ملف كامل عن الستائر

مجتمع رجيم / الديكور و تأثيث المنزل
كتبت : واحدة طيبة
-
الستائر def9851974.gif

عندما تقوم باختيار طرق معينة لتزيين النوافذ فيجب أن تهتم بطراز الستارة ومدى تناسقه مع ديكور منزلك، حيث يمكن بقليل من الجهد إيجاد المعالجة المناسبة لطراز منزلك ...
طبعاً أختيار الستائر يأتي بعد أختيار الأثاث و فرش المنزل و على أساسه يتم تحديد الستائر المناسبة .
ستساعدك النصائح التالية في اتخاذ القرار السليم

كيف تختار طراز الستائر: لاختيار نمط و موديل و لون الستائر ويجب أن تعرف طراز الغرفة التي ستضع فيها الستارة هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة .......الخ
و ألوانها و نوعية استخدامها هل هي غرفة جلوس , غرفة نوم , غرفة أطفال ....الخ
ثم شاهد المعروض في المتاجر و كتالوجات ومجلات الديكور.
ثم حدد الفكرة المناسبة لطراز غرفتك .

و يتم اختيار الطراز المناسب للستارة من خلال ما يلي :
1- نوع القماش :

أقمشة الستائر متنوعة منها الأقمشة الرسمية الفخمة كالمخمل و القطيفة ومنها الأنيقة كأقمشة الشانيل و منها البسيطة كالأقمشة القطنية ومنها الناعمة كتشكيلات الشيفون ويمكنك البحث عن أحدث الابتكارات في عالم الأقمشة في محلاتها المتخصصة .

الستائر 220807440.jpg


2- لون القماش : تتوافر ستائر النوافذ بألوان حديثة جذابة فمنها الألوان الزاهية والألوان الكلاسيكية، بالإضافة إلى تشكيلة أخرى متنوعة تناسب أجواء المكان الذي ستضع فيه ستارتك .
طبعاً يجب مراعاة تناسق لون الستارة مع لون ديكور الغرفة و فرشها .

-3نقوش الستارة :

بخلاف الأقمشة السادة تختلف النقوش على أقمشة الستائر , فهناك النقوش الصغيرة التي تناسب الستائر و الشبابيك الصغيرة و هناك النقوش الكبيرة التي تناسب الستائر و الشبابيك الكبيرة .
كما أن شكل النقش له تأثير كبير على الطراز فالأشكال الهندسية و الخطوط المستقيمة المستخدمة في الطراز الكلاسيكي تختلف عن الأزهار التي تناسب الطراز الريفي .

الستائر 253646313.jpg

4- موديل الستارة :
إختيار الموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس , و هناك موديلات جديدة تظهر باستمرار , لكن قبل إختيار الموديل الجديد يجب الإنتباه إلى إختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك و حجمه , فالشباك الصغير أو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط بعيد عن التكلف .

-5 قضيب الستارة :


هو الجزء الذي يثبت به قماش النافذة و لا غنى عنه فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من المنظر العام للنافذة، ولذلك يجب الاهتمام كثيرًا عند اختياره فعندما تقوم باختيار قضيب للنافذة أهتم أن يكون عملي في لاستخدام بقدر ما هو مناسب و مكمل لطراز الغرفة وقضبان الستائر تظهر بوضوح في معظم الموديلات الحديثة وبالتالي يجب أن تبدو جميلة وستجد في الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبان النوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف .
مثلاً إذا كان أثاث الغرفة خشبي اللون سيناسبها قضيب خشبي بذات لونه و إن كانت الغرفة كلاسيكية و أجوائها فخمة و مذهبة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيب ذهبي فخم التصميم أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاث المعدني و الحديد المشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً .

الستائر 192730859.jpg


6 -مردات الستارة :


مهما كانت طرز ستائر النوافذ في بيتك فلها كمالياتها التي تتناسب معها, والتفاصيل الصغيرة هي التي تحدث الفرق و مردات الستائر من القطع المؤثرة على الشكل العام للستارة و يمكن أن تكون من القماش أو القيطان أو قطع معدنية , و المهم مراعاة ملائمتها للطراز العام للغرفة عند إختيارها .

الستائر 140289571.jpg

ختاماً يمكن القول أنك سوف تجد في المتاجر المنتشرة في كافة الأنحاء مجموعات متنوعة من الستائر ذات درجة عالية من الجمال والجودة, وسواء كان ذوقك يميل إلي الطرز التقليدية أو المعاصرة أو حتى أسلوب معين خاص بك فسوف تجد بالتأكيد شيئًا ما يناسب ذوقك وميزانيتك ويحقق لك شكل النافذة التي تتخيلها.

الستائر a89b9c2ddc.gif
كتبت : واحدة طيبة
-

نوع القماش:
لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم ، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضة لكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال.


نقش القماش:
من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتنا علي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية، فالستائر التي تصـلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصـلح لغرفة المكتب أو غرف الأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم ، ولكنه لا يصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصـلح للمطبخ في حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة و الناعمة لغرف الأطفال، وتكون في الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة ،أما إذا كانت الغرفة تحمل طراز عصـر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش .


الإضاءة
في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في علب الستائر وان يتم اختيار ألوان حارة و زاهية كالأصفر والبرتقالي والزهري ، وأن تكون الأقمشة رقيقة ونتفادى الألوان الباردة كالأخضر والأزرق و الفيروزي ، أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة ، واستعمال الأقمشة التي تتحمل وهج الشمس ، وأن يكون اختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غير المعرضة للشمس .




حجم النوافذ:
عندما تكون الفتحات كبيرة قد تصل إلى مساحة الجدار مثلا فعلينا اتباع القواعد:
- استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا و ساتراً ليلا للحفاظ علي خصوصية المكان .
- اختيار الألوان و النقوش التي تسمح بفرد مساحة كبيرة وبسيطة في الوقت نفسه.
- التأكد من أن القضبان التي تحمل الستائر قادرة علي حملها.
- اختيار الأقمشة سهلة التنظيف.



كتبت : واحدة طيبة
-


تصميم جميل نشاهده في بعض موديلات الستائر قد نتوقع أنه يحتاج تفصيل خاص و ربما قصة خاصة أو بما شغل محترفين و مختصين لكن اكتشف معنا كيف أن الموضوع جداً بسيط ....

إنها تأثيرات رائعة على طرفي الستارة و تبدو بشكل تموج جميل , و يمكن عمل واحدة على كل طرف أو أثنين أو حتى ثلاثة .

الطريقة كما يلي :

· يفضل أن تكون الستارة أطول من الطول العادي حوالي 10 بوصة لكل ربطة تريدين عملها .
· أنزلي قليلاً عن مستوى مردة الستائر المثبتة في الحائط .
· أجمعي الستارة بيديك و لفيها بشريط أو خيط مع شدها جيداً
.



· ارفعيها للداخل بحيث تدخل العقدة حتى يظهر لك شكل التصميم .
· ثبتي الشريط على مردة الستارة أو أي مسمار صغير يثبت خلف الستارة .
إذا مللت منها ممكن فكها و لا كأن شئ حصل .
ولأفضل لنتائج أفضل أن يكون قماش الستارة متوسط السمك


كتبت : واحدة طيبة
-


مهما تغير شكل النافذة فالأفضل أن لا نحاول إخفاءه بل إظهاره بأي طريقة لان محاولة التغطية ستزيد من سوء الوضع وهذا الشكل ربما يحسب كنقطة لصالح الشكل العام وهو ما سيميز بالتالي شخصية الغرفة .

نوافذ بشكل أقواس :
من غير المنطقي أن نخفي جمال الأقواس وراء القماش فهذا الشكل يضيف الأناقة والرونق للمكان لذلك فإنه من المستحسن إظهار الأقواس و التأكيد عليها بتصميم الستائر على شكل النوافذ.




نوافذ صغيرة ومتجاورة :
يمكن عمل ستائر فريدة لكل نافذة ثم تجمع كل واحدة على طرف النافذة لتشكل بالنهاية توازن جميل و مريح للناظر , أو يتم عمل ستارة واحدة ممتدة فوق جميع النوافذ لتجمعها كقطعة واحدة.






نافذة طويلة و ضيقة :
يمكن الاهتمام بوضع تصميم علوي للحد من طول الشباك أما بقية الستارة فتجمع على طرف واحد من أطراف الشباك و تثبت برباط بسيط .

كتبت : واحدة طيبة
-


النوافذ هي عيون الغرف .. وهي الواصل المباشر للمنزل مع الوسط الخارجي.. وتغطيتها لا يعني حجب هذه العلاقة..
ولكن يعني الاستمرارية و الشفافية و الخصوصية بان واحد ,إن اختيار ألوان وأشكال الستائر المناسبة عملية تحتاج إلى وقت وبحث و تفكير فالتصميمات المتعددة المتوفرة تجعل مهمة الاختيار اكثر صعوبة , لكن استخدام الغرفة وألوانها وأشكال النوافذ فيها كلها عوامل مساعدة على تبسيط هذه المهمة:

ستائر غرف الجلوس والطعام:
تصميمها عادة يكون الأكثر تعقيدا وهي ستائر بعدة طبقات كما أن استخدام الإكسسوارات الخاصة بالستائر ضروري خاصة إذا كان طابع الغرفة يميل إلى الكلاسيكية و هنا يجب أن نميز نوافذنا بتصميمات فريدة ومميزة لا أن نثقل كاهلها بكميات مهولة من القماش خاصة إذا كان حجم الغرفة صغيرا و بها أكثر من شباك ونجعل شكل الغرفة غير مريح ومتعباً للنظر.




ستائر غرف النوم:
إضافة إلى حجبها للضوء و توفير الخصوصية للغرفة فإنها تحتاج إلى لمسات أنثوية خاصة وألوان دافئة ، ويفضل أن يكون مفرش السرير والستائر من قماش واحد أو ألوان وتصميم مقارب لتعطي غرفة النوم طابع الأناقة و الترتيب .



ستائر المطابخ :
البساطة هي الحل الوحيد في المطبخ لأن جمال المطبخ يكمن في بساطته مع التأكيد على أن تكون آمنة و مادتها لا تكون سريعة الاشتعال
.

كتبت : واحدة طيبة
-


بحكم الوظيفة العملية للمطبخ يحتاج اعتماد ستارة لنوافذه قليلا من التريث، لان تركيب ستارة للمطبخ بشكل اعتباطي دون التنبه إلى وظائف المكان سيؤدي في النهاية إلى إزالة تلك الستارة للتخلص من آثارها السلبية.

1*ينصح بعدم استخدام بعض الأقمشة كالأصواف وما شابه، في صنع ستارة المطبخ وذلك لقدرتها على امتصاص الأبخرة الناتجة عن الطهي وبالتالي التشبع بروائح غير مرغوب بها .
*2 استخدام الحاجبات مناسب أكثر خاصة و أنها إضافة لمنظرها الجميل فإن الحاجبات ذات الشرائح المعدنية أو الخشبية أكثر مرونة وعملية عنـد استخدامها في المطبخ خاصة فيما يتعلق بالنظافة.



*3في حال الرغبة باعتماد ستارة قماش ، يجب مراعاة أن تكون من قماش غير قابل للاشتعال كالأقطان و أن لا تصل نهاية تلك الستارة إلى سطوح العمل ، أو أماكن وجود النار حتى لا يتسبب ذلك في مشكلة نحن في غنى عنها.

*4 من غير المستحب استخدام كثير من الحواشي والأشرطة للزينة لان المطبخ غالبا ما يكون يتسم بالبساطة ، خاصة إذا كان المطبخ يتسم بالحداثة و التكنولوجيا.

*5الأخذ بعين الاعتبار الطابع العام للمطبخ بحيث تندمج تلك الستارة ضمن نسقه العام، وتكون مكملة للديكور لا مقحمـة عليـه .

و على سبيل المثال:
استخدام قماش الخيش لعمل الستارة و يفصل بشكل بسيط جداً ليؤدي غرضه بكل أناقة خصوصاً لو وزعت أحواض نباتات خضراء حول شباك المطبخ



يمكن أيضاً اختيار ستارة المطبخ من قماش يحوي صور زاهية لبعض الفواكه أو الخضر و يفصل من ذات القماش بعد حشوه بالإسفنج أغطية لمقاعد المطبخ وقطع لحمل الأواني الساخنة و مساكات لباب الثلاجة و غير ذلك .
الصفحات 1 2  3 

التالي

نجف لغرف الاطفال اخر شياكه

السابق

ديكورات حمامات مستوى رفيع جدا

كلمات ذات علاقة
ملف , الستائر , عن , كامل