قبلة بريئة تنقض الوضوء

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : سحر هنو
-

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

***************

اخواتى فى الله

سؤالى ببساطة عندما اكون على وضوء وقبلت زوجى قبلة

بريئة ليس من قصدها شئ

وتكون كالقبلة على اليد او الجبهة او الخد

هل هذا ينقض وضوئى ويجب اعادتة

جزاكم الله عنا خيرا

ملحوظة : ارجو عند احضار الفتوى يكون معها شرح بسيط

ومفيد بالجواب على السؤال كما هو

حتى نستفيد جميعا ونفهم ايضا
كتبت : montasert
-
انا زوجة ولى 3 اطفال واعمل صباحا واستذكر لهم دروسهم مساء واتعب كثيرا جدا من اعمال المنزل والاولاد ثم ياتنى زوجى اخر الليل ليطلبنى ليلبى حاجته فامنعه فيذهب عنى مغاضبا وقد ينظر لاخرى فهل انا آثمة وماذا اصنع ؟؟
كتبت : زهره الاسلام
-
اهلا حبيبتى سحر انا ما لقتش نص بالفتوى الى انتى محتاجاها بس جبت لك الفتوى دى وهى بردوه تجيب على السؤال

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

هل مس المرأة ينقض الوضوء ؟

الاجابة:
الصحيح أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً ، إلا إذا خرج منه شيء ، ودليل هذا ما صح عن النبي (ص) ،أنه قبل بعض نسائه وخرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ، ولأن الأصل عدم النقض حتى يقوم دليل صريح صحيح على النقض ، ولأن الرجل أتم طهارته بمقتضى دليل شرعي ،وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن دفعه إلى بدليل شرعي ، فإن قيل قوله تعالى : -( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ )- (النساء: من الآية43) ] ،و المراد بالملامسة في الآية أي الجماع ، كما صح ذلك عن ابن عباس ( 1).

( 1 ) فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ( 4/201
كتبت : زهره الاسلام
-
بالنسبه لسؤال الاخت

هل يجوز للمرأة أن ترفض الجماع مع زوجها بسبب عدم شهوتها أو حاجتها حاليا؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع. وفي رواية: حتى تصبح.


وفي المسند وغيره من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ..والذي نفس محمد بيده؛ لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه . قال الشوكاني: إسناده صالح.

وعن طلق بن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور. رواه النسائي والترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه ابن حبان.

فمن هذه النصوص يتبين أنه لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها إذا دعاها للفراش، ولو كانت في شغل شاغل؛ إلا أن يكون لها عذر، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي عند قوله صلى الله عليه وسلم: وإن كانت على التنور. قال: وإن كانت تخبز على التنور مع أنه شغل شاغل لا يتفرغ منه إلى غيره إلا بعد انقضائه انتهى.

وهذا حيث لا عذر، فإن كان لها عذر شرعي لم يحرم عليها الامتناع، قال المناوي في فيض القدير شارحا قوله صلى الله عليه وسلم : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتجب قال: وجوبا فورا أي حيث لا عذر، وتراجع الفتوى رقم: 14121.

وليس ما ذكر في السؤال من عدم شهوتها ونحو ذلك عذر للامتناع لأنها قادرة على إجابته، وما دامت قادرة فلا تعذر.

والله أعلم.

اسلام ويب

-------------------
السؤال

هل نوم الزوجة يعتبر عذرا شرعيا لامتناعها عن الجماع اذا رغب الزوج؟ وإن كان ليس عذرا فهل يطلب منها الزوج الاستيقاظ لغلبة الشهوة عليه ؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنوم الزوجة قد يكون عذراً
عن إجابة زوجها للجماع، وقد لا يكون ، فإن كان نومها عن سابق إرهاق وتعب ، أو مرض، أو كانت ثقيلة النوم، بحيث تلحقها مشقة كبيرة بالاستيقاظ في هذه الحالات، فالنوم في هذه الحالات عذر .

وإن كان لا يلحقها بذلك مشقة ولا تعب فليس بعذر، وعلى الزوج أن يكون رفيقاً رحيماً يتَحَيَّن لقضاء شهوته وقت نشاطه ونشاط زوجته، والأفضل أن يقدم بين يدي ذلك المداعبة والملاعبة التي تزيل الوحشة وتدفع النوم، ولا يشق عليها في الوصول إلى حقه، وعلى الزوجة أن تطاوع زوجها ما أمكنها .

والله أعلم.

اسلام ويب
كتبت : سحر هنو
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة زهره الاسلام:
اهلا حبيبتى سحر انا ما لقتش نص بالفتوى الى انتى محتاجاها بس جبت لك الفتوى دى وهى بردوه تجيب على السؤال


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

هل مس المرأة ينقض الوضوء ؟


الاجابة:
الصحيح أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً ، إلا إذا خرج منه شيء ، ودليل هذا ما صح عن النبي (ص) ،أنه قبل بعض نسائه وخرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ، ولأن الأصل عدم النقض حتى يقوم دليل صريح صحيح على النقض ، ولأن الرجل أتم طهارته بمقتضى دليل شرعي ،وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن دفعه إلى بدليل شرعي ، فإن قيل قوله تعالى : -( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ )- (النساء: من الآية43) ] ،و المراد بالملامسة في الآية أي الجماع ، كما صح ذلك عن ابن عباس ( 1).

( 1 ) فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ( 4/201

جزاك الله خيرا يا زهرة الاسلام ووردتة كمان

والله وفرتى علية كمية مية
كتيرة

كتبت : jannah1
-
مشكورات اخواتي
على التوضيح
وشكرا

التالي

ما حكم انشغال المشرفين بالنشر دون المراجعة والمراقبة

السابق

فما تدرين بأي عمل تنالين رضى الله ؟!

كلمات ذات علاقة
الوضوء , بريئة , تنقض , قبلة