فوائد اليانسون

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : ياسمينة البحرين
-


اليانسون yanson%204.jpg

- اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.

وبذوره تأخذ الشكل البيضاوى ويكون طولها من 3.2-4.8 مم ولونها رمادى مائل إلى البنى وله رائحة مقبولة ومذاق حسن. ينمو نبات اليانسون حتى طول 75 سم ويحتاج إلى الشمس والدفء لنموه لكنه لا ينمو فى الحدائق القارية.

هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والم****يك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته.

- زيت اليانسون:
هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إ****اب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.

* فوائد بذور اليانسون:
خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.
- اضطرابات الهضم:
يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات او العفن فى الأمعاء والمعدة.

- الماء الأبيض على العين:
يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين، وفى هذه الحالة يتم أخذ 6 جرامات من اليانسون يومياً مع بذور (Coriander) مع إضافة نفس الجرامات من السكر غير المكرر .. حيث تُؤخذ جرعة 12 جرام من هذا الخليط صباحاً ومساءاً.

- أزمة الربو:
يفيد اليانسون فى علاج أزمة الربو لما لديه من خواص لطرد البلغم.

- الأرق:
الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما ي****به مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.

* تحذيرات:
لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى.

* الاستخدامات الأخرى لليانسون:
- قمل الرأس:
يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة) مثل القمل والعثة.
- أغراض الطهى:
- يمكن إضافة اليانسون للكارى والحلوى والكيك والفطائر والبسكويت بإعطائه المذاق والرائحة الحلوة.
- زيت اليانسون يستخدم فى الأغراض الطبية كمهدأ للمعدة والانتفاخ.
- يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:zyxr_2121:
كتبت : ياسمينة البحرين
-
وهنااااااا



http://www.rjeem.com/forum/showthread.php?p=147374


http://www.tabeebe.com/vb/forumdisplay.php?f=58



كتبت : " خ ـيالـ الشوقـ "
-
يسلموا يالغلا
كتبت : كتكات
-
تسلم يدينك على هالمعلومات القيمة عن اليانسون ....سبحان الله أحب أشربه وآكله ..!!
كتبت : زهرة ALRo0o7
-
شكرااا يعطيج العاافيه...
كتبت : الحزينه
-
يسلمووووووووووووووو ويعطيك الف عافية حبيبتي
الصفحات 1 2  3 

التالي

قهوة الكوبي لواك

السابق

أخبار غذائيه

كلمات ذات علاقة
اليانسون , فوائد