عرض مشاركة واحدة
كتبت : كاتمه الاحزان
-
تحتاج البشرة بكافة أنواعها على عمل أقنعة طبيعية تديم صفاء البشرة لما تتعرض له من شوائب وأتربة وإرهاق طوال اليوم. وهذه بعض الأقنعة الطبيعية لصفاء البشرة:

• قناع الخميرة و العسل للبشرة للحفاظ على صفاء البشرة:
المكونات: ملعقتين صفار بيض + ملعقتين عسل نحل + ملعقتين كريمة + ملعقتين زيت زيتون أو زيت سمسم + ملعقة صغيرة خميرة بيرة + ½ ملعقة صغيرة خل التفاح + مقدار من اللبن + مقدار من الماء
الطريقة: تضاف الخميرة إلى صفار البيض والعسل والكريمة وخل التفاح لعمل خليط متجانس، ويدهن الوجه بزيت الزيتون ثم يوضع عليه الخليط، ويترك الوجه على البشرة لمدة 20 دقيقة مع تجنب منطقة ما حول العينين، حيث يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم يغسل باللبن المخفف بالماء ثم يترك الوجه حتى يجف ثم يغسل مرة أخرى بماء فاتر. يستخدم القناع مرة أسبوعيا ويساعد على صفاء البشرة ونضارتها ويقاوم ظهور التجاعيد.

• قناع الجزر واللفت لصفاء ونضارة البشرة:
المكونات: ثمرة جزر مطبوخة + ثمرة لفت مطبوخة
الطريقة: تهرس المكونات وهي دافئة لصنع عجينة وتترك حتى تبرد، ثم توضع العجينة على البشرة مع تجنب المناطق الرقيقة حول العينين. وتترك على البشرة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الوجه بمنقوع أوراق الخس أو الخيار، يفضل عمل القناع مرة أسبوعيا.

• قناع المرة والخميرة لشد وصفاء البشرة:
المكونات: ملعقة كبيرة حليب بودرة + قطعة مُرة + ملعقة صغيرة خميرة + ملعقة صغيرة عسل + ملعقة صغيرة زبادي
الطريقة: تطحن قطعة المرة حتى تكون ناعمة، ثم تخلط المكونات وتوضع على البشرة لمدة 30 دقيقة، ويغسل بماء فاتر ثم يمسح الوجه بماء بارد لغلق المسام مرة أخرى. يساعد القناع على شد البشرة وإخفاء علامات الحبوب والبثور.

• قناع الشعير لعلاج البشرة المجهدة:
المكونات: + 3 ملاعق كبيرة لبن +ملعقتين شعير مطحون + ملعقتين أوراق نعناع طازجة مقطعة + ملعقتين كبيرة عسل نحل
الطريقة: يمزج الشعير والنعناع والعسل معا ثم يضاف إليهم اللبن حتى تصبح عجينة متماسكة. يوضع القناع على الوجه ويترك 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد. يفيد القناع في تنشيط الدورة الدموية وتحسين لونها بعد مشقة يوم طويل، كما أنه يقاوم تجاعيد البشرة.

• قناع النشاء وماء الورد:
المكونات: 3 ملاعق ماء ورد + ½ كوب ماء بارد + ملعقة كبيرة نشاء
الطريقة: يذاب النشاء في الماء البارد وماء الورد ويرفع على النار لمدة دقيقة حتى يغلظ مع التحريك المستمر، ثم يوضع في الثلاجة حتى يبرد، ويوضع القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ ثم البارد. هذا القناع يمنح البشرة اللون الأبيض المشرق.