عرض مشاركة واحدة
كتبت : *بنت الإسلام*
-
كيف تعرفين أنك حامل ؟

عدة أعراض وعلامات تشير إلى أنك حامل، من بينها :

في هذه الحالة لا ترى الحامل الدماء الشهرية في اليوم المرتقب للدورة . وإذا مضت عشرة أيام ولم يظهر الطمث يكون الحمل قد حدث . وعلى السيدة في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب للتأكد من احتمال حدوث حمل عن طريق تحليل أولي للبول . ويحدث أحيانا أن يتأخر الطمث لأسباب عديدة غير الحمل، ولكن في العادة ، إذا تأخر مجيء الطمث عند امرأة شابة ذات صحة جيدة ودورة شهرية منتظمة عشرة أيام عن موعده، ينبغي الاشتباه بوجود حمل.

هو ثاني أعراض الحمل، فتشعر السيدة الحامل بميل إلى القيء والغثيان وخاصة في الصباح عند النهوض من النوم، أي قبل أن تأكل وتشرب . وقد يظهر في أثناء الطعام، أو بعده بقليل ويرافقه شعور بلذعة أو حرقة في رأس المعدة.

تشعر الحامل برغبة في التبول بكثرة خلال ساعات النهار وحتى في الليل، ويرجع ذلك لضغط الرحم على المثانة.

مع تطور الحمل يكبر حجم الرحم فينتفخ بطن الحامل تدريجيا، ويرتفع ليصل مستواه إلى حدود سرة البطن في الشهر الخامس من الحمل فيظهر آنذاك واضحا للعيان.

من علامات الحمل الأكيدة حركات الجنين التي تشعر بها الحامل في نهاية الشهر الخامس. وتكون هذه الحركة خفيفة في البداية كرفرفة أو ارتعاش. ثم ما تلبث أن تزيد وتقوي.

تزيد ضربات القلب، وهذا شيء طبيعي إذ أن القلب يعمل جاهدا لمواجهة حاجة الجنين للدم.

تشعر الحامل بالإجهاد والتعب كلما قدمت بعمل شاق، وتميل إلى النوم والرغبة في الاستلقاء للراحة.

تشعر الحامل بامتلاء في الثديين وانتفاخ وتضخم وبألم عند لمسهما . وكلما تقدم بها الحمل اسود لون الهالة المحيطة بالحلمة وتضخمت الغدد الدهنية فيها ونتأت مشكلة بذلك عددا من الحبيبات تسمى حبيبات " مونتغمري " وهي من علامات الحمل الأكيدة.

تحدث عند الحامل تبدلات نفسية وعصبية تسمى بأعراض الوحام، وهي كناية عن تبدل في تصرفات الحامل بحيث تشعر تارة بقرف نحو بعض الأطعمة، وطورا بميل إلى بعضها الآخر منها الحمضيات والمخللات والشوكولا وسواها ... كما تشعر بهبات حارة أو باردة، ودوخة خفيفة ، وقد تكره الروائح الكريهة من نفسها



اختبارات كشف الحمل



هناك عدة اختبارات سريرية ومخبرية تساعد على التأكد من وجود الحمل، وذلك بواسطة :

الطريقة الأولى
كلما ازداد نمو الجنين وكبر حجمه تمدد الرحم وكبر حجمه أيضا . ويمكن للطبيب ملاحظة هذا التمدد بواسطة الكشف الطبي عن طريق المسّ المهبلي، أو عن طريق قياس مستوى الرحم من فوق البطن .

والطريقة الثانية
التي يلجأ إليها الطبيب لتأكيد الحمل، هي سماع دقات قلب الجنين، أما بواسطة الأذن الطبية العادية، أو باستعمال جهاز الكتروني يعمل على نظام ( DOPPLER ) الذي بواسطته يسمع الطبيب دقات قلب الجنين ويسمعها للحامل كذلك، بدءا من الأسبوع الثامن من الحمل.

يرتكز هذا الفحص على التأكد من وجود هرمون الحمل " الجونادو تروفين " في بول الحامل أو في دمها ويظهر بكميات كبيرة حالما يحدث الحمل، وذلك من أجل تقوية الحمل والحفاظ عليه، ثم يطرحه جسم المرآة مع البول بعد تأدية مهمته .

واختبارات الحمل الحديثة هي اختبارات سريعة وحساسة جدا تعطي نتائجها بعد دقيقتين فقط، وتعتمد على تفاعل الأجسام المضادة مع هرمون الحمل الموجود في بول السيدة . ويمكن أيضا اختبار دم الحامل لوجود هرمون " الجونادو تروفين " ولكنه أكثر تعقيدا وأغلى ثمنا، بينما اختبار البول أسهل تطبيقا وأقل كلفة، ويمكن إجراؤه في أي زمان ومكان وحتى خارج نطاق المختبر .

دلت الإحصاءات التي أجريت على النساء لمعرفة الطريقة المثالية التي يرغبنها في فحوص الحمل فتبين أنهن يردن طريقة سهلة الاستعمال فعاله وسريعة وصحيحة النتائج، وهكذا صنع عود الاختبار الذي يسمى Discover Clear Blue Test الذي يرمى بعد استخدامه . وقد أمسى هذا " الفحص " يباع في الصيدليات على نطاق واسع لأن النساء لا يحتملن الانتظار عدة أيام بعد انقطاع الطمث ليرتفع معدل هورمونات الحمل في البول .

يمكن اكتشاف وجود الحمل في بداية تكوين الجنين بواسطة جهاز التصوير الصوتي ( Ultrasound ) – ويدعى أيضا سونوغراف – الذي يعمل بطريقة التموجات أو الذبذبات ما فوق الصوتية


مدة الحمل وتاريخ الولادة

إن متوسط مدة الحمل عند المرآة مائتان وثمانين يوما، أو تسعة أشهر شمسية، أو عشرة أشهر قمرية ( الشهر القمري 28 يوما ) وذلك إذا حسبنا مدة الحمل منذ اليوم الأول من الحيض أو الطمث الأخير. وهذا الحساب هو تقريبي قد يزيد أو ينقص عن ذلك مدة أسبوع . ففي 15% من الحالات تحدث الولادة قبل موعدها النظري بأسبوع، وفي نسبة مماثلة تحدث بعد موعدها المرتقب بأسبوع أو حتى أسبوعين. ويظهر أن بعض الأطفال بحاجة لفترة تطول أو تقصر عن الوقت المحدد، داخل الرحم، لنموهم الكامل.

يحسب يوم الولادة بالرجوع إلى الوراء ثلاثة أشهر من موعد اليوم الأول من أيام آخر دورة شهرية، ثم نضيف لذلك سبعة أيام.

مثال ذلك:
لنفرض أن الطمث الأخير بدأ عند الحامل في الأول من شهر أيلول ( سبتمبر ). فنعود إلى الوراء ثلاثة أِشهر أي إلى الأول من شهر حزيران ( يونيو ) ونضيف لذلك سبعة أيام، فيكون موعد الولاة عند هذه الحامل، بالتقريب في الثامن من شهر حزيران ( يونيو ). 1- انقطاع الطمث : 2- القيء والغثيان : 3- تكاثر البول : 4- انتفاخ البطن : 5- حركات الجنين : 6- زيادة ضربات القلب : 7- الإجهاد والتعب : 8- التبدلات في الثدي : 9- الوحام : 1- الفحص الطبي : 2- اختبار بول الحامل : 3- التصوير الصوتي ( Ultrasound )


ماهو فحص الموجات فوق الصوتية(السونار)؟ولماذ سمي بهذا الإسم؟وكيف يعمل؟وهل يضر بالجنين؟





أولآ: سبب تسمية هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية:



سمي بذلك لأنه لا تستطيع الأذن البشرية أن تسمعها.



ثانيا:ألية عمل الموجات فوق الصوتية:



في الحقيقة فإن هذا الفحص لا يرسل إشعاعًا كما يعتقد كثير من الناس

وإنما يرسل موجات، وهذه الموجات عندما تلامس أي جسم أو سائل
فإنها تنعكس، حيث يمكن رؤيتها على الشاشة.
ويمكن بذلك تمييز الأجسام حسب كثافتها وقدرتها على عكس هذه الموجات.


ثالثآ: ضرر الفحص بالموجات فوق الصوتية:



حسب الدراسات العالمية فهي لا تشكل ضررًا على الجنين

حيث يجري فحص السيدات الحوامل يوميآ على مثل هذه الأجهزة،
ومنذ سنوات عديدة وبدون أية مضاعفات معروفة لذلك، فإطمئنوا.












.