لتيسير الولاده

مجتمع رجيم / منبر الفتاوى الاسرية
كتبت : زهره الاسلام
-
بسم الله الرحمن الرحيم

سئل شيخنا الكريم عبد الرحمن السحيم عن جواز قراءة آيات وأدعية معينة لتسهيل الولادة
وعن صحة الفتوى المنسوبة إلى العالم الجليل بن العثيمين رحمه الله في هذا الشأن

فكان رد شيخنا حفظه الله :

(( ....... وقال [ يعني أحمد بن حنبل] في رواية عبد الله : يُكتب للمرأة إذا عسر عليها الولادة في جام أو شيء نظيف :

لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم
( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا )
(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ )
ثم تُسقي وينضح بما بقى دون سرّتها .

ونقل عن الخلال عن أبي بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين ؟
فقال : قل له يجيء بجام واسع وزعفران ، ورأيته يكتب لغير واحد .

قال ابن القيم :
ورخّص جماعة من السلف في كتابه بعض القرآن وشربه ، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه .
ثم قال : كتاب آخر لذلك [ أي للولادة ] :
يُكتب في إناء نظيف ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ )
وتشرب منه الحامل ، ويُرشّ على بطنها .

ثم قال : كتاب للرعاف :
كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يكتب على جبهته ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فبرأ ، فقال : ولا يجوز كتبتها بدم الرّاعف كما يفعله الجهال .
انتهى ما نقلته عن ابن القيم رحمه الله .

وكان الشيخ العثيمين – رحمه الله – يرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به استناداً إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .

وهذه فتوى الشيخ بن العثيمين رحمه الله :

366f26f154.gifوقد عُرِضت عليه الآيات التي تُقرأ على المرأة الحامل لتسهيل ولادتها .

يقول الشيخ إذا تعسرت ولادة المرأة فلتقرأ هذه الآيات في ماء ثم تشربه
المرأه وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة بـــــــــــــــــإذن الله وقد
جرب ذلك فنفع الله بها وهذا داخل في قوله تعالى(وننزل من القرآن ماهو
شفاء ورحمة للمؤمنين )

1_الآيه الأولى (الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الارحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار)...الرعد( 8

2_(والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمر ولا ينقض من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير)....سورة فاطر (11

3_(والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاًوجعل لكم السمع والأبصار والافئدة لعلكم تشكرون )..النحل (78

4_سورة الزلزلة..
ذكر الشيخ انه إما أن تقرأها على الحامل امرأه أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها.......

13845563201906788069

وهنا يرِد سؤال :

ألا يُعـدّ هذا من البدع المحدَثَـة ؟

الجواب : لا

لماذا ؟

لأن البدعة ما فعلها صاحبها يُريد بها القربة إلى الله عز وجل

قال الإمام الشاطبي رحمه الله :

فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه . اهـ .

وهذه الأفعال لا تُفعل على وجـه القُربة والطاعة .

بل ما كان في الرُّقيَة فهو من باب الاستشفاء
وما كان في الاستيقاظ فهو من باب الاستعانة على طاعة الله
وما كان في تسهيل الولادة فهو من باب فعل الأسباب

وكل هذه الأمور لا يُراد بها التعبّد ، ولا المبالغة في التعبد بهذه الأشياء بذاتها

والله تعالى أعلى وأعلم .
كتبت : زهره الاسلام
-
السؤال

السلام عليكم لو سمحتم هل من ادعية او آيات قرآنية اقرأها لييسر الله تعالى علي ولادتي و دمتم في حفظ الرحمن و نسألكم الدعاء لنا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
للمرأة أن تدعو قبل ولادتها أو أثنائها أو بعدها بما أحبت مما يناسب حالها، ولا نعلم دعاء خاصاً بكل حالة من تلك الحالات، كما أنه ليس هناك دليل يثبت أن ساعة الولادة ساعة إجابة، إلا أنه إذا تعسرت الولادة فهي مضطرة، ودعوة المضطر مستجابة، كما قال تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) [النمل:62].

وبالنسبة لدعاء تيسير الولادة فقد ورد عن بعض السلف بعض الأدعية لا بأس أن تأخذي بها ، ومن ذلك ما قاله ابن القيم رحمه الله تعالى في كتاب الطب، ونصه:
قال الخلال حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي - أحمد بن حنبل - يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون".

قال الخلال: أنبأنا أبو بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين؟ فقال له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد، ويذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مر عيسى عليه السلام على بقرة، وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس، خلصها. قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه.

وكل ما تقدم في الرقى، فإن كتابته نافعة، ورخص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشربه، وجعل ذلك في الشفاء الذي جعل الله فيه.


وقال ابن القيم: كتاب آخر لذلك يكتب في إناء نظيف: (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها. ا.هـ.

ومتى دعت المرأة بالدعاء السابق أو بغيره في هذه اللحظات التي تشتد فيها آلام الولادة فسينفعها ذلك إن شاء الله ودعاؤها مستجاب إن شاء الله تعالى لأنها في حالة كرب وشدة.
والله أعلم.

اسلام اون لاين
http://www.islamonline.net/LiveFatwa...GuestID=7a5U48
كتبت : ام العبدين
-
كتبت : مهيره
-
كتبت : زهره الاسلام
-
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
كتبت : بحر الجود
-
الصفحات 1 2 

التالي
السابق