عرض مشاركة واحدة
كتبت : الذاكرات
-

صفصف عندي امتحان بالقاعدة النورانية
يعني لازم يكون احبالي الصوتية نظيفة وممتازة عشان تطلع مخارج الحروف

الشعير بعملي تنظيف لحلقي من البلغم اقرأي فوائدو وشوفي
فوائد الشعير وماء الشعير

فى الصحيحين من حديث عروة عن عائشة رضى الله عنها انها كانت اذا مات الميت من أهلها ، واجتمع لدلك النساء ثم تفرقن أمرت ببرمه من (تلبينة ) فطبخت ، وصنعت ثريدا ، ثم صبت التلبينة عليه ، ثم قالت كلوا منها فاءنى سمعت رسول الله (صلعم ) يقول.. التلبينة مجمة لفؤاد المريض ، تذهب ببعض الحزن. أخرجه البخارى ومسلم ، وعن عائشة رضى الله عنها ايضا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قيل له ان فلانا وجع لا يطعم الطعام ،قال عليكم بالتلبينة فحسوه اياها ، ويقول والذى نفسى بيده ، انها تغسل بطن أحدكم كما تغسل أءحداكن وجهها من الوسخ. والتلبينة هى الحساء الرقيق الذى هو فى قوام اللبن ، ومنه اشتق اسمه متخذ من دقيق الشعير نخالته. قال الهروى سميت تلبينة لشبهها باللبن لبياضها ورقتها وقال بن القيم..هذا الغذاء هو النافع للعليل ، وهو الرقيق النضيج ، لا الغليظ النىء ، واذا عرفت أن تعرف فضل التلبينة فاعرف فضل ماء الشعير.
وعندما يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويثبت الطب الحديث والعلم الحديث أن هناك موادا لها تأثير فى تخفيف الاكتئاب ، كالبوتاسيوم والماغنيسيوم ، ومضادات الأكسدة ، وغيرها ، وهذه المواد موجودة فى نبلات الشعير الذى هو أصل التلبينة التى حدثنا عنها رسول الله ، لقد ثبت علميا انه فى حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الاءنسان بالاكتئاب ، والحزن ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية ، وتشير تلك الدراسات العلمية ايضا ان المعادن مثل البوتاسيوم ، واماغنيسيوم لها تأثير على بعض الموصلات العصبية التى تساعد على التخفيف من حالات الاءكتئاب ، كما أن الدراسات العملية تستخدم كلمة تخفيف من حالات الاكتئاب نجد أن لها فى المقابل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تذهب ببعض الحزن ).


الشعير والامراض العضوية :
مان ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم.
الشعير وامراض القلب وضغط الدم
يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.