كانت الأموال أمانة فإن النساء أمانة ؟!
مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
كتبت :
عبير ورد
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأمانة : هي ضد الخيانة والأمنة جمع أمين وهو الحافظ والله يقول :{ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا } الأحزاب 72
قيل الأمانة هنا العقل الذي به تكون التكاليف
الأمانة أوسع من أن نجعلها في الأموال فقط فهي تدخل في مجالات كثيرة في الدين والأعراض والأموال والأجسام والأرواح والمعارف والعلوم والولاية والقضاء والفتوى أمانة والكتابة أمانة والوعظ والإرشاد أمانة ونقل الحديث أمانة والأسرار أمانة والكلمة أمانة
حتى الأذان أمانة { الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن } بل حتى اللسان والعين والسمع والبصر والبطن والفرج أمانة والعورات أمانات والزوجة أمانة والأولاد 0000 وهكذا ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فإذا أسندت أي أمانة لغير أمين كان ذلك بداية الداء وضياع الأمانة
{ يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين } القصص :26
فإسناد المهام والأمانات لغير القادرين الأقوياء معناه المشاركة في ضياع الأمانة فإن الضعيف والعاجز أو البليد أو من لا خير فيه أو لا يخاف الله لا يصلح إسناد عمل أو مسؤولية لأي واحد منهم لأن فاقد الشيئ لا يعطيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأمانة : هي ضد الخيانة والأمنة جمع أمين وهو الحافظ والله يقول :{ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا } الأحزاب 72
قيل الأمانة هنا العقل الذي به تكون التكاليف
الأمانة أوسع من أن نجعلها في الأموال فقط فهي تدخل في مجالات كثيرة في الدين والأعراض والأموال والأجسام والأرواح والمعارف والعلوم والولاية والقضاء والفتوى أمانة والكتابة أمانة والوعظ والإرشاد أمانة ونقل الحديث أمانة والأسرار أمانة والكلمة أمانة
حتى الأذان أمانة { الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن } بل حتى اللسان والعين والسمع والبصر والبطن والفرج أمانة والعورات أمانات والزوجة أمانة والأولاد 0000 وهكذا ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فإذا أسندت أي أمانة لغير أمين كان ذلك بداية الداء وضياع الأمانة
{ يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين } القصص :26
فإسناد المهام والأمانات لغير القادرين الأقوياء معناه المشاركة في ضياع الأمانة فإن الضعيف والعاجز أو البليد أو من لا خير فيه أو لا يخاف الله لا يصلح إسناد عمل أو مسؤولية لأي واحد منهم لأن فاقد الشيئ لا يعطيه
وتأمل ما حصل لأبي ذر لما قال : قلت يا رسول الله ألا تستعملني فقال : { يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها 000} رواه مسلم
ومن هنا نعرف معنى الوقاية خير من العلاج بمعنى أن عدم تولية غير المناسب خير من إبعاده أو فصله بعد ذلك وهذ ما أوضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الحوار الرائع بينه وبين رجل أعرابي
حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث القوم فجاء أعرابي فقال : متى الساعة يارسول الله ؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه حتى إذا قضى حديثه قال : { أين أراه السائل عن الساعة ؟ } قال : أنا يا رسول الله قال : { فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة } قال : كيف إضاعتها ؟ قال : { إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة } رواه البخاري