أنواع اضطرابات النطق و الكلام

مجتمع رجيم / منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة
كتبت : زهرة الحب الحزينة
-
أنواع اضطرابات النطق و الكلام
اللدغة
الخنف
التلعثم
تدافع الكلام
الحبسة الكلامية



اللدغة :
وهي إحدى أمراض الكلام والتي تؤدي إلى صعوبة في نطق صوت أو بعض الأصوات .
أسباب اللدغة :
اللدغة ليس لها علاقة بمرض نفسي أو عضوي كما أنها ليسب وراثية ولكنها تعتبر بقايا التركيب الصوتي للغة , ويعتبر التعلم الخاطئ للصوت هو أهم أسباب اللدغة وتسمى لدغة وظيفية , أيضاً هناك عوامل قد تؤثر على نطق الأصوات منها الضعف السمعي و عيوب الفك أو سقف الحلق , ومن هنا يجب استبعاد أو علاج جميع الأسباب قبل البدء في تدريبات اللدغة .
ومن هنا قد نحتاج إلى إرسال الطفل إلى طبيب الأسنان والتقويم عندما تكون الأسنان غير متطابقة على بعضها في الجهة الأمامية والجانبية , وأيضاً قد تحتاج إلى إرسال الطفل إلى جراح لعلاج اللسان المربوط أو المعقود والتي تؤثر على نطق الراء و الام فقط ولكن ليس لها علاقة بتأخر نمو اللغة كما يعتقد البعض .
علاج اللدغة :
كلما كان السن أصغر في التدريب كانت التدريبات العلاجية أجدى وأسرع فالكبير الذي اعتاد على النطق الخاطئ لفترة طويلة يحتاج إلى فترة أطول في التأهيل .
خطوات العلاج :
1. الإدراك الحسي للأصوات بأن يسمع المريض أخطاءه .
2. محاولة أداء الصوت الصحيح بكل المعينات الحسية والمرئية .
3. إخراج الصوت مفرداً بشكل صحيح .
4. استخدام الصوت في مقطع ثم في كلمة ثم في مقطع جملة ثم في جملة تامة .
5. استخدام ما تعلم في الكلام المحفوظ ثم التلقائي .


الخنف :
هو زيادة الرنين النفي للحروف المتحركة وصعوبة نطق بعض الأصوات .
مقدمة :
قصور الصمام اللهائي البلعومي وهو عدم قدرة سقف الحنك والعضلات المحيطة به على غلق البلعوم الأنفي , وذلك لفصل التجويف الفمي عن التجويف الأنفي وهذا الفصل الذي يؤدي إلى القدرة على إصدار الأصوات الفمية في اللغة .
قصور الصمام اللهائي البلعومي :
· أسباب عضوية :
1. أسباب خلقية : مثل سقف الحنك المشقوق وقصور اللهاة والبلعوم العميق .
2. أسباب مكتسبة : بسبب الأمراض أو الإصابات العصبية ( الحبسة )
· أسباب وظيفية : وهي القصور الفكري والضعف السمعي والهستريا وقد يحدث بعض عملية استئصال اللوزتين كمحاولة للتغلب على الألم بالحد من حركة الصمام اللهائي البلعومي .
سقف الحنك المشقوق :
يعتبر سقف الحنك المشقوق من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخنف وقصور الصمام اللهائي البلعومي في نسبة كبيرة من الأطفال , وتلعب الوراثة دور مهم في حدوث مشكلة سقف الحنك المشقوق حيث أنه توجد بعض الجينات التي تؤدي إلى حدوث المرض ألا أنها لا تنشط إلى في وجود عوامل بيئية مؤثرة تؤدي إلى تلك العيوب الخلقية ولذلك تعتبر الشهور الثلاثة الأولى من الحمل هامة في تكوين الجنين فإذا تعرضت الأم لما يتعارض مع النمو السليم للجنين مثل إصابتها بالحصبة الألماني أو الإشعاعات أو الكيماويات أو تناولت الأم بعض العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب قد يؤدي ذلك إلى إنجابها طفل يعاني من سقف الحنك المشقوق .
المشاكل المصاحبة له : مشاكل في الرضاعة - الاضطرابات السمعية ومشاكل الأذنين - اضطرابات التنفس مثل التنفس من الفم لوجود ضمور في عظام الأنف - مشاكل نفسية - تشوهات بالأسنان - اضطرابات تخاطبيه ( تأخر في نمو اللغة , عيوب في النطق , بحوحة في الصوت )


أسباب الخنف :
مما سبق يتضح أن الأساس في أسباب الخنف هو قصور اللهائي البلعومي وسقف الحنك المشقوق
علاج الخنف :
· علاج اللغة : من المتوقع وجود تأخر في نمو اللغة عند الأطفال المرضى خاصة من يعانون من شق ثقف الحنك كسبب لقصور الصمام اللهائي البلعومي وفي حالة اكتشاف أي تأخر في نمو اللغة فإنه يجب التدخل السريع لعلاجه ويتطلب برنامج التأهيل التخاطبي مشاركة الوالدين ولا بد من تشجيعهم للعناية بالأنشطة اليومية للطفل بالصورة المناسبة لمرحلة نمو الطفل والهدف الأساسي الذي يضعه أخصائي التخاطب نصب عينيه هو أن تكون اللغة مناسبة لعمر الطفل .
· علاج النطق : يبدأ في العلاج أمام المرأة أثناء جلسة التدريب حيث تساعد المرآة على توضيح تحركات أعضاء النطق وأوضاعها المختلفة أثناء عملية الكلام حتى يحاكيها الطفل ويكون التدريب من خلال توضيح وضع الصمام للطفل عن طريق فتح الفم بشكل كبير ونفخ الهواء وتوضيح انه عند الكلام يجب أن يتخذ الفم نفس الوضع ثم تدريبه على النفخ باستخدام قصاصات الورق أو شمعة ونطق الأصوات أثناء النفخ ومن الممكن مساعدته على معرفة الفرق بين صوته مع الرنين الأنفي وبدونه وذلك عن طريق الإمساك بالأنف أثناء النطق لمعرفة الفرق في الصوت ويتم تدريبه على الأصوات التي لا يجيدها تبعاً لتدريب اللدغة .


التلعثم :
تعريف التلعثم :
هو عدم انسياب الكلام إي أن السياق الطبيعي للكلام يكون مختلا بحدوث تكرار لأصوات أو مقاطع من الكلمة أو في بعض الأحيان يحدث تكرار للكلمة كلها كما تحدث أطالات لبعض الأصوات داخل الكلمة أو وقفات مع وجود انشطار داخل الصوت الواحد .
يتبع
.
.
.
كتبت : زهرة الحب الحزينة
-
تدافع الكلام :
تدافع الكلام هو اضطراب في طلاقة الكلام يبدأ في الطفولة المبكرة يحدث كثيراً مع التلعثم ويعتقد في وجود عامل وراثي حدوثه كما بالنسبة للتلعثم فإن تدافع الكلام يعتبر من الأمراض الصعبة في التعريف ويعرف على انه اضطراب تتأثر فيه طلاقة الكلام بوجود كلام موحد الوتيرة , سريع , متقطع , متكرر وغير محدد مع تكرار كلمات مفردة معينة غير مصحوبة بخوف أو توتر أو أي إحساس بصعوبة كلمات معينة أو أصوات معينة أو معرفة بوجود اضطراب في الكلام .
الأعراض الرئيسية لتدافع الكلام تشمل :
1. أعراض اضطراب الطلاقة (لا يتكلم بطلاقة , يعاني من زيادة معدل سرعة الكلام , يعاني من قليل أو عدم وجود معاناة جسدية خلال الكلام وحركات لا إرادية بالوجه )
2. أعراض اضطراب سرعة الكلام ( يتكلم بمعدل سرعة كبيرة , أصوات مهتزة , توجد وقفات في الكلام إما قصيرة جداً أو طويلة جداً أ, في غير موضعها .
طريقة تشخيص التدافع في الكلام :
طريقة التشخيص المبدئي :
1. المقابلة الشخصية
2. التقييم الإدراكي السمعي
3. التقييم الإدراكي البصري
الاختبارات الرسمية :
(اختبار القدرات , اختبار اللغة ,اختبار النطق , التقييم السمعي ,اختبار الالينوي )
علاج اضطراب تدافع الكلام :
إن علاج اضطراب تدافع الكلام يتناول المشاكل المصاحبة للمرض قبل التركيز على مشكلة الطلاقة .
ويرى البعض أن تدافع الكلام هو أساس التلعثم وأنه في معظم الحالات يبدأ التلعثم بتدافع الكلام ويتم العلاج على أساس التركيز على تقليل معدل سرعة الكلام برغم أن هذا لا يكون سهل مع كل الحالات ويفضل استخدام جهاز تأخير التغذية المرتدة السمعية ويمكن استخدام طريقة النقر بالأصبع مع كل مقطع من الكلمة للحفاظ على نمط وسرعة معينة للكلام ويجب أن يعرف المريض أن هناك مشكلة في نطقه فمعظم المرضى لا يشعرون بمشكلة لذلك فمن الندرة وجود مريض يتقدم للعلاج من تدافع الكلام ألا أذا كان مصحوب بمشاكل أخرى تدفعه للحضور للعلاج مثل اللدغة أو الخنف ومن ثم نجد أنه يعاني أيضاً من تدافع الكلام .



كتبت : زهرة الحب الحزينة
-
الحبسة الكلامية :
تعريف الحبسة الكلامية :هي الاسم الشامل لمجموعة إعطاب الكلام الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام وذلك بسبب إصابة في الجهاز العصبي المركزي أو الطرفي تؤدي إلى خلل في العمليات الأساسية المسئولة عن الكلام .

والعمليات الأساسية المسئولة عن الكلام هي :
1. إصدار الصوت
2. النطق
3. التنفس
4. الرنين
5. الإطار اللحني
أسباب الحبسة الكلامية وأنواعها :
· إصابة العصبون المحرك الأعلى : وهي إصابة للقشرة المخية قد تكون على جانب واحد أو على الجانبين وقد تحدث بسبب نزيف بسبب ارتفاع ضغط الدم أو جلطة لارتفاع نسبة الكلوليستيرول بالدم وضيق بالشرايين المخية تؤدي إلى جلطة أو التهاب سحائي أو فيرس بالقشرة المخية أو ورم .وهذه الإصابة تؤدي إلى حبسة كلامية تشنجية .
· إصابة العصبون المحرك الأسفل : وسببها شلل الأطفال أو التهاب الأعصاب المتعدد أو إعطاب في ساق المخ ويسبب هذا النوع الحبسة الكلامية الرخوة .
· إصابة المخيخ : المخيخ في جسم الإنسان هو المسئول عن الاتزان في الحركة الإرادية وإصابته قد تكون بسبب التهابات أو أسباب وراثية أو أورام أو جلطة أو نزيف وتؤدي إلى الحبسة الكلامية الترنحية .
· إصابات الجهاز الفوق هرمي : ووظيفته هي تنظيم الحركة وإعطاب هذا الجهاز تظهر الشلل الرعاش أو الكوريا أو الأسيتوزيس وهناك نوعان من الحبسة الكلامية الناتجة عن إصابة الجهاز العصبي الفوق هرمي وهما الحبسة الكلامية الهبط حركية و الحبسة الكلامية الفرط حركية .
· اختلاط الأنواع السابقة
كيفية التشخيص : يلجأ إلى فريق من الأطباء المتخصصين للقيام بعملية التشخيص .
علاج الحبسة الكلامية :
يبدأ العلاج بإرشاد المريض وتوجد عوامل تساعد على الاستفادة من العلاج وهي كلما صغر عمر المريض كلما قلت شدة الإصابة نوع الإصابة .
في حالة زيادة الرنين الأنفي نتيجة تأثر ثقف الحنك نعمل على زيادة الرنين الفمي وذلك بفتح الفم والتشديد على المتحركات .
علاج النطق :
1. المبالغة في نطق السواكن
2. نطق مقاطع مكونة من ساكن ومتحرك
3. نطق كلمات أحادية المقطع
4. نطق كلمات ثنائية المقطع
5. نطق كلمات متعددة المقاطع
6. تقطيع الكلمات الصعبة
7. تصحيح مخارج الأصوات
8. تحسين الإطار اللحني


كتبت : فـــــ روووح ــــــوفة
-
كتبت : دوللى
-
كتبت : سحر هنو
-
الصفحات 1 2 

التالي

طرق في معاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا( صعوبة القراءة)

السابق

هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟

كلمات ذات علاقة
أنواع , النطق , الكلام , اضطرابات