كـيـف يـتـكـون الـلـؤلـؤ ..!!

مجتمع رجيم / العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









يـتـكـون الـلـؤلـؤ ..!! pearl-oyster.jpg





كيفية تكون اللؤلؤ








في البداية سوف أتحدث عن المحار بشكل عام ..








المحار حيوان ينتمي إلى مجموعة اللافقاريات ( تشمل هذه المجموعة الحيوانات التي تخلو أجسامها من العمود الفقري - الهيكل الغضروفي أو العظمي - ) وينتمي إلى شعبة الرخويات .. طائفة ذوات المصراعين ( المحاريات ) .

جسم المحار بيضي الشكل مضغوط من الجانبين , يحيط به صدفة ذات مصراعين يتصلان من الناحية الظهرية برباط مفصلي يسمح بانفراج المصراعين من الناحية البطنية , وينظم المصراعان معاً بواسطة العضلات المقرَّبة , ولكل مصراع جزء بارز يقع قريب من طرفه الأمامي يعرف بالقمة وهي أقدم جزء في الصدفة , ويحيط به خطوط دائرية مركزية متتالية تعرف بـ خطوط النمر حيث يمكن بواسطتها تقدير عمر المحار .

يتركب الجسم الرخو ( الداخلي ) للمحار من كتل حشوية تحتوي على أعضاء متنوعة هي أعضاء التغذية والهضم والتنفس والدوران والإخراج والتكاثر .

كيفية تكون اللؤلؤ

يتكون اللؤلؤ الطبيعي في جسم المحار نتيجة لدخول جسم غريب مثل ذرّة رمل أو مخلوق طفيلي صغير بين صدفة المحار والبرنس, مما يتسبب عنها حكه وألم للمحار, فتقوم خلايا البرنس بعزل هذا الجسم الغريب لوقاية جسم المحار منه وذلك بإفراز مادة اللؤلؤ حول الجسم الغريب على هيئة طبقات, ومن تراكم هذه الطبقات يتكون اللؤلؤ داخل جسم المحار. ومكونات اللؤلؤ هي 90 % كربونات الكالسيوم, 5 % ماء, و 5 % مواد عضوية .




يـتـكـون الـلـؤلـؤ ..!! one%20solitary%20cre


وقد يستزرع اللؤلؤ في المحار بإدخال حبيبات من الرمل أو اللؤلؤ الصغير بين الصدفة والبرنس وبعد عدة سنوات يتكون لؤلؤ داخل المحار, ولا يوجد فرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ المستزرع في المحار فكلاهما طبيعي .



يـتـكـون الـلـؤلـؤ ..!! smile-face.jpg
منقووول مع التنسيق للفائده
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]
شكراا لك عزيزتي رندوود




[/align]
كتبت : سحر هنو
-


كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]
الله يسلمك بنت اسكندريه


سعيده بمرووورك




[/align]
كتبت : || (أفنان) l|
-
الصفحات 1 2 

التالي

ايش العلاقة بين الاستحمام والضحك وتغذية الرئتين ادخلي شوفي

السابق

سمكه الخفاش ذات الشفاه الحمراء

كلمات ذات علاقة
الـلـؤلـؤ , يـتـكـون , كـيـف