نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > الوسائط المتعددة والتقنية > منتدى الجوال > مسجات الجوال

نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 57876
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 145
الإعجابات المتلقاه: 3
نقاط الخبررة:100
آنسه رشيقه آنسه رشيقه
قديم 11-09-2010, 03:31 AM
[ 1 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:
أنا ضد شيء اسمه ريجيم بل هناك نظام حياة

إذا زاد الشيء عن حَدّه انقلب الى ضده، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم «ما ملأ ابن ادم وعاء شر من بطنه». فصحة الانسان تبدأ وتنتهي من والى معدته وغذائه، ومع ذلك تجد بعض الناس يلتزمون بقواعد الغذاء الصحي، واصبحت فلسفة التيك اواي هي المسيطرة على الانسان، الذي لا يسمع غير صوت معدته الجائعة ليسد رمقها بأي شيء، وبعد ذلك يبحث عن ريجيم. الكثير من المعلومات

والنصائح يقدمها لنا الدكتور عبدالله مجبل المطوع اخصائي التغذية العلاجية وعضو جمعية التغذية الاميركية في الحوار التالي:

يقول الدكتور المطوع: «الوقاية خير من العلاج فبإمكاننا أن نقي انفسنا من الامراض عن طريق الغذاء، فهناك 50% من الامراض التي تعالج إما بانقاص الوزن او تغيير نوع الغذاء، وايضا هناك انواع من الامراض الاخرى اذا حدثت فلا تنفع معها التغذية بشكل مباشر مثل السرطان والتخلص من الامراض والوقاية منها مثل تقرحات المريء والمعدة وامراض القلب والشرايين والسكر والضغط والاملاح وفقر الدم..وغيرها. والهدف منها معالجة هذه الامراض بشكل سهل ومريح وطوال العمر.



الانقطاع عن النشويات


واشار إلى ان انواع الريجيم كثيرة فهناك 20000 نوع من الريجيم بالعالم. ولكن الصحيح الوحيد منها هو النظام الذي يحتوى على جميع الفيتامينات والاملاح والمعادن التي يحتاجها جسم الانسان والتي تأتي من النشويات والبروتينات والدهون من أجل قوام سليم وصحة ممتازة.

فهناك من لا يتناول النشويات بالكامل، فيما النشويات مصدر الطاقة الرئيسي في جسم الانسان، وبدونها يرهق الكبد في افراز الكيتونات التي هي مركز صحة الانسان، فيبدأ الجسم يتفاعل تفاعلات تضر بالصحة، ومن يبن حياته على هذا النظام الخاطئ يقتل نفسه.

فنظام قطع النشويات من اخطر الانظمة، ويسمونه نظام «اتكينز»، وهو اسم من اخترعه، وقد مات بسكتة قلبية.


أدوية التخسيس


وعن ادوية التخسيس يقول د. المطوع ان انواعها كثيرة لكن اشهرها ثلاثة هي:

السيترموجينكس، وهي الادوية التي تسرع من اجهزة الحرق في الجسم، وأنا اعتبرها من اخف الانواع ضررا ومن الممكن للانسان ان يستخدمها اذا لم يكن يعاني من امراض مزمنة، شريطة ان يشرب كمية كبيرة من السوائل ويمارس الرياضة.

الثاني، هو نوع يستخلص الدهون من الأطعمة فيؤدي الى عدم امتصاص الجسم لكثير من الفيتامينات والمعادن، ومن اثاره الجانبية تلبكات في الجهاز الهضمي ونقص لكثير من الفيتامينات والمعادن مما يؤدي لكثير من الامراض.

الثالث، ادوية سد الشهية وهي الاشد ضررا، لاسيما الكيميائية منها فمثلا هناك حبوب النخالة فهذه طبيعية لأنها الياف لا تهضم بسهولة ولكن مشكلتها انها تقطع حلقة الاتصال بين العقل والمعدة. كما أن كثرة اللعب بأعصاب الجسم تؤدي الى خللها في المستقبل، ومن الأفضل ألا يستخدمها الانسان لأنها ليست نظاماً غذائياً، فمعظم الناس تضع في بالها انهم اذا لم يتناولوا مكملات غذائية فلن ينزل وزنهم. وهذا كلام غير صحيح بل انها لا تؤثر في انقاص الوزن نهائيا.


هرمونات وبروتينات


وحول ما يستخدمه لاعب كمال الاجسام لبناء جسمه، يرى المطوع ان البروتينات والكرياتين والامينو اسيد تعتبر سليمة الى حد، ما فنحن حين نذكرها نتكلم عن صناعة كبيرة بقيمة ملياري دولار تصرف عليها سنويا بالعالم، وهذه صناعة كبيرة ورهيبة، ويتم استقطابها واستعمالها من قبل كثير من الناس، ولا تضر إلا اذا كان مستخدمها يعاني من مشاكل صحية من قبل. اما الهرمونات فهي تفتك بصحة الانسان وتؤدي الى امراض هشاشة العظام وامراض في الكلى والكبد ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل في الغدد الصماء.


الدايت

ولا ينصح د. المطوع بتناول مشروبات «الدايت» بشكل كبير، فإذا كانت علبة واحدة باليوم ولشخص فوق 16 سنة فلا مانع، لكن اي شخص اقل من 16 عاماً فأنصحه ألا يشربها نهائيا، لأن فيها فسفور عال، والفسفور يقوم بعكس عملية الكالسيوم في الجسم، فالكالسيوم يقوي العظام ولكن الفسفور يسحب الكالسيوم من العظام. والانسان يحتاج إلى الكالسيوم أكثر من الفسفور. أما الاكل الدايت فأثبتت الدراسات الكثيرة ان هذا النوع من الطعام يزيد الوزن اكثر من الاكل العادي، ذلك لان الشخص يزيد من الأكل الخاص بالرجيم ويكثر من نوعيته فيزيد وزنه. فالدايت يجب التقليل منه ومراعاة كميته. وعموما كلمة ريجيم معناها نظام غذائي... «ريجيمي هو نظامي الغذائي».

تيك اواي


وما من شك أن الوجبات السريعة مشبعة بالدهون والصوديوم

وبها سعرات حرارية كبيرة، وايضا عالية بالسكريات والنشويات، وقد تفوق الوجبة الواحدة 1200 سعر حراري.

ووجبة واحدة في الاسبوع لا مانع منها، ولكن «كثرة الدق تفش اللحام». أما إذا كانت يومية، فبعد عدة اعوام ستظهر الامراض.

ويؤكد د. المطوع ان الانسان لا يحتاج الى الدواء إلا اذا افرط في الغذاء. فالبدانة والسمنة تؤثر على الانسان وتصيبه بأمراض القلب والشرايين وامراض المعدة والامعاء، والدهون الثلاثية وامراض ضغط الدم، وايضا ضيق التنفس واضطرابات نفسية في النوم، وهذه هي الاشد والادهى، وهي تنشأ عند الصغر وتزداد الى نهاية العمر.


الطعام والكوليسترول


ورداً على من يقول إن الطعام ليس سببا في زيادة الوزن يرى د. المطوع ان هذا كلام غير صحيح، فالطعام هو السبب الرئيس في زيادة الوزن، فلا تقول ان السبب هو الجينات الوراثية او عدم مقدرتي على الحركة، فهذه عوامل مساعدة فقط، لان الاصل هو مجموع سعرات حرارية يومي اذا زاد على حده زاد معه الوزن.

وللإنسان اعداء كثيرون، ولكن يعتبر الكوليسترول من الاعداء الاكثر فتكاً بالصحة. فهو ترسبات دهنية حول جدار الاوردة والشرايين يؤدي الى ضيق في مرور الدم، فإذا اهملها الانسان ضاقت اكثر فأكثرت حتى تسد هذه الاوردة والشرايين ولا تسمح للدم بالمرور، وهنا تسمى الجلطة، فعند سماع كلمة كوليسترول يجب أن نعرف أن التحرش يكون بالقلب.

ولكن الكوليسترول موجود في جسد كل إنسان، فالكبد يفرز 80% من الكوليسترول الذي يحتاجه الانسان، ولو أن الانسان لا يأكل اي طعام به كوليسترول نهائيا فلن يحتاج لأن مصنع الكبد موجود.

تفاحة واحدة


وقال المطوع هناك ثلاثة اطعمة يجب ألا تدخل البيت: الشوربات الجاهزة المعلبة: فهذه فيها مواد حافظة كثيرة وصوديوم ودهون عالية وليست بها أي مكونات مفيدة، ولا انصح بها، ثم النقانق، فهل تعرف كيف يتم تصنيعها؟ إنها تصنع من بقايا لحوم كان مصيرها الالقاء في القمامة، ولكنها تحلى بالبهارات والمواد الجامعة.

البفك والشيبس والبفك خصوصا مصيبة ولا يوجد به اي قيمة غذائية، وعند ذكره علينا ان نتذكر اشد الاضرار.

ويشدد المطوع على أن التفاح مفيد بلا شك، وعندما نسمع جملة تفاحة واحدة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب يجب ألا نستغرب، فهذا اسلوب بلاغي جميل مفاده أن الفواكه مفيدة... فالتفاح هو ممثل الفواكه عندما اقول تفاحة واحدة يوميا فمن الممكن ان اقول برتقالة واحدة يوميا، فالفواكه عموما مفيدة جدا وهي الصيدلية الكاملة.

يؤكد المطوع انه ضد شيء اسمه الريجيم، فهناك نظام حياة يجب على الانسان أن يأكل كل شيء ولكن بالنظام وبالكمية التي يحتاجها جسمه، الشيء اذا زاد عن الحد انقلب للضد. فالحياة الصحية هي عبارة عن 4 امور اساسية :

1- الغذاء السليم.

2- ممارسة الرياضة بانتظام.

3- النوم السليم من 8-6 ساعات يوميا.

4- الراحة النفسية.


مرضى الكبد الفيروسي


وجه المطوع جملة نصائح لمرض الكبد الفيروس ابرزها: أن يقطع البقوليات ويزيد من شرب الماء ويعتدل في أكل اللحوم ويقلل من منتجات الالبان ويزيد من الخضروات والفواكه، ويأخذ الادوية اللازمة، ويجب أن يبتعد عن الناس لفترة لأن هذاالمرض معد.


مجال نادر


يقول المطوع: تم ابتعاثي الى اميركا من قبل وزارة التعليم العالي كهندسة بيئية وبعد سنة كاملة لم أجد نفسي في هذا المجال ولأنني أحب العلوم على الرياضيات وجدت أن مجال التغذية مجال جديد ونادر ويتعلق بحياتنا اليومية فتوجهت اليه.




أضرار النحافة أقوى


د. المطوع من انصار نظرية ان اضرار النحافة اقوى من اضرار السمنة لانها أضرار فورية... وتظهر اعراضها بسرعة، اما السمنة فممكن ان تظهر اعراضها بعد فترة زمنية طويلة نسيبا، ولكنها تأتي فجأة، فيما اذا نحف الانسان عن الوزن المثالي فستهاجمه الامراض مرة واحدة... من فقر دم وتعب وارهاق وسقوط شعر.

واشار إلى انه ليست هناك اطعمة تذيب الدهون لكن هناك مجموع سعرات يومية، فإذا كان الانسان يحرق 2000 سعر حراري في اليوم فهو يحتاج أن يأكل أقل من ذلك لكي ينقص وزنه والعكس صحيح.







خبير التغذية العلاجية (عبدالله المطوع) يوضح مخاطر أدوية


التخسيس ويكشف صندوق أسراره




الريدكتيل
هي أدوية تعمل على قطع حلقة الاتصال بين المعدة والعقل عن طريق أعصاب الجسم ومع الوقت ولفترة ليست كبيرة بين شهرين أو ثلاثة أشهر يؤدي إلى فقدان 10% من الذاكرة في المستقبل مع كثير من الأعراض الفورية كالصداع والغثيان



الزنيكال


هذا الدواء يعتبر محور جدل بين الناس ولكن الصحيح هو أن هذا الدواء آمن للأستخدام الخفيف كأخذ حبه واحدة في الاسبوع مثلا ،، أما مايفعله الناس من تناول 2-3 يوميا فقد يؤدي إلى سرطان المعدة والاسهال الدائم .



احذرو أتكنز
فهو يؤدي إلى :
* هشاشة العظام
*نقص المناعة
*ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية



كثرة اتباع الرجيم
تؤدي إلى مناعة تثبيت الوزن



كلمة السر
الاعتدال في الأكل وتركه قبل الشعور بالشبع
{ ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك }
وهذا معناه :- ان تقوم من الوجبه ولديك الرغبة في أكل لقمتين أو 3 لقمات زيادة .


رجيم فصائل الدم
ليس له أي أساس من الصحة ومنظمات التغذية العالمية أثبتت ذلك


الشاي الأخضر
بين الوجبات ممتاز لنزول الوزن ومفعولة كالسحر
اشرب 3 أكواب في اليوم شرط أن تكون بين الوجبات وليس بعد الوجبة مباشرة (ساعه أو نصف ساعه على الاقل)
شرط عدم الاعتماد عليه لوحده >> كثيرون يقولون سنشرب شاي أخضر وناكل على كيفنا وهذا خطأ احذر من الوقوع فيه



شاي رويال


يسبب اسهال مستمر ويؤدي الى ارتخاء عضلة المعدة ،، ويصيب الشخص بالامساك بعد تركه .


الكورن فليكس
أكثر الاشاعات شيوعا احتواءه على مواد مسرطنة وهذا خطأ
أكبر دليل على ذلك أن الكورن فليكس يؤكل من عشرات السنين ولم يكن هناك أي تأثير عليهم


شرب الماء
الاكثار من شرب الماء يخفف من تساقط الشعر


سر عدم نزول الوزن
عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع
كلما شعرت بالجوع تذكر :
1- انك تسير على الدرب السليم
2- ان اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون


قطع وجبة العشاء
لا لقطع وجبة العشاااااااااااء
خفف منه وذلك بقطع النشويات منه مع الانتباه الى عدم قطع النشويات طول اليوم


أفضل وقت لممارسة الرياضة
جميع الأوقات مناسبة لكن يجب مراعاة عدم ممارستها بعد الأكل مباشرة لتنجب سوء الهضم الناتج من تدفق الدم في الأمعاء بشكل كبير
وأفضل وقت في رمضان هو ماقبل الافطار بساعة واحدة فقط فهي تحرق الدهون المختزنه مباشرة


شرب الماء والكرش
هناك اشاعه بان شرب الماء بكثره يزيد الوزن لكن الصحيح انه :-
اذا تم شربه خلال الوجبة يؤدي الى انتفاخ البطن خلال الوجبة وهذا يؤدي الى دفع المعدة الى استقبال المزيد من الأكل ونصيحتي أن يتم شرب الماء بين الوجبات والتقليل منه مع الوجبة .


زيادة الطول
لم يتم اكتشاف شيء لدى خبراء التغذية يزيد الطول نهائياااا
بعد مرور ال 18 الى 20 سنة تنتهي آخر مراحل الطول لدى الانسان ،، ولو كان هناك علاج لكان هناك حل للمعاقين والأقزام


السمنة المتركزة بالظهر والزنود
تمرين الزنود : حرك يديك الى الأمام والخلف دورة كاملة مثل الدوامة عشر دقائق الى الأمام وعشر دقائق الى الخلف يوميا فهذا من شأنه أن يشد الترهل الذي في اليد بالكامل مع عمل تمرينات خواصر خفيفة وتجنب حمل أوزان ثقيلة



الحبوب الصينية لزيادة الوزن


احذرو منها فهي مضرة وخطرة وغير مرخصة وكثيرون ماتو بسببها


لاني احبكم انقل لكم كل مفيد


قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

آنسه رشيقه غير متواجده حالياً  
Sponsored Links
<!-- google_ad_section_start -->رد: نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 13196
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 31,112
الإعجابات المتلقاه: 715
الإعجابات المضافة: 166
نقاط الخبررة:100
بنتـ ابوها بنتـ ابوها
قديم 11-09-2010, 04:23 PM
[ 2 ]

سر عدم نزول الوزن
عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع
كلما شعرت بالجوع تذكر :
1- انك تسير على الدرب السليم
2- ان اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون


صحيح والله وعن تجربتي
تسلم اناملك عزيزتي على نقلك افادني كثيييررر

بنتـ ابوها غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 57876
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 145
الإعجابات المتلقاه: 3
نقاط الخبررة:100
آنسه رشيقه آنسه رشيقه
قديم 11-09-2010, 05:02 PM
[ 3 ]

شكرا (((بنت ابوهــــــــــــا)))
على مرورك المشجـــــــــــــع

آنسه رشيقه غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
sa semsema
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 67901
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,456
الإعجابات المتلقاه: 320
الإعجابات المضافة: 137
نقاط الخبررة:100
sa semsema sa semsema
قديم 11-10-2010, 11:07 PM
[ 4 ]


sa semsema غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
%nano%
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 45051
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 12,357
الإعجابات المتلقاه: 311
الإعجابات المضافة: 326
نقاط الخبررة:100
%nano% %nano%
قديم 11-14-2010, 03:56 PM
[ 5 ]

موضوع متميز جداااا شكرا لكى
وجزاكى الله كل خير

%nano% غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: نصائح اخصائي التغذية العلاجية د. عبدالله المطوع:<!-- google_ad_section_end -->
ولا احلى
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 62325
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 5,044
الإعجابات المتلقاه: 386
الإعجابات المضافة: 272
نقاط الخبررة:100
ولا احلى ولا احلى
قديم 11-15-2010, 02:53 AM
[ 6 ]

معلومات مفيدة

جداااااااااااا


شكرا يا انسة

ولا احلى غير متواجده حالياً  
منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0