عرض مشاركة واحدة
كتبت : بنتـي دنيتـي
-
ما يتقى به من السحر والعين قبل وقوعه ..



الوسائل الشرعية التي يُتقى بها السحر قبل وقوعه
ما هي الوسائل الشرعية التي يُتقى بها السحر قبل وقوعه ؟.


الحمد لله

فإن من أهم الوسائل التي يُتقي به خطر السحر قبل وقوعه هو التحصن بالأذكار الشرعية ، والدعوات والتعوذات المأثورة ، ومن ذلك :
1- قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام .
2-ومن ذلك قراءتها عند النوم ، وآية الكرسي : هي أعظم آية في القرآن الكريم وهي قوله سبحانه وتعالى : ( اللَّه لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤدُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
3- ومن ذلك قراءة : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) خلف كل صلاة مكتوبة ، وقراءة السور الثلاث ( ثلاث مرات ) : في أول النهار بعد صلاة الفجر ، وفي أول الليل بعد صلاة المغرب .
4- ومن ذلك قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل ، وهما قوله تعالى : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح } وصح عنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه} والمعنى والله أعلم : كفتاه من كل سوء .
5- ومن ذلك الإكثار من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، في الليل والنهار ، وعند نزول أي منزل في البناء ، أو الصحراء ، أو الجو ، أو البحر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك
6- ومن ذلك : أن يقول المسلم في أول النهار وأول الليل ( ثلاث مرات ) : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لصحة الترغيب في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن ذلك سبب للسلامة من كل سوء .
وهذه الأذكار والتعوذات من أعظم الأسباب في اتقاء شر السحر وغيره من الشرور لمن حافظ عليها بصدق وإيمان ، وثقة بالله واعتماد عليه ، وانشراح صدر لما دلت عليه .
وهي أيضا من أعظم السلاح لدفع السحر بعد وقوعه ، مع الإكثار من الضراعة إلى الله ، وسؤاله سبحانه : أن يكشف الضرر ، ويزيل البأس ، ومن الأدعية الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم في علاج الأمراض من السحر وغيره ، وكان صلى الله عليه وسلم يرقي بها أصحابه : ( اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ) ومن ذلك الرقية التي رقى بها جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهي قوله : ( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك )وليكرر ذلك ( ثلاث مرات ) . والله أعلم .



مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه


]أخواتي الحبيبات ... بهذا قد إنتهينا من الأعمال اليومية ... وذكرت لكم بإختصار أهمية تلك الأعمال ويمكنكم أن تبحثوا عن فضل تلك الأعمال في الانترنت من من يحب أن يزيد في معرفته ويقتنع في عمله ...

وجدت رائع جدا في المساعدة على إتقان تجويد القرآن الكريم ..

http://ozkorallah.net/fl_list.asp?la...&parent_id=126

وهناك فكرة رائعة جدا في المساعدة في حفظ القرآن الكريم ..
قرأتها :
خرائط ذهنيه رسمها الدكتور منتصر الرغبان
بودي أن أتحفكم بمجموعة خرائط ذهنية رسمتها على مدار 4 سنوات
بعضها ملخص لدوراتي والأخرى ملخصات لكتب قرأتها ، لتسهيل عملية تذكر المعلومات فيها
وأبدأ لكم بهذه الخريطة
وهي لدورة تدريبية بعنوان : أفكار إبداعية في حفظ القرآن للدكتور يحيى الغوثاني حفظه الله
وقد تصرفت في المادة من تقديم وتأخير ، وأدرجت فيها شيئاً مما أقدمه في دروة الذاكرة الذكية والحفظ السريع
وهذه أول الغيث ( فأول الغيث قطر ثم ينهمر ) :

وهذه الخريطة من رسمتها في الوسط سنعرف عنوانها
أحكام النون الساكنة والتنوين ( في التجويد



و آخر لأحاديث الأربعين نووية مع الشرح والاستماع

كلمات :: الأربعون النووية
..........................
من أساليب تبشير رسول الله صلى الله علي وسلم أنه يختار الوقت المناسب والقدر المناسب لأداء الموعظة والعلم كي لا ينفر الصحابة، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : " يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " (البخاري)

وعد الله الذين آمنوا وكانوا يتقون بأن: { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخر .. } [ يونس: 64]

ومن البشرى العاجلة في الحياة الدنيا، أن يلقى المسلم قبولاً حسناً من إخوانه، وأن تشكره على إحسانه، فذلك من التبشير،

وقد روى مسلم في باب ( إذا أثني على الصالح فهي بشرى ولا تضره) حديثاً جاء فيه : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه ؟ قال : " تلك عاجل بشرى المؤمن".

وحاله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه التبشير، كما في قوله : " إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا". قال في فتح الباري : (وأبشروا : أي بالثواب على العمل الدائم – وإن قل – والمراد تبشير من عجز عن العمل بالأكمل، بأن العجز إذا لم يكن من صنيعه لا يستلزم نقص أجره، وأبهم المبشر به تعظيماً له وتفخيماً ).

.............................................

أخواتي الغاليات :
لا تعسروا على أنفسكم فتملوا ... يسروا وأخلصوا النية لله تعالى ... ولنكن على ثقة بأن الله تعالى سيعيننا ولنكرر دائما هذا الدعاء (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )

بإمكانكم يا أخواتي أن تتدرجوا في حفظ القرآن الكريم بأن تجعلوا من هدفكم هذا العام حفظ 3 أجزاء من القرآن الكريم
وتدرجوا في حفظ الأحاديث وليكن هدفكم هذا العام حفظ الأربعين نووية فقط ...

حبيباتي ...
لن ينفعكم سوى أنفسكم .... وثقوا بالله ثم بأنفسكم .. إستعيدوا علاقتكم مع تلك النفس فهي والله أحق مخلوق بالرعاية والتهذيب والتأديب .... كوني صورة مكتملة المعالم حتى تجدي الراحة في الدنيا وفي الآخرة ...

............
أخواتي في الله ..
كوني أنت أكبر محفز لذاتك في الرقي والتقدم نحو الأفضل ...
رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل أسلوب التحفيز بالأهداف مع الصحابة رضوان الله عليهم في غزوة الخندق، فمهمة الصحابة كانت شاقة.. وربما يتساءلون: وماذا بعد الحفر؟ وماذا لو انتصرنا؟ وهنا كانت إجابته صلى الله عليه وسلم قوة في التحفيز ودفعاً للعمل بجد وبدون أي تأخير. كما ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: احتفرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم الخندق، وأصحابه قد شدوا الحجارة على بطونهم من الجوع.... وإذا صخرة بين يديه قد ضَعُفَ عنها الصحابة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "دعوني فأكون أول من ضربها" فقال: بسم الله، فضربها فوقعت فلقة ثلثها فقال: "الله أكبر قصور الروم ورب الكعبة"، ثم ضرب أخرى فوقعت فلقة، قال: "الله أكبر قصور فارس ورب الكعبة". فقال عندها المنافقون نحن بخندق وهو يعدنا قصور فارس والروم.


كوني إيجابية ...
وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلاّ للمؤمن، إن أصابته سرّاء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيراً له".

وإعلمي أنك مدرسة ... وستعدين شعبا كامل الأخلاق .. بإذن الله تعالى ..

إن شعرت أنك لا تستطيعين تحقيق أهدافك لوحدك فيمكنك تشجيع أحد أفراد عائلتك أو صديقتك (وستكسبين أجرها )
للمشاركة معك في تحقيق تلك الأهداف ..

نظمي وقتك فقط ... وستجدين متعة وسعادة وراحة ..


تذكـــــــــــــــــــــروا دائما :
قول الله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )



أسأل الله لي ولكم التوفيق