سؤال رجيم الرمضاني التاسع

مجتمع رجيم / رمضان
كتبت : دكتورة سامية
-




[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url(http://up.rjeem.com/uploads/13725429011.gif);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الرمضاني 14038351335.gif




سؤال رجيم الرمضاني التاسع

أخواتي الفُضْلَيَات

أهلاً بكن معنا في سؤال رجيم الرمضاني



الرمضاني 14038351331.gif

[BIMG]http://up.rjeem.com/uploads/14038746191.gif[/BIMG]


[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url(http://up.rjeem.com/uploads/13725429011.gif);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

السؤال الأول




من هم المؤلفة قلوبهم؟





الرمضاني 14039051203.gif








السؤال الثاني :
من أنا ؟

أنا تابعي وإمام قدير في التفسير، والحديث، والفقه،
وتعبير الرؤيا



عُرِفَ أبي وأمي بالصلاح وحُسن السيرة.
حيث نشأت في بيت تحوطه التقوى والورع

واتصلت بمجموعة كبيرة من الصحابة



وسمعت أبا هريرة وابن عباس وكثيرًا من الصحابة

وكنت محدثًا فقيهًا إمامًا غزير العلم



علاَّمة في تفسير الأحلام، رأسًا في الورع

ذا دعابة، لا أروى الرواية بالمعنى.

قالوا عني :

قال حماد بن زيد، عن عثمان البتى"»، قال:

«لم يكن أحد بالبصرة أعلم بالقضاء مني»



وعن حماد عن عاصم، سمعت مورقاً العجلي يقول:
«"ما رأيت أحدا أفقه في ورعه ولا أورع في فقهه مني "».



قال ابن عون ثلاثة لم تر عيناي مثلهم:

«"أنا بالعراق، والقاسم بن محمد بالحجاز،
ورجاء بن حيوة بالشام، كأنهم التقوا فتواصوا"»



. قال أبو عوانة: «"رآني في السوق فما
رآني أحد إلا ذكر الله»



كنت قد حبست في السجن على دين أصابني وقد

حبسني مالك بن المنذر، وقدر روى عبد الحميد بن

عبد الله أن السجّان قال لي: «"إذا كان الليل
فأذهب إلى أهلك فإذا أصبحت فتعال"».



فقلت له : «"لا والله، لا أكون لك عونًا

على خيانة السلطان".»

عن ابن عون قال: «"أنني إذا كنت عند أمي

لو رآني رجل لا يعرفني ظن أن بي

مرضًا من خفض كلامي عندها".»


( من أنا ؟ وما كنيتي

؟ومتي ولدت ؟ومتى كانت وفاتي ؟

وكم كان عمري آنذاك ؟ )







الرمضاني 14038355031.gif





مع أطيب التمنيات لكن بالتوفيق





[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]










كتبت : || (أفنان) l|
-



ياقلبي

جزاك الجنان وورد الريحان ثَقَل ميزانك بخيِرِ الأعمال
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك ...!!



أجابة السؤال الاول

المُؤَلَّفة قُلوبُهم: هم مَن يُرجى إسلامهم، أو كفُّ شرِّهم، أو يُرجى بعطيتهم تأليف قلوبهم وقوَّة إيمانهم
المؤلَّفة قلوبُهم من مصارف الزكاة الثمانية، وسهمُهم باقٍ لم يسقطْ ولم يُنسخْ، ويكون حسَبَ الحاجة والمصلحة، فحيثما وُجدت المصلحة أو دعَتْ إليه الحاجة عُمِل بهذا السهم،
وهذا في الجملة مذهب الشافعيَّة ، والحنابلة ، والظاهريَّة ، وهو قولٌ للمالكيَّة ، وبه قال طائفةٌ من السَّلَف ، وهو اختيارُ أبي عُبَيد القاسم بن سلَّام ،
وابن رُشد ، وابن قُدامة ، وابن تَيميَّة ، والشوكانيِّ ، وبه صدَر قرار المجمع الفقهي التابع لمنظَّمة المؤتمر الإسلامي .

الأدلَّة:
أولًا: مِن الكتاب:
قال اللهُ تعالى:
"إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
[التوبة: 60].
وجه الدَّلالة:
أنه نصَّ على أنَّ المؤلَّفة قلوبُهم من جملة مصارف الزكاة، ولا يجوز ترْكُ النصِّ إلَّا بنسخ، والنَّسخ لا يثبُت بالاحتمال، ولا يكون إلَّا في حياة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، لا بعدَ انقراض زمن الوحي .

ثانيًا: من السُّنَّة:
1- عن صفوانَ قال: (واللهِ لقدْ أعطاني رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ما أعطاني، وإنه لأبغضُ الناس إليَّ، فما برِح يُعطيني حتى إنه لأحبُّ الناس إليَّ) .
2- عن أنسِ بن مالكٍ رضي الله عنه قال: (ما سُئِل رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم على الإسلامِ شيئًا إلَّا أعطاه. قال فجاءه رجلٌ فأعطاه غنمًا بيْن جَبلينِ، فرجَع إلى قومِه، فقال: يا قومِ، أسلِموا؛ فإنَّ محمَّدًا يُعطي عطاءً لا يخشَى الفاقةَ) .

3- عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضي الله عنه قال: (بعَثَ عليُّ بنُ أبي طالب إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بذَهِيبة في أَديمٍ مقروظٍ لم تُحصَّلْ من ترابها، فقسَمَها بيْن أربعة نفر: عُيَينة بن بدر, والأقْرَع بن حابس, وزَيد الخير, وذكر رابعًا, وهو عَلقمةُ بن عُلَاثة) .

4- عن رِفاعة، عن جَدِّه: (أنَّ بعض الأمراء استعْمَل رافعَ بنَ خَديج على صَدقةِ الماشية, فأتاه لا شيءَ معه فسأله،
فقال رافع: إنَّ عهْدي برسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم حديثٌ، وإني جزيتُها ثمانية أجزاء فقسمتُها, وكذلك كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يَصنَعُ) .
وجه الدَّلالة:
عمَلُ الصحابي رافع بن خديج رضي الله عنه بآية الصَّدقة وتجزئتها إلى ثمانية أجزاء، ومنهم المؤلَّفة قلوبُهم.

ثالثا: القِياس:

فإنه إذا كان الرجلُ يُعطَى لحفظ بدنه وحياته، فإنَّ إعطاءَه لحِفظ دينه وإيمانه أوْلى .



إجابة السؤال الثاني

هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري.
التابعي الكبير والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين

ومتي ولدت ؟
قال أنس بن سيرين : ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر وولدت بعده بسنة قابلة .
اى ولد عام 21 من الهجرة
لإن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
بدأت خلافة عمر بن الخطاب
رضي الله عنه عام 13 هـ . 13- انتهت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 23 هـ
مات ابن سيرين لتسع مضين من شوال ، سنة عشر ومائة
وكان عمره عند وفاته رحمه الله
89
عاماَ


كتبت : سناء مصطفى
-
السؤال الاول

المُؤَلَّفة قُلوبُهم: هم مَن يُرجى إسلامهم، أو كفُّ شرِّهم، أو يُرجى بعطيتهم تأليف قلوبهم وقوَّة إيمانهم
و هم قوم دخلوا في الإسلام من غير أن يرسخ الإيمان في قرارة نفوسهم وقد كان لهم تأثير في مجتمعهم بسبب مكانتهم الاجتماعية، ومن بين هؤلاء أبو سفيان بن حرب، ويعلى بن أمية، فقد كان النبي ـ يعطيهم نصيباً من الزكاة من أجل تأليفهم، لما لهم من مكانة في مجتمعهم القرشي. إذ شرع الله تعالى دفع الزكاة للمؤلفة قلوبهم، فقد جاء في الآية الكريمة

قال اللهُ تعالى:( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) [التوبة: 60].

السؤال التاني

هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري
توفي 110 هـ بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره نيفاً وثمانين سنة.
ولد "محمد بن سيرين" في خلافة عثمان بن عفان. قال أنس بن سيرين: ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر بن الخطاب
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-




بارك الله بجهودك الكريمة حبيبتى

أجابة السؤال الأول

المُؤَلَّفة قُلوبُهم: هم مَن يُرجى إسلامهم، أو كفُّ شرِّهم، أو يُرجى بعطيتهم تأليف قلوبهم وقوَّة إيمانهم

تعريف المؤلفة قلوبهم فقد اختلف الفقهاء فيه على أقوال: فذهب الحنفية إلى أنهم كانوا ثلاثة أقسام :
قسم كفار كان عليه الصَّلاة والسَّلام يعطيهم ليتألفهم على الإِسْلام .
وقسم كان يعطيهم ليدفع شرّهم .
وقسم أَسْلموا وفيهم ضعف في الإِسْلام ، فكان يتألفهم ليثبتوا عليه .
وذهب بعض الفقهاء إلى أن المؤلفة قلوبهم هم من الكفار يعطون ترغيبا لهم على الدخول في الإسلام لأجل أن يُعينوا المسلمين عند حاجتهم إليهم، وهو قول للمالكية .
وذهب الشافعية في المذهب إلى أن المؤلفة قلوبهم هم مسلمون دخلوا في الإسلام فعلا، فيعطون تثبيتا لهم على الإسلام، ولا يجوز أن يعطى الكفار منها شيئا، مستدلين على ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ) رواه البخاري .
وذهب الحنبلية إلى جواز أن يعطى للمؤلفة قلوبهم مسلمين كانوا أو كفارا، الأولون لتثبيتهم على الإسلام والآخرون لدعوتهم إلى الإسلام، وقالوا: المؤلفة قلوبهم هم أربعة أضرب:
الأول) سادة مطاعون في قومهم أسلموا ونيتهم ضعيفة فيعطون تثبيتا لهم .
والثاني) قوم لهم شرف ورياسة أسلموا فيعطون ترغيبا لنظرائهم من الكفار على الدخول في الإسلام .
والثالث) صنف يراد بإعطائهم شيئا من الزكاة أن يجاهدوا من يليهم من الكفار ويحموا من يليهم من المسلمين .
والرابع) قوم يرؤاد بإعطائهم من الزكاة أن سحبوا الزكاة ممن يمنعها ولا يعطيها .
وهم بالجملة من يرجى إسلامه فيعطى لتميل نفسه إليه، ومن يخشى شره فيعطى كفا لشره وشر من معه عن المسلمين .
وقد اختلف الفقهاء في جواز دفع الزكاة إلى المؤلفة قلوبهم بعد عصر الرسالة على التعريف السابق لدى كل مذهب بعد أن اتفق الجميع على أنهم كانوا يعطون من الزكاة في عصر الرسالة، على أقوال:
فذهب جمهور الفقهاء إلى أن سهم المؤلفة قلوبهم باق لم ينسخ ولم يسقط، فيعطون من الزكاة بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم وإلى أن تقوم الساعة .
وذهب الإمام أحمد في رواية إلى أن سهم المؤلفة قلوبهم انقطع بعد أن أعز الله تعالى الإسلام، فلا يعطى منه المؤلفة قلوبهم بعد ذلك ، ولكن لي إلى الأبد، ولكن إن احتاج المسلمون إلى تأليف قلوبهم في بعض الأوقات أعطوا منه الزكاة .
وقال الحنفية: انعقد الإجماع على سقوط سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة، لما ورد من أن الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن جاءا يطلبان من أبي بكر رضي الله عنه أرضا، فكتب لهما بذلك، فمرا على عمر فرأى الكتاب فمزقه، وقال هذا شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيكموه ليتألفكم، والآن أعز الله الإسلام وأغنى عنكم، فإن ثبتم على الإسلام وإلا فبيننا وبينكم السيف، فرجعا إلى أبي بكر فقالا: ما ندري الخليفة أنت أم عمر؟ فقال: هو إن شاء ووافقه ولم ينكر أحد من الصحابة ذلك .

والله تعالى أعلم .


أجابة السؤال الثانى


هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري التابعي الكبير كنيته ابن سيرين

ولد "محمد بن سيرين" في خلافة عثمان بن عفان تقريباً عام 33 هـ



توفي 110 للهجرة وكان عمره نبفاً وثمانين عاماً
كتبت : الماسه تحب الوناسه
-
مشالله عليكم سبقتوني
كتبت : دكتورة سامية
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسه تحب الوناسه:
مشالله عليكم سبقتوني
أختي الفاضلة
يمكنكِ أيضًا الاجابة على السؤال
وتحتسب لكِ النقاط

مشاركتكِ تسعدنا


الصفحات 1 2 

التالي

حتى لا تصبح صلاة التراويح عادة

السابق

هل تعلم متى يعتق الله عباده من النار في شهر رمضان

كلمات ذات علاقة
التاسع , الرمضاني , رجيم , سؤال