شرح حديث ( أضحك الله سنك ...)

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : || (أفنان) l|
-


حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏
‏حدثنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم
‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏صالح ‏
‏عن ‏ ‏ابن شهاب

‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبدالحميد
‏‏أن ‏‏محمد بن سعد ‏ ‏أخبره أن ‏أباه
‏‏قال ‏حدثني ‏‏عبدالعزيز بن عبد الله ‏
‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏صالح ‏
‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏‏عن ‏ ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏‏أبيه ‏


‏قال ‏ ‏استأذن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏

‏على رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم

‏‏وعنده ‏ ‏نسوة ‏ ‏من ‏ ‏قريش ‏ ‏يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته
فلمااستأذن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏
‏قمن فبادرن الحجاب فأذن له
رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏فدخل ‏ ‏عمر ‏ ‏ورسول الله ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏يضحك فقال ‏ ‏عمر
‏‏أضحك الله سنك يا رسول الله
فقال النبي
‏ ‏صلى الله عليه وسلم

‏عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب
فقال ‏ ‏عمر رضي الله عنه
‏ ‏فأنت أحق أن يهبن يارسول الله
ثم قال ‏ ‏عمر
رضي الله عنه
‏يا عدوات أنفسهن أتهبنني
ولا تهبن رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏فقلن نعم أنت أفظ وأغلظ
من رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏‏فقال رسول الله ‏
‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏إيها يا ‏ابن الخطاب
‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا ‏ ‏فجاقط إلا سلك ‏فجا ‏غير ‏فجك ‏


...) 12-18.jpg


‏‏قوله :
(عن عبدالحميد بن عبدالرحمن بن زيد)
‏‏أي ابن الخطاب
وفي الإسناد أربعة من التابعين
على نسق :
قرينان وهما صالح وهو ابن كيسان وابن شهاب
وقريبان وهما عبد الحميد ومحمد بن سعد وكلهم مدنيون .
‏‏قوله :
( استأذن عمر على رسول الله
صلى الله عليه وسلم وعنده نسوة
من قريش )
‏‏هن من أزواجه , ويحتمل أن يكون معهن من غيرهن لكن قرينة
قوله : " يستكثرنه " يؤيدالأول
والمراد أنهن يطلبن منه مما يعطيهن .
وزعم الداودي أن المراد أنهن
يكثرنالكلام عنده
وهو مردود بما وقع التصريح به
في حديث جابر عند مسلم
أنهن يطلبنا لنفقة .

‏‏قوله : ( عالية ) ‏‏بالرفع على الصفة وبالنصب على الحال
وقوله "أصواتهن على صوته "
قال ابن التين : يحتمل أن يكون ذلك قبل نزول النهي عن رفع الصوت
على صوته أو كان ذلك طبعهن
انتهى .
وقال غيره : يحتمل أن يكون الرفع حصل من مجموعهن لا أن كل واحدة منهن كان صوتها أرفع من صوته
وفيه نظر .
قيل ويحتمل أنيكون فيهن جهيرة
أو النهي خاص بالرجال
وقيل في حقهن للتنزيه
أو كن في حال المخاصمة فلم يتعمدن , أو وثقن بعفوه .
ويحتمل في الخلوة ما لا يحتمل
في غيرها .

‏‏قوله : ( أضحك الله سنك )
‏‏لم يرد به الدعاء بكثرة الضحك
بل لازمه وهو السرور
أو نفي لازمه وهو الحزن .
‏‏قوله : ( أتهبنني ) ‏‏من الهيبة
أي توقرنني .
‏‏قوله : ( أنت أفظ وأغلظ )

‏‏بالمعجمتين بصيغة أفعل التفضيل من الفظاظة والغلظة
وهو يقتضي الشركة في أصل الفعل
ويعارضه قوله تعالى
(ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)
فإنه يقتضي أنه لم يكن فظا
ولا غليظا
والجواب
أن الذي في الآية الكريمة
يقتضي نفي وجود ذلك له
صفة لازمة
فلا يستلزم ما في الحديث ذلك
بل مجرد وجود الصفة له
في بعض الأحوال
وهو عند إنكار المنكر مثلا
والله أعلم .

وجوز بعضهم أن الأفظ هنا
بمعن ىالفظ
وفيه نظر للتصريح بالترجيح المقتضي لحمل أفعل على بابه
وكان النبي
صلى الله عليه وسلم
لا يواجه أحدا بما يكره
إلا في حق من حقوق الله

وكان عمر رضي الله عنه
يبالغ في الزجر عن المكروهات مطلقا وطلب المندوبات
فلهذا قال النسوة له ذلك .
‏‏قوله : (إيها ابن الخطاب )
‏‏قال أهل اللغة
" إيها " بالفتح والتنوين
معناها لا تبتدئنابحديث
وبغير تنوين كف من حديث عهدناه ,
و " إيه " بالكسر والتنوين
معناها حدثناما شئت
وبغير التنوين زدنا مما حدثتنا .
ووقع في روايتنا بالنصب والتنوين .
وحكى ابن التين
أنه وقع له بغير تنوين
وقال معناه كف عن لومهن
وقال الطيبي :
الأمربتوقير رسول الله
صلى الله عليه وسلم
مطلوب لذاته تحمد الزيادة منه
فكأن قوله
صلى الله عليه وسلم
" إيه " استزادة منه في طلب توقيره وتعظيم جانبه
ولذلك عقبه بقوله
" والذي نفسي بيده إلخ "
فإنه يشعر بأنه رضي مقالته
وحمد فعاله
والله أعلم .‏‏

قوله : ( فجا ) ‏‏أي طريقا واسعا
وقوله " قط " تأكيد للنفي .
‏‏قوله : ( إلاسلك فجا غير فجك )
‏‏فيه فضيلة عظيمة لعمر تقتضي
أن الشيطان لا سبيل له عليه
لاأن ذلك يقتضي وجود العصمة
إذ ليس فيه إلا فرار الشيطان منه أن يشاركه في طريق يسلكها
ولا يمنع ذلك من وسوسته له بحسب ما تصل إليه قدرته .
فإن قيل عدم تسليطه عليه بالوسوسة يؤخذ بطريق
مفهوم الموافقة
لأنه إذا منع من السلوك في طريق فأولى أن لا يلابسه بحيث يتمكن من وسوسته له فيمكن أن يكون حفظ من الشيطان
ولا يلزم من ذلك ثبوت العصمة له لأنها في حق النبي واجبة
وفي حق غيره ممكنة
ووقع في حديث حفصة
عندالطبراني في " الأوسط "
بلفظ
" إن الشيطان لا يلقى عمر منذ أسلم إلا خر لوجهه "
وهذا دال على صلابته في الدين , واستمرار حاله على الجد الصرف والحق المحض

وقال النووي :
هذا الحديث محمول على ظاهره وأن الشيطان يهرب إذا رآه

وقال عياض :
يحتمل أن يكون ذاك على سبيل ضرب المثل
وأن عمر فارق سبيل الشيطان وسلك طريقالسداد
فخالف كل ما يحبه الشيطان
والأول أولى

...) 111.gif

...) smile15.gif

المصدر
فتح الباري بشرح صحيح البخاري .
كتبت : سنبلة الخير .
-
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : جويرية33
-
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع راااائع
جزاك الله كل خير
[/align]
كتبت : زهره الاسلام
-
جزاك الله خيرا اختى طموحى
سلمتى من كل شر
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة جويرية33:
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع راااائع
جزاك الله كل خير
[/align]
الصفحات 1 2 

التالي

حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الفتنة...

السابق

هل تعرفون ماهو الشرك الاصغر ؟

كلمات ذات علاقة
مضحك , الله , يجيب , شرح , شوك