درس العقيدة الاول لدورة درة الاسلام

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : زهره الاسلام
-

getimg.php?img=pur3c


ما هو الفرق بين التوحيد والعقيدة؟

التوحيد:-

هو كل ما يخص ذات الله فى الوهيتة وربوبيتة واسمائة وصفاتة

العقيدة:-
العقيدة:- تشمل التوحيد وسائر اركان الايمان وكل ما خالف فية اهل السنة والجماعة سائر الامة,مثل :-حب الصحابة يخالف فية اهل السنة الشيعة

هي الأمور التي تصدق بها النفوس، وتطمئن إليها القلوب، وتكون يقيناً عند أصحابها، لا يمازجها ريب ولا يخالطها شك

معناها فى اللغة الشد والربط ويُقال (عقد الحبل) أي : شدّ بعضه ببعض

ولكن فى الشرع هى حكم الذهن الجازم فان وافق الواقع فهو صحيح وان خالف الواقع فهو باطل

والعقيدة يقين لا يقبل الشك أبدا
لذلك كان مكانها القلب، فلابد للقلب أن يحكم حكما جازما في هذه المسائل بلا شك ولا ريب ولا تردد

والله سبحانه وتعالى مدح أهل العقيدة الصحيحة بأنهم متأكدون منها وما عندهم شك فيها
قال تعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) (2) سورة البقرة

والعقيدة الصحيحة هي ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الأوائل، أصحاب القرون المفضلة ويدل على ذلك:
قوله تعالى:( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا.. )
قوله سبحانه: ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )

fwa9l14dc7.gif



من هم اهل السنة والجماعة؟

هى الفرقة الناجية من سائر فرق الامة ,فهى الفرقة الناجية والطائفة المنصورة
وقد اتخذت اسمها من حديث الرسول صلى الله علية وسلم" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار. وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة. والذي نفس محمد بيده لتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار.
قيل: يا رسول الله من هم؟
قال: الجماعة
وفى لفظ اخر قال ما على انا واصحابى"
رواه ابن ماجة كتاب الفتن. وانظر الحاكم كتاب الإيمان

وسمو باهل السنة لانهم تمسكوا بالسنة وبالجماعة لانهم مجتمعون عليها

وإذا تأملت أحوال أهل البدعة وجدتهم مختلفين فيما هم عليه من المنهاج العقدي أو العملي، مما يدل على أنهم بعيدون عن السنة بقدر ما أحدثوا من البدعة ‏.


ألقاب أهل السنة والجماعة

عرف أهل السنة والجماعة بألقاب هي علامات على صفاتهم، وهي في مجملها مأخوذة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فمن تلك الألقاب:

1- الفرقة الناجية:
وهذا الوصف مأخوذ من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ليأتيَنَّ على أُمَّتي ما أتى على بني إسرائيلَ حَذْوَ النعل بالنعل، حتى إن كان منهُم مَن أتى أُمَّه علانية؛ لكان في أُمَّتي مَن يصنع ذلك، وإنَّ بني إسرائيل تفرَّقت على ثنتين وسبعين ملَّة، وتفترق أُمَّتي على ثلاث وسبعين ملة؛ كلهم في النار؛ إلا ملة واحدة. قالوا: ومَن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي ) رواه الترمذي وحسنه الألباني . ووجه الدلالة أنه وصف الفرق كلها بالهلاك إلا واحدة حازت صفة النجاة واستبدت بها، وهي الجماعة التي اتصفت باتباع منهج السلف في الأقوال والأعمال والاعتقادات.

2- الطائفة المنصورة :
وهذا الاسم مأخوذ من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) وفي رواية : ( لا تزال طائفة من أمتي قائمون بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس ) رواه مسلم في صحيحه، ووجه الدلالة أن هذه الطائفة وإن مرت بها مراحل استضعاف إلا أن مآلها إلى النصر والتمكين إن شاء الله، وهي تمتاز بثبات عجيب في وجه المخالفين والمخذلين قائمة بأمر الله لا تأخذها في الله لومة لائم.

3- السلف الصالح :
وسموا بذلك لاتباعهم نهج الصحابة رضوان الله عليهم وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة التي زكاها النبي صلى الله عليه وسلم وفضلها في الجملة على سائر الأمة، فقال عليه الصلاة والتسليم : ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري .


fwa9l14dc7.gif


ما هى اقسام التوحيد ؟

1- توحيد ربوبية
2- توحيد الوهية
3- توحيد اسماء والصفات

وسوف نتناول توحيد الربوبية فقط فى هذا الدرس ثم نتناول توحيد الالوهية والاسماء والصفات المرة السابقة ان شاء الله

اولا : توحيد الربوبية

وهى افعال الله عز وجل لخلقة
وهى توحيد الله عز وجل فى الخلق والملك والتدبير

1- الخلق
وهى تفرد الله فى خلقة فلا خالق الا الله
قال تعالى{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } الزمر
62
شبهة قد ياتى احد ويقول لك كيف نجمع بين تفرد الله فى الخلق وبين قولة تعالى (فتبارك الله احسن الخالقين )
الاجابة
الخلق قسمان اولا :- خلق بمعنى الايجاد من العدم وهذا الخلق يتفرد بة الله وكل الخلائق تعجز عن هذا الخلق
ثانيا :- خلق بمعنى تحويل الشيىء من صورة الى صورة اخرى , فمثلا النجار يقوم بتحويل الشجرة الى اثاث منزلى

2- الملك
تفرد الله بالملك ولا يملك غيرة
قال تعالى
(وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ) فاطر13

فائدة
هناك 3 كلمات ذكرت فى القران مرتبطة بنواة البلح
قطمير :- غشاء ابيض حول نواة البلح
قال تعالى ( ولا يظلمون فتيلا ) :- خيط فى البلح ابيض داخل النواة
قال تعالى (واذا لا ياتون الناس نقيرا ):- نقطة سوداء توجد فى اسفل نواة البلح

* الله ملك ومالك . ما هو الفرق بينهما ؟
المالك الذى يمتلك الشيىء , الملك هو الذى يدير امور هذا الشيىء

شبهة
كيف يمكن الجمع بين تفرد الله بالملك وبين ثبوت الملك للبشر فى قوله تعالى ( او ما ملكتم مفاتحة )النور
61
1- ملك الله عام لكل شيىء اما ملك المخلوق خاص باشياء معينة
2- الله يتصرف فى ملكة كيفما شاء اما ملك المخلوق يتصرف فية باذن الله
3- ملك الله يسير فية قضائة الكونى اما المخلوق لا يستطيع ذلك فى ملكة
والقضاء الكونى لابد وان يقع

3- التدبير
قال تعالى {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ } السجدة5

* وتوحيد الربوبية يقر بة المشركين
قال تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) العنكبوت61



اخواتى الحبيبات فى النهاية ارجوا منكم من تجد فى صعوبة فى شيىء ما ارجو ابلاغى وانا سوف اساعدها ان شاء الله

ارجوا منكن اخواتى الحبيبات الاجابة على تلك الاسئلة :-
1- ما الفرق بين التوحيد والعقيدة ؟
2- من هم اهل السنة والجماعة ؟
3- كيف يمكن الجمع بين تفرد الله فى الخلق وبين قولة تعالى ( فتبارك الله احسن الخالقين ) ؟
4- هناك ثلاث كلمات مرتبطة بنواة البلح . ما هم ؟ وما معناهم ؟
5- كيف نجمع بين ثبوت الملك لله وبين ثبوت الملك للبشر ؟
6- هل المشركين يقرون بتوحيد الربوبية ام لا ؟
كتبت : مرونة
-
1ـالفرق بينهما هو أن التوحيد ما يتعلق بذات الله تعالى في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته أما العقيدة فهي حكم الذهن الجازم وهو ماتطمئن له القلوب وتهدأ به النفوس وهو في الغة من العقد والجزم.


2_هم من كانوا على ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في القرون الثلاثة الأولى سماها النبي صلى الله عليه وسلم الطائفة المنصورة والفرقة الناجيةوهم السلف الصالح.

3_الخلق معنيان الأول بمعنى الإيجاد من العدم وهو مااختص به تعالى ولا ينبغي لأحد من خلقه أن يفعله,والنوع الثاني بمعنى تحويل الشئ من صورة إلى صورة كفعل النجار في الأشجار والخشب.

4_قطمير:وهو غشاء رقيق يحيط بنواة التمرة
فتيلا:حبل دقيق في شق نواةالتمر
نقيرا:نقرة صغيرة في أسفل نواة التمر.

5_الملك لله ملك عام تفرد الله به .يدير به أمر السماوات والأرض وأحوال العباد قاطبة أما ملك العباد فهو مقصور على رعيته أو من تحت أيديهم من الناس فقط فيما يقدرون عليه من شؤن حياتهم.
إلى جانب أن ملكهم آني زائل وملك الله تعالى دائم لايزول.سبحانه!

6_نعم, قال تعالى .(وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )
وقال تعالى:( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله)
ولكن لاينفعهم إذ لابد من الإيمان الجازم بتوحيد الألوهية.

وجزاكم الله الفردوس
كتبت : راين
-
السؤال الاول
التوحيد هو كل ما يخص الذات الالاهيه في ربوبيته و الوهيته واسمائه وصفاته.
العقيده هي شامله للتوحيد وسائر اركان الايمان وكل ما خالف فيه اهل السنه والجماعه سائر الامم.
السؤال الثاني
اهل السنه هم الفرقه الناجيه وهم اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه و السائرين على نهجه.
السؤال الثالث
يمكننا الجمع بين ذلك لان الخلق نوعان
1 الايجاد من العدموهو خلق يتفرد به الله تعالى
2 تحويل الشيء المخلوق من صوره الى صوره مثل تحويل النجار الشجره الى قطعه من الاثاث.
السؤال الرابع
1 قطمير وهو غشاء ابيض حول نواه البلح
2 فتيل وهو خيط ابيض داخل نواه البلح
3 نقير وهي نقطه سوداءفي اسفل نواة البلح.
السؤال الخامس
نجمع بين ذلك عن طريق ادله وه
1 ملك الله عام اما ملك البشر خاص
2 الله تعالى يتصرف في ملكه كما شاء اما البشر يتصرفون بملكهم بإذن ومشيئة الله تعالى
3 ملك الله يسير فيه قضائه الكوني اما المخلوق لا يستطيع ذلك في ملكه
السؤال السادس
نعم يقر المشركون بتوحيد الربوبيه
كتبت : امي الدنيا ومافيها
-
بارك الله فيكِ ابلة رنا
وجزاكِ الله الفردوس الاعلى

بارك الله فيكم طالبات الدورة
كتبت : زهره الاسلام
-
بارك الله فيكى اختى مرونة
ولكن هناك بعض النقاط التى اريد تنبيهك عليها , * فى السؤال الاول انا اريد الفرق بين التوحيد والعقيدة فقد ذكرتى ما يحتوية التوحيد ولم تذكرى على ماذا تحتوى العقيدة وهى شاملة للتوحيد وسائر اركان الايمان وكل ما خالف فية اهل السنة والجماعة سائر الامة
* وفى السؤال الثانى ارجو منكى ومن كل الاخوات الاستدلال بالحديث
* وفى السؤال الخامس ذكرتى ان ملك الله عام وملك المخلوق خاص ولكن لم تذكرى ان
الله يتصرف فى ملكة كيفما شاء اما ملك المخلوق يتصرف فية باذن الله
وان
ملك الله يسير فية قضائة الكونى اما المخلوق لا يستطيع ذلك فى ملكة

* وفى السؤال الاخير جزاكى الله خيرا على الاستدلال بهذة الاية التى كانت تدور حول موسى وفرعون فقد كان فرعون يعلم ان الله موجود ولكن كان ينكر ذلك جحود وعناد , قال تعالى ( وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا )
فقال موسى ( لقد علمت ما انزل هؤلاء الا رب السماوات والارض بصائر وانى لاظنك يا فرعون مثبورا )

وارجوا منك ومن جميع الاخوات الاستدلال باى اية ما دام هذه الاية تدعم ما تذكرية وعدم الالتزام باية معينة
كتبت : زهره الاسلام
-
جزاكى الله خيرا اختى راين
ولكن حبيبتى ارجو منكى ومن جميع الاخوات عند كتابة اجابة لسؤال لو انا ذكرت الدليل ارجو منكن حفظة وكتابتة عند السؤال لاننا حينما نتحدث يجب ان نذكر الدليل حتى لايكون كلامنا واهى وحجتنا غير قوية
وارجوا منكى اختى الحبيبة ذكر الدليل فى السؤال الثانى والسادس

الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

درس الفقه الثانى لطالبات دورة درة الاسلام

السابق

فتح باب التسجيل بالحلقة الثانية من تحفيظ القراّن الكريم

كلمات ذات علاقة
لدورة , الاسلام , الاول , العقيدة , جرب , درس