عرض مشاركة واحدة
كتبت : || (أفنان) l|
-

رتبة رجال الحديث
-- مراتب العدالة
-- مراتب الجرح


مراتب العدالة
الأولى
الثانية
الثالثة
الرابعة
الخامسة
السادسة

مراتب العدالة
قسمها عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي في كتاب (الجرح والتعديل) إلى أربعة مراتب, ثم زاد الحافظ الذهبي والعراقي رتبة فصارت خمسا
وجعلها شيخ الإسلام ابن حجرستا وذكرناها هنا حسب ترتيب ابن حجر, مع التنبيه على الزيادات.

الأولى
أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - :
وهي أجل المراتب وأعلاها لشرف صحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحتج بحديثهم جميعا بلااستثناء لكون الجميع عدولا باتفاق العلماء.

الثانية
1 - من أكد مدحه وتوثيقه إما ب(أفعل) أو بتكرير الصفة لفظا :
صيغة الوصف :
أصرح الصيغ ما جاء على صيغة (أفعل) كأوثق الناس أو أثبت الناس أو إليه المنتهى في التثبت
قال السيوطي : (قلت : ومنه : لا أحد أثبت منه, ومن مثل فلان, وفلان لا يُسأل عنه).
وهذه هي المرتبة التي زادها ابن حجر.
هل يحتج بهم؟
نعم, وبغير قيد.
2 - من تأكد بصفة أو صفتين من صفات التعديل.
صيغة الوصف :
ثقة ثقة, أو ثقة ثَبْت, أو عدل ضابط أو نحو ذلك.
وهذه المرتبة هي التي زادها الذهبي والعراقي.
هل يحتج بهم؟
نعم, وبغير قيد.
الثالثة
من وصف بالتوثيق ولكن دون توكيد.
صيغة الوصف :
ثقة أو ثبت أو حجة أو ضابط أو نحو ذلك.
هل يحتج بهم؟
نعم, وبغير قيد.
الرابعة
من قصر عن درجة الثالثة قليلا.
صيغة الوصف :
صدوق أو محله الصدق أو لا بأس به أو ليس به بأس .
هل يحتج بهم؟
نعم, لكن بعد التتبع لأحاديثهم والنظر فيها ومقارنتهابأحاديث الثقات للتأكد من ضبطهم.
الخامسة
من نزل عن درجة صدوق قليلا.
صيغة الوصف :
صدوق سيء الحفظ, صدوق يَهِم, صدوق له أو هام, صدوق تغير بآخره, ويلحق بذلك من رمي بنوع من البدع كالتشيع والرفض والقدر والنصب والإرجاء, والتجهم.

- والتشيع : هو الانتصار لعلي - رضي الله عنه- وتفضيله على عثمان - رضي الله عنه- مع الإقرار بفضل الجميع.

- والرَّفْض : هو الغلوّ في التشيع, وله صور : منها تقديم عليّ على الخلفاء الثلاثة قبله, وقد يقترن بذلك بغضهم وسبهم.

- والنصب : ضد التشيع, وهو مناصبة العداوة لعليّ - رضي الله عنه - ومَنْ وافقه.

- والقَدَر : هو الاعتماد بكون الشر ليس من خلق الله, إنما هو من صُنع الإنسان.

والإرجاء : هو الاعتقاد بأن الأعمال ليست من الإيمان أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص

- والتجهم : هو موافقة الجهمية في بعض اعتقاداتهم, والجَهْمية طائفة تنفي صفات الله تعالى, وتقول القرآن مخلوق.

حكمه :
أنه يكتب حديثه للاعتبار, قال السيوطي : ويُنظر فيه.
السادسة
من ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله
صيغة الوصف :
مقبول.
هل يحتج به؟
لا يحتج به إلا إذا توبع على حديثه, أما إذا انفرد بالحديث فهو لين لا يحتج به.

مراتب الجرح
-الأولى
-الثانية
-الثالثة
-الرابعة
-الخامسة
--السادسة
مراتب الجرح
وهي مراتب نذكرها الأضعف فالأشد ضعفا, وهي كما رتبها الحافظ العراقي في التقييد والإيضاح ستة مراتب.

الأولى
من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق.
صيغة الوصف :
مستور, مجهول الحال
هل يحتج بهم؟
لا يحتج بهم.
هل ينقل عنهم الحديث؟
نعم في الشواهد.

الثانية
من لم يوجد فيه توثيق لعالم معتبر ووجد فيه إطلاق الضعف سواء كان الضعف مفسرا أو غير مفسر.
صيغة الوصف :
ضعيف.
هل يحتج بهم؟
لا يحتج بهم .
هل ينقل عنهم الحديث؟
نعم, في الشواهد والمتابعات.

الثالثة
من لم يرو عنه غير واحد ولم يوثق.
صيغة الوصف :
مجهول, لايعرف .
هل يحتج بهم؟
لا يحتج بهم .
هل ينقل عنهم الحديث؟
اختلف في ذلك والأقرب إذا كان المجهول في التابعين ومن يقرب منهم نقل حديثه في الشواهد والمتابعات, وإن تأخرت طبقته فبحسب حديثه فإما أن يروى المنكر الواهي فيتهم, وإما أن يوافق الثقات فينقل عنه.

الرابعة
من لم يوثق البتة وضعف مع ذلك بقادح.
صيغة الوصف :
متروك, متروك الحديث.
هل يحتج بهم؟
لا يحتج بهم.
هل يُنقل عنهم الحديث؟
لا, إلا لأجل تمييزه عن الأحاديث الصحيحة لئلا يختلط بها.

الخامسة
مَن اتُّهم بالكذب, أو الوَضْع.
صيغة الوصف :
متّهم بالكذب, متّهم بالوَضْع.
هل يُنقل عنهم الحديث؟
لا, إلا لأجل تمييزه عن الأحـاديث الصحيحة لئلا يختلط بها.

السادسة
مَن أُطْلِق عليه وصف الكذب والوَضْع.
صيغة الوصف :
كذّاب, وضّاع, يضع الحديث.
هل يُنقل عنهم الحديث؟
لا, إلا لأجـل تمييزه عن الأحاديث الصحيحة لئلا يختلط بها.