عرض مشاركة واحدة
كتبت : زهرة الحب الحزينة
-
تدافع الكلام :
تدافع الكلام هو اضطراب في طلاقة الكلام يبدأ في الطفولة المبكرة يحدث كثيراً مع التلعثم ويعتقد في وجود عامل وراثي حدوثه كما بالنسبة للتلعثم فإن تدافع الكلام يعتبر من الأمراض الصعبة في التعريف ويعرف على انه اضطراب تتأثر فيه طلاقة الكلام بوجود كلام موحد الوتيرة , سريع , متقطع , متكرر وغير محدد مع تكرار كلمات مفردة معينة غير مصحوبة بخوف أو توتر أو أي إحساس بصعوبة كلمات معينة أو أصوات معينة أو معرفة بوجود اضطراب في الكلام .
الأعراض الرئيسية لتدافع الكلام تشمل :
1. أعراض اضطراب الطلاقة (لا يتكلم بطلاقة , يعاني من زيادة معدل سرعة الكلام , يعاني من قليل أو عدم وجود معاناة جسدية خلال الكلام وحركات لا إرادية بالوجه )
2. أعراض اضطراب سرعة الكلام ( يتكلم بمعدل سرعة كبيرة , أصوات مهتزة , توجد وقفات في الكلام إما قصيرة جداً أو طويلة جداً أ, في غير موضعها .
طريقة تشخيص التدافع في الكلام :
طريقة التشخيص المبدئي :
1. المقابلة الشخصية
2. التقييم الإدراكي السمعي
3. التقييم الإدراكي البصري
الاختبارات الرسمية :
(اختبار القدرات , اختبار اللغة ,اختبار النطق , التقييم السمعي ,اختبار الالينوي )
علاج اضطراب تدافع الكلام :
إن علاج اضطراب تدافع الكلام يتناول المشاكل المصاحبة للمرض قبل التركيز على مشكلة الطلاقة .
ويرى البعض أن تدافع الكلام هو أساس التلعثم وأنه في معظم الحالات يبدأ التلعثم بتدافع الكلام ويتم العلاج على أساس التركيز على تقليل معدل سرعة الكلام برغم أن هذا لا يكون سهل مع كل الحالات ويفضل استخدام جهاز تأخير التغذية المرتدة السمعية ويمكن استخدام طريقة النقر بالأصبع مع كل مقطع من الكلمة للحفاظ على نمط وسرعة معينة للكلام ويجب أن يعرف المريض أن هناك مشكلة في نطقه فمعظم المرضى لا يشعرون بمشكلة لذلك فمن الندرة وجود مريض يتقدم للعلاج من تدافع الكلام ألا أذا كان مصحوب بمشاكل أخرى تدفعه للحضور للعلاج مثل اللدغة أو الخنف ومن ثم نجد أنه يعاني أيضاً من تدافع الكلام .