للتخلص من النمل

مجتمع رجيم / التجارب والحلول المنزلية
كتبت : Coeur de Rjeem
-
حبيباتي
النمل كان مليان البيت
من غير ولا حاجه يعني بحرص على انو ما يكون فيه بقايا من الاكل او السكر ......
المهم جارتي افادتني بالموضوع و انا حبيت افيدكم
بودره الاطفال
لا تتعجبو و الله عن تجربه رشيت البوده كل يوم لمده اسبوع
الان اختفى تماما
كتبت : ام البنات الغاليات
-
بسم الله الرحمن الرحيم
و الله اني أعاني كثيرا من النمل خاصة ان بناتي صغيرات
سأجربها وأدعيلك
كتبت : Coeur de Rjeem
-
ان شاء الله حبيبتي راح تلاقي النتيجه الي بتحبيها
لاتنسيني بالدعاء
كتبت : habibat zaujaha
-
يااختى مشكورررررررررة على الموضع الحلو
بس يااختى الفاضلة حسب علمى لايجوز قتل النمل
كما جاء فى الاحاديت الشريفة بما معناه انه يحرم قتل النمل والنحلة والهدهد
كتبت : Coeur de Rjeem
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة habibat zaujaha:
يااختى مشكورررررررررة على الموضع الحلو

بس يااختى الفاضلة حسب علمى لايجوز قتل النمل
كما جاء فى الاحاديت الشريفة بما معناه انه يحرم قتل النمل والنحلة والهدهد


مشكوره على المشاركه
واسفه انو تاخرت عليكي في الرد و هذا انو لا ارى نفسي في مستوى قول حسب علمي في امور دينيه بل اردت الاجابه بشيء مؤكد
ولهذا السبب سالت اهل العلم و افادوني وقد تفضلت اختي الفاضله رسولي قدوتي بما يلي
واتمنى الافاده للجميع كما استفدت انا و الحمد لله اني لم اخطئ في تصرفي
كتبت : Coeur de Rjeem
-
أولا / حديث النهي عن قتل النمل
"نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب : النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد "
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - لصفحة أو الرقم: 399
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

شرح الحديث
قال المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير :
(‏نهى عن قتل أربع من الدواب‏:‏ النملة‏)‏ بالجر والرفع وكذا ما عطف عليه قال الخطابي

‏:‏ أراد النمل السليماني الكبار ذوات الأرجل الطوال فإنها قليلة الأذى.
(‏والنحلة‏)‏ لكثرة منافعها فيخرج منها العسل وهو شفاء والشمع ‏وهو ضياء

‏(‏والهدهد‏)‏ لأنه لا يضر ولا يحل أكله
‏(‏والصرد‏)‏ بصاد مهملة مضمومة وراء مفتوحة طائر فوق العصفور نصفه

أبيض ونصفه أسود لتحريم أكله ولا منفعة في قتله وقيل‏:‏ كانت العرب
تتشاءم به فنهى عن قتله لينخلع عن قلوبهم ما ثبت فيها له من اعتقادهم الشؤم به.
والنهي في الأربعة للتحريم لكن مقيد في النمل بالكبار

كما تقرر أما الصغير فلا يحرم قتله كما عليه البغوي وغيره من الشافعية‏.



وهذه فتاوى في جواز قتل النمل إذا كان ضارا
الفتوى الأولى
السؤال : الحشرات التي توجد في البيت مثل النمل والصراصير وما أشبه ذلك ،
هل يجوز قتلها بالماء أو بالحرق أو ماذا أفعل ؟



الجواب :

الحمد لله
" هذه الحشرات إذا حصل منها الأذى جاز قتلها ، لكن بغير التحريق ،

بل بأنواع المبيدات الأخرى ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم :
الغراب ، والحدأة ، والفأرة ، والعقرب ، والكلب العقور ) ، وفي لفظ : ( والحية ) .
فهذه أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أذاها ،

وأنها فواسق يعني مؤذية ، وأَذِنَ في قتلها ، وهكذا ما أشبهها
من الحشرات يقتلن في الحل والحرم إذا وجد منها الأذى ،
كالنمل والصراصير والبعوض ونحوها مما يؤذي " انتهى .
"مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" (5/301) .
وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم (
3005) ، ورقم (105190) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

الفتوى الثانية
للشيخ ابن عثيمين
جواز إزالة النمل المؤذي
السؤال: فضيلة الشيخ! هذا رجل بنى له بيتاً على أرض وهذه الأرض
يوجد فيها نمل، فهل يقضي عليها لأنها أصبحت تؤذيه، لأنه بنى والنملة سبقته في هذا المكان؟

الجواب: النمل لا يملك الأرض ولو سبق،
إذا كان لا يمكن دفعه إلا بالقضاء عليه، فله ذلك،
لكن لو أنك صببت عليه الجاز لهرب، ونحن جربنا الذر تصب عليه الجاز
ثم يذهب يرتحل، فإذا أمكن أن تزول بدون قتل فهو أحسن، وإلا فلا بأس بقتلها.
السائل: قيل له يا شيخ: إذا أردت أن تقضي عليها،
اقرأ سورة النحل في علبة ماء معدني ثم صبه عليه، فهل هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ: والله ما أدري الذي جربته هو الجاز وأيضاً في الذر.
والله أعلم

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين [ باب النهي عن التعذيب بالنار ] ( صوتي ) :
النمل مما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله ولكن إذا آذى فلم يندفع إلا بالقتل فلا بأس بالقتل .


وقال الشيخ وهبة الزحيلي حين سئل :
ما حكم قتل النمل وإبادته إبادة تامة؟

إذا كان في البيت أو حديقة البيت‏،‏ وكان يسبب الأذى أو نقل المحصول الزراعي‏،‏
أو نقل البذور التي زرعت في أحواض وغيرها‏،‏ وأيضا
ما حكم إباده الذر ‏(‏النمل الصغير‏)‏ الموجود داخل البيت؟
إن قتل النمل جائز إذا كان في المنازل والدور‏،‏ أو في حديقة المنزل‏،

‏ لما في بقائه وانتشاره من ضرر.
أما في الحقول العامة أو البراري فيحرم قتله لنهي النبي صلى الله عليه
وسلم عن قتل النمل‏،‏ فإذا تحققنا من الضرر للمحصول الزراعي جاز إتلافه حماية .


الخلاصة :

إذا كان هناك أذى من النمل فإنه يقتل ويجوز ذلك فإذى إنتفى الأذى فلا يجوز قتله .
وإن كان دفع الأذى يجوز في حق الإنسان إذا أُوذي من إنسان مثله -

وهو أشد حرمة من النمل - كان دفع الأذى من غيره جائز .
وبالتالي : يجوز قتل النمل إن آذى فإن لم يؤذ لا يجوز قتله لحديث إبن عباس .
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

اخواتي من لديها غسالة arcelik فلتدخل رجاءا

السابق

قدورك سوداء عندي الحل لها...... ولا اسهل من هيك

كلمات ذات علاقة
للتخلص , النمل