عرض مشاركة واحدة
كتبت : المشتاقة للجنان
-
الجنه لها اسماء كثيره

وعلم بالاستقرارمن كلام العرب ان المسمى اذا تعددت اسماؤه .دل ذلك على شرفه وعظمته
والجنه:الاسم العام لتلك الدار , واصل اللفظه مشتقه من التغطيه والاستتار كما تقدم في مقال سابق . ومن اسمائها
دار المقامه:وهو رديف المعنى الاول فلا موت ولا خروج ولا مده موقوته من دار النعيم
دار السلام :بمعنى السلامه من كل افه وعطب ومكروه
دار الخلد:ففيها الخلود بلا فناء ولا ظعن او مغادره ولا تحول عنها
ومنها جنه الماوى والعدن والحيوان (اي الحياه الحقيقيه الدائمه )والفردوس هو افضل الجنه واعلاها ومنها المقام الامين ومقعد الصديق


اما ابواب الجنه وخزنتها :
يعني حفظتها للمؤتمنون عليها فكبيرهم رضوان ,واسمه مشتق من الرضى .واما اكثر اهلها ,فامه محمد صلى الله عليه وسلم .بناؤها :لبنه من ذهبو اخرى من فضه
وحصباؤها الياقوت واللؤلؤ وطينها المسك وهي بيضاء ,وهو لون الصفاء والنقاء ,وهي منزل كريم لمن طاب الكلام واطعم الطعام وافشى السلام وصلى بالليل والناس نيام
ورد في الاخبار ان اهلها يستقبلون اجمل استقبال فاذا خرجو من قبورهم استقبلو بنوق بيض لها اجنحه عليها رحال الذهب شراك نعالهم نور يتلالا .قال تعالى ( جنات عدن مفتحة لهم الأبواب ( 50 ) متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب 51) سوره ص (50-51 )
ثمه معنى بديع ههنا وهو ابقاء ابواب الجنه مفتوحه في حين تغلق ابواب جهنم على اهلها وتطبق عليهم فلا يخرج منها غم ولا يؤذن لهم ببعض الراحه .
واما سر ابقاء ابواب الجنات مفتوحه فقد ذكره الامام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه (حادي الارواح الى بلاد الافراح )قال فيه اشاره الى تصرفهم وذهابهم وايابهم وتبوئهم في الجنه
حيث شاؤؤا ودخول الملائكه عليهم في كل وقت بالتحف والالطاف من ربهم ودخول ما يسرهم كل وقت وايضا اشار الى انها دار امن لا يحتاجون فيه الى غلق الابوابكما كان يحتاجون ذلك في الدنيا . انتهى كلامه رحمه الله تعالى
عدا عن ان سعه ابوابها دلاله على الترحيب بروادها واضيافها المقمين ابدا .وفي الحديث المتفق على صحته ,قال صللى الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده ان ما بين المصراعين من مصاريع الجنه
لكما بين مكه وهجر او هجر ومكه ). اما مفاتيح الجنه فشهاده ان لا اله الا الله وغرسها الاذكار والتسبيح والحوقله



وللجنه درجات تتفوات بحسب تفاوت مراتب داخليها قال تعالى "اما المؤمنون الذين اذا ذكرو الله وجلت واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون .الذين
يقيمون الصلاه ووما رزقناهم ينفقون .اولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفره ورزق كريم ..سوره الانفال
فهم درجات ,ادناها كما في حديث ابن عمر مرفوعا (ان ادنى اهل الجنه منزله لرجل ينظر في ملكه الف سنه يرى اقصاه كما يرى ادناه ينظر الى اكوابه وسرره وخدمه



رائحتها الطيبه توجد من مسيره خمسمئه عام ,فيها انهار جاريه وعيون نضاخه ,انيتهم من صحاف ذهبيه واكوابهم فضيه ولباسهم الحرير تتلذذ العين بمراه والبدن بارتدائه والتيجان على رؤوسهم
تطرب اسماعهم غناء الحور العين الطرب .وفي الجنه سوق ,ياتونه كل يوم جمعه ,فتهب عليهم ريح المسك فيزدادون حسنا وبهاء ,شجرها مقطوع الشوك كما قال تعالى
في سدر مخضود " ( الواقعة، -28).واشجارها عظام نضدت بحمل الثمر مكان الشوك بقوله تعالى (وطلح منضود )سوره الواقعه (29)

فيها فواكه كثيره وثمار ملاى بالخيرات وخص بالذكر منها النخل والرمان لفضلهما وشرفهما ,كما نص على حدائق النخل والاعناب ,لانهما من اطيب الفاكهه واحلاها وبالجمله , ما في الجنه لا يدور في الخيال ولا يخطر في البال قال تعالى
مسألة: الجزء السادس التحليل الموضوعي

( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ( 17 ) ) سوره السجده





وكفئ برايتهم الله تعالى بابصارهم وتجليه سبحانه لهم ,كفى
بهذا من نعمه تامل لطف الله تبارك وتعالى وجزيل انعامه.
واختم كلامي هذا بالتذكير لنفسي ولاحبتي بالاكثار من الذكر في الدنيا فانه العباده الوحيده الي ترفع في الجنه