كم الفترة الي يبرى فيها العظام في Tibia Vara

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : omarayan
-
السلام عليكم:

دكتور زوجي سوى عملية تقويم الساق الأيمن بسبب انحراف شديد وكان عنده الام في الركبة وفي القدم وكان لدرجة انه يكره لبس الجزم.

رجله اليسار انحرافه بسيط وما يحس بألم بالركبة فقرر انه ما يعمل اليسار الا إذا بدى يحس بألام بالركبة في حالة أحتكاك المفاصل.

العملية الجراحية تمت في 21 ديسمبر 2008 وفي 21 يناير يكمل شهر، العظم بدى يلحم والساق صار مستقيم ما شاء الله، بدى العلاج الطبيعي انه يحط اوزان ويمشي عليها ولكن لسى في حاجة مزعجته وهي تنميل في القدم مزعج وإذا أحد لمس القدم يحس بألم كأنه محروق، فهل هذ الألم سوف يذهب الذي كان بسبب الجرح.

شكرا دكتور
كتبت : د.ناصرحبارات
-
السلام عليكم

الف حمدلله على سلامة زوجك

في الطبيعي يلحم العظم في فترة ثلاث اشهر ويشتد العظم ويصبح طبيعي بعد ستة اشهر , ولكن هدا طبعا يعتمد على نوع العملية والتثبيث الداخلي او الخارجي الدي وضع لتثبيث العظام المقومه .

ففي حالة ان العملية تم تثبيثها داخليا بشكل صحيح وقوي فان المريض يجب ان يحرك المفصل { الركبة } مباشرة بعد العملية لتليين المفصل والحفاض على قوة العضلات ولكن بدون اي تحيل اي وزن والمشي يكون بمساعدة عكازين الي فترة ستة اسابيع , بعد ستة اسابيع وبناء على صور الاشعه يمكن ان يأذن الطبيب للمريض بتحميل وزن الجسم بشكل تدريجي ويمكن للمريض ان يمشي على القدم المعنية ويزيد الوزن تدريجيا على هده القدم .

وبعد ثلات اشهر يمكن ان يستغنى المريض عن احد العكازين ويبداء المشي بشكل عادي ولكن قد يحتاج الي عكاز واحد للمساعده في حال المشي لمسافات طويله او صعود السلالم .

العلاج الطبيعي يجب ان يبداء مباشرة بعد العمليه كما اسلفت لتليين المفصل وتقوية العضلات وبعد ستة اسابيع يمكن وضع اوزان على مقدمة الساقة نبداء نصف كيلو جرام ونستمر في رفع هدا الوزن بالساق المعنية ثم نزيد الوزن بشكل تدريجي الي ان نصل الي رفع خمسة كيلو جرام بالساق المعنية وعمل فرد وثني الركبة بعدد خمسة مرة بالصباح واخرى بالمساء واخرى بالليل وهكدا . يجب عدم التسرع في وضع الاوزان .

بالنسبة للتنميل والشعور بالحرقان في القدم قد تكون احدى مشاكل العملية المتوقعه خاصة ادا تم اجراء قطع لعظمة الشظية بالقرب من رقبتها ودلك لمرور العصب حول رقبة عظمة الشظية ليغدي العضلات الجانبية والجانب الخارجي للقدم او بسبب ضغط اما من المثبث الداخلي او من الاربطة او الجبس بعد العمليه .
لعلاج هده الحاله :
-يجب التأكد من ان العملية تمت بعيدا عن عنق رقبة الشظية وان المتبث الداخلي لايسبب اي ضغط على العصب وان الجبس او الاربطة غير ضاغطه على الجرح او حول المفصل .
- يجب ان يعطى المريض كمية من الفيتامين b لتغدية الاعصاب
- استعمال العلاج الطبيعي بشكل تنبيهات كهربائية لتنشيط العصب والتسريع في شفائه

ملاحظه هامه وهي مادام هنا شعور بالحرقان فان الامل موجود في الشفاء من اصابة العصب فقط تحتاج الي وقت طويل لعدة اشهر .


سلام

د. ناصر