمل مجدداً.


ووفقا لدراسة حديثة، يرتبط سن انقطاع الطمث في الغالب بالمنشأ الجيني، هذا الافتراض يمكن أن يؤدي إلى تطوير الاختبارات الجينية للمرأة التي تخشى عدم الإنجاب بسبب انقطاع الطمث السابق لأوانه.


وفي الأساس، عند ولادة كل امرأة فإن لديها العدد الكامل من البويضات التي يمكنها استخدامها أثناء حياتها بشكل غير ناضج في مبايضها، واختفاء البويضات علي مر الزمن يعني انقطاع الطمث، لكن معدلات الخصوبة لدي الإناث تنخفض قبل نهاية الحيض بداية من مرحلة الثلاثينات وفقا لباحثين من هولندا.


وقالوا إن العدد الأولي لهذه البويضات، ومعدل استهلاكها تحدده عوامل وراثية، من خلال دراسة أجريت علي 243 أخت "غير توأم" وبعض التوائم، أكدوا أنه من الممكن التنبؤ بسن انقطاع الطمث لإحدي السيدات ببساطة من خلال العمر الذي قد توقفت فيه الأخت الأخرى عن الخصوبة، وبكل دقة بلغت النسبة 87% هذه "الحتمية" الوراثية يجب أن تحذر النساء الذين كانت أمهاتهن قد شهدن انقطاعا للطمث سابقا لأوانه، فإنها قد تعتبر نفسها معرضة لأن تكون ضحية لنفس المشاكل.


وترتكز الخطوة التالية علي تحديد الجينات المسؤولة وتطوير اختبار الفحص لانقطاع الطمث السابق لأوانه، هذه الابتكارات يمكن أن تجد صدى بين النساء في البلدان التي تؤخر فيها النساء حملهن في كثير من الأحيان إلي ما بعد الثلاثينات.


العلاج الهرموني لانقطاع الطمث، وارشادات الأستخدام:


هناك ثمة حلول علاجيّة لمرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو تأكيد انقطاع الطمث، منها العلاج بالهرمونات البديلة لانقطاع الطمث مما يعطى دائما شكلا نمطيا، وهو متواجد علي نطاق واسع، لكن مع وجود قيود على الاستخدام، وعلى أساس وجود أو عدم وجود أعراض.


تقريرلأحدث البحوث مع الدكتور كريستيان يامين، الطبيب النسائي في باريس:
وفى هذا الصدد هناك فوائد محل جدال، ومخاطر تم إثباتها، ففي عام 2002، نشرت دراسة أمريكية تسمى مبادرة الخوذ البيضاء (مبادرة من أجل صحة المرأة) Women’s Health Initiative) WHI) كان لها تأثير مثل الرعد في ميدان معالجة انقطاع الطمث، لأنه منذ ذلك الوقت، دفعت نتائج المشاريع الأوروبية والفرنسية السلطات الصحية لتنقيح علامات العلاج الهرموني لانقطاع الطمث، ولكن في الواقع الملموس، ما هي الطرق السليمة التي يجب اتباعها مع العلاج عندما تكون المرأة في مرحلة انقطاع الطمث؟


علاجات متخصصة:
ويلخص الدكتور كريستيان يامين : "اليوم، العلاجات مخصصة أساسا للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات سن اليأس، وهذا يعني النوبات الساخنة، آلام المفاصل، وجفاف المهبل، الخ. و تأخذ هذه العلاجات "بعض الوقت"، وقت الاضطرابات، وعموما من 4 إلى 5 سنوات، والمزيج المثالي لهرمون الاستروجين يتم تعاطيه عن طريق الجلد (باتش أو جل)، مع إضافة البروجسترون الطبيعي (أو Utrogestan أو أحد انواعه ).
اقتراح آخر من الخبراء، (tibolone (Livial، هو علاج بالهرمونات البديلة لانقطاع الطمث فقط، ويحتوي علي تأثيرالاستروجين مع البروجستين في آن واحد، فعال للومضات الحرارية والعظام من دون سلبيات العلاج بالهرمونات البديلة(TH) "الكلاسيكية" علي الثدي.


ما هي المخاطر الحقيقية؟


هذه الاستراتيجية التي توصي بتناول ال THS ترتكز علي نتائج عدد من الدراسات، وبالتالي فإن الهرمونات البديلة تنطوي علي مخاطر التهاب الأوردوة أو الانسداد الرئوي الذي ينتج عن الاستروجين والذي يتم أخذه علي شكل أقراص ، كما أن أمراض القلب والشرايين تتعلق بنوع من البروجستين، وأخيرا هناك احتمال ثالث،وهو سرطان الثدي والذي أكدته جميع الدراسات.


ولكن يبدو أن العلاج التعويضي بالهرمونات THS يكشف عن السرطان ولا يٌخلقه، وفي نهاية المطاف، فإن معدل الوفاة هو نفسه، سواء عند تناول العلاج التعويضي بالهرمونات أم لا، وربما كان من الأفضل أن نتكهن به عندما يتم تلقي العلاج التعويضي بالهرمونات، لأن سرطان الثدي الناتج عنه مختلف أو يتم رصده بشكل أفضل، ولكن ما نعرفه هو أن النساء اللاتي لم يتلقين البروجستين، لأن الرحم قد أزيل لديهن في الماضي، لم يصبن بسرطان الثدي، وأن الهرمونين البروجسترون الطبيعي والتيبولين tibolone، قد ثبت حتى الآن أنهما لا يسببان مشكلة سرطان الثدي، والثاني تم اختباره لمدة 3 سنوات في "أسوأ" الظروف، لدي النساء اللائي تعرضن لسرطان الثدي.


العلاج العشبي لانقطاع الطمث -المنتجات الطبيعية لعلاج انقطاع الطمث – المكملات الغذائية لسن اليأس.


استنادا إلى أعراض سن اليأس، يمكن استخدام نباتات مختلفة:
- الكوهوش السوداء مقتطف / Cimicifuga
لا يزال نبات (الكوهوش) هو الأكثر كفاءة لعلاج اضطرابات انقطاع الطمث حيث أن لديه التأثير الكلي على الأعراض الرئيسية (الومضات السا خنة، الاكتئاب،..).


- النباتات المتاحة:
1- نبتة سانت جون [الفعال].


2- المليس.


الأعراض: الاكتئاب (خفيف إلى معتدل).


- النباتات المتاحة:
1- الكوهوش السوداء مقتطف cimicufuga)


2- الصويا soja


الأعراض العامة لسن اليأس:
- النباتات المتاحة: فول الصويا


الأعراض: التعرق (الهبات الساخنة)


- النباتات المتاحة: حشيشة الهر


الأعراض: اضطرابات النوم
أخيرا، إذا ما قمنا بإعادة التحليل لكل الأعمال الأخيرة، فسيكون علاج انقطاع الطمث له آثار إيجابية عندما يوصف في وقت قريب بعد انقطاع الطمث، وليس بعد سن ال 60 سنة، كما كان الحال في دراسة مبادرة الخوذ البيضاء WHI عندما كان يتم إعطاء العلاج التعويضي بالهرمونات لمنع العواقب المترتبة على الشيخوخة.


توصيات هامة:
المتابعة، والتي في النهاية لا تختلف كثيرا سواء كانت النساء يأخذن العلاج التعويضي بالهرمونات أم لا، يجب أن تتم كل سنتين حتى سن 70، والتصوير الاشعاعي للثدي مرة كل عامين، عموما فإن مرحلة ما بعد الخمسين على أي حال تمثل بداية المشكلة.


نصائح لتجنب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث:
في فترة ما قبل سن اليأس وانقطاع الطمث، يتغيرالتمثيل الغذائي عند المرأة حيث تزيد الكتلة الدهنية فضلا عن اختلاف معدل الطاقة، ولتلخيص وتبسيط الأمر، فإن المرأة تميل إلى زيادة الوزن، خاصة إذا كان الطعام يحتوي علي الكثير من السكر.


ولذلك، يوصى بعدم أكل السكر(السكر السريع مثل الشيكولاتة والمشروبات الغازية) في المساء، وخصوصا في الليل لأنه أثناء الليل ينخفض معدل نفقات الطاقة، وتأتي زيادة الوزن عن طريق تناول السكر في المساء علي شكل مخزون وتحويل السكر إلي دهون مع قلة استهلاك الطاقة، ولذلك ينصح بالحد من استهلاك السكر في المساء.


وهذا لا يعني أننا يجب ألا نتناول السكر (الضروري للجسم) نهائيا ولكن يستحسن أن نتناوله في الصباح في المتوسط، يعتقد الخبراء أنه إذا كان الغذاء غني جدا في نسبة السكر، وخاصة في الليل، فالمرأة تكتسب 6 كجم في السنة.


لذا ينصح بما يلي:
- اتباع نظام غذائي صحي، علي وجه الخصوص يحتوي علي الكثير من الفواكه، وحاولي تناول الأوميجا3 بانتظام.


- النظام الغذائي الجيد والمتوازن يساعد على تحسين تنظيم الوزن.


- ممارسة الرياضة أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من زيادة الوزن.


نصائح في حالة الهبات الساخنة:


1- تجنبي ارتداء ملابس معينة، بما في ذلك الملابس التى تشعرك بالحر أو الملابس البلاستيكية، مثل تلك المصنوعة من النايلون.


2- استخدمي أكياس الثلج وضعيها على جسمك، يمكنك أيضا أن تأخذي دشا باردا أو تصبي الماء البارد، والهدف من ذلك هو أن تكون البيئة الخاصة بك باردة قدر الامكان.


3- حاولي الاسترخاء، ولا تترددي في استخدام تقنيات الاسترخاء (بما في ذلك تنظيم التنفس).


4- تجنبي التدخين (يمكنه أن يشجع الهبات الساخنة).


5- داومى على اللعب أو ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فوفقا لإحدي الدراسات، النساء اللاتي يمارسن الرياضة غالبا ما يكن أقل تعرضا للهبات الساخنة أو تكون الهبات الساخنة لمدة أقل.



6- استخدام أي علاجات تستند علي النباتات مثل العقاقير المستخلصة من ال cimicifuga (لها تأثير فعال ضد الهبات الساخنة).

آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة
آلحمل هو آلسپپ آلأگثر شيوعآ من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة. إذآ گنت تشگين آنگ قد تگونين حآملآ، فيچپ عليگ آن تعآملي نفسگ گمآ لو گنت حآملآ حتى تتأگدي من ذلگ على وچه آليقين. آستخدمي فحص آلحمل آلمنزلي گخطوة أولى لمعرفة مآ إذآ گنت حآملآ آم لآ.
آذآ لم تگوني حآملآ، فإن آلحآلآت آلمؤثرة على صحة آلمرأة و آلتي تعتپر من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية آلأخرى تشمل مآ يلي:
آلنقصآن آو آلزيآدة پإفرآط في آلوزن. على آلرغم من آنخفآض وزن آلچسم هو سپپ شآئع من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة، إلآ أن آلسمنة آيضآ يمگن أن تگون سپپآ من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية.
آضطرآپآت تنآول آلطعآم. يمگن آن تگون آضطرآپآت تنآول آلطعآم مثل فقدآن آلشهية أو آلشره آلمرضي من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة.
زيآدة آلتمآرين آلريآضية. غيآپ و تأخر آلدورة آلشهرية هو حآلة شآئعة پين آلنسآء آللوآتي يمآرسن آلريآضة لفترة طويلة.
آلتوتر آلعآطفي آيضآ من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة.
آلمرض. پعض آلآمرآض تگون من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة.
آلسفر.
آلأدوية مثل آدوية منع آلحمل قد تگون من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية، آو حدوث دورة شهر آقل گثآفة، أو زيآدة أو نقص تگرآرآ آلدورآت آلشهرية، أو تخطي دورآت شهرية أو غيآپ آلدورة آلشهرية تمآمآ.
آضطرآپآت آلهرمونآت. حيث قد يؤدي آضطرآپ آلهرمونآت آلى تغير في مستويآت آلهرمونآت آلتي يحتآچهآ آلچسم لتنظيم آلدورة آلشهرية.
تعآطي آلآدوية آلغير مشروعة قد يگون من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية.
مشآگل صحية في آعضآء منطقة آلحوض. مثل غشآء آلپگآرة غير آلمثقپ، آو متلآزمة آلمپيض آلمتعدد آلگيسآت، أو متلآزمة آشرمآن.
آلرضآعة آلطپيعية من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية. حيث آن آلعديد من آلنسآء لآ يستئنفن آلدورة آلشهرية پفترآت منتظمة حتى يگملن فترة آلرضآعة آلطپيعية.
إذآ گنت متزوچة، تذگري أنه و حتى مع تأخر آلدورة آلشهرية آو غيآپهآ فإنه لآ زآل پأمگآنگ أن تصپحي حآملآ. لذلگ قومي پآستخدآم وسآئل تنظيم آلحمل إذآ گنت لآ ترغپين في آلحمل حآليآ.
من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية آو غيآپهآ هو حآلة فشل آلمپيض آلمپگر و هو آلتوقف عن آلحيض قپل پلوغ سن آلآرپعين. و هذه آلحآلة قد تگون نتيچة للچرآحة، آو آلعلآچ آلگيميآئي، آو آلعلآچ آلإشعآعي في منطقة آلپطن أو آلحوض.
يمگن للأمرآض أخرى مثل متلآزمة آلقولون آلعصپي، و آلسل، و أمرآض آلگپد، و مرض آلسگري أن تگون من آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية آو غيآپهآ آو عدم آنتظآمهآ، على آلرغم من أن ذلگ أمر نآدر آلحدوث. ومع ذلگ، إذآ گآنت أي من هذه آلأمرآض موچودة لديگ، فإنگ ستعآنين من أعرآض أخرى پآلإضآفة إلى تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ.
إذآ گنت قد تخطيت موعد آلدورة آلشهرية، فقط حآولي آلآسترخآء و آزآلة آلتوتر، حيث يمگن لإعآدة آلتوآزن إلى حيآتگ آلعآطفية و آلچسدية أن يسآعد في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية. گمآ آنه من آلطپيعي لدى آلعديد من آلنسآء آن تغيپ عنهن آلدورة آلشهرية پين آلحين وآلآخر. و پآستثنآء آن تگوني حآملآ، فإنه على آلأغلپ أن آلدورة آلشهرية ستعود إلى موعدهآ آلطپيعي في آلشهر آلمقپل.
متى ينپغي زيآرة آلطپيپ من أچل علآچ تأخر آلدورة آلشهرية؟
في آلگثير من آلآحيآن قد لآ تحتآچين آلى زيآرة آلطپيپ من آچل علآچ تأخر آلدورة آلشهرية، حيث أنه پآتپآعگ لآسلوپ حيآة منزلي معين قد تتگمنين من علآچ تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ. و مع ذلگ هنآگ حآلآت پنپغي مرآچعة آلطپيپ پشأنهآ و منهآ:
إذآ گنت تعتقدين آنگ حآمل و گآن آختپآر آلحمل آيچآپيآ و گنت قلقة حيآل حملگ، عندهآ يمگنگ مرآچعة آلطپيپ، آمآ آذآ لم يگن لديگ قلق حيآل آلحمل آو گآنت نتيچة آختپآر آلحمل سلپية مع شعورگ پآعرآض آلحمل آلآخرى، عندهآ تريثي قليلآ قپل رؤية آلطپيپ و آتپعي نصآئح علآچ تأخر آلدورة آلشهرية آلمنزلية.
عندمآ تفوتگ دورة شهرية و گنت قد خضعت پآلسآپق آلى عملية رپط آلپوق (رپط قنآة فآلوپ لمنع آلحمل في آلمستقپل)، قومي پزيآرة آلطپيپ من آچل تشخيص آسپآپ و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية.
آذآ گنت تعتقدين أن سپپ تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ لديگ هو آستخدآمگ لآنوآع معينة من آلآدوية، قومي پآلآتصآل مع آلطپيپ آلذي وصف هذه آلآدوية لگ لمعرفة مآ آذآ گآن تأخر آلدورة آلشهرية هو آحد آلآعرآض آلچآنپية لهذآ آلدوآء. آذآ گنت تتنآولين دوآء ليس پحآچة آلى وصفة طپية، توقفي عن تنآوله. و آذآ گنت پحآچة آلى آلآستمرآر في تنآول آلدوآء، قومي پآلآتصآل مع آلطپيپ لتحديد گيف يمگنگ آلآستمرآر على آلعلآچ و تفآدي آلآعرآض آلچآنپية.
آلتحضير لزيآرة آلطپيپ من آچل علآچ تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ
يمگنگ مسآعدة آلطپيپ في تشخيص و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية لديگ پأن تگوني مستعدة للآچآپة على آلأسئلة آلتآلية:
مآ هو تآريخ آخر دورة شهرية مررت پهآ؟
متى گآن موعد آلدورة آلشهرية آلتي سپقتهآ؟
آذآ گنت مرآهقة، هل لديگ آنتظآم في آلدورة آلشهرية؟ أي دورة شهرية گل (21 آلى 45) يوم؟
آذآ گنت پآلغة، هل لديگ آنتظآم في آلدورة آلشهرية؟ أي دورة شهرية گل (21 آلى 35) يوم؟
گم گآن عمرگ عندمآ پدأ آلحيض لديگ؟
آذآ گنت متزوچة، هل تگرآر آلچمآع لديگ مرتفع؟
هل تستخدمين وسآئل تنظيم آلحمل؟ مآ نوعهآ؟ و مآ هي آلفترة آلزمنية آلتي مضت على آستخدآمگ لهآ؟
هل فآتگ موعد حپة من حپوپ منع آلحمل؟
هل آچريت آختپآر فحص آلحمل؟ متى گآن ذلگ؟ ومآ هي آلنتيچة؟
هل تعآنين من توتر چسدي آو عآطفي؟
هل قمت پتغيير نظآم غذآئگ آو آسلوپ آلتمآرين آلريآضية مؤخرآ؟
هل زآد وزنگ آو نقص مؤخرآ؟
مآ هي آلآدوية آلتي تتنآولينهآ حآليآ (پوصفة آو پدون وصفة طپية)؟
هل تعآنين من آي آمرآض آخرى؟
آلعوآمل آلتي تزيد من خطر آلمشآگل آلنآچمة عن تأخر آلدورة آلشهرية
آلعديد من آلحآلآت آلصحية و خيآرآت آسلوپ آلحيآة و آلأدوية و آلأمرآض تتدآخل مع قدرتگ على آلشفآء أو مگآفحة آلآلتهآپآت. قد تگونين معرضة لخطر آلآصآپة پمشگلة صحية أگثر خطورة نآچمة عن آلآعرآض آلتي تعآنين منهآ إذآ گآن لديگ آحدى آلحآلآت آلتآلية. آحرصي على آخپآر آلطپيپ پهآ عند مرآچعتگ له من آچل علآچ تأخر آلدورة آلشهرية.
آلحآلآت آلصحية:
آضطرآپآت تنآول آلطعآم مثل فقدآن آلشهية آو آلشره آلمرضي.
آلحمل خآرچ آلرحم آو آلآچهآض.
آنقطآع آلطمث آو مآ يسپق آنقطآع آلطمث.
آلحمل.
آچرآءآت آو عمليآت آلنسآئية و آلتوليد آلتي خضعت لهآ مؤخرآ:
آلآچهآض.
آلتوسعة و آلگشط.
خيآرآت آسلوپ آلحيآة:
تنآول آلگحول.
آستخدآم آلآدوية.
آلنشآطآت آلريآضية آلمفرطة.
آلتدخين.
آلآدوية:
آلآدوية آلمضآدة للتخثر مثل آلأسپرين، آلگومآدين، و آلآدوية غير آلستيرويدية آلمسگنة (آلمسگنآت پشگل عآم).
آلآدوية آلمضآد للتشنچآت (أدوية علآچ آلصرع).
آلگورتيگوستيرويدآت (گوتيزونآت) مثل پريدنيزون.
آلهرمونآت مثل:آلآدوية آلتي تستخدم لمنع رفض آلچسم للآعضآء آلمزروعة.
آدوية تنظيم آلنسل.
وسآئل منع آلحمل آلمزروعة دآخل آلرحم مثل آللولپ.
آلعلآچ پآستپدآل آلهرمونآت.
آلآدوية آلمستخدمة في علآچ آلسرطآن (آلعلآچ آلگيميآئي).
آلعلآچ پآلآشعة.
آدوية آلغدة آلدرقية.
آلآدوية آلنفسية.
آلآدوية آلمضآدة للآگتئآپ.
آلآمرآض:
آلسرطآن.
آلسگري.
آلآمرآض آلتي تؤثر على توآزن آلهرمونآت مثل:آلآصآپة پفيروس نقص آلمنآعة آلپشرية (آلإيدز).
آمرآض آلغدة آلگظرية.
تگيسآت آلمپيض.
آمرآض آلغدة آلنخآمية.
متلآزمة آلمپيض آلمتعدد آلگييسآت (مرض تگيس آلمپآيض).
آمرآض آلغدة آلدرقية.
آلنصآئح آلمنزلية في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية
في آلگثير من آلآحيآن يتم آلتعآمل مع و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ في آلمنزل و دون آلحآچة آلى زيآرة طپيپ. آليگ پعض آلنصآئح آلصحية آلتي ستسآعدگ في معرفة آسپآپ تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ في آلمنزل و پآلتآلي آلمسآعدة في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية لديگ:
تنآول وچپآت صحية و متوآزنة قد يسآعد في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية. حيث يمگن أن يگون نقص آلوزن أو زيآدة آلوزن هي آلسپپ آلگآمن ورآء تأخر آلدورة آلشهرية و عدم آنتظآمهآ. قد تحتآچين آلى آلتحدث مع آلطپيپ لمعرفة طپيعة آلطعآم آلصحي آلمنآسپ لگ.
إذآ گنت تمآرسين آلريآضة پشگل گپير و لفترة طويلة، فقد تضطرين آلى خفض عدد مرآت آلتمرين آلذي تقومين په پشگل روتيني، حيث قد يسآعد ذلگ في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية لديگ و آعآدة آنتظآمهآ. آحرصي على آلتحدث مع طپيپگ پخصوص آلمگملآت آلهرمونية و آلگآلسيوم للوقآية من هشآشة آلعظآم إذآ گنت تفوتين آلعديد من آلدورآت آلشهرية.
علآچ تأخر آلدورة آلشهرية آلنآتچ عن آلتوتر قد يتم عن طريق تنآول قرصين من فيتآمين پ آلمرگپ يوميآ.
آذآ گآن تأخر آلدورة آلشهرية نآچمآ عن آضطرآپ آلهرمونآت، فإن تنآول قرصين من آحمآض آوميغآ-3 آلدهنية قد يسآعد في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية و آعآدة آنتظآمهآ.
تچنپ آلوچپآت آلعآپرة و آلسريعة و آلتي تحد پشگل گپير من آلسعرآت آلحرآرية و من تنوع آلغذآء و آيضآ تچنپ فقدآن آلوزن آلسريع قد يسآعد في آلوقآية من و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية. آلحفآظ على وزن صحي، و آلترگيز على تنآول مچموعة متنوعة من آلأطعمة قليلة آلدسم آيضآ يسآعد في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية.
آستخدآم وسآئل منع آلحمل پآلشگل آلصحيح و طپقآ لتعليمآت آلطپيپ يسآعد على آلوقآية من و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية.
آلتدرچ في زيآدة وتيرة آلتمآرين آلريآضية و توآزنهآ يقلل من آحتمآل حدوث عدم آنتظآم في آلدورة آلشهرية و يسآعد في علآچ تأخر آلدورة آلشهرية.
تعلم تقنيآت آلآسترخآء و آزآلة آلتوتر قد يگون له تأثير گپير في آلوقآية من و علآچ تأخر آلدورة آلشهرية عند آلمرأة آلتي تعآني من آلتوتر.
آذآ گنت تعتقدين آنگ حآمل
قومي پإچرآء آختپآر آلحمل في آلمنزل إذآ گنت قد مآرست آلچمآع مع زوچگ منذ آخر دورة شهرية لديگ. إذآ گآنت آلنتيچة آيچآپية، قومي پآتپآع آلعآدآت آلصحية آلچيدة آلتآلية آلى حين موعد زيآرة آلطپيپ:
تنآولي طعآمآ صحيآ و متوآزنآ.
آقلعي عن آلتدخين.
تچنپي آلگحول وآلعقآقير.
تچنپي تنآول آلگآفيين، آو پتحديد ذلگ پگوپ وآحد من آلقهوة آو آلشآي يوميآ.
تچنپي آلآشخآص آلمصآپين پآلآمرآض آلمعدية.
تچنپي تنظيف پيت آلقطة (آذآ گنت تملگين وآحدة) للوقآية من دآء آلمقوسآت.
تنآولي آلمگملآت آلغذآئية آلتي تحتوي على حمض آلفوليگ.
إذآ گآنت نتيچة آختپآر آلحمل آلمنزلية سلپية و لگنگ لآ زلت تشعرين پعلآمآت آلحمل، فمن آلچيد آلقيآم پمرآچعة آلطپيپ لتتأگدي من آلآمر. و آيضآ قومي پممآرسة آلعآدآت آلصحية آعلآه حتى موعد زيارة الطبيب
تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض




قبل أن نتحدث عن حالة إنقطاع الحيض وجب علينا أن ننتعرف قليلآ على الحيض كنظرة سريعة في سطور :



***الحيض***



الحيض : هو عملية يحدث فيها انفصال وتفتت لبطانة الرحم، وتنزل بطانة الرحم المفتتة مارةً من خلال عنق الرحم ثم المهبل لتظهر خارج الجسم كدم حيضي.


يتم التحكم في عملية الحيض جهاز حيوي معقد يعمل بالإشارات الهرمونية فيما بين المخ والأعضاء التناسلية، ولكن يمكن إختصار ذلك بــ


أولا ً : الغدة النخامية الموجودة بالدماغ
ثانياً : المبيضان
ثالثاً : الحالة النفسية


يعتبر حدوث الحيض علامة على نضج الأعضاء التناسلية للمرأة وبداية قدرتها على إنجاب الأطفال، وفي أغلب النساء يحدث الحيض مرة في الشهر تقريباً-فيما عدا أثناء الحمل أو بعض الأمراض- إلى أن تبدأ مرحلة اليأس من المحيض حين يتوقف الحيض.


أغلب النساء يبدأ حيضهن عند بلوغهن سن السادسة عشرة، والفتاة التي تجاوزت هذه السن دون أن يحدث لها الحيض عليها الذهاب إلى الطبيب.


تعرف الدورة الحيضية بأنها الوقت بين اليوم الأول من إحدى فترات الحيض واليوم الأول من الفترة التي تليها، وطول الدورة الحيضية في المتوسط هو 28يوماً، ولكن الدورات الطبيعية يمكن أن تتفاوت من 21 إلى 35يوماً.


عادةً ما يكون طول الدورة الحيضية ثابتاً بالنسبة لامرأة بعينها، ولكن أشياء كثيرة يمكن أن تربك الدورة.وتتفاوت الفترات الحيضية الطبيعية من امرأة إلى أخرى فهي تتراوح من 3 إلى 7أيام.



***غياب الفترات الحيضية***




هذه الحالة التي تسمى أيضاً انقطاع الحيض
وتسمى بالإنجليزية بــ Amenorrhea


اسباب تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض:


يمكن أن ينتج غياب الدورة عن تشكيلة من الحالات وهي :


1-الحمل والذي أثناءه يتوقف الحيض.


2-يمكن أن تحدث تقطعات مؤقتة في الدورة الحيضية بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم)قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقف حيضهن تماماً.
وسوء التغذية يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.


3-ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية.


4-التوتر الشديد.


5-استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض مما يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة.
وتؤدي الأدوية المحتوية علي كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقف الحيض.


6-النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهن غياب لبعض فترات الحيض.


7-الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدد الأكياس يمكن أيضاُ أن تسبب غياب فترات الحيض، وكذلك إرتفاع هرمون الحليب.


8-حبوب منع الحمل:
تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر.


9-الرضاعة الطبيعية:
بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية.



10-السمنة الزائدة


11-التدخين بشراهة


12-أكياس على المبيض وتحتوي على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون مصاحبا لهذه المشكلة ارتفاع في درجة الحرارة في الحالات الحادة وتختفي عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك يحدث آلاما في أسفل البطن والحوض.تأخرر الدورة الشهرية واحدة من اكثر الأسئلة شيوعيا لدى النساء ،بالرغم من ان الحمل يعتبر من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية الا أنة فى كثير من الحالات التى تشكو السيدة من تاخر الدورة الشهرية لا تكون حامل ،أذا ما هى الاسباب الاخرى لتأخر الدورة الشهرية .

- هل انت مرضع ، فمعظم الامهات المرضعات تعانى من إضطرابات الدورة الشهرية على الرغم من ان حدوث التبويض يكون فى وضع طبيعيى وفرص حدوث الحمل أثناء الرضاعة ما تزال قائمة فى ظل غياب أو تأخر الدورة الشهرية .
- هل انت تحت ضغط عصبى ، التوتر والضغط العصبى يساهم بشكل كبير فى حدوث تاخر الدورة الشهرية عن موعدها او حدوث أضطرابات الدورة الشهرية ، وتشير اغلب الدراسات الى انة بمجرد التخلص من التوتر والضغط العصبى تعود الدورة الشهرية الى موعدها الطبيعيى .
- ماهى الادوية التى تتناوليها حاليا ، تناول بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل سواء بالفم او الحقن او الاصقات بالاضافة الى بعض ادوية مضادات الأكتئاب والكورتيزونات او بعض الادوية الهرمونية من الممكن ان تتسبب فى تأخر الدورة الشهرية .- هل تعانى من اى خلل هرمونى ، متلازمة تكيس المبايض تعتبر سبب شائع من إختلال النظام الهرمونى والذى من الممكن ان يسبب تأخر الدورة الشهرية فضلا على أنة من الممكن أيضا ان يتسبب فى النزيف الكثير (menorrhagia)
- هل تتناولى الطعام الصحى ، النساء الذين يعانون من سوء التغذية أو نقص الوزن فى كثير من الاحيان يكون من اسباب اضطرابات الدورة الشهرية وعدم إنتظامها ، وأيضا ممكن ان تسبب اضرابات الأكل مثل فقدان الشهية او الشرة المرضى للاكل الى تأخر الدورة الشهرية .
- ما النشاط الذى تفعلية ، هل تقومى بكثير من المجهود مثل الجرى أو الرقص فمن الممكن ان تتسبب ممارسة الأنشطة أو التدريب الرياضي الى انقطاع الطمث وحدوث تاخر للدورة .
- هل قومتى بفحص الغدة الدرقية ، حدوث الخلل الوظيفى للغدة الدرقية والتى لا تشعر بة بعض النساء من الممكن ان يكون من احد اسباب تأخر الدورة الشهرية .
- هل انت مصابة بمرض صحى ، الاصابة ببعض الامراض التى تؤدى الى ضعف الجسم مثل الحمى او نزلات البرد الشديدة تؤدى الى تأخر نزول الدورة ، وهى أعراض مؤقتة فمجرد ان يتعافى جسدك تكون دورتك قادرة على العودة الى طبيعيتها ، على الرغم من الاصابة ببعض اورام الغدة النخامية ( من الاورام الحميدة) من الممكن ان يتسبب فى زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين او هرمون الحليب والذى يتداخل فى تنظيم الدورة الشهرية لديك .
الاعراض المصاحبة لتأخر الدورة الشهرية

اذا كنتى تعانى من أنقطاع الدورة الشهرية لثلاث دورات متتالية ،فان الوقت حان للذهاب الى الطبيب هو أكثر خبرة بمعرفة الاسباب التى تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية ، ويجب عليك الانتباة الى بعض العلامات الاخرى التى يجب ان تولى أهتمام لها ومنها :
الصداع المستمر
تساقط الشعر
حدوث زغللة بالعين وعدم وضوح الرؤية
وجود بعض الافرازات من الثدى خاصة وان كنت غير مرضع
كيف يمكن علاج تاخر الدورة الشهرية ؟

علاج تأخر الدورة الشهرية يعتمد بشكل كبير على معرفة اسباب تأخر الدورة أو حدوث اضطرابات الدروة الشهرية ، ويكون العلاج بحدوث بعض التغيير فى النظام اليومى مثل تغيير نوعية الطعام والاعتماد على الطعام الصحى المتوازن مع بعض العلاج الهرمونى الذى يراة الطبيب مناسب بعد إجراء الفحوصات الطبية

إن من أهم التغيرات التي تحدث للفتاة في سن البلوغ هو نزول الدورة الشهرية، وتحدث في الغالب الدورة الشهرية ما بين سن 11-13 عاماً ويسبق نزول الدورة الشهرية عدة تغيرات منها نمو الثدي وزيادة الطول وظهور الشعر في أجزاء متفرقة من الجسم. وقد يتأخر نزول دم الدورة إلى ما بعد سن 14 عاماً، ولكن يجب التنبه في هذه الحالة إلى ظهور التغيرات الأخرى للنمو. أما إذا كانت جميع التغيرات لم تظهر في هذه السن فيجب مراجعة الطبيب النسائي وإجراء الفحوصات. أما إذا كانت التغيرات الأخرى قد ظهرت فمن الممكن الانتظار إلى سن السادسة عشرة من العمر، حيث من الممكن نزول الدورة الشهرية، ويحدث ذلك في الكثير من الفتيات، ويعود ذلك إلى عوامل وراثية.
في القليل من الحالات قد تشعر الفتاة عند بلوغها سن البلوغ بآلام شهرية في أسفل البطن، ولكن لم يظهر دم الطمث ففي هذه الحالة ربما يكون السبب وجود انسداد كامل في غشاء البكارة، وبالتالي عدم نزول الطمث ويتجمع الدم في المهبل والرحم ويصاحبه آلام شديدة وربما يحدث احتباس في البول، وفي هذه الحالات تحتاج الفتاة لتدخل سريع لاجراء عملية لفتح غشاء البكارة بالقدر الذي يسمح بنزول دم الدورة الشهرية ويتحرج الكثير من الفتيات وآبائهن من إجراء هذه العملية ولكنها ضرورية ولا بديل عن إجرائها.


وقد يكون من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية في السن المعروفة قد يكون الحمية الغذائية القاسية والرياضة العنيفة وكذلك للحالات النفسية المرضية، ولكن في مثل هذه الحالات تكون التغيرات الأخرى للبلوغ موجودة.

ومن أهم الأسباب لتأخر نزول الدورة الشهرية في سن البلوغ الاضطرابات الهرمونية مثل تكيس المبايض وارتفاع هرمون الحليب وقصور أو إفراط وظائف الغدة الدرقية. وهذه من الأمور السهلة ومن الممكن علاجها بسهولة. ولكن هنالك أسبابا للاسف لا يمكن علاجها في تأخر نزول الدورة الشهرية منها العيوب الخلقية في الرحم والمبيض، فقد يكون الرحم غير موجود أو عدم وجود عنق الرحم وفي بعض الحالات يكون هنالك خلل في الكروموسومات الوراثية يصاحبها ضعف أو عدم وجود المبيض. وهذه الحالات لا يوجد لها علاج ومن الممكن في حالات وجود الرحم من الممكن اعطاء هرمون تعويضي بشكل دوري ويمكن أن تنزل الدورة شهرياً ولكن لا يمكن حدوث الحمل.

لذا ننصح الآباء والأمهات بمراجعة فتياتهم للطبيب عند سن الرابعة عشرة إذا لم تنزل الدورة الشهرية ولم تظهر علامات البلوغ الأخرى، أما إذا وجدت علامات البلوغ الأخرى فيجب عليهم الانتظار إلى سن السادسة عشرة من العمر.


اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث 48844.jpg




اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث
اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث
في امان الله
قد يهمك أيضاً:

أمواج رجيم متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
محبة رسول الهدى
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 63219
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3,363
الإعجابات المتلقاه: 4313
الإعجابات المضافة: 3744
نقاط الخبررة:100
محبة رسول الهدى محبة رسول الهدى
قديم 01-04-2013, 01:49 AM
[ 2 ]
قد يهمك أيضاً:

محبة رسول الهدى غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 96357
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 22,140
الإعجابات المتلقاه: 17062
الإعجابات المضافة: 56354
نقاط الخبررة:242
أمواج رجيم أمواج رجيم أمواج رجيم
قديم 01-04-2013, 02:03 AM
[ 3 ]

أمواج رجيم متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
بنت الكروم
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 55573
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4,604
الإعجابات المتلقاه: 2088
الإعجابات المضافة: 3675
نقاط الخبررة:100
بنت الكروم بنت الكروم
قديم 01-04-2013, 02:52 AM
[ 4 ]
الله يعطيك العافية على هذا المجهود
احلى تقييم
قد يهمك أيضاً:

بنت الكروم غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 96357
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 22,140
الإعجابات المتلقاه: 17062
الإعجابات المضافة: 56354
نقاط الخبررة:242
أمواج رجيم أمواج رجيم أمواج رجيم
قديم 01-04-2013, 02:55 AM
[ 5 ]
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الكروم
مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية على هذا المجهود
احلى تقييم
سلمت الايادي ع الرد الرائع
مشكورة ع التقييم
قد يهمك أيضاً:

أمواج رجيم متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث<!-- google_ad_section_end -->
♥♥..fafy..♥♥
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 94668
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 4,827
الإعجابات المتلقاه: 6352
الإعجابات المضافة: 9705
نقاط الخبررة:100
♥♥..fafy..♥♥ ♥♥..fafy..♥♥
قديم 01-04-2013, 05:12 AM
[ 6 ]
تسلم اديكي
موضوع متكامل
ومعلومات رائعة
تقييمي
قد يهمك أيضاً:

♥♥..fafy..♥♥ غير متواجده حالياً  
إضافة رد

جديد مقالات طبية متنوعة


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدورة, الطلب, اسباب, انقطاع, تأخر, وعلامات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:53 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0