اختيار نباتات الحديقة المنزلية وتصميم احواض الازهار

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
qkljohu4vlrww6001lhu



[frame="9 70"]

اختيار نباتات الحديقة المنزلية وتصميم احواض الازهار

citrus-fruit-trees.j









fruit_exotic%5B1%5D.



1ـ أشجار الفاكهة:


ويراعى في اختيار أشجار الفاكهة ما يلي:


أ ـ لا يحبذ اختيار أشجار الفاكهة التي تنضج ثمارها في أوائل الصيف وتترك محلولا أو آثارا عسلية، في المساحات الضيقة للحدائق، كالتوت والمشمش والبرقوق ( الخوخ أو الآجاص ببعض تسميات البلدان العربية) أو الخوخ (الدراق عند سكان بلاد الشام)، وذلك لما يخلف وراءه بيئة صالحة لتكاثر الذباب والزنبور الأحمر والأصفر الذي قد يسبب إصابات مؤذية للأطفال.


كما أنه في الأحياء المزدحمة، ستكون تلك الأشجار مدعاة لعبث أطفال الحي وهجومهم على تلك الأشجار. ويمكن زراعة مثل تلك الأشجار في الحدائق الواسعة أو الحدائق الخلفية.

ب ـ أن ينتبه صاحب الحديقة، الى الخزانات الأرضية للمياه، فزراعة أصناف مثل التوت والجوز والتين قد تسبب تشقق في جدران خزان المياه الأرضي، في حين تكون أشجار مثل الحمضيات عديمة الخطورة في تلك المسألة.

ج ـ إذا كانت الغاية من زراعة أشجار الفاكهة هي تحقيق العزلة المطلوبة أثناء الجلوس في الشرفات الأرضية أو حتى في الحديقة لتمنع عيون المارة من كشف تلك الجلسات، فإن أشجار الحمضيات (دائمة الخضرة) أو الإسكي دنيا (البشملة في لهجة أهل العراق) أو الزيتون [ يعاب على الزيتون بطئ نموه مقارنة مع غيره]، ستكون أكثر مناسبة من أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق (كاللوزيات أو التفاحيات).

د ـ في الواجهات والمداخل، تكون إصابات الأشجار الاعتيادية كالتصمغ وتيبس السيقان مشوهة للمنظر العام، وسيضطر صاحب الحديقة الى قلع تلك الأشجار بعد عدة سنوات، وهذا يحدث مع معظم أنواع اللوزيات (لوز، خوخ، مشمش).

هـ ـ للحصول على مناظر مبهجة، يمكن زراعة بعض أصناف السندي (البوملي) أو السفرجل، أو الرمان، وفي حالة النوعين الأخيرين يمكن زراعتها بالتبادل أو بمحاذاة أصناف دائمة الخضرة.

و ـ على صاحب الحديقة أن يختار طريقة التربية وفق نظام (القائد الرئيسي المحور) ويبتعد عن الطريقة الكأسية أو الهرمية
ملحوظة:

1ـ لا يلتزم صاحب الحديقة بالمسافات المطلوبة بين الأشجار بالبساتين، فبالبساتين عليه ترك مسافة بين 4 ـ 7 أمتار، في حين تكون بالحدائق المنزلية أكثر من متر بقليل، وذلك لتأمين سطح الإثمار الخارجي وتأمين العزلة.

2ـ الفاكهة هي تلك الثمار التي تنبت على أشجار لها سيقان، وتعيش في مكانها عدة سنوات، والفاكهة كلها حامضية عدا الموز فهو قاعدي، ولا تعتبر الفراولة ولا البطيخ من الفواكه بل من الخضروات، والخضروات كلها قاعدية عدا الطماطم. (ومعلومة الحامضية قد تفيد أولئك الذين ينتابهم موجات من حموضة المعدة [ الحَرَقَة]، فعليهم الابتعاد عن مسبباتها).



0089543.jpg


70_1218837559.jpg

2ـ أشجار الزينة:

لو سُئل أحدنا عن تعريف الأشجار، لأجاب بأنها أضخم أفراد المملكة النباتية، وقد يصل ارتفاع بعضها ما يزيد على مائة متر، وهناك بعض أصناف الصنوبريات تعيش بين 2000 و 5000 سنة. ومع ذلك تعتبر الأشجار أقل نسبة بين النباتات، إذ تشكل 2.5% في كل البلاد، عدا اليابان حيث تشكل 10% من مجموع النباتات.

وتتفاوت حاجات أشجار الزينة والغابات الى الماء، فمنه من يحتاج الماء بكثرة، كنبات الصفصاف ونبات خف الجمل، ومنها ما لا يحتاجه كثيرا، كالسرو والكازورينا والآكاسيا).

ولا يُحبذ زراعة أشجار الزينة بكثرة في الحدائق الصغيرة، بل شجرة واحدة أو اثنتين قد تعطي الغرض، أما في الحدائق العامة أو الواسعة كالتي أمام القصور والفلل فبالإمكان زراعة صفين منها على المداخل الواسعة، كما بالإمكان تقطيع المساحات الواسعة التي تزيد عن مائة متر بصف من أشجار الغابات ليعمل كمصد للرياح وكاسرٍ لسعة المكان وإضفاء جمالية خاصة.

بعض أنواع أشجار الزينة والغابات

قسما من الأشجار المستعملة في الزراعة بالحدائق واليكم الاسم العلمي بجانب كل صنف، لاختلاف الأسماء في البلدان العربية:


casuarina.jpg

1ـ الجازورينا Casuarina
شجرة قائمة مستديمة الخضرة، أوراقها أبرية، خشبها متين، تستخدم مصدا للرياح، ويستفاد من ظلها الكثيف.
500_acacia_nilotica%
2ـ السنط Acacia arabica

شجرة متوسطة الحجم سريعة النمو، خشبها صلب، يستخدم في صناعة العربات، تستخدم ثمارها وبذورها في الصباغة وصناعة الحبر. أوراقها ريشية وأزهارها صفراء تظهر في عناقيد (نورات متدلية) في الربيع والصيف، تزرع لظلها وجمال أزهارها.

3ـ السنط الكاذب Robinia pseudo. Acacia

شجرة متوسطة الحجم، غزيرة التفرع أوراقها ريشية، أزهارها عنقودية بيضاء تعطي جمالا رائعا للمكان، خصوصا إذا زرعت في صفوف، وقد أهدى الرئيس التركي (جودت صوناي) لبلدية اربد عشرات الآلاف من تلك الشجرة عام 1972، ولا زالت شوارع اربد تحتفظ بجمال تلك الأشجار.
Albizia_lebbeck_03.j

4ـ اللبخ Albizzia lebbec

شجرة كبيرة سريعة النمو، أزهارها صفراء عطرية، من عيوبها أنها تصاب بحشرة البق الدقيقي.

5ـ المطاط أو الكاوشوك Ficus bengalensis

شجرة ذات أوراق سميكة شديدة الخضرة، سريعة النمو، كثيرة التفرع، تزرع في مداخل البيوت والحدائق العامة، وتتكاثر بالعقلة. من عيوبها عدم احتمالها للانجمادات والعطش.

6ـ اليوكاليبتوس (كينا) Eucalyptus citriodora

شجرة طويلة مستديمة الخضرة، ساقها يستخدم لأعمدة التلفون، أوراقها رمحية لها رائحة عطرية نفاثة، تستخدم حمام أوراقها لعلاج الأمراض التنفسية، كما يستخدم بعض الأقراص منها لمكافحة الملاريا، وقد يُستفاد من قلفها لصناعة شراب يزيل المغص والحمى.
jacaranda_mimosifoli
7ـ جاكرندا Jacaranda mimosaefolia

تسمى بالعراق (جميلة) شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في مايو/أيار بأزهار بنفسجية، وقد رأيت صنفا منها في شمال أغوار الأردن، له أزهار حمراء رائعة.
carob_tree.jpg

CarobNahalOren2006DS
8ـ الخروب Ceratonia siliqua

شجرة كبيرة بطيئة النمو، لها أزهار حمراء تظهر في الربيع، وتعطي ثمار بشكل قرون تؤكل، أو يعمل منها شراب الخروب المعروف بطعمه اللذيذ.
attachment.php?attac
9ـ التمر هندي Tamarindus indica

شجرة كبيرة مستديمة الخضرة سريعة النمو، تعطي أزهارا صفراء في الربيع وثمارا ذات قرون مغلفة لبذور، يعمل منها الشراب المعروف (التمر هندي) خشبها متين يستعمل في صناعة الأثاث.

وهناك أنواع كثيرة من أشجار الزينة كالسبحبح (الزنزلخت) والديدونيا، وخف الجمل وغيرها، لكننا أوردنا أكثرها زراعة في الحدائق العامة والخاصة





بعض الصورلتنسيق الاشجار للحديقة
n628414916_1422144_9

n628414916_1422119_1

n628414916_1422129_6

n628414916_1422128_8

n628414916_1422122_4

n628414916_1422125_7

n628414916_1422099_3



n628414916_1422100_5

n628414916_1422118_7

n628414916_1422120_7

n628414916_1422141_6
يتبع
[/frame]
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]

النباتات المتسلقة Climbers and Creepers


وهي النباتات التي تزحف على الأرض أو تتسلق على أي جسم يجاورها، (جدار، عريشة، شجرة قائمة الخ)، والغاية الرئيسية منها في الحدائق هي ربط الحديقة بالمنزل، وتزرع أحيانا لجمال أزهارها أو أوراقها، ونادرا ما تخلو منها أي حديقة مهما صغر حجمها.


أما الأغراض التي تؤديها النباتات المتسلقة الأخرى فهي:


1ـ تغطية البوابات والأقواس والفرندات والمقاعد وغيرها للظل والزينة.
2ـ تغطية جذوع الأشجار العالية كالنخيل، وتغطية المناظر القبيحة.
3ـ تغطية الأسوار الصناعية خصوصا تلك المتواضعة كالأسلاك أو الحجارة غير المشغولة.
4ـ تزرع على الميول والمنحدرات في المدن والقرى الجبلية.
5ـ يزرع بعضها في صناديق أو سنادين (قصارى، قوارات) لتزيين الشرفات والنوافذ.
6ـ تزرع لتغطية جدار عالٍ فتكسوه وتعطيه جمالا.
7ـ هناك قسم منها تستخدم أزهاره للقطف كبعض أنواع الياسمين والوستاريا وبعضها يستخدم كليف للحمام مثل (اللوف).

كيف تتسلق تلك النباتات؟

هناك قسم من تلك النباتات يلف ساقه على ما يجاوره من نباتات أو سنادات خشبية أو معدنية، مثل الياسمين والإيبوميا Ipomoea وبعضها يتسلق بواسطة المحاليق الساقية كالبسفلورا Passiflora وبعضها بواسطة جذور هوائية كالهيدرا Hedera أو بزوائد ورقية كالبيجنونيا Bignonia أو بالأشواك كالجهنمية Bougainvillaea

ما نتوخاه في اختيار النباتات المتسلقة

1ـ أن تكون مستديمة الخضرة، فالنباتات التي تتساقط أوراقها تترك ما خلفها بشل غير جميل. كما يفضل اختيار تلك التي تطول فترات تزهيرها أو زراعة عدة أنواع تتناوب في التزهير طيلة أيام السنة.

2ـ يراعى عند ترتيب النباتات أن يكون هناك تباين في ألوان الأزهار واختلاف مواعيد التزهير بقدر الإمكان.

3ـ ينتخب النبات لما يلائمه من فالأماكن الظليلة تصلح فيها نباتات مثل (الألمندا والاستفانوتس) وفي نصف الظليلة يصلح نبات (الكليرودندرن والجهنمية)، أما الأماكن المشمسة فتصلح فيها معظم المتسلقات.

4ـ إذا أريد تغطية مساحات واسعة فيتم انتخاب نباتات قوية كالبجنونيا والياسمين الزفر (الياباني الأصفر) أو الجهنمية، أما المساحات البسيطة فيتم اختيار (شبرفايد) و (الكليرودندرن).

5ـ في الجهات التي يهب منها النسيم يتم اختيار النباتات العطرية كالياسمين البلدي أو (العراقي) أو ورد الساعة.

هذه بعض صور النباتات المتسلقة



(الجهنمية أو المجنونة) هناك ألوان عديدة لها .. ولكن اللون البنفسجي هو الأكثر انتشارا



أصناف مختلفة من الياسمين (البلدي والزفر الأصفر الياباني)




زهرة الساعة



الويستيريا
يتبع[/frame]
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]
النباتات الزهرية الحولية Annuals

وهي النباتات الزهرية التي تبدأ ببذرة وتنتهي ببذرة في موسم واحد، سواء كان هذا الموسم صيفيا، حيث تسمى عندها بالحوليات الصيفية، أو أن يكون الموسم في الشتاء وعندها تسمى بالحوليات الشتوية. وهناك نباتات تحتاج الى حولين لاكتمال دورة حياتها، مثل المنثور وفم السمكة. كما أن هناك نباتات عشبية زهرية مستديمة وهي التي تحتاج أكثر من سنتين لاكتمال دورة حياتها مثل (الختمية).

زراعة النباتات الحولية

يباشر في شهر سبتمبر/أيلول، وتشرين الأول/ أكتوبر بزراعة بذور النباتات الزهرية الحولية الشتوية، ويفضل الزراعة على فترات بين الفترة والأخرى 10ـ15 يوما. ويتم ذلك بزراعتها في أحواض أعدت مسبقاً بعد ريها وتنشيفها وإزالة الحصى والنباتات الغريبة منها. كما يمكن زراعتها بصناديق خشبية، أو أقراص ( جيفي 7).

ويتم سقيها بالمرشات (الرذاذ) مرتين باليوم ثم مرة واحدة. حتى لا تتجمع البذور ويصعب تفريد شتلاتها عند الزراعة المستديمة. ويمكن زراعة بعض النباتات الحولية الشتوية مباشرة في مكانها الدائم مثل (بازيلاء الزهور وأبو خنجر).

ويتم نقل الشتلات في كانون الثاني/ يناير أو شباط/فبراير لمكانها الدائم. وفي المناطق التي تتعرض لصقيع وانجمادات مبكرة، يتم تأخير النقل، أو تغطية النباتات المنقولة ببعض رقائق البلاستيك.

أحواض الحوليات

تعمل أحواض الحوليات، بمحاذاة المساحة المخصصة للأشجار والمتسلقات، وعند الممرات المؤدية للمنزل. وفي حالة نباتات مثل بازلاء الزهور، يعمل لها سنادات من قصب أو شرائح الخشب الرفيع التي تفضل من (براويز الأبواب) من المناجر.

أهم الحوليات الشتوية

نظرا لعدم تشابه الأسماء العربية للنباتات، فإننا سنذكر اسمها الدارج في منطقة بلاد الشام والعراق، مع اسمها العلمي الذي يعرفه المختصون.

1ـ الأقحوان Calendula officinalis




نبات شتوي مبكر أزهاره غزيرة شعاعية صفراء أو برتقالية، لا يزيد ارتفاع النبات عن 25ـ30 سم. تصلح للقطف وإدخالها بأكاليل الزهور.

2ـ الأستر Callistephus chinensis



نبات أصله صيني، ومنه أنواع ترتفع 50ـ60 سم ومنه القصيرة 25ـ30سم، وألوانه عديدة وأزهاره تشبه أزهار (الأراولة[مصر]: الغريب [بلاد الشام] الداوودي[العراق])

3ـ المنثور Mathiola incana



نبات قائم منه أنواع قصيرة 25سم ومنه الطويل 75سم، والذي يتخشب ساقه، وهو من النباتات المنتشرة كثيرا في لبنان وفلسطين، وأزهاره تكون بشكل شمراخ، تصلح للقطف، وهو يزهر مبكرا في وقت تقل به الزهور، وهو نبات معمر.

4ـ فم السمكة أو حنك السبع Anterhinum majus



أطوال أصنافه تتفاوت بين 20 ـ 60سم، وهو نبات قائم متفرع، أزهاره أنبوبية متعددة الألوان، قد يكون للزهرة الواحدة أكثر من لون، وهي أزهار تصلح للقطف، كما أنه نبات معمر.

5ـ العايق Delphynium ajacis



نبات حولي أوراقه خيطية، يصل ارتفاعه الى 60سم، أزهاره في شماريخ طويلة، منها الأبيض والأزرق والزهري، لا رائحة لأزهاره، وهو قابل للقطف.

6ـ بيتونيا Petunia hybrid


نبات حولي أوراقه متقابلة، يعلوها بعض الوبر، وأزهاره بوقية، ذات ألوان متعددة. غزير الإزهار، ويجود في الأماكن شبه الظليلة، لكن أزهاره لا تصلح للقطف، وهو من النباتات التي تصلح في الشرفات والأصص المعلقة.

7ـ القرنفل (حُسن يوسف) Dianthus barbatus



نبات يبلغ ارتفاعه بين 25ـ35 سم، أوراقه متطاولة وخضراء اللون، وأزهاره متعددة الألوان، يعتبر من النباتات المعمرة. والأزهار ليس لها رائحة بعكس القرنفل الصينيDianthus chinensis ذي الرائحة القوية العطرة.

8ـ الختمية Aathea rosea



نبات شتوي معمر يصل ارتفاعه الى 1.5متر، أزهاره متعددة الألوان، وفترة إزهاره طويلة، ولا تصلح أزهاره للقطف.

9ـ بازلاء الزهور Lathyrus odoratus

نبات شتوي معمر يصل ارتفاعه متر ونصف، وتزرع بذوره في مكانها الدائم، ويفضل وضع سنادات من القصب أو الخشب البغدادي لتتعلق بها محاليقه ، أزهاره ذات رائحة عطرية، غزيرة الانتاج، وقابلة للقطف.

10ـ الأليسم Allyseum maritimum


نبات قصير جداً لا يتعدى ارتفاعه في أحسن الأحوال ربع متر. وأزهاره صغيرة متعددة الألوان، ذات رائحة جميلة، يزرع لتحديد الأشجار المتوسطة، أو يستعمل للكتابة على المروج في الاحتفالات لغزارة أزهاره
[/frame]
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]

النباتات الحولية الصيفية

لقد مررنا على موعد زراعة الحوليات الشتوية وطرق زراعتها ونقلها، وهي لا تختلف كثيرا عن طرق زراعة الحوليات الصيفية، إلا في موعد الزراعة، حيث تزرع بذور الحوليات الصيفية في شهري كانون الثاني/ يناير و شباط/فبراير. وهناك نباتات حولية حساسة للصقيع فلذلك تزرع في مراقد مغطاة بالبلاستيك أو بألواح زجاجية.

خدمة الحوليات الصيفية

الري: يعتبر من أهم العمليات، ويتم بالرذاذ مرتين باليوم، ويُكتفى بمرة واحدة بعد الإنبات. أما بعد اكتمال نمو النبات الحولي ووصوله لمرحلة الإزهار، فيجب ريه ببطء شديد ولكن بكميات كافية، حتى لا تتأثر البتلات الرهيفة للأزهار.
التفريد: تفرد نباتات المشتل بعد أن يصبح للنبات 4ـ6 ورقات، وتقلع النباتات بحذر وتزرع مباشرة بالمكان الدائم ( يُفضل أن يكون المكان الذي ستزرع به سواء كان حوضا أو أصيص، قد تم ريه ثم جفت تربته لدرجة أنها لم تفقد رطوبتها كاملة [ مرحلة الوٍفرة]. وإن لم يتم زراعتها فورا، فإنها تحفظ بأكياس من الخيش كحزمة، ويكون بها تربة مبللة أو طين.
وتزرع الحوليات الصيفية في مجموعات (5ـ 7) نباتات بالحوض، أو تزرع متبادلة مع صنف آخر، للتنسيق. وتروى بعد زراعتها ريا غزيرا.
التعشيب: (العزيق) وهو إزالة الأعشاب الغريبة التي تظهر بالحوض.
الترقيع: قد تموت بعض النباتات المزروعة، وعلى الهاوي أن يبادر على زراعة غيرها فورا (الترقيع).
أمثلة على الحوليات الصيفية
1ـ الزينيا Zinnia elegans

حولي صيفي ارتفاعه 60ـ 80سم، يعرف بهذا الاسم في بلاد الشام ومصر والعراق. أزهاره كبيرة ومتعددة الألوان، تصلح للقطف، وتدوم على النبات الأم فترة طويلة، يجود في الأماكن المشمسة
2ـ المحكمة Portulaca grandiflors

نبات معمر، لكنه يزهر في الصيف وهو قصير لا يزيد ارتفاعه عن 25سم، تتفتح أزهاره صباحا وتغلق بعد الظهر، لذلك سمي بالمحكمة، أزهاره متعددة الألوان تجود في المناطق الصحراوية، ولكن الأزهار لا تصلح للقطف.
3ـ كوزموس Cosmos bipinatus

نبات حولي طويل يصل 120 سم، أوراقه خيطية، وأزهاره شعاعية مسننة الأطراف، يتأخر في موسمه حتى تشرين الأول/أكتوبر، وتقرط النباتات لإعطاء المزيد من الأزهار.
4ـ الشب الظريف Mirabilis jalapa

سمي الشب الظريف أو شب الليل، لحساسيته للشمس، فهو من النباتات المعروفة في الحدائق العربية والمحبة للظل، أزهاره أنبوبية متعددة الألوان ومنها المبرقش، لا تصلح للقطف.
5ـ الشاشات القطيفة Tagete erecta

الساق متفرعة، الأوراق غزيرة غائرة التفصيص، الأزهار برتقالية تصلح للقطف وتحب الأماكن المشمسة.
6ـ الدادا ـ البلسم Impatiens balsamina

حولي صيفي متوسط الارتفاع 40سم، لا يتحمل الشمس أو الحرارة العالية ولا الجفاف، أزهاره إبطية بيضاء أو زهرية غير صالحة للقطف.
7ـ مكنسة الجنة Kochia tricophylla

حولي صيفي موطنه الأصلي الصين، يصل ارتفاعه، 75ـ100سم، لا أهمية لأزهاره، بل يزرع لشكل نباته الأخضر سريع النمو لتحديد الممرات.
8ـ سالف العروس Amaranthus tricolor
نبات حولي صيفي طويل، أوراقه حمراء وساقه محمرة يزرع لجمال أوراقه وأزهاره، ويجب إزالة الأزهار قبل تكوين البذور.

9ـ الكتلة أو أحمد بيك Comphrena globosa

نبات متوسط الارتفاع زهرته (نورة) تشبه نورة البرسيم، لكنها بنفسجية جافة منذ تكوينها، تصلح للقطف ولتكوين الأكاليل الزهرية الجافة التي تدوم طويلا.
10ـ عرف الديك Celosia plumose

نبات حولي صيفي يصل ارتفاعه 30ـ 50سم أوراقه عريضة، الساق متفرعة قليلاً، الأزهار نورات ريشية مخملية الملمس، غير قابلة للقطف وبالذات تلك التي باللون الأحمر أو الأصفر[/frame]

كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]

الصباريات والعصاريات Cacti and Succulent Plants

هي مجموعة من النباتات التي تستطيع النمو في الصحراء والأماكن الجافة، وتختزن في أوراقها وسيقانها الماء، وقد يتكون للكثير منها أشواكٌ لتصعيب مهمة من يريد القضاء عليها من الحيوانات. وأزهارها من أجمل الزهور، ومن الطبيعي أن مثل تلك النباتات تحتاج إضاءة كافية وحرارة كافية، وتتأذى من الرطوبة الزائدة والظل الزائد.

ويزرعها بعض الهواة في حدائقهم لجمال أوراق بعضها المرقطة، وللتفرد في احتواء حدائقهم من النباتات النادرة، كما أن زراعتها تعتبر طريقة للتحايل على ندرة المياه في بعض المناطق. وقد تزرع في شكل أحواض للفت الانتباه في الممرات المؤدية للمنازل.

طرق الزراعة والخدمة

تتكاثر النباتات العصارية والصبارية بعدة طرق منها: البذور والعُقَل والخلفات. والطريقتان الأخيرتان (العقل والخلفات) هي الأكثر شيوعاً. وفي الخلفات تفصل الخلفة عن أمها وتترك ليومين قبل زراعتها حتى تجف قليلا، ثم تزرع في وسط مكون من (1 رمل + 2 تربة طينية) ولا تروى إلا عند اقترابها من الجفاف، ويكون ذلك في فصل الربيع.

أما العُقَل، فتؤخذ العقلة من أطراف نامية ويعقم مكان القطع بمحلول من الماء والفونيك (تركيز الفونيك 1 سم3 لكل لتر ماء) لمدة ربع ساعة،ويرش فوقها الفحم الناعم (المدقوق) كي لا تتعفن، ثم تزرع بعد 2ـ3 يوم.

عند الري يجب الحذر من ملامسة الماء للمجموع الخضري (الذي فوق التربة). كما يجب عدم الري إلا بعد العطش الشديد.

نماذج من النباتات العصارية والصبارية

1ـ الآجاف Agave Americana

نبات صباري، قد تصل عدد أوراقه الى 60 ورقة، وفي وسط النبات تجويف يخرج منه شمراخ زهري يصل طوله الى 10 أمتار، حواف الورقة عليها أشواك ملونة، تتكاثر بالخلفات. ويستفاد من ألياف النبات في الصناعات الليفية.

2ـ جلد النمر (السيوف) Sansevieria trifasciata

نبات معروف، يتميز بأوراق سيفية خضراء سميكة ذات حواف صفراء، يتحمل الظل، لذلك فإنه يزرع بالصالونات، يحتاج جو دافئ ورطوبة قليلة، يتكاثر بتقسيم الورقة الى قطع تصل بين 5ـ8سم، وأفضل الطرق وأكثرها نجاحا هي ما كانت تؤخذ من جزء الورقة الأسفل مع جزء من الجذور.

3ـ إبرة آدم Yucca gloriosa


نبات صباري بطيء النمو يُزرع في الحدائق، أوراقه شريطية سيفية، له ساق قائمة، يزهر في الربيع والخريف ويعطي شمراخا زهريا طويلا عليه أبواق بيضاء تدوم فترة طويلة على نبات الأم. يتكاثر بالخلفات الأرضية والساقية.

4ـ شوكة المسيح Euphorbia milii


نبات شوكي، ساقه مبرومة عليها أشواك كثيرة، الأوراق بيضوية صغيرة تسقط في الشتاء البارد، والساق متفرعة، الأزهار جميلة حمراء يزهر في الربيع والصيف وبغزارة إذا كان في مكان مشمس وري قليل.

5ـ الألوه (قرن الغزال) Aloe variegata



نبات أوراقه لحمية سميكة، يصلح للزراعة في المنازل، قصير الارتفاع، أوراقه مزركشة جميلة الألوان، يتكاثر بالخلفات.

6ـ حي علم Mesembryanthemum sp.



نبات عصاري منتشر ومعروف بكثرة، وهو من النباتات العصارية، يزرع في المناطق شديدة الانحدار لتثبيت التربة، كما أنه ممكن زراعته على شرفات وبروزات البنايات العالية، لأزهاره ألوان متعددة جميلة، وهو سهل التكثير بالعقل.

7ـ السبع بحرات Echeveria drenbergii



نبات عصاري تتشكل أوراقه لتبدو وكأنها وردات صغيرة تعطي شمراخا زهريا يدوم طويلا، يصلح أن يكون من نباتات التحديد في الحدائق حول أحواض الزهور.

8ـ العقربة Zygocactus



يصل ارتفاع هذا النبات الى مستوى جيد، والساق مجزأة، يخرج من حوافها غير المستوية أزهار حمراء، وتسمى الزهرة بزهرة عيد الميلاد لأنها تظهر بالشتاء، يتحمل قلة الإضاءة، ويتكاثر بأي جزء من النبات
[/frame]
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
[frame="9 70"]
الورد ROSES


الاسم العلمي: Rosa Rosaceae

نظراً لأهمية الورد في معارف تنظيم الحدائق وتنسيق باقات الزهور، ونظرا له القديم في الثقافة الاجتماعية والاستخدامات الكثيرة لمنتجاته من عطور وشراب (ماء الورد) واستخدام أخشابه في صناعة الأدوات الموسيقية والأثاث (المطابخ بالذات)، نظرا لكل ذلك رغبنا في إفراد موضوع خاص بالورد.

أنواع وأسماء الورد
تكثر مسميات الورد، فمنهم من يطلق عليه اسم الجوري ومنهم من يطلق عليه اسم (الجُمْبُد)، وحتى أصنافه التي تندرج تحت نوعيه المعروفين، لا يتفق الناس في مختلف أنحاء بلادنا العربية أو حتى بلدان العالم على تسميتها، فهناك ورد عطري رائحته زكية جدا يطلق عليه اسم (السلطاني)، وهناك مئات الأصناف تسمى بأسماء الأميرات، وعلى أي حال سنمر على أهم الأصناف المنتشرة في العالم ونركز على تلك المنتشرة في منطقتنا.
عموما يقسم الورد الى مجموعتين كبيرتين:
1ـ الورد الشجيري Bush roses
2ـ الورد المتسلق Climbing roses
أهم الأصناف بعد المرور السريع على ما يخص تكاثر وزراعة وخدمة شجيرات الورد
التكاثر
يتكاثر الورد بطرق عديدة منها:
1ـ الخلفة: وتتبع في بعض الأصناف التي يتكون حولها خلفات، وهي النموات التي تنمو قرب اتصال الساق بالتربة، مثل الورد البلدي (عندما نقول بلدي أي: تلك الأصناف المنتشرة في بلاد الشام والعراق ومصر). فتؤخذ الخلفات (وأفضلها البعيدة عن الساق) وتزال منها الجذور الميتة وتزرع في مكانها الدائم في مسافات بينها 50سم.
2ـ العقلة: وهي أسهل الطرق، حيث تؤخذ نموة بطول 20سم وبسمك قلم الرصاص في فترة (نوفمبر/تشرين الثاني ـ فبراير/شباط) ومن المفضل طمس طرف العقلة الأسفل بمسحوق منظم النمو (إندول بيوتريك أسيد المعروف تجاريا ب INB) وتزرع في مكانها الدائم على مسافات فيما بينها 60سم. وممكن زراعة النسرين أو ورد النسر وهو من المجموعة المتسلقة بهذه الطريقة بنجاح، كما يمكن تطبيق هذه الطريقة على كل أصناف الورد بنجاح كبير.
3ـ البذرة: وهي طريقة يلجأ إليها المختصون لاستنباط أصناف جديدة، حيث أنه معروف أن البذرة ستنتج صنفاً مغايرا لنبات الأم نظرا للخلط في تلقيح الزهور.
4ـ التطعيم: وهي أكثر الطرق انتشارا، وله عدة تقنيات مختلفة، فمنها التطعيم بالدرع، حيث يؤخذ برعم من نبات مرغوب مع جزء من اللحاء (قشرة النبات) ويشق النبات المراد تطعيمه بشكل حرف T ثم يُدرع البرعم ويربط بأوراق (رافيا) أو أشرطة بلاستيكية لمدة 15 يوم، أو بطريقة الحلقة حيث يؤخذ البرعم مع حلقة من اللحاء من نبات مرغوب ويثبت على النبات المراد تطعيمه بعد إزالة اللحاء عنه بنفس المساحة. ولكن تجاريا لا تكفي تلك الطرق فقد انتشرت مكائن (الأوميجا) التي تقرض النباتين بشكل حرف (أوميجا)، ويثبت الجزئين بنجاح وسرعة فائقة، التربة المناسبة
أفضل الترب التي يجود بها الورد هي الثقيلة والعميقة والمكونة من الطمي (ما تتركه الأ بعد فيضانها [ عندما كانت تفيض في الماضي!]) وإن كانت التربة طينية ثقيلة أكثر من اللازم يمكن إضافة بعض الرمل لها.
تجهيز الجور والأرض
تقسم الأرض الى أحواض ويترك بين الأحواض مشايات (ممرات) بعرض 1متر، ثم تعزق (تحرث وتعامل بالفؤوس) وتترك 15 يوم قبل تسويتها وتهيئتها للزراعة.
تحدد أمكنة الحفر (الجور) وتكون المسافة فيما بينها حوالي متر أو أكثر، ثم تحفر الحفر بعمق واتساع بين 30ـ 40سم. ويوضع في أسفل الجورة سماد حيواني سبق تخميره (تخمر الأسمدة بإضافة بعض الماء إليها وتغطيتها بغطاء بلاستيكي لمدة حوالي أسبوع).
موعد الزراعة
تتم الزراعة بين شهري ديسمبر/كانون الأول و فبراير/شباط، هذا للشتلات التي تزرع (ملشاً: أي بدون أكياس أو تربة محيطة بها [صلية]) أما التي تكون ضمن صلايا (الملفوف جذورها بالتربة الصناعية) فيمكن زراعتها في (أغسطس وسبتمبر/ آب وأيلول).
طرق التربية
هناك من يرغب بتربية الورد على (تكاعيب أو برجولات) وهناك من يرغب بتربيته على أسلاك. أما الطرق الاعتيادية فتتم بطريقة التربية الكأسية أو الساق الرئيسي المحور
ويحب الورد التقليم الجائر أي القاسي لتنبت نموات جديدة وقوية، كما ينصح الهواة بعدم ترك الأزهار التي تسقط بتلاتها، لأن ذلك سيسبب في تكوين البذور التي تكون على حساب إنتاج أزهارٍ أخرى.
الري والتسميد
يجب عدم ترك النباتات دون ري ويتم التعرف على احتياج النباتات للري بواسطة زراعة نباتات عباد الشمس في الحديقة فهو من أكثر النباتات التي تدل على تلك الحالة، وذلك بذبول أوراقه سريعا.
أما التسميد: فيجب أن يحوي السماد عناصر النيتروجين الضروري لتكوين النموات الخضراء، والبوتاس الذي يعطي الأزهار لونها وشكلها المرغوب، والفوسفور الذي يمنع تعري الأغصان من الأوراق، ثم أنه يدخل في تكوين البذور التي هي تهم النبات نفسه، فيوضع 1.5كغم من السماد الفوسفاتي الثلاثي لكل 10م2 من أحواض الورد. أما الأسمدة البلدية فإن تكرارها سيؤدي الى تحويل التربة الى حامضية مما سيؤثر على إنتاج الزهور، وإن حدث ذلك فإنه يعالج برش مسحوق الجير المطفي 1كغم/5م2.
سنكتفي بهذا القدر من التلخيص الشديد لموضوع الورد وسنقدم مجموعة من الأصناف المرغوبة عالمياً.
1ـ الورد الدمشقي

(Damask rose) والذي يحمل اسم علمي (R.damascena). وهذا الصنف منتشر في البلاد العربية ويعتبر من آباء أصناف الورد في العالم، وتكون أشجاره بارتفاع مترين تعطي أزهارا حمراء وبيضاء وبرتقالية.


2ـ ورد النسرين (Briar or Dog rose)

ويحمل اسم علمي (R.canina) ليس لأزهاره الصغيرة أي قيمة لا للقطف ولا لغيره، ويعتبر من أصول الورد التي يطعم عليها، ومن يتجول في شوارع عمان أو دمشق أو بغداد سيجده منتشرا على أسوار الحدائق، وهو صنف متسلق لا يستطيع النمو بشكل قائم دون الاستناد على سنادة.

3ـ ورد المسك (Musk rose)

واسمه العلمي R.moschata، موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنها انتقل الى انجلترا خلال القرن السادس عشر ثم الى العالم، أزهاره قرنفلية لها رائحة المسك تخرج في عناقيد. وقد ابتكر المنتجون مئات (تحت الأصناف) من هذا الصنف.


4ـ ورد الصين (China rose)

واسمه العلمي R.chinensis موطنه الصين انتقل الى العالم عام 1789 ولعب دورا هائلا في إنتاج الأصناف المتعددة نظرا لطول فترة تزهيره، ومنه ورد الشاي الذي يمتاز برائحته القوية ومن ورد الشاي تم استنباط الورد المهجن

5ـ الورد البلدي (Cabbage rose)

واسمه العلمي (Rosa centifolia) موطنه الأصلي القوقاز وإيران، نباته قائم عشبي كثير الأوراق والأشواك وقد دخل الى مصر في عهد البطالسة ويسميه المصريون بالورد (الفيومي) أو (الأجهوري)، تزهيره لا يتعدى شهري أبريل ومايو/ نيسان وأيار، يستخدم في صناعة ماء الورد وشراب الورد الذي ينتج من استحلاب البتلات المجففة.

[/frame]
الصفحات 1 2  3 

التالي

مزروعاتي في هذا الموسم (حملة الفراشات)

السابق

امثلة لاعادة التدوير (خاص بحملة المحافظة على البيئة)

كلمات ذات علاقة
المنزلية , الازهار , الحديقة , اختيار , احواض , نباتات , وتصميم