عرض مشاركة واحدة
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على شفيعنا الى يوم الدين محمد صلى الله عليه و سلم
اختى بارك الله فيكى وفيتى و كفيتى
جعل الله هذا المجهول فى ميزان حسناتك

مادة الحديث مستوى اول

الحديث الثاني

الواجب :


1-اكتبي الحديث الشريف


عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلمذَاتَ يَوْمٍ إَذْ طَلَعَ عَلَيْناَ رَجُلٌ شَدِيْدُ بَيَاضِ الثّياب شَدِيْدُ سَوَادِ الشَّعْرِ لاَ يُرَى عَلَيهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنا أحَدٌ حَتى جَلَسَ إلَى النبِي صلى الله عليه وسلم فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفيْهِ عَلَى فَخِذِيْهِ وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلاَم ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إلَه إلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُولُ الله ، وَتُقِيْمَ الصَّلاَة ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُوْمَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ البيْتَ إِنِ اِسْتَطَعتَ إِليْهِ سَبِيْلاً "
قَالَ : صَدَقْتَ . فَعجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، قَالَ : فَأَخْبِرِنيْ عَنِ الإِيْمَانِ ، قَالَ : " أَنْ تُؤمِنَ بِالله ، وَمَلاِئكَتِه ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَومِ الآَخِر ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ "
قَالَ : صَدَقْتَ ، قَالَ فَأخْبِرْنِيْ عَنِ الإِحْسَانِ ، قَالَ : " أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ ، قَالَ : " مَا الْمَسئُوُلُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " قَالَ : فَأخْبِرْنِيْ عَنْ أَمَارَاتِها ، قَالَ :" أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا ، وَأَنْ تَرى الحُفَاةَ العُرَاةَ العَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُوْنَ فِي البُنْيَانِ " ثْمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثتُ مَلِيَّاً ثُمَّ قَالَ : " يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟ " قُلْتُ اللهُ وَرَسُوله أَعْلَمُ قَالَ :" فَإِنَّهُ جِبْرِيْلُ أَتَاكُمْ يُعَلَّمُكُمْ دِيْنَكُمْ " رواه مسلم .

2- اذكري خمس فوائد من الحديث
1- الأدب مع المدرس او المعلم كما فعل سيدنا جبريل عليه السلام، حيث جلس أمام النبي جلسة المتأدب ليأخذ منه .
2- أن الملائكة عليهم السلام يمكن أن يتشكلوا بأشكال غير أشكال الملائكة، لأن جبريل أتى بصورة رجل كما جاء في الحديث .
3-بيان حسن خلق النبي وأنه يجلس مع أصحابه ويجلسون إليه، وليس ينفرد ويرى نفسه فوقهم .
4- فضل الصلاة وإنها مقدمة على غيرها بعد الشهادتين .
5-أن الإسلام غير الإيمان ، لأن جبريل عليه السلام قال : "أخبرني عن الإسلام" وقال :" أخبرني عن الإيمان "
تمام حبيبتي
التسميع حلو اوي اللهم بارك ولا خطا فيه اللهم بارك
بارك الله فيكي

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:

مادة الفقه الاسلامي مستوى اول
الدرس الثالث
الواجب
1- للفطرة خصال جميلة اذكريها
للفطرة خصال جميله لما فيها من التجمل والتنظف والتطهر
1 - الاستحداد حلق العانة، وهي الشعر النابت حول الفرج
1- الختانوهو إزالةالجلدة التي تغطي الحشفة
الختان تطهير الذكر من النجاسة المتحقنة
3- قص الشارب وإحفاؤه التجميل والنظافة ومخالفة الكفار
4- تقليم الأظافر التجميل وإزالة الوسخ المتراكم تحتها
5- نتف الإبط إزالة الشعر النابت في الإبط و ازالة الرائحة الكريهة
2-اذكري باختصار شروط الوضوء
الإسلام , والعقل , والتمييز , والنية
ويشترط للوضوء أيضا أن يكون الماء طهورا
وكذلك يشترط للوضوء أن يسبقه استنجاء أو استجمار
ويشترط للوضوء أيضا إزالة ما يمنع وصول الماء إلى الجلد
أن يزيل ما على أعضاء الوضوء من اوساخ متراكم أو أصباغ سميكة
ليجري الماء على جلد العضو مباشرة من غير حائل
3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
أنه ليس معنى إسباغ الوضوء كثرة صب الماء، بل معناه تعميم العضو بجريان الماء عليه كله،
و قال صلى الله عليه و سلم لا تسرف فى الماء ولو كنت على جار
اضرار الاسراف فى استخدام الماء
الخوف من الغلو فى العبادة فأن الوضوء عبادة و العبادة اذا دخلها الغلو فسدت
الاعتماد على كثرة الماء فربما يبقى بعض اعضاءة لم يصلها الماء و بدلك يكون الوضوء ناقص و يصلى من غير طهارة
الوسواس في الطهارة بسبب الإسراف في صب الماء


تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:



مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الثانى

1-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟
ينقسم التوحيد الى ثلاث اقسام
توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات
بعض السلف يقول انه قسمين
1-التوحيد في المعرفة والإثبات
2-توحيد في القصد والطلب
2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
الإقرار به وحده ليس بكافٍ للحكم بالإسلام ؛ وذلك لأن المشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد
﴿ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون اى ان الكفار يعلموا جيدا ان الله موجود
و لكنهم لا يوحدون به

3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول عمل القلب و هو واجب الباطن اى ما يكنه القلب
أما الانقياد فهو عمل الجوارح
الانقياد خاص بالأفعال
القبول فخاص بالأقوال
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:


مادة الحديث مستوى اول
الدرس الثالث

الحديث الثالث
الواجب
1- تسميع الحديث كتابة
عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما قال
سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول بنى الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله
و ان محمد رسول الله اقام الصلاة ايتاء الزكاة
حج البيت و صوم رمضان
صدقت يا رسول الله
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي

بس في خطا تم تصحيحه بالاحمر
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:
مادة الفقه الاسلامي مستوى اول



الدرس الرابع
الواجب
1-اذكري شروط المسح على الخفين
1- يشترط للمسح على الخفين وما يقوم مقامهما من الجوارب
أن يكون الإنسان حال لبسهما على طهارة من الحدث
يشترط أن يكون الخف ونحوه مباحا،
يشترط أن يكون الخف ونحوه ساترا للرجل
2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟

ذاا تيقن الطهارة وشك في انتقاضها; أنه يبقى على الطهارة; لأنها الأصل، ولأنها متيقنة، وحصول الناقض مشكوك فيه، واليقين لا يزول بالشك.
3- اذكري صفة الغسل


النيه بالقلب
- ثم نسمي ونغسل يدانا ثلاثا ونغسل فرجنا
ثم نتوضوء وضوء كامل
- ثم نضع الماء على رأسنا ثلاث مرات، نروي أصول شعرنا
ثم يعم بدنا بالغسل، ويدلك بدننا بيدينا، ليصل الماء إليه


تمام حبيبتي
بارك الله فيكي