ثواب الصابرين

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : أم رائد
-
الصابرين 13854923551.gif
الصابرين 13878114503.gif


الصابرين 13878079141.gif



أختي في الله :
قال شفيق البلخي: من يرى ثواب الشدة, لا يشتهي المخرج منها.
فاللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت.. أعطيت فأجزلت وقضيت فلطفت.. لا نرجو سواك ولا نلجأ إلا إليك.


قال الله -جل وعلا-: } وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{.


وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة". [رواه الترمذي]
الصابرين 13878115582.gif


وعنه صلى الله عليه وسلم قال: الزَّهادةُ في الدُّنيا ليست بتحريمِ الحلالِ ولا إضاعةِ المالِ ، ولكن الزَّهادةَ في الدُّنيا ألَّا تكونَ بما في يدِك أوثقَ منك بما في يدِ اللهِ . وأن تكونَ في ثوابِ المصيبةِ إذا أنت أصبتَ بها أرغبَ فيها لو أنَّها أُبقِيَتْ لك
الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/220
خلاصة حكم المحدث:
[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


قال ابن جريح في قوله تعالى:} وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ {قال: إنهما معونتان على رحمة الله.


وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه نُعي إليه ابن له, فاسترجع وقال: عورة سترها الله, ومؤنة كفاها الله, وأجر قد ساقه الله تعالى, ثم نزل فصلى ركعتين ثم قال: قد صنعنا ما أمر الله تعالى, قال تعالى: } وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ{.


وما دمنا على هذه الأرض نسير فوق ثراها فإننا معرضون للبلاء والمصائب تارةً في النفس وأخرى في المال وثالثة في الأبناء.
هذا نبي الله ابيضت عيناه من الحزن على ابنه يوسف وهو كما قال الله تعالى: } وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ{ قال همام بن قتادة: كظيم على حزن فلم يقل إلا خيراً.


وقد روى عن شمر أنه كان إذا عزى مصاباً قال: اصبر لما حكم ربك.


الصابرين 13878115582.gif
وقال سفيان بن عيينة في قوله تعالى: }وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا{ قال: لما أخذ برأس الأمر جعلناهم رءوساً .


وقد جمع الله للصابرين ثلاثة أمور: لم يجمعها لغيرهم وهى: الصلاة منه عليهم, ورحمته لهم, وهدايته إياهم, قال تعالى: } وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{.


قال بعض السلف, وقد عُزي على مصيبة نالته: ما لي لا أصبر. وقد وعدني الله على الصبر ثلاث خصال, كل خصلة منها خير من الدنيا وما عليها.


عن محمد بن خلف قال: كان لإبراهيم الحربي ابن كان له إحدى عشرة سنة, حفظ القرآن ولقنه من الفقه جانباً كبيراً, قال: فمات, فجئت أعزيه فقال كانت أشتهي موت ابني هذا, قال: فقلت له: يا أبا إسحاق أنت عالم الدنيا تقول مثل هذا في صبي قد أنجب ولقنته الحديث والفقه؟ قال: نعم, رأيت في منامي كأن القيامة قد قامت, وكأن صبياناً بأيديهم قلال فيها ماء يستقبلون الناس فيسقونهم, وكان اليوم حاراً شديداً حره, قال: فقلت لأحدهم: أسقني من هذا الماء, قال: فنظر إليّ وقال: ليس أنت أبي, قلت: فأي أنتم؟ قال: فقال لي: نحن الصبيان الذين متنا في دار الدنيا وخلفنا آباؤنا فنستقبلهم فنسقيهم الماء, قال: فلهذا تمنيت موته.
الصابرين 13878115582.gif


أختي في الله : إنه لا بد من الابتلاء بما يؤذي الناس, فلا خلاص لأحد مما يؤذيه ألبتة, ولهذا ذكر الله -تعالى- في غير موضع أنه لا بد أن يُبتلى الناس, والابتلاء يكون بالسراء والضراء, ولا بد أن يبتلى الإنسان بما يسره وما يسوءه, فهو محتاج إلى أن يكون صابراً شكورا, قال تعالى: } إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا{.


قال قيس بن الحجاج في قول الله: } فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا{ قال: أن يكون صاحب المصيبة في القوم لا يعرف من هو.


وقد مات ابن لبعض قضاة البصرة, فاجتمع إليه العلماء والفقهاء, فتذاكروا ما يتبين به جزع الرجل من صبره, فأجمعوا أنه إذا ترك شيئاً مما كان يصنعه فقد جزع.


عزى رجلٌ رجلاً في ابنه فقال: إنما يستوجب على الله وعده من صبر له بحقه, فلا تجمع إلى ما أصبت به من المصيبة الفجيعة بالأجر, فإنها أعظم المصيبتين عليك وأنكى الرزيتين لك والسلام.


أما والذي لا خُلد إلا لوجهه = ومن ليس في العز المنيع له كفو

لئن كان بدء الصبر مراً مذاقه = لقد يُجنى من غبته الثمر الحلو
الصابرين 13878115582.gif
أختي في الله :
من نزلت به بلية فأراد تمحيقها, فليتصورها أكثر مما هى تَهُن, وليتخيل ثوابها وليتوهم نزول أعظم منها, يرى الربح في الاقتصار عليها, وليتلمح سرعة زوالها, فإنه لولا كرب الشدة, ما رجيت ساعة الراحة, وليعلم أن مدة مقامها عنده, كمدة مقام الضيف, يتفقد حوائجه في كل لحظة, فيا سرعة انقضاء مقامه, ويا لذة مدائحه وبشره في المحافل ووصف المضيف بالكرم.


فكذلك المؤمن في الشدة. ينبغي أن يراعي الساعات, ويتفقد فيها أحوال النفس, ويتلمح الجوارح, مخافة أن يبدو من اللسان كلمة, أو من القلب تسخط, فكأن قد لاح فجر الأجر, فانجاب ليل البلاء, ومدح الساري بقطع الدجى, فما طلعت شمس الجزاء إلا وقد وصل منزل السلامة ومن عرف جريان الأقدار ثبت لها وصبر لها ساعة.


لما مات عبدالملك بن عمر بن عبدالعزيز دفنه عمر وسوى عليه, ثم استوى قائماً, فأحاط به الناس فقال: رحمك الله
يا بني, قد كنت براً بأبيك, والله ما زلت مُذ وهبك الله لي مسروراً بك, ولا والله ما كنت قط أسر بك سروراً ولا أرجى
بحظي من الله تعالى فيك منذ وضعتك في هذا المنزل الذي صيرك الله إليه.



ولما مات أبوبكر الصديق قال علي بن أبي طالب: رضينا عن الله قضاءه وسلمنا له أمرنا إنا لله وإنا إليه راجعون.


وعندما أصيب مطرف بن عبدالله في ابن له, فأتاه قوم يعزونه, فخرج إليهم أحسن ما كان بشراً, ثم قال: إني لأستحي من الله أن أتضعضع لمصيبة.
صبرت فكان الصبر خير مغبة = وهل جزع يجدي عليّ فأجزع

ملكت دموع العين حتى رددتها = إلى ناظري فالعين في القلب تدمع

الصابرين 13878115582.gif


ليحذر العبد كل الحذر أن يتكلم في حال مصيبته وبكائه بشيء يحبط به أجره ويُسخط به ربه, مما يشبه التظلم, فإن الله تعالى عادلٌ لا يجور, وعالم لا يضل ولا يجهل, وحكيمٌ أفعاله كلها حكم ومصالح, ما يفعل شيئاً إلا بحكمه, وهو الفعال لما يريد, القادر على ما يشاء له الخلق والأمر, بل إنما يتكلم بكلام يُرضي به ربه, ويكثر به أجره, ويرفع الله به قدره.


كان صلة بن أشيم في غزاة له ومعه ابن له فقال له: أي بني! تقدم فقاتل حتى أحتسبك, فحمل فقاتل حتى قتل, ثم تقدم فقُتل, فاجتمعت النساء, فقامت امراته معاذة العذرية فقالت للنساء: مرحباً إن كنتن جئتن لتهنئنني مرحباً بكن, وإن كنت جئتن لغير ذلك فارجعن.


حدث يزيد بن أبي حبيب: أن ابناً لعياض بن عقبة حضرته الوفاة, وكان عياض غائباً فقالت أم الغلام: لو كان أبو وهب حاضراً لقرت عينه, فلما حضرت وفاة عياض بن عقبة قال لأخيه أبي عبيد: يهنئك الظفر قد كنت أرجو أن تكون قبلي فأحتسبك.


أي أنك تحتسبني وتصبر على مصيبتي وينالك الأجر بذلك.



وحين مات عبدالله بن مطرف, خرج مطرف على قومه في ثياب حسنة وقد أدهن, فغضبوا وقالوا: يموت عبدالله, ثم تخرج في ثياب من هذه مدهناً؟ قال: أفأستكين لها, وقد وعدني ربي تبارك وتعالى ثلاث خصال, كل خصلة منها أحب إليَّ من الدنيا وما فيها قال الله تعالى:} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{.


ولنتأمل مسابقتهم إلى ذلك الخير ورغبتهم فيما عند الله ورضاهم عن الله -جل وعلا- قال سهيل بن الحنظلية الأنصاري - وكان لا يولد له - لأن يولد لي ولد سقط, فأحتسبه أحب إليّ من أن يكون لي الدنيا بأجمعها, وكان ابن الحنظلية ممن بايع تحت الشجرة.

الصابرين 13878115582.gif


أختي في الله :
الدنيا وضعت لبلاء فينبغي للعاقل أن يوطن نفسه على الصبر, وأن يعلم أن ما حصل من المراد فلطف, وما لم يحصل فعلى أصل الخلق والجبلة للدنيا.


وهنا تتبين قوة الإيمان وضعفه, فليستعمل المؤمن من أدوية هذا المرض التسليم للمالك والتحكيم لحكمته.
ستمضي مع الأيام كل مصيبة = وتحدث أحداث تنسي المصائب


نسير مع هذه الصور الحية الناطقة في حياة من سبقنا ونرى كيف صبرهم ونلمس رضاهم عن الله -جل وعلا- في كل المصائب.


قال عمر بن عبدالعزيز لابنه: كيف تجدك؟ قال: في الموت, قال: لأن تكون في ميزاني أحب إليَّ أن أكون في ميزانك, فقال: والله يا أبت, لأن يكون ما تحب أحب إليَّ من أن يكون ما أحب.


وعندما قيل لبعض الصالحين: قتل ولدك في سبيل الله! فبكى, فقيل له: أتبكي وقد استشهد؟ فقال: إنما أبكي كيف كان رضاه عن الله عز وجل حين أخذته السيوف.

الصابرين 13878115582.gif
أختي أين نحن من هؤلاء؟

روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن سفيان, قال: سمعت سفيان يقول: ما في الأرض أحب إلي من سعيد, وما في الأرض أحدٌ يموت أحب إلي منه, فمات فرأيته يبكي, قال: قد كنت تتمنى موته, قال أذكر قوله: آه جنبي.


ومات ابن لعبدالرحمن بن مهدي فجزع عليه جزعاً شديداً. فبعث إليه الشافعي يقول له: يا أختي , عزّ نفسك بما تعزي به غيرك, واستقبح من فعلك ما تستقبحه من غيرك, واعلم أن أمضَّ المصائب فقد سرورٍ وحرمان أجر, فكيف إذا اجتمعا مع اكتساب وزر, فتناول حظِّك يا أختي إذا قرب منك قبل أن تطلبه وقد تنأى عنك, ألهمك الله عند المصائب صبراً, وأحرز لنا بالصبر أجراً.


ألا إنما الدنيا غضارة أيكة = إذا اخضر منها جانبٌ جف جانب

وما الدهر والآمال إلا فجائعٌ = عليها وما اللذات إلا مصائب

فلا تكتمل عيناك منها بعبرة = على ذاهب منها فإنك ذاهب


سبحان المتصرف في خلقه بالاغتراب والإذلال ليبلو صبرهم, ويظهر جواهرهم في الابتلاء.


فمن تلمح بحر الدنيا وعلم كيف تُتَلقى الأمواج, وكيف يصبر على مدافعة الأيام لم يستهول نزول بلاء, ولم يفرح بعاجل رخاء.


مقتطفات من كتاب / اصبر واحتسب
تأليف / عبدالملك القاسم

الصابرين 13878115582.gif

كتبت : Hayat Rjeem
-
جزاكِ الله خيراََ ونفع بكِ ولا حرمك الاجر
كتبت : ام ناصر**
-
موضوع مميز
بارك الله فيكك أختاه
ونفع بك وأحسن إليك
جعله الله في ميزان حسناتك

كتبت : * أم أحمد *
-
جَزآك رَب ألعِبَآدْ خٍيُرٍ آلجزآء
وَثَقلَ بِه مَوَآزينك

و ألٍبًسِك لٍبًآسَ آلتًقُوِىَ وً آلغفرآنَ
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله
طٌرح قًيم ومجهِود رِآئعٌ
شٌكري ٌوتقِديرًي ~
كتبت : || (أفنان) l|
-
ياقلبي
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً

كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
كتبت : صفاء العمر
-
تسلم الايادي
ولا حرمك الله الاجر
الصفحات 1 2  3 

التالي

أسباب الصبر على البلاء

السابق

سر صلاة الفجر في حياة المسلم

كلمات ذات علاقة
الصابرين , بنات