عرض مشاركة واحدة
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
الفكرة (2)
تفيذ حصص المراجعة بطريقة المسابقات (2)


- يطلب من الطالبات المشاركة في تفعيل حصص المراجعة كأن مثلاً يتم تقسيم الفصل إلى مجموعتين وكل مجموعة ترتب أسئلة نموذجية ومبتكرة للمجموعة الأخرى مما يشجع على التنافس والابتكار.

2- إذا كانت المراجعة بأسلوب أوراق عمل يتم توزيعها على الطالبات قد تتيح المعلمة فرصة التصحيح للطالبة نفسها على أن تصحح ورقة طالبة أخرى.

مثال: مجموعة (أ) تعطي أوراقها للتصحيح للمجموعة (ب) والعكس وتُخفى الأسماء خلف الورقة ويطلب من الطالبات عدم التعرف على الاسم وتطرح المعلمة الإجابات الصحيحة ودرجاتها حتى تتمكن الطالبة من التصحيح الجيد على أن تطلع المعلمة على التصحيح لمعرفة مستوى الطالبات. وهذه الطريقة تساعد الطالبة على ما يلي:
&معرفة الإجابات الصحيحة.
&معرفة الأخطاء التي قد تقع بها بعض الطالبات حتى يتم تفاديها.
&معرفة الطريقة في التصحيح ووضع الدرجات لأن كثير من الطالبات تجهل ذلك وقد تقول الواحدة منهن : كل إجاباتي صحيحة ثم تفاجأ بالدرجة وهي تجهل السبب.
&التجديد والاستمتاع بالتغيير.

3- قبل بدء المراجعة تسأل المعلمة عن أكثر الدروس صعوبة بالنسبة للطالبات فإن تم تحديدها قد تُفرد لها المعلمة حصة كاملة أو جزء من الحصة لتلك الدروس على أن تتولى بعض الطالبات – بالقرعة أو بالاختيار غير المسبق - دور المعلمة في شرحها والتعليق من قبل المعلمة والطالبات. ولهذه الطريقة فوائد منها:

&اعتماد الطالبة على نفسها في محاولة الفهم لما سبق شرحه من قبل وتكرار المحاولة.
&الاستعداد المسبق للشرح يرسخ المعلومات بصورة أكبر في ذهن الطالبة خاصة إذا علمت الطالبات إن الاختيار قد يقع عليها إذا حفزت المعلمة جميع الطالبات ولم تخصص بعضهن.
&قد تتميز بعض الطالبات في الشرح وإيصال المعلومات بطريقة مغايرة لمعلمة المادة مما يفيد الطالبات ويعطي الثقة لصاحبة الدور.
&التغيير من روتين الحصة.

4- المراجعة بطريقة المسابقة: مثل

أ)) مسابقة من يصل إلى نهاية الطريق:
يقسم الفصل إلى مجموعتين (أ و ب) تمثل كل مجموعة طالبة تقف في بداية الفصل ثم يطرح السؤال على المجموعة (أ) فإذا كانت الإجابة صحيحة تتقدم الطالبة خطوتين أو ينتقل السؤال إلى طالبة أخرى من نفس المجموعة فإن كانت الإجابة صحيحة تقدمت خطوة واحدة وإن لم تجب تقف الطالبة في مكانها وهكذا مع المجموعة (ب) والمجموعة الفائزة هي صاحبة المسافة الأطول . ( للمعلمة حرية وضع القوانين كأن ترجع الطالبة إلى الخلف عند عدم الإجابة أو ينقل السؤال إلى الفريق المنافس)


ب)) مسابقة لمن الكأس:
يقسم الفصل إلى خمس مجموعات صغيرة- متساوية كماً وكيفاً- أو أقل وتغير طريقة ترتيب الجلوس قي الفصل بما يوافق عدد المجموعات ثم تطرح عليهن الأسئلة ويتاح للمجموعة النقاش وتبادل المعلومات وتوضع الدرجة المناسب للإجابة على أن تكون تلك الدرجات تراكمية بمعنى أن تستمر المسابقة باستمرار الحصص المعدة للمراجعة, و المجموعة التي تحصد أعلى الدرجات لها الكأس.

ملاحظة: لابد من الانتباه للطالبة التي تلقي عبء التفكير والإجابة على أفراد مجموعتها وتهمل المراجعة حتى لا تكون المسابقة للمتميزات فقط.
فوائدها:
&صغر المجموعات يزيد الحرص على الاستذكار.
&إشعال الحماس في نفوس الطالبات.


ج)) مسابقة الأرقام:
يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات( أ- ب -ج)يعطى لكل طالبة من المجموعة(أ) رقماً تقابلها الأرقام ذاتها في المجموعة(ب-ج) أي تمتلك الرقم -1- ثلاث طالبات , ثم يتم اختيار الرقم بالقرعة فتقف الطالبات الثلاث أمام الباقيات ويخترن من اللوحة الجيبية بطاقات كتبت عليها الأسئلة ويجبن عليها وبحسب الإجابة تعطى الدرجة .
(بدلا ً من أن تجيب الطالبة صاحبة البطاقة على السؤال المختار قد تطرحه على المجموعة المنافسة وتقوم هي ذاتها باختيار الطالبة من تلك المجموعة بعد قراءة السؤال وفي ذلك تحفيز لكل المجموعة على التفكير بدل أن يقتصر التفكير على طالبة واحدة)


5- لمراجعة القرآن يطلب من التلميذة المراجعة وأن تعد نفسها للقراءة التلقينية أي تقرأ ويقرأن الطالبات خلقها.
فوائد ذلك:
&المراجعة الجيدة في المنزل من قبل الطالبة بلا أخطاء والحرص على الاستماع إلى الشريط.
&التمرن على الوقف الصحيح المكمل للمعنى .