هل كان يوجد حمامه ونسيج عنكبوت على الغار ؟؟

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : زهره الاسلام
-
بسم الله الرحمن الرحيم

هل كان يوجد حمامه ونسيج عنكبوت على غار ثور ؟؟



قال العلاَّمة ابن عثيمين -رحمه الله- في " شرح العقيدة الواسطيَّة ":

(وأمَّا قول مَن قال: فجاءتِ العنكبوت، فنسجَتْ على باب الغار، والحمامة وَقَعَتْ على باب الغار، فلمَّا جاء المشركون؛ وإذا على الغار حمامة وعشُّ عنكبوت؛ فقالوا: ليس فيه أحد؛ فانصرفوا: فهذا باطل!!

الحماية الإلهيَّة، والآية البالغة: أنْ يكون الغار مفتوحًا صافيًا، ليس فيه مانعٌ حِسِّيّ، ومع ذلك لا يرون مَن فيه، هذه هي الآية!!

أمَّا أنْ تأتي حمامة وعنكبوت تعشِّش؛ فهذا بعيد، وخلاف قوله: "لو نَظَرَ أحدهم إلى قَدَمِه؛ لأبصرنا".
المهمّ أنَّ بعض المؤرِّخين -عفا الله عنهم- يأتون بأشياء غريبة شاذَّة مُنكَرَة، لا يقبلها العقل، ولا يصحُّ بها النَّقل) انتهى.


* الحديث الثامن في باب (اليقين والتوكل كتاب رياض الصالحين)
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ...قال: نظرت إلى أقدام المُشركين في الغارِ وهم على رؤوسنا فقلتُ: يا رسول الله لو أن أحدَهم نَظر تَحت قدميهِ لأَبصَرَنا فقال:" ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما" متفق عليه.

قال العلامة الشيخ العثيمين رحمه الله في شرحه لهذا الحديث :
في هذه القصة دليل على كمال توكل النبي صلى الله عليه وسلم على ربه وأنه معتمد عليه ومفوض إليه أمره وهذا هو الشاهد من وضع هذا الحديث في باب اليقين والتوكل.

وفيه دليل: على أنَّ قصة نسج العنكبوت غير صحيحة فيما يوجد في بعض التَّواريخ أن العنكبوت نسجت على باب الغار وأنَّه نبت فيه شجرة، وأنَّه كان على غصنها حمامة، وأن المشركين لما جاءوا إلى الغار قالوا: هذا ليس فيه أحد فهذه الحمامة على غصن شجرة على بابه، وهذه العنكبوت قد عشَّشت على بابه،كل هذا لا صحة له، لأن الذي منع المشركين من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر ليست أمورا حسية تكون لهما ولغيرهما، بل هي أمور معنوية، وآية من آيات الله عز وجل .حجب الله أبصار المشركين عن رؤية الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام وصاحبه أبي بكر.




تضعيف أهل العلم للقصة :
حكم عدد من أهل العلم على القصة بالضعف ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض العلماء ضعفها على أن عثمان الجزري هو ابن عمرو بن ساج ،، ومنهم :
1 - الشيخ أحمد شاكر .
قال في " تخريج المسند " (3251) : في إسناده نظر .

2 - الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .
قال في تعليقه على " فقه السيرة " ( ص 163) لمحمد الغزالي : في المسند من طريق عثمان الجزري أن مقسما مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس به . وحسن المؤلف إسناده ، وكأنه تبع فيه ابن كثير في " البداية " . وتبعه أيضا الحافظ في " الفتح " ، وفي تحسينه نظر فإن عثمان الجزري وهو ابن عمرو بن ساج .ا.هـ.
وقال في " الضعيفة " (3/339) : واعلم أنه لا يصح حديث في العنكبوت والحمامتين على كثرة ما يذكر ذلك في بعض الكتب والمحاضرات التي تلقى بمناسبة هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فكن من ذلك على علم .ا.هـ.

3 - شعيب الأرنؤوط .
قال في تخريجه لـ " مسند الإمام أحمد " (5/301) : إسناده ضعيف ، عثمان الجزري ، ويقال له : عثمان المشاهد ... " وذكر كلام الإمام أحمد وأبي حاتم في الرجل .

4 - بكر أبو زيد .
قال في " التحديث بما قيل : لا يصح فيه حديث " ( ص 133) عن غار حراء : نسج العنكبوت عليه وقصة الحمامتين . ونقل كلام الشيخ الألباني الآنف في
الضعيفة .

5- ضعفه الشيخ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي

والله الموفق.
كتبت : مهيره
-
جزاك الله خير وجعلها بموازين اعمالك الصالحات
احترامي وتقديري ...,,,



كتبت : زهره الاسلام
-
بارك الله فيكِ يا اختاه ونفعك بها
كتبت : بحر الجود
-
بارك الله فيك
مشكورة غاليتى
جعل ماقدمت فى ميزان حسناتك
وجزاك عنا خير الجزاء
دمت فى حفظ الله
كتبت : عبير ورد
-
شكرا حبيبتي للايضاح ومازالت تلك القصة تروى لاطفالنا بالمدارس لماذا لا يعمم عليهم كي لا تتناقل بالفعل اصابونا واصابوا اطفالنا بالتشويش هذا غلط ويجئ آخر لا هذا صح وبالعامية الطاسة ضاعت اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه ودمتم بخير
كتبت : سمرا مصر
-
شكرا لكى على هذا الوضيح
وجزاك الله كل خير
فكلنا من الصغر نعلم قصه العنكبوت والحمام
ولم نكن نعرف انها خطا
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق