عرض مشاركة واحدة
كتبت : || (أفنان) l|
-

لطائف الإسناد
1 - الإسناد العالي والنازل
2 - علاقات بين الرواة
3 - الحديث المسلسل
4 - المتابعة
5 –الشاهد


الإسناد العالي و النازل
أصل الإسناد أولا خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة وسنة بالغة من السنن المؤكدة.
قال عبدالله بن المبارك (الإسناد من الدين, لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء).

تعريفه لغة :
العالي اسم فاعل من (العلو) ضد النزول والنازل اسم فاعل من (النزول).

واصطلاحا :
1 - الإسناد العالي : هو ما كان قريبا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن يقل عدد الرواة بالنسبة إلى سند آخر يرد به ذلك الحديث بعينه بعدد كثير أو بالنسبة لمطلق الأسانيد.

2 - الإسناد النازل : هو ما يقابل العالي بكثرة عدد رواته بالنسبة إلى سند آخر يرد به ذلك الحديث بعدد أقل.

وهذا يعني أن الحديث الواحد يَرِد بطريقين أو إسنادين مختلفين بحيث يكون أحدهما أقل في عدد رجاله من الآخر, فيسمى الإسناد الأقل عددا إسنادا عاليا, والآخر إسنادا نازلا.

أيهما أفضل : الإسناد العالي أم الإسناد النازل؟

العبرة بصحة السند لا بقربه, فإنه لا التفات إلى عالي الإسناد مع وجود ضعف أو وضع فيه.

وإذا كان الإسناد العالي صحيحا كان أجلها وأعظمها فإنه كلما كثرت رجال السند تطرق إليه الخطأ, وكلما قصر السند كان أسلم.

2-علاقات بين الرواة

علاقات بين الرواة

رواية الأكابر عن الأصاغر

رواية الآباء عن الأبناء

رواية الأبناء عن الآباء

رواية الأقران

رواية المدبج

رواية السابق عن الاحق


رواية الأكابر عن الأصاغر
تعريفه لغة :
الأكابر جمع (أكبر) والأصاغر جمع (أصغر) والمعنى رواية الكبار عن الصغار.
واصطلاحا :
أن يروي الكبير في السن أو القدر عمن هو دونه في كل منهماأو فيهما ومن أجل ما يذكر في هذا الباب ما ذكره رسول - صلى الله عليه وسلم -
في خطبته عن تميم الداري مما أخبره به عن رؤية الدجال في تلك الجزيرة التي في البحر.
فائدته :
1 - لا يعتقد أن المروي عنه أفضل وأكبر من الراوي لكونه الأغلب وقد صح عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت
(أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ننزل الناس منازلهم).
2 - لا يعتقد أن في السند انقلابا, لأن العادة جرت برواية الأصاغر عن الأكابر. ثم إن ذلك يقع على أضرب :
أ) أن يكون الراوي أكبر سنا وأقدم طبقة من المروي كالزهري في روايته عن مالك.
ب) أن يكون الراوي أكبر قدرا من المروي عنه بأن يكون حافظا عالما والمروي عنه شيخا راويا فحسب كمالك في روايته عن عبدالله بن دينار.
ج) أن يكون الراوي أكبر من الوجهين جميعا ومن ذلك رواية الصحابي عن التابعي كرواية العبادلة وغيرهم من الصحابة عن كعب الأحبار.

رواية الآباء عن الأبناء
تعريفه :
هو أن يوجد في سند الحديث أب يروي الحديث عن ابنه.
فائدته :
أن لا يعتقد أن في السند انقلابا, لأن العادة جرت برواية.

رواية الأبناء عن الآباء
تعريفه :
هو أن يوجد في سند الحديث ابن يروي عن أبيه فقط أو عن أبيه عن جده.
فائدته :
1 - البحث لمعرفة اسم الأب أو الجد إذا لم يصرح باسمه.
2 - بيان المراد من الجد, هل هو جد الابن أو جد الأب.

رواية الأقران
تعريفه لغة :
الأقران جمع (قرين) بمعنى الصاحب.
واصطلاحا :
المتقاربين في السن والإسناد, ومعنى التقارب في الإسناد أن يكون الرواة قد أخذوا عن الشيوخ أنفسهم أو عن شيوخ من طبقة واحدة.
تعريف رواية الأقران :
هو أن يروي أحد القرينين عن الآخر ولا يروي الآخر عنه.

رواية المدبج
المدبج لغة :
اسم مفعول من (التدبيج) بمعنى (التزيين).
والتدبيج مشتق من ديباجتي الوجه أي الخدين, وكأن المدبج سمي بذلك لتساوي الراوي والمروي عنه كما يتساوى الخدين.
واصطلاحا :
أن يروي القرينان كل منهما عن الآخر.
فائدته :
1 - التحقق من عدم الزيادة في الإسناد.
2 - التحقق من عدم إبدال (عن) بالواو, فإذا علم أن الراويين قرينان لا يظن أن من يروي عنهما زاد أحدهما منه أو أنه أبدل (عن)
في قوله (فلان عن فلان) وأن الصحيح (فلان و فلان).

رواية السابق عن الاحق
تعريفه لغة :
السابق اسم فاعل من (السَّبْق) بمعنى التقدم, واللاحق اسم فاعل من (اللحاق) بمعنى التأخر, والمراد الراوي المتقدم موتًا, والراوي المتأخر موتًا.
واصطلاحا :
هو أن يشترك في الراوية عن شيخ اثنان تباعد ما بين وفاتيهما.
فائدته :
1 - علو الإسناد بتقدم وفاة الراوي.
2 - التحقق من عدم السقط في السند.

3-الحديث المسلسل
الحديث المسلسل
|-----------------|--------------------|
بأحوال الرواة بصفات الرواة بصفات الرواية
|---القولية |---القولية |---صيغ الأداء
|---الفعلية |---الفعلية |--- زمن الرواية
|---القولية والفعلية |---مكان الرواية

1-الحديث المسلسل بأحوال الرواة
تعريفه :
أحوال الرواة إما أن تكون أقوالا أو أفعالا أو أقوالا وأفعالا.

--- القولية
تعريفه :
ما اتفق رواته في قول معين مثل أشهد الله لقد حدثني فلان.

---الفعلية
تعريفه :
ما اتفق رواته في فعل معين مثل دخلنا على فلان فأطعمنا تمرا.

---القولية والفعلية
تعريفه :
ما اتفق رواته في قول وفعل معين مثل وهو آخذ بلحيته قال آمنت بالقدر.


2-الحديث المسلسل بصفات الرواة
تعريفه :
هو أن يشترك جميع الرواة في صفة واحدة إما قولية أو فعلية.


---القولية
تعريفه :
أن يشترك جميع الرواة في صفة واحدة قولية. كالحديث المسلسل بقراءة سورة الصَّف فقد اشترك في رواته بقول : (فقرأها فلان هكذا).


---الفعلية
تعريفه :
أن يشترك جميع الرواة في صفة واحدة فعلية.كالحديث المسلسل بتشبيك اليد .

3-الحديث المسلسل بصفات الرواية
تعريفه :
وهو اتفاق أسماء الرواة, كالمسلسل بالمحمدين أو اتفاق مرتبتهم العلمية كالمسلسل بالفقهاء أو الحافظ أو اتفاق نسبتهم كالدمشقيين أو المصريين.


---صيغ الأداء
تعريفه :
هو الحديث الذي يتفق جميع رواته في صيغة أداء معينة وذلك أن يقول أخبرنا والله فلان قال أخبرنا والله فلان .


---زمن الرواية
تعريفه :
هو الحديث الذي يتفق جميع رواته في زمان روايتها كالحديث الذي يشترك كل رواته برواية يوم النحر .


---مكان الرواية
تعريفه :
هو الحديث الذي يتفق جميع رواته في مكان روايته كالحديث المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم.


4- المتابعة
موافقة راوٍ لراوٍ آخر في إسناد الحديث الغريب.

أنواعها :
المتابعة نوعان :
1 - المتابعة التامة : وهي أن تحصل الموافقة للراوي من أول السند.
2 - المتابعة القاصرة : وهي أن تحصل الموافقة لشيخ الراوي أو من فوقه.

قال ابن حجر (المتابعة على المراتب : إن حصلت للراوي نفسه فهي التامة, وإن حصلت لشيخه فمن فوقه فهي القاصرة ويستفاد منها التقوية).

مثال للمتابعة بنوعيها :
روى الشافعي في الأم عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
قال : (الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروا الهلال, ولا تفطروا حتى تروه, فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين).

فهذا الحديث بهذا اللفظ ظن قوم أن الشافعي تفرد به عن مالك فعدوه من غرائبه, لأن أصحاب مالك رووه عنه بهذا الإسناد بلفظ
(فإن غم عليكم فاقدروا له) لكن وجدنا للشافعي متابعا هو عبد الله بن مسلمة القعنبي, كذلك أخرجه البخاري عنه عن مالك.

وهذه متابعة تامة.
كما توجد له أيضا متابعة قاصرة في صحيح ابن خزيمة من رواية عاصم بن محمد عن أبيه محمد بن زيد عن جده عبد الله بن عمر بلفظ
(مكملوا ثلاثين).
وفي صحيح مسلم من روايتة عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر بلفظ فاقدروا ثلاثين. ذكر ذلك المثل ابن حجر في شرح النخبة.

5-الشاهد
تعريف الشاهد :
قال ابن حجر : (وإن وجد متن يروي من حديث صحابي آخر يشبهه في اللفظ والمعنى أو في المعنى فقط, فهو الشاهد).


مثال للشاهد :
ذكر ابن حجر مثالا للشاهد حديث رواه الشافعي عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
قال : (الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين)
وشاهده ما رواه النسائي
من رواية محمد بن حنين عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثل حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر سواء,

فهذا باللفظ, وأما المعنى فهو ما رواه البخاري
من رواية محمد بن زياد عن أبي هريرة بلفظ : (فإن غُمِّيَ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين).



مواد هذه الدروس مأخوذة من برنامج الحديث لمؤسسة صخر