الموضوع: المطبخ الصيني
عرض مشاركة واحدة
كتبت : نود
-
بسم الله الرحمن الرحيم


سر الطعام الصيني

ليس عليك أن تذهب إلى أقاصي الصين لتأكل الطعام الصيني , فقط أدخل لمسة المطبخ الصيني في طعامك التقليدي , و الذي يمكنك تطبيقه أينما كنت و متى شئت .

فعند استعراضك للأطباق المقدمة في مطعمك المفضل , تلاحظ أن قطعة اللحم تتمركز في معظم الأطباق الرئيسية المقدمة , بينما يعتمد المطبخ الصيني التقليدي و لأسباب بدت اقتصادية و تاريخية بشكل أساسي على الخضار و الرز و الحبوب و زيت الصويا , و يترافق ذلك بشذرات من اللحم المبهر أو من السمك .

و السؤال الذي يطرحه الأميركي عند دخوله المطعم هو : أين اللحم ؟

بينما يسأل الرجل الصيني : أين الخضار ؟

و تستخدم المرأة الصينية ثلث باوند ( حوالي150غ) من اللحم لتحضير وجبة طعام لستة أشخاص , و هذه الكمية لا تكفي عادة وجبة لأميركي واحد .

كما أن طريقة تحضير الطعام الصيني المعتمدة على القلي السريع للخضار دون سلقها تفيد في المحافظة على الفيتامينات القابلة للانحلال في الماء ( كالفيتامين A و الفيتامين C ) و إذا احتاج الطبق إلى عملية تبخير للماء أو تجفيف للخضار فيتم تجفيفه على نار هادئة للتقليل ما أمكن من فقدان المواد الفعالة .

و في الحقيقة هناك قرى في الصين قرب مدينة شنغهاي لا تعرف الكثير من الأمراض المزمنة و أمراض القلب إضافة إلى أورام الثدي و الكولون و الشرج .كما أن نسبة الإصابة بالداء السكري الثانوي و هشاشة العظام في بعض المناطق الصينية هي أقل بكثير من النسب المحصاة عالميا" .

كل ذلك يعود إلى اسطورة الطعام الصيني التي تعتمد على استخدام الخضار و الأعشاب الحاوية على تراكيز عالية من المواد المضادة للأكسدة و التي ثبتت فائدتها في مقاومة العديد من الأمراض و الأورام.

و بحسب المركز الأمريكي للأبحاث السرطانية ( A.I.C.R )

American Institute for Cancer Research

فإن مفتاح الوقاية هو التنويع , فلكل من الفواكه و الحبوب ميزة خاصة في الوقاية من السرطانات , و الكل يعمل كفريق متكامل .

و حاليا" تم استيراد فكرة المطبخ الصيني و مزجها مع الأسلوب الأمريكي عن طريق وضع شرائح البندورة و البصل فوق قطعة الهمبرغر إضافة إلى إدخال حبوب الفاصولياء في الخلطة السرية لهمبرغر ماكدونالد .

أما أنتِ فلا مانع من مزج أسلوب الطعام الصيني مع أسلوب المطبخ الشرقي الذي يعد الأقرب إليه, و لاضرر من طبق واحد من الخضار البحته ضمن كل وجبة .

واليكم بعض اطباق المطبخ الصيني .. واسراره


حساء بالجمبري والسمك




المقادير :

- قطعة سمك هامور
- كاسة جمبري منظف
- جزر مقطع قطع صغيرة
- بصلة مبشورة ناعم
- عصير ليمونة واحدة
- 2 ملعقة طعام نشاء / ربع كاسة ماء
- ملعقة شاي فلفل أبيض
- نصف ملعقة طعام ملح صيني ( اجميني موتو )
- نصف ملعقة طعام ملح أو حسب الرغبة
- 5 كاسات ماء تقاس بعد سلق الجمبري
- ربع كاسة زبدة

الطريقة :

- ينقع الجمبري والسمك بالماء والخل لمدة نصف ساعة ويصفى .
- ضعي السمك والجمبري في قدر وضعي عليه الماء وعصير الليمون والفلفل الأبيض ، وارفعيه على النار وأزيلي الريم كلما ظهر وضعي عليه الجزر والبصل واتركية يغلي لمدة نصف ساعة .
- يصفى ويقاس المرق 5 كاسات .
- ضعي الزبدة في قدر وعندما تسيح ضعي عليها الدقيق ، ويقلب دون أن يتغير لونه ، ثم ضعي عليه مرق الجمبري والسمك ويقلب بخفقان البيض واتركيه إلى أن يغلى .
- ذوبي النشاء مع ربع كاسة ماء وضعيه على المرق مع التقليب المستمر إلى أن يغلي ، ثم ضعي عليه السمك والجمبري والجزر وضعي عليه الملح الصيني والملح واتركيه يغلي لمدة 5 إلى 6 دقايق .[/COLOR]