تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > المنتديات التعليمية والادبية > تاريخ الامم والاحداث التاريخية > الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ

تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree18معجبون بهذا

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 103443
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 11,945
الإعجابات المتلقاه: 14081
الإعجابات المضافة: 14757
نقاط الخبررة:680
Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem
قديم 04-15-2013, 06:39 PM
[ 1 ]

بورما "Burma" والتي صارت تُعرف اليوم بـ"ميانمار Myanmar"، يوجد بها أكثر من ثمانية ملايين مسلم كثير من حقوقهم ضائعة، وقد يرحلون عبر المحيط إلى أرض أخرى ، وإن سلموا من الغرق يتعرضون للاعتقال في الدول المجاورة لأنهم غرباء وفدوا على بلدان ترتفع فيها نسبة الفقراء، فلا يجدون مكانا، فتبدأ رحلة اللجوء مرة أخرى والبحث عن موطن جديد، وهكذا من قارب إلى قارب، ومن رحلة موت إلى رحلة تغريب، وبورما فسيفساء من الأقليات، وخليط من الديانات، فإلى جانب البوذيين الذين يشكلون أغلبية السكان، نجد المسيحيين والمسلمين والهندوس وكثيرا من الديانات الأخرى.


تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم tr13.gif



لا يوجد بشر على وجه هذه الأرض، ُسحِقَ كما ٌسحِقَ المسلمون في بورما، ولا دينا أهين كما أهين الإسلام في بورما؛ عشرة ملايين من المسلمين في بورما - ميانمار حاليا- من إجمالي خمسين مليونا تعداد سكان بورما. يعيش المسلمون جحيما حقيقيا.





قرى بأكملها أحرقت أو دمرت فوق رؤوس أهلها، لاحقوا حتى الذين تمكنوا من الهرب في الغابات أو إلى الشواطئ للهروب عبر البحر، وقتلوا العديد منهم، وكانوا يدفنون الضحايا في طين البحر وأدا للفضيحة. ومن استعصى عليهم قتله ولم يتمكن من الهرب ورأوا أن لهم حاجة به، فقد أقيمت لهم تجمعات، كي يقتلونهم فيها ببطء وبكل سادية، تجمعات لا يعرف ما الذي يجري فيها تماما، فلا الهيئات الدولية ولا الجمعيات الخيرية ولا وسائل الإعلام يسمح لها بالاقتراب من هذه التجمعات، وما عرف حتى الآن أنهم مستعبدون بالكامل لدى الجيش البورمي؛ كبارا وصغارا، حيث يجبرون على الأعمال الشاقة ودون مقابل.




بورما هي دولة تسمى أيضا ميانمار وتقع بجانب الصين والهند. هناك امة مسلمة اسمها الروهينجا تعيش في ميانمار ’’بورما‘‘ التي يحكمها العسكر البوذيون وهذه الطائفة المسلمة تمثل حوالي 10% من السكان وهي تتعرض للابادة والتشريد، والقصة هذه ليست جديدة بل هي تاريخية حسب القصة التالية: في عام 1784م احتُلت أراكان من قِبَل الملك البوذي (بوداباي) الذي قام بضم الإقليم إلى ميانمار خوفاً من انتشار الإسلام في المنطقة، واستمر البوذيون البورميون في اضطهاد المسلمين ونهب خيراتهم وتشجيع البوذيين الماغ (أصل هندي)على ذلك. وفي عام (1824م) احتلت بريطانيا ميانمار، وضمّتها إلى حكومة الهند البريطانية الاستعمارية. وفي عام (1937م) جعلت بريطانيا ميانمار مع أراكان مستعمرة مستقلة عن حكومة الهند البريطانية الاستعمارية كباقي مستعمراتها في الإمبراطورية آنذاك، وعُرفت بحكومة ميانمار البريطانية.





واجه المسلمون الاستعمار الإنجليزي بقوة مما جعل بريطانيا تخشاهم، فبدأت حملتها للتخلّص من نفوذ المسلمين باعتماد سياساتها المعروفة (فرِّق تَسُد) فعَمَدَتْ على تحريض البوذيين ضد المسلمين، وأمدّتهم بالسلاح حتى أوقعوا بالمسلمين مذبحةً عام 1942م فتكوا خلالها بحوالي مائة ألف مسلم في أراكان ! وفي عام 1948م منحت بريطانيا الاستقلال لميانمار شريطة أن تمنح لكل العرقيات الاستقلال عنها بعد عشر سنوات إذا رغبت في ذلك، ولكن ما أن حصلوا على الاستقلال حتى نقضوا عهودهم، ونكثوا وعودهم، واستمروا في احتلال أراكان بدون رغبة سكانها من المسلمين (الروهنجيا) والبوذيين (الماغ) أيضاً، وقاموا بأبشع الممارسات ضد المسلمين. ولم تتغير أحوال المسلمين الروهنجيا، بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر 2010م، حيث مازال مخطط إخراج المسلمين من أراكان موجوداً، وقد نجحت هذه الممارسات في تهجير 3ـ 4 مليون مسلم حتى الآن ومئات آلاف القتلى بورما: هي إحدى دول شرق آسيا وتقع على امتداد خليج البنغال.تحد بورما من الشمال الشرقي الصين، وتحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي ،وتشترك حدود بورما مع كل من لاوس وتايلاند ،أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل على خليج البنغال والمحيط الهندي ويمتد ذراع من بورما نحو الجنوب الشرقي في شبه جزيرة الملايو ،وتنحصر أرضها بين دائرتي عشرة شمال الاستواء وثمانية وعشرين شمالأ ولقد احتلت بريطانيا بورما في نهاية القرن التاسع عشر وحتي استقلالها في 1948 وتعد يانغون (حاليا رانغون) أكبر مدنها كما كانت العاصمة السابقة للبلاد






وجود المسلمين في أراكان


يذكر المؤرخون أن الإسلام وصل إلى أراكان في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد (رحمه الله) في القرن السابع الميلادي عن طريق التجار العرب حتى أصبحت دولة مستقلة حكمها 48 ملكاً مسلماً على التوالي وذلك لأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، أي ما بين عامي 1430 م - 1784م، وقد تركوا آثاراً إسلامية من مساجد ومدارس وأربطة منها مسجد بدر المقام في أراكان والمشهور جداً (ويوجد عدد من المساجد بهذا الاسم في المناطق الساحلية في كل من الهند وبنغلاديش وبورما وتايلاند وماليزيا وغيرها) ومسجد سندي خان الذي بني في عام 1430م وغيرها.




مآسي المسلمين في أراكان






التطهير العرقي:


منذ أن استولى العسكريون الفاشيون على الحكم في بورما بعد الانقلاب العسكري بواسطة الجنرال (نيوين) المتعصب عام 1962م تعرض مسلمو أراكان لكل أنواع الظلم والاضطهاد من القتل والتهجير والتشريد والتضييق الاقتصادي والثقافي ومصادرة أراضيهم، بل مصادرة مواطنتهم بزعم مشابهتهم للبنغاليين في الدين واللغة والشكل.
طمس الهوية والآثار الإسلامية:

وذلك بتدمير الآثار الإسلامية من مساجد ومدارس تاريخية، وما بقي يمنع منعاً باتاً من الترميم فضلاً على إعادة البناء أو بناء أي شيء جديد لـه علاقة بالدين والملة من مساجد ومدارس ومكتبات ودور للأيتام وغيرها، وبعضها تهوي على رؤوس الناس بسبب مرور الزمن، والمدارس الإسلامية تمنع من التطوير أو الاعتراف الحكومي والمصادقة لشهاداتها أو خريجيها.
المحاولات المستميتة لـ (برمنة) الثقافة الإسلامية وتذويب المسلمين في المجتمع البوذي البورمي قسراً.
التهجير الجماعي من قرى المسلمين وأراضيهم الزراعية، وتوطين البوذيين فيها في قرى نموذجية تبنى بأموال وأيدي المسلمين جبراً، أو شق طرق كبيرة أو ثكنات عسكرية دون أي تعويض، ومن يرفض فمصيره الموت في المعتقلات الفاشية التي لا تعرف الرحمة.




الطرد الجماعي المتكرر خارج الوطن




مثلما حصل في الأعوام التالية: عام 1962م عقب الانقلاب العسكري الفاشي حيث طرد أكثر من 300.000 مسلم إلى بنغلاديش.

وفي عام 1978م طرد أكثر من (500.000) أي نصف مليون مسلم، في أوضاع قاسية جداً، مات منهم قرابة 40.000 من الشيوخ والنساء والأطفال حسب إحصائية وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وفي عام 1988م تم طرد أكثر من 150.000 مسلم، بسبب بناء القرى النموذجية للبوذيين في محاولة للتغيير الديموغرافي.

وفي عام 1991م تم طرد قرابة (500.000) أي نصف مليون مسلم، وذلك عقب إلغاء نتائج الانتخابات العامة التي فازت فيها المعارضة بأغلبية ساحقة انتقاماً من المسلمين، لأنهم صوتوا مع عامة أهل البلاد لصالح الحزب الوطني الديمقراطي (NLD) المعارض.
إلغاء حق المواطنة من المسلمين، حيث تم استبدال إثباتاتهم الرسمية القديمة ببطاقات تفيد أنهم ليسوا مواطنين، ومن يرفض فمصيره الموت في المعتقلات وتحت التعذيب أو الهروب خارج البلاد، وهو المطلوب أصلاً.
العمل القسري لدى الجيش أثناء التنقلات أو بناء ثكنات عسكرية أو شق طرق وغير ذلك من الأعمال الحكومية (سخرة وبلا مقابل حتى نفقتهم في الأكل والشرب والمواصلات).
حرمان أبناء المسلمين من مواصلة التعلم في الكليات والجامعات، ومن يذهب للخارج يُطوى قيده من سجلات القرية، ومن ثم يعتقل عند عودته، ويرمى به في غياهب السجون.
حرمانهم من الوظائف الحكومية مهما كان تأهيلهم، حتى الذين كانوا يعملون منذ الاستعمار أو القدماء في الوظائف أجبروا على الاستقالة أو الفصل، إلا عمداء القرى وبعض الوظائف التي يحتاجها العسكر فإنهم يعيِّنون فيها المسلمين بدون رواتب، بل وعلى نفقتهم المواصلات واستضافة العسكر عند قيامهم بالجولات التفتيشية للقرى.
منعهم من السفر إلى الخارج حتى لأداء فريضة الحج إلا إلى بنغلاديش ولمدة يسيرة، ويعتبر السفر إلى عاصمة الدولة رانغون أو أية مدينة أخرى جريمة يعاقب عليها، وكذا عاصمة الإقليم والميناء الوحيد فيه مدينة أكياب، بل يمنع التنقل من قرية إلى أخرى إلا بعد الحصول على تصريح.
عدم السماح لهم باستضافة أحد في بيوتهم ولو كانوا أشقاء أو أقارب إلا بإذن مسبق، وأما المبيت فيمنع منعاً باتاً، ويعتبر جريمة كبرى ربما يعاقب بهدم منزله أو اعتقاله أو طرده من البلاد هو وأسرته.

تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم 13660403242.jpg



لقد سجل التاريخ لمسلمي بورما: أن الموت عندهم أسهل بكثير من أن يرضوا بأي دنية في دينهم، فلم يسجل أن أحدا ارتد عن دينه، بل كانوا عندما يخيرون بين القتل أو أكل لحم الخنزير؛ يختارون الموت على ذلك حين حاول البوذيون والنظام العسكري الحاكم حملهم على الارتداد عن دينهم؛ تطبيقا للشعار الذي اتخذوه لا بيت فيه مسلم في هذا الوطن. لذا اتخذوا معهم هذه الطريقة ألا وهي إبادتهم بأقذر الأساليب التي عرفها البشر.. عندما استطاعت امرأة مسلمة النفاذ إلى تايلاند بعد أن أحترق فيها ولها كل شيء لم تجد ما تقوله لمنظمة العفو الدولية سوى الطلب منها استنهاض الدول الإسلامية.


قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

Hayat Rjeem غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 96357
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 22,761
الإعجابات المتلقاه: 17629
الإعجابات المضافة: 63017
نقاط الخبررة:247
أمواج رجيم أمواج رجيم أمواج رجيم
قديم 04-15-2013, 06:45 PM
[ 2 ]

موضوع مميز ومجهود رائع حبيبتي
الله يجزاك خير ويعطيك العافية
تقييمي واعجابي

أمواج رجيم متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 103443
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 11,945
الإعجابات المتلقاه: 14081
الإعجابات المضافة: 14757
نقاط الخبررة:680
Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem Hayat Rjeem
قديم 04-15-2013, 06:46 PM
[ 3 ]

تسلمى يا عطر الفل يسعدنى مرورك دائما غاليتى

Hayat Rjeem غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 24715
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 25,694
الإعجابات المتلقاه: 19042
الإعجابات المضافة: 23972
نقاط الخبررة:146
سنبلة الخير . سنبلة الخير .
قديم 04-15-2013, 06:58 PM
[ 4 ]

موضوع رائع

جزاكِ الله خيرا غاليتي

تسلم يمناكِ على الطرح المهم

يااااااااااارب هناك اناس يضهدون في سبيلك فانصرهم واشدد ازرهم

الله ارفع الغمة عن اهل المستضعفين في بورما وانصرنا على اعداءهم يارب العالمين



سنبلة الخير . غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 94077
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 473
الإعجابات المتلقاه: 265
الإعجابات المضافة: 1
نقاط الخبررة:100
°¨¨™¤¦ سوسي الننوسي ¦¤™¨¨° °¨¨™¤¦ سوسي الننوسي ¦¤™¨¨°
قديم 04-15-2013, 08:44 PM
[ 5 ]

موضوع هادف جدا جدا.....

ومميز كصاحبته ...

تسسسسسسسسسسسسسلللللللمي ي قشطايه دائماآآ انشاءلله متقدمة ولك احلى

تقيييييييييييييييييييم .....






°¨¨™¤¦ سوسي الننوسي ¦¤™¨¨° غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: تاريخ الصراع فى بورما -اضطهاد المسلمين فى بورما(حدث فى مثل هذا اليوم<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 100305
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 12,756
الإعجابات المتلقاه: 12205
الإعجابات المضافة: 955
نقاط الخبررة:173
جنه الفردوس .. جنه الفردوس ..
قديم 04-17-2013, 11:34 AM
[ 6 ]

تسلم يمناكِ على الطرح المهم

يااااااااااارب هناك اناس يضهدون في سبيلك فانصرهم واشدد ازرهم

الله ارفع الغمة عن اهل المستضعفين في بورما وانصرنا على اعداءهم يارب العالمين




جنه الفردوس .. غير متواجده حالياً  
منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0