^ أفكار لحصص المراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم *ملف متجدد))

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-

كيف يجد الإبداع والإمتاع مكانهما من حصص المراجعة ؟

المراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم متجدد)) 32.gif


أخواتنا الفاضلات


قسم التربية والتعليم بكتاباتكن يزدهر ..

هنا ..
أختي ..
أطلقي لفكرك العنان .. ليعدو في مضامير الابتكار ..
ودوني ببساطة كل فكرة جديدة تخطر على بالك وتسهم في إثراء حصص المراجعة ..

المراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم متجدد)) 000003254.gifالمراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم متجدد)) 000003254.gifالمراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم متجدد)) 000003254.gif
وسأضيف افكاآآآر مقترحة ((افكاااار منقوووله))
جزاهم الله خيراً وأسأل الله لهم ان يكون من العلم المنتفع به كل من اضاف علم او معرفة تفيد الاخرين

المراجعـة-^ ((شاركوناآآ بأفكاركم متجدد)) 56.gif
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (1)

تفيذ حصص المراجعة بطريقة المسابقات


فكرة الميزان:
تسوي شكل ميزان له كفتين بالفلين ويصير كل كفة له شي تعلقين في
بطاقات ويصير مكتوب فيها عبارات (هذي تنفع لحساب الدرجات المجموعة الي
كفتها أعلى هي الفائزة ) والمجموعة الي تجاوب خطأ نشيل من عندها بطاقة..




فكرة الالوان
تجيبن دائرة من الفلين تقسمينها مثلثات(زي البيتزا).<< وحده جوعانه
وتحطين كل مثلث لون وتثبتين الدائره بلوحه من الوسط بحيث انك تقدربن تدورين الدائره
الملونه وتحطين الاسئلة في ورق مقوى ملون مثل ألوان الدائره (البنت تطلع تدور الدائره
واذا طلعلها اللون معين تاخذ سؤال من نفس اللون الي طلع لها // وممكن انك تحطين اللاسئلة
الصعبه للألوان النارية (أحمر أصفر برتقالي) والاسئلة السهله للألوان البارده..


فكرة وردة البداية:
قبل ما تبدئين المراجعه ممكن انك تقسمين الفصل مجموعات وقبل ما يدخلون البنات الفصل تحطين
صورة وردة كبيره على طاولة اي بنت من بنات اي مجموعة وتقولين لهم الي عنده الورده تبدا..

فكرة الصناديق:
تحطين صندوقين صندوق جوائز للي تجاوب صح وهذا تحطين في جوائز عينيه اقلام ميداليات/الي
تبين// والصندوق الثاني للعقاب الي ما تجاوب صح وتحطين في اوراق فيه اوامر صعبه
مثل تكرر جملة صعبه ـ تكتب الاجابه الصحيحه 5 مرات ع السبورة ـ تغسل وجهها ....الخ)

فكرة بالأربع تربح:
تقسمين الفصل مجموعتين وحده لونها احمر والثاني ازرق وتجيبي مغنا طيس على الوان المجموعتين وترسمين الشبكة حقت اللعبه على السبورة والمجموعة الي تجاوب على السؤال صح
تختار المكان الي تبيه والمجموعه الفائوة الي تسوي مقطار اول...

فكرة اكمال النقاط:
استخدمي نفس المغناطيس الي فوق قسمي السبور قسمين قسم الأحمر حطي فيه نقاط الأزرق
وقسم الأزرق العكس والي يجاوب صح ياخذ نقطه من نقاطه الي في القسم الثاني والفائز الي يجمع اكثر نقاط من نفس لونه..

فكرة الأوراق الضائعة:
تحطين الأسئلة في اوراق وتخبينها في اماكن مختلفة في الفصل وتجيبين اوراق ثانية للسحب وفيها عبارات تلمح للمكان السؤال<< تلمح بس مو تعلمينها المكان(هذي الفكره تعطي الفصل نشاااط)

فكرة الملابس:
تجبين ملاااااااابس كثيره ( بلوفرات- جاكيتات- قفازات -قبعات- تي شيرتات.....الخ) وتوزين في كل قطعه سؤال وتحطينها في كيييسه كبيررره وتطلعين اربع بنات وتخلين الكيسه تدور عليهم الي تجاوب على السؤال تلبس القطعه واكثر وحده لابسه هي الفائزة...


فكرة حبل الغسيل:
تجيبين حبل صوف تعلقينه من اول السبوره لين اخرها وتقسمينه قسمين وتجيبن سلة غسيل وتحطين فيها شرابات (يفضل تصير شرابات اطفال عشانها خفيفة) وتحطين جوا كل وحده تجي وتاخذ سؤال اذا جاوبت تعلقه على الحبل حق مجموعتها ما جاوبت يروح للفريق الثاني ...


فكرة القوارب:
تجبين لوحة وتحطين عليها كروشيه ازرق وتسوين قوارب من الورق المقووى ويصير كل وحده لون وتثبتينها بدبابيس اذا جاوبت البنت تمشينها خطوه واول بنت تجاوب توص للكنز والكنز هو تشترين قارورة صغيره الي في ابو ريالين وتحطين فيها ورقه مكتوب فيها(لاحول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة)

فكرة الحلزون:
شفتي الفلينه الي فوق جيبيها واقلبيها وارسمي عليها حلزون وكبري قوقعته وخليها كبيره على شكل دوامه وحطي جواتها نقط صغيره وحطي دبابيس تمثل البنات الي يمشون جوا الدوامه وكل بنت تجاوب تخلينها تتقدم خطوه والي توصل اول هي الفائزة

كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (2)
تفيذ حصص المراجعة بطريقة المسابقات (2)


- يطلب من الطالبات المشاركة في تفعيل حصص المراجعة كأن مثلاً يتم تقسيم الفصل إلى مجموعتين وكل مجموعة ترتب أسئلة نموذجية ومبتكرة للمجموعة الأخرى مما يشجع على التنافس والابتكار.

2- إذا كانت المراجعة بأسلوب أوراق عمل يتم توزيعها على الطالبات قد تتيح المعلمة فرصة التصحيح للطالبة نفسها على أن تصحح ورقة طالبة أخرى.

مثال: مجموعة (أ) تعطي أوراقها للتصحيح للمجموعة (ب) والعكس وتُخفى الأسماء خلف الورقة ويطلب من الطالبات عدم التعرف على الاسم وتطرح المعلمة الإجابات الصحيحة ودرجاتها حتى تتمكن الطالبة من التصحيح الجيد على أن تطلع المعلمة على التصحيح لمعرفة مستوى الطالبات. وهذه الطريقة تساعد الطالبة على ما يلي:
&معرفة الإجابات الصحيحة.
&معرفة الأخطاء التي قد تقع بها بعض الطالبات حتى يتم تفاديها.
&معرفة الطريقة في التصحيح ووضع الدرجات لأن كثير من الطالبات تجهل ذلك وقد تقول الواحدة منهن : كل إجاباتي صحيحة ثم تفاجأ بالدرجة وهي تجهل السبب.
&التجديد والاستمتاع بالتغيير.

3- قبل بدء المراجعة تسأل المعلمة عن أكثر الدروس صعوبة بالنسبة للطالبات فإن تم تحديدها قد تُفرد لها المعلمة حصة كاملة أو جزء من الحصة لتلك الدروس على أن تتولى بعض الطالبات – بالقرعة أو بالاختيار غير المسبق - دور المعلمة في شرحها والتعليق من قبل المعلمة والطالبات. ولهذه الطريقة فوائد منها:

&اعتماد الطالبة على نفسها في محاولة الفهم لما سبق شرحه من قبل وتكرار المحاولة.
&الاستعداد المسبق للشرح يرسخ المعلومات بصورة أكبر في ذهن الطالبة خاصة إذا علمت الطالبات إن الاختيار قد يقع عليها إذا حفزت المعلمة جميع الطالبات ولم تخصص بعضهن.
&قد تتميز بعض الطالبات في الشرح وإيصال المعلومات بطريقة مغايرة لمعلمة المادة مما يفيد الطالبات ويعطي الثقة لصاحبة الدور.
&التغيير من روتين الحصة.

4- المراجعة بطريقة المسابقة: مثل

أ)) مسابقة من يصل إلى نهاية الطريق:
يقسم الفصل إلى مجموعتين (أ و ب) تمثل كل مجموعة طالبة تقف في بداية الفصل ثم يطرح السؤال على المجموعة (أ) فإذا كانت الإجابة صحيحة تتقدم الطالبة خطوتين أو ينتقل السؤال إلى طالبة أخرى من نفس المجموعة فإن كانت الإجابة صحيحة تقدمت خطوة واحدة وإن لم تجب تقف الطالبة في مكانها وهكذا مع المجموعة (ب) والمجموعة الفائزة هي صاحبة المسافة الأطول . ( للمعلمة حرية وضع القوانين كأن ترجع الطالبة إلى الخلف عند عدم الإجابة أو ينقل السؤال إلى الفريق المنافس)


ب)) مسابقة لمن الكأس:
يقسم الفصل إلى خمس مجموعات صغيرة- متساوية كماً وكيفاً- أو أقل وتغير طريقة ترتيب الجلوس قي الفصل بما يوافق عدد المجموعات ثم تطرح عليهن الأسئلة ويتاح للمجموعة النقاش وتبادل المعلومات وتوضع الدرجة المناسب للإجابة على أن تكون تلك الدرجات تراكمية بمعنى أن تستمر المسابقة باستمرار الحصص المعدة للمراجعة, و المجموعة التي تحصد أعلى الدرجات لها الكأس.

ملاحظة: لابد من الانتباه للطالبة التي تلقي عبء التفكير والإجابة على أفراد مجموعتها وتهمل المراجعة حتى لا تكون المسابقة للمتميزات فقط.
فوائدها:
&صغر المجموعات يزيد الحرص على الاستذكار.
&إشعال الحماس في نفوس الطالبات.


ج)) مسابقة الأرقام:
يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات( أ- ب -ج)يعطى لكل طالبة من المجموعة(أ) رقماً تقابلها الأرقام ذاتها في المجموعة(ب-ج) أي تمتلك الرقم -1- ثلاث طالبات , ثم يتم اختيار الرقم بالقرعة فتقف الطالبات الثلاث أمام الباقيات ويخترن من اللوحة الجيبية بطاقات كتبت عليها الأسئلة ويجبن عليها وبحسب الإجابة تعطى الدرجة .
(بدلا ً من أن تجيب الطالبة صاحبة البطاقة على السؤال المختار قد تطرحه على المجموعة المنافسة وتقوم هي ذاتها باختيار الطالبة من تلك المجموعة بعد قراءة السؤال وفي ذلك تحفيز لكل المجموعة على التفكير بدل أن يقتصر التفكير على طالبة واحدة)


5- لمراجعة القرآن يطلب من التلميذة المراجعة وأن تعد نفسها للقراءة التلقينية أي تقرأ ويقرأن الطالبات خلقها.
فوائد ذلك:
&المراجعة الجيدة في المنزل من قبل الطالبة بلا أخطاء والحرص على الاستماع إلى الشريط.
&التمرن على الوقف الصحيح المكمل للمعنى .

كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (3)
تفيذ حصص المراجعة بطريقة اللعب





قسمنا إلى فريقين.. و طبعا طولبنا قبلها بمراجعة المادة.. بعدها قام المدرب برسم ما يشبه خلية النحل على السبورة.. الفكرة تتلخص في أن كل شكل سداسي من الخلية يتضمن سؤالاً كل فريق يختار رقم و الفريق الثاني يحاول يسأله سؤال صعب.. و الفريق الفائز هو اللي بيجاوب أسألة بتشكل خط يعني زي لعبة " X - O"
كل فريق بيحاول يصعب الأسئلة قدر الإمكان على الفريق الآخر و بيحاول يسد الطريق على الفريق الثاني






قومي بتخصيص جزئية معينة للمراجعة وتكون الحصة الدراسية على شكل مسابقات وحتى لو لم يراجعن وكل إجابة صحيحة بنقطة وأخيرا كرمي الفريق الفائز...
أطلبي منهن عمل المراجعة ولتكن من سيراجع هي مجموعة من الطالبات مثلا لكل وحدة دراسية وهنا يبقى دورك في حثهن على التنافس الشريف وتكون الهدية مثلا كلمة شكر في الطابور الصباحي للكل وخصصي أفضل مجموعة بذكر الأسماء...
يمكنك عمل المنافسات بين أكثر من صف...



اترك للطالبات فرصة مراجعة عشر دقائق ثم نبدء المسابقة ولكن في البداية اضع انا الاسئلة ثم اترك المجال للطالبات ليطرحن هن الاسئلة بحيث ان الفريق الأول يسأل الثاني والعكس وتكون هذه الاسئلة قد اعدت من قبل الطالبات من قبل في المنزل حتى اتاكد من مراجعتهن وهكذا فان كل طالبة تقرأ الكتاب جيداً حتى تستخرج سؤال صعب تجعل به الفريق الاخر يخسر درجة السؤال وتضمن درجة الفوز لفريقها
وهي طريقة جيدة واعطت ثمارها في هذا المجال
وفي النهاية يحصل الفريق الفائز على جائزة رمزية
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (4)
تفيذ حصص المراجعة بطريقة اللعب والمسابقات




أولابالنسبة للمراجعة للمرحلتين المتوسطة والثانوية

قبل البداية لابد من إغرائهم بالجوائز لكل فائز ة،، ويجري لهم التنبية وأن المرجع للمسابقة (( المنهج ))

طريقة المسابقة

1) يوزع المعلم على الطلاب أوووراق فيها أسئلة

شاملة لمنهج واحد ولست جميع المناهج لكي لايشتت اذهانهم ،،،ويقول لهم أسرع خمسة أوراق هم الفائزون ::: ويذكرهم أن تكون الأجوبة كلها صحيحة

2) مسابقة التفيخ ::: وطريقتها :::

أن يقسم الفصل إلى خمسة أقسام أو أربعة اقسام :: المهم ::لكل قسم يخرج واحد منهم ويقف عند السبورة والباقين في آخر الفصل مقابل زميلهم الواقف عند السبورة 00وفي وسط هذا التفيخ ورقة صغيرة فيها سؤال أو سؤالين 00ويبدأ المتسابق بتفخ هذه التفيخة حتى تنفقع بدون أن يفقعها أحد وبعدها يأخذ هذه الورقة ويتجه إلى زملائه ويجيبون على الأسئلة ووفي ورقة خارجية ثم يأخذها صاحب التفيخة ويذهب بها للمدرس والأسرع هو الفائز

::::: وحبذا أن تطبق خارج الفصل :::

3) أن يقسم الفصل إلى اربع اوخمس وكل قسم مقابل القسم الثاني ،،ويكون بينهما صحيفة فيها مربعاااات وكل مربع فيه رقم ويبدأ الفريق الأول 00بأختيار رقم وإذا جاوب الفريق الأول بشطب المعلم الرقم بالقلم الأحمر
والفريق الثاني إذا فااز شطبها بالقلم الأخضر وأيهما يكمل العمود الأفقي 00000000متسلسل دون أن يقطعه الفريق الثاني :::







كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (4)
تفيذ حصص المراجعة بطريقة اللعب والمسابقات





أولابالنسبة للمراجعة للمرحلتين المتوسطة والثانوية

قبل ماابدأ لابد منإغرائهم بالجوائز لكل فائزويجري لهم التنبية وأن المرجع للمسابقة (( المنهج ))

طريقة المسابقة
)1(


1) يوزع المعلم على الطلاب أوووراق فيهاأسئلة،،شاملة لمنهج واحد ولست جميع المناهج لكي لايشتت اذهانهم،ويقول لهم أسرع خمسة أوراق هم الفائزون ::: ويذكرهم أتكوالأجوبة كلهاصحيحة



2) مسابقة التفيخ ::: وطريقتها :::

أن يقسم الفصل إلى خمسةأقسام أو أربعة اقسام :: المهم ::لكل قسم يخرج واحد منهم ويقف عند السبورةوالباقين في آخر الفصل مقابلزميلهم الواقف عند السبورة،،وفي وسطهذا التفيخ ورقة صغيرة فيها سؤال أو سؤالينويبدأ المتسابق بتفخ هذهالتفيخة حتى تنفقع بدون أن يفقعها أحدوبعدها يأخذ هذه الورقة ويتجه إلىزملائه ويجيبون على الأسئلة،في ورقة خارجية ثم يأخذها صاحب التفيخة ويذهببها للمدرس والأسرع هو الفائز

::::: وحبذا أن تطبق خارج الفصل :::

3)المسابقة 3
أن يقسم الفصل إلى اربع اوخمس وكل قسم مقابل القسم الثاني،،،ويكون بينهماصحيفة فيها مربعاااات وكل مربع فيه رقم ويبدأ الفريق الأولبأختيار رقموإذا جاوب الفريق الأول بشطب المعلم الرقم بالقلم الأحمروالفريق الثانيإذا فااز شطبها بالقلم الأخضر وأيهما يكمل العمود الأفقي::: متسلسل دون أنيقطعه الفريق الثاني :::



الصفحات 1 2  3  4 

التالي

الام مدرسة

السابق

رائع لتعليم اللغات صوت و صورة و كتابي ايضا

كلمات ذات علاقة
ملف , متجدد , محشش , أفكار , المراجعـة , بأفكاركم , شاركوناآآ