الحمل خارج الرحم

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : غابات النور
-
الحمل خارج الرحم
Ectopic Pregnancy

Ectopic Pregnancy
يقصد بالحمل خارج الرحم انغراز البويضةالملقحة ، ومن ثم نموها خارج جسم الرحم، ويكون هذا النمو إما في الأنبوب الرحمي أوفي المبيض أو في عنق !لرحم، إلا أنه غالبا ما يحدث في الأنبوب الرحمي.

‏تنموالمشيمة في النسيج الأنبوبي المحيط فيتمزق مسبباً نزيفاً داخليا، ولأنه غير مؤهللاستيعاب المشيمة والجنين ء فمن غير الممكن أن يستمر الحمل لأكثر من عدة أسابيع ممايؤدي إلى تمزق جدار الأنبوب.

ما هي أسبابه ؟

‏1. من العوائق التيتعيق ، أو تمنع البويضة النازلة ، من المبيض من دخول الرحم ، الالتهابات الحوضيةالتي تصيب غشاء باطن القناة الرحمية وتؤدي إلى إلغاء فاعلية أهدابه.
2. عيوبالبوق التكوينية وتشويهاته ، والتضيق الناتج عنها.
3. أورام المسالك التناسليةالداخلية.
4. الالتصاقات الحاصلة حول المسالك التناسلية نتيجة التهابات أوجراحات سابقة.

‏هذا، وقد تبين أن من بين أسباب الحمل خارج الرحم تأتيالالتهابات في المرتبة الأولى ، كما تبين أن نسبة 75% من النساء اللواتي حدث الحملخارج أرحامهن أصبحن عواقر إلى الأبد، و 20% قد أنجبن ، ‏فيما بعد، طفلآ واحدا فقطبينما 10% رزقن أكثر من طفل واحد.
‏ما هي أعراضه؟

‏انقطاع الحيض وكبرالثديين ، ثم تنتاب المرأة أعراض الحمل كالقيء ‏والغثيان والدوار وتغير المزاج،بعدها تظهر من المجاري التناسلية أنزفة رحمية تتكرر وتزداد يوماً بعد يوم. عدا ذلكتصاب المرأة بآلام حادة في أسفل البطن، وتحديدا جهة الأنبوب المصاب الذي يحتوي علىالحمل ، يرافقها غثيان، وتتردى صحة المرأة وتتراجع مع ألام بطنية شديدة وقشعريرة ،يظهر الكشف الطبي أنها ‏نتيجة نزف داخلي حاد ، كما تصاب المريضة باضطرابات بصريةوتفقد وعيها بعد أن يشحب لونها ويعلو جبينها عرق بارد. قد تتحسن هذه الأعراض،أحيانا، تحسنا خادعا لكن المريضة ما تلبث أن تصاب بنكسة شديدة تودي بحياتها إذا لمتلق المعالجة السريعة والفعالة.
‏تشخيص الحمل خارج الوحم
‏يكبر حجمالرحم ويلين، إلا أن هذا الكبر لا يتناسب وسن الحمل كما في الحمل داخل الرحم. كمايكتشف الطبيب ، ‏في الفحص الطبي النسائي ، ‏وجود كتلة نابذة ملتصقة بجدار الرحم ،أو خلفه ، مما يدفعه لإجراء مزيد من ‏الفحوصات ، في مقدمتها التصوير الصوتي للحوضالذي يظهر، بوضوح وجلاء، وجود العلة.
‏ما هي المعالجة ؟
‏يساعدالتشخيص المبكر ، في البدء ، بالعلاج قبل تمزق الأنبوب ، ‏وقبل استفحال أمر الأنزفة، مما يجعل الأمل كبيرا في إنقاذ المريضة . وفي حالة كان هذا الحمل في أوقاتهالأولى، أي قبل تمزق الأنبوب الرحمي ، على الطبيب شق البطن واستئصال الحمل والأنبوب، وفي حالة تمزق الأنبوب يكون الاستئصال السريع أجدى ، ‏يليه تنظيف البطن منالأنزفة الدموية وتعويض الحامل ما خسرته من دماء وسوائل .
كتبت : ام عبدالله1
-
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
-
كتبت : أصل الورد @
-
الله يسعـدكـ مشكوووره
كتبت : دلوعه خطيبها
-
جزاك الله خير اختي العزيزه
على موضوعك
تقبلي مروري

التالي

الراية الحمراء!

السابق

@@@ هل تشتكين من ضعف ذاكرتك؟........

كلمات ذات علاقة
الحمل , الرجل , جارح