بالصور تمارين لتسهيل الولادة تعطيكي رشاقة وتخفف الآم الولادة....تعالي نجربهـــــــا !

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
كتبت : dodobaby
-
بالصور تمارين لتسهيل الولادة تعطيكي رشاقة وتخفف الآم الولادة....تعالي نجربهـــــــا !

قبل الولادة
تمارين للرشاقة وتخفيف آلام المخاض



عزيزتي الحامل .. إذا كان ينتابك شعور بالرهبة من الولادة والسمنة أثناء أو بعد فترة الحمل عليك بالبدء فى ممارسة التمارين الرياضية لما لها من فوائد تساعد على تيسير آلام المخاض، لذا لا داعي للكسل فى هذه الفترة حتى لا تتعرضين لاحتمال الولادة القيصرية.

ويشير أ.د. عبد الحكيم عبد المنعم أستاذ أمراض النساء والتوليد إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية تساعد على زيادة ذكاء الطفل ولكن ذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبيب ، حيث تبين خلال دراسة مصرية لمستشفي الجلاء للولادة أن النساء اللواتي يمارسن رياضة الجري ينجبن أطفالاً أذكياء وأصحاء ، كما نصحت الدراسة بممارسة ركوب الدراجات الهوائية أثناء الشهور الأخيرة للحمل لأنها تساعد علي توصيل الدم والغذاء للجنين بشكل سهل للغاية مما يساعد الجنين علي تنمية المخ مبكراً.
كما تساعد الرياضة الخاصة بتقوية عضلات الحوض في سهولة الولادة والوقاية من الإصابة بسلس البول ، لأن الولادة المتعسرة التى تستغرق وقتاً أكثر من المعتاد وتتطلب قوة دفع قوية لإخراج الجنين أو يكون حجم الجنين كبيراً 4 كيلوجرامات أو أكثر تؤدي إلى تمزق بعض الأنسجة الداعمة ، وبالتالي حدوث سلس البول.

كما أكدت دراسة للجامعة الأوروبية بأن ممارسة الحامل للرياضة خلال فترة الحمل، لا ترتبط بزيادة احتمالية تعرضها لولادة مبكرة ولا تقلض عمر الحمل، كما تعتقد بعض السيدات ، وشملت الدراسة 142 من النساء الحوامل، ممن تم توزيعهن فى مجموعتين؛ الأولى لم يسمح لأفرادها بممارسة الرياضة، فيما خضعت النساء فى المجموعة الثانية لبرنامج رياضي.

ابدئي الآن

ويؤكد الأطباء أن هناك مجموعة من التمارين والألعاب التى من الممكن أن تمارسها الحامل خلال الشهور الأخيرة، احضرنا لكِ بعضها.
1 - ستحتاجين فى هذا التمرين إلى الاستعانة بكرسي لعمل نوع من التوازن ، قفي باستقامة مع مد بصرك للأمام واستعينى بالكرسي ، ابدئي التمرين بخطوة إلى الأمام مع الضغط على الرجل الأخرى وثنى الفخذ كما هو موضح فى الصورة ثم عودي إلى نقطة الانطلاق من جديد ، مع مراعاة تبديل الوضح مع الرجل الأخري.

2 - استعيني في هذا التمرين بالكرة الرياضية على الحائط مع فتح الأرجل قليلاً مع الميل بالجذع إلى الأسفل ثم العودة إلى أعلي مجدداً وبرفق ، مع تثبيت الأقدام جيداً على الأرض ، وارتداء حذاء رياضي حتى لا تتعرضين للانزلاق.

3 - استعيني بالكرة مرة أخري واستندي عليها بالحائط ، ولكن في هذه المرة اقبضي على "الدامبل" الكرات الحديدية الرياضية مع فرد الذراعان و رفعهما إلى أعلي وأسفل

4 - امسكي فى قبضة يديكِ "بالدامبل" مع فتح الأرجل قليلاً ، وثم اضغطي بجسمك لأسفل مع فتح الأرجل وثني الركبتين ،ثم عودي إلى وضعك الأساسي وهكذا.


5 - يسمي هذا التمرين بتمرين القطة وهو مفيد طوال فترة الحمل وحتى الولادة ، ويساعد على تخفيف ضغط الرحم المتضخم على العمود الفقري.
إنزلي على يديك وركبتيك مع ظهرك في وضع استرخاء طبيعي مع استقامة عمودك الفقري ، ابقي رأسك في وضع مستقيم مع رقبتك وعمودك الفقري، ثم اثني ظهرك لأعلى كالسنام وضمي بطنك وردفيك واتركي رأسك يسقط إلى آخر مداه ،ارخي ظهرك بالتدريج وارفعي رأسك للوضع الأصلي ،كرري التمرين 3 ­ 4 مرات.
الولادة....تعالي نجربهـــــــا 1_111_1653_55.jpg
6 - هذا التمرين مسموح به فقط حتى الشهر الرابع فلا يستحب القيام بتمرينات وأنت مستلقية على ظهرك، إذ أن الرحم المتضخم يمكن أن يضغط بشدة على الأوعية الدموية الرئيسية .
استلقي على ظهرك واثني ركبتيك واجعلي المسافة بين قدميك بمقدار 30 سم، وكعباك ملتصقان بالأرض ،اسندي رأسك وكتفيك على وسائد وأريحي ذراعيك على الأرض جانبا بعد ذلك.



الولادة....تعالي نجربهـــــــا 3_111_1653_55.jpg
أثناء ممارسة التمرين حاولي شد العضلات حول المهبل والشرج ، واستمري على هذا الوضع أطول مدة ( حتى تصل إلى عشر ثوان ) . ثم أرخي العضلات ببطء واسترخي.
7 - يسهل وضع القرفصاء الولادة ، لذا حاولي الاستناد على كرسي مع فرد الظهر ، وإذا وجدتِ صعوبة فى أداء هذا الوضع يمكنك الاستعانة ببطانية تحت كعبيكِ.
الولادة....تعالي نجربهـــــــا 4_111_1653_56.jpg


8 - هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الحوض والفخذين ،اجلسي جلسة القرفصاء ، على أن يكون القدمين مفرودان تماماً على الأرض وظهرك مستقيم ، ضمي كلا يديك بالضغط بقوة باتجاه معاكس ، استمري فى هذا التمرين وخاصة إذا كان يشعرك بالراحة.


الولادة....تعالي نجربهـــــــا 6_111_1653_56.jpg



9 - اجلسي على الأرض وظهرك مستقيم واعكسي وضع قدميكِ كما هو موضح بالصورة ، مع تشبيك الساعدين بشكل عكسي أمام الصدر ،وشد الكتفين برفق ناحية الصدر والذقن ، وبدلي الوضع مع كل مرفق وارفعي رأسك وتنفسي ببطء ، كرري التمرين مرتين.
الولادة....تعالي نجربهـــــــا 5_111_1653_56.jpg
وعن المشاكل الطبية التى تمنع ممارسة الرياضة يشير الأطباء إلى أنها تتلخص في مرض فقر الدم الحاد وأمراض الغدة الدرقية الشديدة والاضطرابات الصرعية وفي حالة عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني والنزف الرحمي والمشيمة المنزاحة وفي حالات وجود سوابق اجهاضات متكررة أو ولادة مبكرة هذا بالإضافة لأمراض القلب والرئة والأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي ، كما يمنع من ممارسة الرياضة المرأة الحامل بتوأم أو أكثر وحالات ضعف نمو الجنين وفي بعض الحالات السابقة ممكن ممارسة رياضة المشي فقط.
كتبت : OMBAKR
-
مشكوره ,موضوع جدا مفيد
كتبت : sarah4eg
-
مشكوره ,موضوع جدا مفيد
كتبت : maya 1983
-
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : روح مصر
-
مشكوره اختى
كتبت : ام نايف
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

الاغذية والفيتامينات الهامة للحامل

السابق

الى كل ام حامل تعالى هنا صورة تدعوكى لتسبيح الله

كلمات ذات علاقة
لتسهيل , اممم , الولادة , الولادةتعالي , تمارين , بالصور , تعطيكي , رشاقة , وتخفف , نجربهـــــــا