* معلومآت عن البخور *

مجتمع رجيم / تراثنا العربى الأصيل
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-





موضوووع عن

&
البخوووور&

حبيت انقله لكم


ان شاء الله يعجبكم

00003265.gif


]pic01.jpg

أن من اهم مايميز من العادات والثقافات للعوائل الخليجيه عن الغير
الاستخدام المفرط للبخور فاينما تحل ضيفا او تحظر مناسبه تجد رائحه البخور وقد سبقتك.
وهي تعد تجاره رائجه وقد مارسها العرب منذ القدم القادمين من شرق آسيا وتحديدا من بدايه القرن الثالث عشر الميلادي، وكان لايمكن شرائه بالسابق الا من قبل الاثرياء اما الان فهي بمتناول يد الجميع ولاكن لايسلم الغش به فيجب ان يكون الشخص يملك خبيراً يساعده بالتعرف عليه وجلب الاصناف الاصليه، فهو يعتبر من افضل الهديا التى تقدم الى كبار الشخصيات والدبلوماسين.
واستخدام البخور يعتبر عاده عند جميع الاديان فالمسلمون يطيبون بيوت الله به .
واليابان والذي يعتبر اكبر مستورد للبخور وبكميات هائله جدا لاحياء طقوسهم الدينيه والهند تسخدم اخشبته لحرق جثث كبار الشخصيات .ويروى ان سيدنا آدم عليه السلام عندما نزل من الجنة إلى الارض كان في يده عود من شجرة من الجنة ركزه في الهند وهكذا جاءت شجرة العود وقيل
انه كان عود أراك والله أعلم.

b3.jpg

tp5.jpg

موطنه:

المصطلح العلمي للشجره العود يمسى بـ(إقوالوريا) وهي شجره الام من اصل 15 شجره موجوده بالعالم كله حيث انقرض اغلب الاشجار بسبب اقتلاعه لاستخراج الدهن والبخور.(وإقوالوريا) ويصل عمره مابين 70-100 سنه والذي ينمو في المنطاق الاستوائيه الرطبه الممطره بكثره والتى تشتهر به مناطق شرق اسيا وخاصه (فيتنام-اندنوسيا-الهند-كمبوديا-تايلند) وهو ينمو بسرعه عاليه جدا
خاصه ان توفر المناخ الجيد ويصل نموه واكتماله في خلال ثلاث سنوات فقط.
وتعتبر ماليزيا واندونيسيا المصدرين الرئيسيين لهذه التجارة خاصه لدول (السعوديه-الامارات-هونج كونق-الكويت-وبقيه دول الخليج ةاليابان)
ويصل حجم اسيتراد السعوديه من البخور ودهن العود لاكثر من الف طن سنوياً وبقيمه تتجاوز 25مليون ريال
وذلك بعد نضوب المخزون الطبيعي للهند نتيجة الاستنزاف . ولقد اكتشف الباحثون آثار للشجره كانت تزرع بجزيره العرب والتى انقرضت عبر السنين مع الحيوانات الاخرى
(وهذا احدج اسباب اهتمام اهل الجزيره بالبخور والعود)


bb1.jpg
ورده من شجره الاقوالوريا

bb2.jpg
بذور شجره البخور



trp1.bmp
استخداماته الطبيه:

عندما تصاب شجرة العود بفطر معيّن تنتج مادة راتنجية عطرية تؤدي الى تكوين العود, وهو خشب داكن اللون وثقيل الوزن ولا يعرف بوجود العود داخل لب الشجرة الا بعد شقها
((علماً أن نحو 10 في المئة فقط من هذه الاشجار تنتج المادة الراتنجية))
والذي يتم قطع الأشجار بلا تمييز والبحث داخل لبها عن العود, مما أدى الى تدهور مريع لأعدادها في البرية.فله استخدامات تطبيبية حيث استخدمه الأطباء الهنود والباكستانيون البخور لتعقيم غرف العمليات وايضا يستخدم زيته (دهن العود) للتحنيط.وكذلك فاستنشاقه مفيد لصحه القلب وقوته وكذلك يساعد على حركه سريان الدم في الجسم (ولاغرابه عندما نشاهد بعض كبار السن من تجار البخور والعود بصحه جيده بفضل البخور بعد الله) كما يستخرج منه ماده لدخول في مكونات المضادات الحيويه.

trp8.jpg

استخراجه:

طبعا استخراجه لايكون الاعن طريق قطع الشجره..وهذا الذي يسبب بارتفاع سعره وليس بكل الحالات يتم ايجاد خشبه البخور داخل الشجره بل من بين كل 10 يجدون هدفهم باحداها وهي توجد تحديدا داخل الاشجار المعمره وفي منتصفها..
ولا يمكن تحديد الشجره التى تحتوى على البخور الا عن طريق الخبراء
فقط والصور يوضح ذلك وطريقه القطع:

b4.jpg


s1.jpg
الخبير يشير الى احدى الاشجار الذي يحتمل ان يجد بها الماده بداخلها.

s3.jpg
منظر للشجره وبداخلها الماده البخوريه

s4.jpg
مقطع اخر يوضح فيه كميه اخرى للماده


s2.jpg
مقطع لشجره تم قطعها ولم يجد بداخلها شيء

وقفات مع فهد الخالدي (تاجر عود)

طبعاً حتى اثري موضوعي اكثر كان لي لقاء مع احد تجار البخور بالدمام فهد الخادي والذي سالته عن كيفيه التعرف على البخور الجيد وانواعه:والذي قال:
بأن البخور أنواع (فالبخور الكمبودي) فجودته يعتمد على درجة الدكون والسواد فيه وايضاً ثقله في الوزن سواده والجاوي نفس الشيء .
ويضيف بانه افضل شيء الحصول على البخور الطبيعي الصافي حيث انتشر بين بعض الباعه عمليه حشو البخور بالرصاص وذلك بعد عمل كسر وثقب بالبخور ولذلك لزياده وزنه ثم اغلاق الثقب.
وايضا صبغ البخور بالخردل وملمع الحذاء لاعطائه لونا داكناً.
وعندما سالته عن كيفيه التعرف على البخور الجيد؟
قال: اما بالاستنشاق فإن دمعت العين فيدل على جودته وايضا وضع كسره صغيره بكوب ماء فإذا طفى فوق دل على جودته وايضاً الخبراء نستطعمه للتعرف عليه .
ثم اضاف بان البخور يجب ان يحفظ بمكان جاف ويمكن زياده جودته بسكب بعض
من الزيوت العطريه (ليس شرطا ان يكون من الزيوت الغاليه) عليه وغلق العلبه حيث سوف يبدأ البخور بامتصاصه وعند حرقه سوف ينبثق منه الرائحه الزكيه ..
وهناك زيوت خاصه لذلك والذي تعتبر من اسرار المهنه.
ثم انتقلت الى دهن العود وسالته عنه فقال: افضل طريقه لمعرفه جوده دهن العود الاصلي وعدم وجود اي مخلوطات معه وضع قطرات بكاس ماء فاذا شوهد بقع زيت حوله دل على ان هناك مواد مخلوطه .وايضا افاد بان دهن العود الاصلي هو الذي يبقى على الشماغ والملبس ويصل الى ثمانيه ايام


zyxr_0358.gif

00003251.gif
كتبت : عذوب بنت الجنوب
-
كتبت : طالبة الفردوس
-
جزاكِ الله خير
سلمت يمينك
ورزقتي الفردوس الاعلي من الجنة

كتبت : روناء
-
رائع يا موكا تسلم ايدك....
كتبت : ~helwa~
-
جزاكِ الله خير
سلمت يمينك
ورزقتي الفردوس الاعلي من الجنة
كتبت : مريومه
-
نقل موفق اختى
وموضوع مفيد
شكرا يا جميل
الصفحات 1 2  3 

التالي

التراث الشعبي العراقي

السابق

العصيدة أكلة شعبية صحية مفيدة - طريقة إعداد العصيدة لذيذة

كلمات ذات علاقة
معلومآت , البخور , عن