10 خطوات لكى تتغلب على السرحان في الصلاة

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : كــبرياء أنثي
-
السرحان 81831.gif


قال الله سبحانه وتعالى \" ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى \



اخواني وأخواتي أضع بين أيديكم هذه النصائح كى نحد من حالة \" السرحان\" أثناء الصلاة :

1- الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم البسملة ( وليكن ذلك نابعا من القلب وليس تأدية فرض) ويستحسن قبل الوضوء أيضا.

2- ان تشعر بخشية وتقوى الله واستحضار حب الله سبحانه وتعالى .

3- تجميع التركيز فى بؤرة التعبد \" اي انك تصلى لله ، فكن مع الله .\"

4- استحضار حب الرسول \" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم \" وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين ..
فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!

5- عند الدخول فى الصلاة وقراءة القرآن \" الفاتحة \" والسور الصغيرة او ما يقرأ بعد الفاتحة, تأمل آيات الله وتفكر بها ..

فالفاتحة هى السبع المثانى التي أهداها الله لرسوله الحبيب .. فلها مكانة عظيمة فى القرآن ،، فهى أم الكتاب ..وهى أيضا دعاء ومناجاة عظيمة للخالق عز وجل .. \" اهدنا الصراط المستقيم \" .

6- قبل الدخول فى الصلاة , أزح عن فكرك وكاهلك كل أمور الدنيا الفانية وتذكر انك تقف أمام الله الواحد الأحد وليكن ذلك بقول \" لا إله الا الله وحده لا شريك له ،، له الملك وله الحمد وهو على كل شىءٍ قدير .\"

7- لا تدع أمرا معلقا قبل دخولك الصلاة .. فمثلا لا تتركى أختى المسلمة شؤون المنزل المعلقة او مثلا إطعام زوجك او طفلك ثم تبررين ذلك بالصلاة فى ميعادها!!
واخي المسلم لا تترك ضيوفك مثلا او متجرك مفتوحا ثم تذهب للصلاة !! تذكر ان وقت الصلاة ممتد .. وصلاة الفرد وانت خالى الذهن إلا من حب الله أفضل من صلاة الجماعة وانت مشغول الفكر .... والأفضل ان ترتب أمورك حتى تلحق بركب صلاة الجماعة وانت على اتم استعداد وتهيؤ لملاقاة الله !!

8- من المستحسن الدعاء أثناء السجود ،، والمناجاة والندم على ذنوب ما قبل الصلاة فكلما أطلت السجود والدعاء ، زيح عن كاهلك عبء الذنوب ومن الأفضل ان يكون دعائك \" مناجاة \" او \" توبة .\"

9- حين تهم بالتفكير فى شىء ما او تنشغل بأمر فاني فأسرع بالرجوع إلى طريق صلاتك ولا تزغ عينيك عنه حتى لا تزل قدمك ..

10- أكثر من الصلاة على محمد \" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم \" أثناء الدعاء او السجود ..فقسما بالله لو عرفت مقدارها لما فارقت لسانك.


بعض فضائل السور القرأنية



فضائل السور

فضل سورة الكهف:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(من حفظ عشر آيات من سورة الكهف؛عصم من فتنة الدجال ومن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين0 (رواه البيهقي)


فضل سورة الرحمن: عن عي رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لكل شئ عروس وعروس القرآن الرحمن )


فضل سورة الملك:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(إن سورة في القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتي غفر له وهي (تبارك الذي بيده الملك)

كتبت : أمواج رجيم
-
كتبت : حنين للجنان
-


اختي الغاليه النصائح السابقة منقولة سابقا
اي انها مكررة
انظري هنا ..

http://forum.rjeem.com/t82806.html


اما صحة السور
انظري هنا

هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟

الحمد لله
أولا :
سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً :
قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .

فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :

( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله .
ويراجع في نا سؤال رقم (654) (6460)
ثالثا :
ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك .
يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :
" لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .

ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟


وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .

فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }

على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..."
ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " .
انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)

والله أعلم .













ماذا يعني: أن من قرأ سورة الدخان في المساء يسبح له سبعون ألف ملك؟ وهل يوجد لها فضل آخر؟.



الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه قد ورد بلفظ: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك.
وقد رواه الترمذي وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد: وهو منكر الحديث.
انتهى.
وبالغ ابن الجوزي: فأورد الحديث في الموضوعات.
وحكم بوضعه ـ كذلك ـ الشيخ الألباني.
وذهب بعض المحدثين إلى أنه ضعيف لا موضوع، قال ابن عراق في تنزيه الشريعة: أخرجه الترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي غريب وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد: هو منكر الحديث.
انتهى.
وقال ابن الجوزي: فيه عمر بن راشد تبع فيه ابن حبان.
وقال الذهبي في الميزان: عمر بن راشد غير عمر بن أبي خثعم ذاك عمر بن عبد الله وهو صاحب حديث سورة الدخان.
انتهى.
ولم يجرح بكذب، فلا يكون حديثه موضوعاً.
انتهى.
ومعنى الحديث واضح وهو: أن الله يثيب من قرأ سورة الدخان في ليلة بأن يوكل سبعين ألف ملك يستغفرون له، قال المناوي في فيض القدير: من قرأ حم الدخان في ليلة ـ أي ليلة كانت، كما يفيده التنكير ـ أصبح أي دخل في الصباح والحال أنه يستغفر له سبعون ألف ملك أي يطلبون له من الله الغفران لستر ذنوبه بالعفو عنها وعدم العقاب عليها.
انتهى.
وقد عرفت أن الحديث ضعيف أو موضوع، فلا تقوم به حجة.
وقد وردت أحاديث أخرى غير هذا الحديث في فضل سورة الدخان ولا يصح منها شيء، كحديث: من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له.
أخرجه الترمذي، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات.
وروى الطبراني من حديث أبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بها بيتاً في الجنة.
ورمز له السيوطي بالحسن، ولكن قال الهيثمي فيه فضالة بن جبير ضعيف جداً.
والحاصل أنه لا يثبت في فضل سورة الدخان شيء، وانظر الفتوى رقم: 41728، وما أحيل عليه فيها.
والله أعلم.















ما صِحة موضوع فضائل بعض سور القرآن الكريم ؟
فضل سورة الفاتحة

بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقة فرفع راسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال :هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته



فضل سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموهن نسائكم وأبنائكم فأنهما صلاة وقراءة ودعاء...قال رسول الله صلى الله علية وسلم اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ، وقال أيضا لكل شيء سنام وأن سنام القرآن سورة البقره وفيها آية هي سيدة القرآن هى آية الكرسي



فضل سورة آل عمران
قيل أن اسم الله الأعظم في الآيات الأولى منها الله لا إله هو الحي القيوم............آية الشهاده-قال النبي صلى الله علية وسلم من قرأ شهد الله أنه لا إله الا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم*إن الدين عند الله الإسلام...ثم قال : وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عنده وديعة جيء به يوم القيامة فقيل :عبدي هذا عهد إلى عهدا وأنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة...وقيل عند الشدائد تقرأهذه الآية ....الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فأن فيهما نصرا وتأييدا


فضل سورة الكهف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ***من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين وقال أيضا من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال


فضل آية الكرسي
أعظم آية في كتاب الله - الله لا إله إلا هو الحي القيوم ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختم الآية فأنك لن يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح0


فضل سورة المؤمنون
أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون من الآية 115 - 118 روى أن رجلا مصابا مر به ابن مسعود فرقاه في أذنه بالآيات السابقة فبرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا قرأت في أذنه ؟ فأخبره فقال عليه السلام والذي نفسي بيده لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال 0


فضل سورة هود
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقرأوا سورة هود يوم الجمعة


فضل سورة الملك
قال صلى الله عليه وسلم وددت أن تبارك الذي بيده الملك في قلب كل مؤمن وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك0


فضل سورة الرحمن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدعوا قراءة سورة الرحمن فإنها لا تقر في قلوب المنافقين وقال عليه الصلاة والسلام لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن 0


فضل سورة يـــسّ
قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لكل شىء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقرائتها قراءة القرآن عشر مرات ومن قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت ومن قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له وما من ميت يقرأ عليه سورة يس إلا هون عليه ومن دوام على قراءة يس في كل ليلة ثم مات مات شهيدا 0


فضل سورة الدخان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حم الدخان في ليلته أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك 0


فضل سورة الحشر
عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكلَ الله به سبعين الف ملك يصلون عليه يدعون له حتى يمسي وأن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالها حين يمسي كانت بتلك المنزلة 0


فضل سورة الإخلاص
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن 0


فضل قرآة المعوذتين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألم ترى آيات أنزلت الليلة لم يرَ مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس 0



الجواب :
ليس كل ما ذُكر من فضائل صحيح
ما ورد أعلاه في فضل سورة البقرة صحيح
وما ورد في فضل آية الكرسي
وما ورد في فضل سورة تبارك صحيح وما ورد في فضل سورة الرحمن من أنها عروس القرآن صحيح
وما ورد في فضل سورة الكهف صحيح
وما ورد في المعوذات صحيح
والباقي لا يصح مما ذُكر شيء


والله أعلم .



المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد








تصحيح حيث من الدرر السنية

أخرج نفس صاحبكم أو قال أخيكم الشوق إلى الجنة
الراوي: عبدالله بن زيد المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/310
خلاصة حكم المحدث: مرسل غريب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم هذه رسالة وصلت من خلال بريد ال من أحدى الأخوات تقول فيها :
ما مدى صحة الحديث الوارد في سورة الواقعة بأنها تقي من الفقر لمن يقرأها كل ليلية قبل نومه
وجزاكم الله خيراً ..
لجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا


لا يصح .


قال الفتني في " تذكرة الموضوعات " عن حديث ابن عباس : " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم يصبه فاقة أبدا " فيه أحمد اليمامي كَذَّاب .

وقال الألباني : موضوع ( يعني : مكذوب ) .


ورُوي من حديث ابن مسعود ، وضعّفه الحافظ العراقي والألباني .


والله تعالى أعلم .











التالي

يومياتي مع الرجيم.... شجعوني

السابق

يوميات حمية دوكاان .. ابتداء من 19 /1 /2013

كلمات ذات علاقة
لكى , الصلاة , السرحان , تتغلب , خطوات , على