الهوس بكل انواعة المرضية وعلاجها

مجتمع رجيم / موسوعة رجيم النفسية
كتبت : سحر هنو
-

align="right">كنت قد تكلمت فى موضوع سابق عن مرض نفسى يسمى ( bipolar disorder ) او اضطراب ثنائى القطبين ويتميز هذا المرض بأن المريض يقع تحت وطأة قطبين متضادين هما الاكتئاب والهوس وهوس هذا الاضطراب يكون اخف فى اعراضه من الهوس الحقيقى الذى يسمى ( mania ) ....

الهوس : هو اضطراب عقلى يؤثر تأثير شديد فى الحالة المزاجية للمريض مع ارتفاع حاد فى النشاط ويكون مقترتا مع بعض الهلاوس والضلالات والمرح الشديد واضطراب الوعى .

scream.jpg


041ww5eo6pd5vb3.gif

الاعراض

1. التحدث بسرعة
2. عدم احساس بالراحة
3. الضلالات البصرية والسمعية
4. النشاط الشديد
5. الحساسية المفرطة اى سهل الاستثارة عصبيا
6. قلة الشعور بالنعاس والحاجة للنوم
7. تشتت الافكار



041ww5eo6pd5vb3.gif


اسباب الهوس

050315_scream_vmed12


align="right">من اهم الاسباب التى تؤدى الى الهوس :

1. موت شخص مهم بالنسبة للمريض .
2. فشل العلاقات الاجتماعية .
3. اسباب وراثية وتمثل حوالى 70% من اسباب الهوس .
4. الصراع النفسى والفشل والاحباط .


041ww5eo6pd5vb3.gif



اشكال الهوس

align="right">1. هوس خفيف ( hypo mania )
وهو ما يظهر فى حالات الاضطراب ثنائى القطبين ..
يظهر المريض بصورة اشبه بالطبيعية فى هذا النوع ولكن يشعر به اصدقائه واقربائه من حيث الشذوذ فى الكلام والافعال .


2. هوس حاد ( acute mania )
هذا النوع يحدث بصورة مفاجئة وهو نوع من الاضطراب العقلى العنيف حيث يشتد المرح عند المريض وقد ينقلب الى غضب وعدوان مع حساسية مفرطة ومن اهم ما يميز الهوس الحاد هو اضطراب البيئة عند المريض بحيث يتصرف بشكل قد يتنافى مع التقاليد العامة وهو ما سنتطرق اليه ان شاء الله فى هذا الموضوع .


3. هوس مزمن ( chronic mania )
الهوس المزمن اخف حدة فى الاعراض من الهوس الحاد ويستمر لسنوات طويلة ويتميز بتقلبات حادة فى المزاج ما بين الاكتئاب الى المرح الشديد ويأخذ شكل الاضطراب الثنائى القطبين الى حد كبير .

041ww5eo6pd5vb3.gif

مفاهيم عن الهوس
align="right">ذكرت فى بداية الموضوع ان الهوس من اكثر الامراض التى قد تسبب مشاكل لصاحبها وكنت اقصد انه يتصرف بشكل غريب اتجاه الاخرين ويفعل افعال لا يقصد ان يفعلها وسبب ذلك الهوس الحاد الذى يتميز باضطراب المريض ببيئته المحيطة ويأخذ الهوس شكل من اشكال الاضطراب البيئى ويطلق على هذه الاضطرابات كثير من المصطلحات وهى :
kleptomania
هوس السرقة


uchr_05_img0536.jpg
align="right">حيث يسرق المريض اشياء لا يحتاج اليها فى الواقع مثل الاقلام مثلا ولكنه مهووس بالسرقة وهذا ما يضعه فى موقف محرج بالنسبة للمجتمع الذى يعيش فيه .


pyromania
هوس اشعال الحرائق


pyromania-3.jpg

align="right">يقوم المريض فى هذا النوع من الهوس بأشعال حريق من اجل التنفيس عن حالة مزاجية سيئة او غضب من شخص ما وعندا يرى الحريق يهدأ نفسيا ... انه نوع من الاضطراب العقلى الذى قد يفنى مدينة بأكملها ....!



dipsomania
هوس احتساء الخمور


681FC-dipsomania.gif
align="right">هو التعلق الغير طبيعى بالخمور ويفقد المريض القدرة على التحكم بمقدار احتساءه للكحوليات ويظل المريض بهذا الهوس يحتسى الشراب بجرعات قد تؤدى الى وفاته بالتسمم .



bibliomania
هوس اقتناء الكتب


logos5b.jpg
align="right">المريض بهذا النوع من الهوس يقوم بشراء كميات خرافية من الكتب دون الحاجة اليها ومن الممكن ان يشترى عدة نسخ من نفس الكتاب ...!




erotomania
الهوس الجنسى


OurTea1.jpg
align="right">يعانى مريض الهوس الجنسى من ضلالات تهيئ له انه على علاقة بشخص اخر اعلى منه طبقيا بمراحل وقد يعيش قصة كاملة من اولها لاخرها دون ان يكون لها اى علاقة بالواقع ...!


وهناك عديد من المصطلحات الاخرى التى اطلقت على كثير من مفرداتنا الحياتية مثل kinomania او الهوس بالسينما و collectingmania او الهوس بجمع الاشياء النادرة ..!
041ww5eo6pd5vb3.gif

علاج الهوس
align="right">تستخدم المهدئات فى علاج حالات الهوس الحاد والمزمن ولكن فى حالة الهوس الخفيف يفضل استخدام العلاج النفسى لاستكشاف الجوانب المرضية فى الشخصية والاضطراب فى الشعور بقيمة الذات .
041ww5eo6pd5vb3.gif

اتمنى ان الموضوع يكون عجبكم
دمتم بكل خير


منقوووووووووووووول



gsj0y7odygfxxa93au8y



كتبت : ورد الشام
-
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-






التالي

مفهوم المرض النفسى

السابق

الشيزو‏‏فرينيا

كلمات ذات علاقة
المرضية , الإنس , انواعة , بكل , وعلاجها