طبيب عراقي يتمكن من اختراع لقاح ضد انفلونزا الطيور و الخنازير تفاجئ العلماء و المختصين

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : شموسة
-
انفلونزا الخنازير المختصين thumb_news.52.jpg

تمكن طبيب عراقي من اختراع لقاح ضد جميع انواع الإنفلونزا الموسمية و الطيور و أنفلونزا الخنازير في مختبرات مستشفى أدلايد الملكية في استراليا.

و أَكد الدكتور محمد السيد كاظم الشريفي في مقابلة مع قناة abc التلفزيونية الاسترالية إمكانية استخدام التقنية نفسها في إيجاد لقاح ناجح ضد فيروس ( HIV ) المسبب لمرض نقص المناعة "الايدز".


و بينت القناة انه في الوقت الذي يحذر الخبراء فيه من حدوث تزاوج بين أنفلونزا الطيور و اتش1 ان 1 المعروفة فى مصر بالخنازير و الموسمية (البشر) ما ينتج نوع من الأنفلونزا أكثر ضراوة مما عليه الآن، فاجأ الطبيب العراقي الدكتور السيد محمد السيد كاظم الشريفي العالم ببراءة اختراع في مجال الطب الوقائي و تطبيقاته حيث استطاع اختراع لقاح ضد جميع انواع الإنفلونزا الموسمية و الطيور و أنفلونزا الخنازير.


استخدم محمد الشريفي أشعة كاما لتعطيل نشاط الفيروسات و استخدامها لإنتاج اللقاح الذي تم تجربته على فئران الذي اكسبها مناعة ضد مرض أنفلونزا الطيور. و بذلك قدم الشريفي أكبر هدية لمرضى أنفلونزا الخنازير لاكتشافه هذا اللقاح الجديد والذي سوف يعالج كثير من الحالات الصعبة في اغلب دول العالم، على حد وصف خبراء فى الوسط الطبي ..

و ليس هذا فحسب فالعالم العراقي و الذي سجل براءة اختراع في مجال الطب المناعي من خلال اختراعه لقاح ضد جميع أنواع الانفلونزا من خلال العمل في مختبرات مستشفى أدلايد الملكية في استراليا أكد في مقابلة مع قناة abc التلفزيونية الاسترالية إمكانية استخدام التقنية نفسها في إيجاد لقاح ناجح ضد فيروس ( HIV ) المسبب لمرض نقص المناعة " الايدز ".

يقول الدكتور سامي طه رئيس حركة بيطريون بلا حدود ان الاختراع الجديد جاء في وقت ترتفع فيه المخاوف الى درجتها القصوى من إمكانيه حدوث تزاوج جيني جديد بين فيروسات الإنفلونزا الثلاثة البشرية و الطيور و الخنازير، مشيرًا الى ان المعروف ان إنفلونزا الخنازير هي شريط جيني مكوّن من إنفلونزا الخنازير و الطيور و الموسمية حيث تنتقل من الانسان الى الخنازير . و لأَن التزاوج في أي مرحلة من تطور الفيروس بات محتملاً في ظل تغير الحسابات بما يفوق و يتجاوز قدرات الطب البيطري فقد اصبح شيئًا ملحًا و ضروريًا إيجاد لقاح بديل عن التاميفلو الذي أكدت دراسات ضعف استجابته في التعامل مع الفيروس في ظل تحوره , ما يجعل تصنيع لقاح مضاد لثلاثي الإنفلونزا انجازًا علميًا بجميع المقاييس

و وفقًا للدكتور محمود ابو موسى أستاذ المناعة , مؤكدًا أن هذا الاختراع تبرز أهميته الكبيرة حاليًا لأنه يوفر الطريقة المناعية و المضاد الحيوي لجسم الإنسان ليكسبه مناعة ضد إنفلونزا الخنازير من ناحية، و أي انفلونزا جديدة قد تنتج عن التزاوج الجيني لثلاثي الإنفلونزا و التي قد تشكل وباءً مبيدًا للإنسان مع انتشارها و تصاعد خطر الإصابة بها .

و قد أصيب حتى نهاية الاسبوع نحو 100 ألف شخص بالفيروس في 137 بلدًا، حسب منظمة الصحة العالمية التي تحدثت أيضا عن 440 حالة وفاة. و على الرغم من تقديره للاختراع الجديد الا ان محمود ابو موسى أعرب عن تخوفه من حبس اللقاح داخل الأدراج و عدم خروجه الى النور و تصنيعه بما يخدم البشرية، معللاً ذلك بأن "مافيا الأدوية قد تقف ضد تصنيع هذا اللقاح و هو ما سيجعل البشرية لا تستفيد منه حتى تضمن استمرار أدوية و لقاحات عديمة أو أقل من الفائدة ولكن لا يوجد بديل لها فيضطر المرضى الى الاستمرار في التعامل معها".

و قد قامت قنوات التلفزيون الاسترالية و وسائل الإعلام العلمية بنشر تقارير عن محتوى الاختراع, مثل مركز الإعلام العلمي الاسترالي (أي اس ام سي) و مجلة (بلوس وان) الطبية في الولايات المتحدة الأميركية.

و في معرض شرحه خلال مقابلة معه قال ان فيروس الإنفلونزا ينشطر داخل جسم الإنسان و يتغير مما يخلق جيلاً جديدًا من الفيروسات غير معروف بالنسبة إلى الجهاز المناعي للجسم مما يجعل اللقاح القديم غير فاعل. لذلك يجب تغير اللقاح المناعي بصورة مستمرة و كذلك ان الخنازير ممكن أَن تصاب بإنفلونزا الطيور و أيضًا إنفلونزا الانسان معًا و في هذه الحالة يصبح هنالك جيل جديد للفيروس أكثر خطورة، "فعلينا ان نغير اللقاح بحيث يقفل الطريق أمام الفيروس الجديد و منعه من الدخول الى خلايا جسم الإنسان عن طريق تحفيز مناعة الجسم التلقائية بالمصل الجديد". أي انه بعد انشقاق الفيروس داخل جسم الانسان المصاب يكون للجسم بايولوجياً و بفعل اللقاح الجديد رد فعل مضاد لحماية خلايا الجسم من خطورة الفيروس.

و عن امكانية تصنيع لقاح جديد بالتقنية نفسها لمرض الايدز أكد محمود ابو موسى انه ممكن , فمرض الايدز يحدث نتيجة فيروس و طالما نجح العالم العراقي في تعطيل نشاط فيروس ات الانفلونزا باستخدام أشعة كاما فمن الممكن أَن تؤدي التقنية أيضًا الى النتيجة نفسها مع فيروس نقص المناعة المكتسبة , و طالب مساندة العالم لتحقيق ذلك لما سيعد انجازًا طبيًا و حضاريًا في خدمة المصابين بالمرض القاتل . و وفقًا لمنظمة الصحة العالمية بلغ عدد المصابين بالايدز حول العالم حوالى 40 مليون مصاب نصفهم من النساء.
كتبت : حبايبنا
-
كتبت : رووعــــــه
-
شكرا وبورك فيــــــــــــــك،،،
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]
بارك الله فيك ..

وجزاك خيراا ..



[/align]
كتبت : المنولـــــ°ღــــيا
-
الصفحات 1 2 

التالي

عمليات شفط الدهون

السابق

معلومة مهمة جدا جدا جدا ........... للافادة

كلمات ذات علاقة
لقاح , المختصين , الخنازير , العلماء , الطيور , اختراع , انفلونزا , تفاجئ , يتمكن , عراقي , ضد , طبيب